فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:16 PM
 
التهابات الأكياس الزلالية تخلّف آلاماً حادة في المفاصل


البراغيث




د.جابر بن سالم القحطاني
الأكياس الزلالية هي عبارة عن أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل ووظيفتها السماح لمختلف أجزاء المفصل بالحركة أحدهما فوق الآخر بمرونة وسهولة جيدة.. وأهم الأعضاء التي تحتوي على الأكياس الزلالية الركبة والمرفق والكتف ومفصل الفخذ.
وعندما يلتهب الكيس الزلالي فإنه يسبب الألم ما ينجم عنه الحد من حركة المفصل المصاب، ومما يسبب اشتداد الحالة ترسب معدن الكالسيوم في الكيس الزلالي.. والتهاب الكيس قد يظهر في شكلين إما حاد أو مزمن ويحدث التهاب الكيس الزلالي الحاد فجأة ويحدث هذا الالتهاب نتيجة التعرض لهواء بارد أو تعرض المفصل للبرد، واستعمال المفصل استعمالاً مفرطاً كما هو الحال في العزف على البيانو أو الألعاب الرياضية خاصة التنس وجميع الأعمال التي تتحرك فيها المفاصل بكثرة، وتكثر مثل هذه الالتهابات الزلالية في الكتف، وعادة يختفي الالتهاب دونما أي علاج، وإذا تعثر شفاء المفصل فإنه يجب على المريض أخذ الراحة التامة في السرير حتى زوال الالتهاب ويحبذ أن يتعرض المصاب إلى حرارة رطبة حيث ان الحرارة الجافة تزيد من الألم، وإذا لم يشفَ الكيس الزلالي الملتهب فإن الطبيب في مثل هذه الحالة يقوم بإفراغ السائل داخل الكيس الزلالي بواسطة ادخال إبرة جوفاء وذلك من اجل إخراج أو تصريف السائل المحتوي على معدن الكالسيوم، وفي نفس الوقت قد يخرم الكيس الزلالي في بضعة مواقع منعاً لعودة السائل وأملاح الكالسيوم إلى التراكم مرة ثانية! وهناك طريقة فعالة في ازالة النوبات الحادة في المفصل هو حقنة بالإيثرويدك مثل الكورتيزون والهيدروكورتيزون والهرمون المنشط لقشرة الكظر.
أما التهاب الكيس الزلالي المزمن فقد يعقب النوبة الحادة وفيه يستمر الألم والحد من الحركة حول المفصل والفحص بالأشعة السينية تظهر في الغالب رواسب أملاح الكالسيوم، وإذا لم تنجح الراحة في السرير والأدوية فقد يستلزم الأمر علاجاً بالأشعة السينية أو بالجراحة لإزالة أملاح الكالسيوم المترسبة وفي بعض الأحيان يحدث الالتهاب الكيسي المفصلي من جراء تورم الكيس الزلالي المحيط بمفصل رئيسي والذي يعرف عادة باسم ركبة خادمة المنزل أو مرفق لاعب التنس وكتف كاتب الآلة الكاتبة.

علاج الأكياس الزلالية بالأعشاب الطبية:
- نبات البراغيث: ويعرف هذا النبات باسم "غافث" وهو عشب معمر له جذور قصيرة ينبت منه ساق قائم وغير متفرع.. الأوراق جالسة غير معنقة وحوافها مسننة ومغطاة بشعيرات دقيقة، الأزهار الصفراء اللون لها اشكال النجمة وتتجمع على هيئة سنابل في نهاية الساق، تنمو العشبة بشكل كبير في جميع انحاء أوروبا، الجزء المستعمل من النبات العروق المزهرة والأوراق وتتميز العشبة برائحتها الزكية عندما تكون جافة وطعماً مستساغاً مع مرارة يسيرة.. تحتوي عشبة البراغيث على مواد عفصية من ضمنها حامض ال ساليسيك وزيت طيار ومركبات مرة وفيتو ستيرول وفيتامينات.. تستعمل العشبة كاملاً لعلاج التهاب الكيس الزلالي الحاد والمزمن حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء وأخرى عند النوم. - الكشمش الأسود: الكشمش شجيرة تسقط أوراقها في فصل الشتاء وهي معمرة لها فروع وأوراقها طويلة الأعناق ومتبادلة ومقسمة إلى ثلاثة أو خمسة أقسام وعليها غدد صفراء في الوجه السفلي للورقة، الأزهار صغيرة تميل إلى اللون الأخضر على هيئة عناقيد مدلاة إلى الأسفل، الثمرة كروية سوداء اللون لبية، الأجزاء المستخدمة من النبات، الأوراق والثمار، تحتوي الأوراق والثمار على زيت طيار ومواد عفصية وفيتامين ج وسكريات وأحماض عضوية، يستعمل مغلي أوراق الكشمش الأسود وصبغة ثماره لعلاج التهاب الكيس الزلالي وكذلك لعلاج الروماتيزم والنقرس ومدر للبول ولتنقية الجسم وكذلك تستعمل كمعرق، يوخذ ملء ملعقة كبيرة من مجروش الأوراق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2010, 07:19 AM
 
رد: التهابات الأكياس الزلالية تخلّف آلاماً حادة في المفاصل

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 5, 2010, 08:28 PM
 
رد: التهابات الأكياس الزلالية تخلّف آلاماً حادة في المفاصل

شكرا جزيلا ... بارك الله فيك
تحياتي القلبية
مرت من هنا النسيم العلييل
__________________
أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
https://www.panoora.com/2min.htm

"اللهم اني اسألك ايمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في اعلى جنات الخلد"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج المفاصل The Horror مقالات طبية - الصحة العامة 3 December 16, 2010 01:02 PM
شكوى ضدّ جمل ضرب خروف في محكمة تابعة للحدود الشمالية علاوي ماجد قناة الاخبار اليومية 3 March 18, 2010 05:54 AM
كيف يمكن تستفيدي من الأكياس بدلا من رميها؟؟؟؟؟ AHD Ashour مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 2 January 26, 2010 05:01 AM


الساعة الآن 03:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر