فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 3, 2010, 07:13 PM
 
الانزيم المساعد يساهم في تنظيم ضربات القلب ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع 1/2


د.جابر بن سالم القحطاني
يوجد الانزيم المساعد في كل خلية من خلايا الجسم ويصنع عادة داخل الخلايا مع العلم أنه يعمل كفيتامين، حيث يعمل كمحفز في تفاعلات معينة.
من وظائفه الهامة إنتاج الطاقة، حيث يعمل كمحفز في سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تشيد ثلاثي فوسفات الأدينوسين، وهو مركب يولد الطاقة التي تحتاجها الخلية لأداء وظائفها الحيوية، ونظراً لدور هذا الانزيم في إنتاج الطاقة فإن نقص أو انخفاض تركيزه ضار بالصحة عموماً، ومما لا يثير الدهشة أن هذا الانزيم يتواجد بكثرة في الأعضاء التي تتطلب امدادات كبيرة بالطاقة خاصة القلب والكبد والجهاز المناعي.
يقوم الانزيم المساعد Qio مثل العديد من الفيتامينات كمضاد للأكسدة ويشبه في التركيب فيتامين ه وهو مضاد آخر للأكسدة، يساعد على التخلص من المؤكسدات الحرة الضارة، وبالتالي يحمي الخلية من التلف في العديد من الحالات.
لقد أثبتت تقارير الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان فائدة هذا الانزيم في علاج القصور الدموي للقلب، وفشل القلب الاحتقاني وتسمم القلب الناتج عن السموم، والذبحة الصدرية، واضطراب ارتفاع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم. ولقد اكتشف الباحثون أن أكثر خواص هذا الانزيم المثيرة للاهتمام هي قدرته على وقاية وحماية عضلة القلب ذات القصور الدموي أثناء الجراحة، لقد أوضحت عدداً من التجارب الإكلينيكية أن إعطاء مكملات الانزيم المساعد Qio يفيد مرضى قصور الشرايين التاجية بدون أية آثار جانبية. ولقد أوضحت بعض الدراسات أن مكملات الانزيم المساعد تزيد من فترة ممارسة الرياضة بدون ألم لدى مرضى قصور الشرايين التاجية. وفي دراسة أخرى وجد أنه دواء فعال في علاج ألم قصور الشرايين التاجية. وتشير المعلومات المتوافرة من دراسات بشرية عديدة إلى أن هذا العنصر الغذائي قد يحمي القلب من التلف إذا تعرض لنوبة قلبية، ولقد رجحت دراسات عديدة أيضاً أن الانزيم المساعد Qio يخفض من حجم الأنسجة التالفة أثناء عمليات القلب المفتوح وعمليات زرع القلب.
في تجربة أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بذبحة صدرية مزمنة ومستقرة تم إعطاء مجموعة منهم علاجاً وهمياً، بينما تم إعطاء المجموعة الأخرى الانزيم المساعد Qio وكانت النتيجة أن المجموعة التي تناولت الانزيم المساعد قد زاد لديها القدرة على أداء التمرينات الرياضية أفضل من المجموعة الأولى، وفي دراسة ثنائية أجريت على 12متطوعاً بالذبحة الصدرية المزمنة والمستقرة وجد أن هناك زيادة في وقت ممارسة الرياضة في المجموعة التي تم إعطاؤها الانزيم المساعد Qio. وفي دراسة ثنائية أخرى أجريت على مرضى الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة، وجد أن الانزيم المساعد Qio دواء فعال في التقليل من النبضات غير الطبيعية أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.
أما فيما يتعلق بفشل القلب الاحتقاني فيصف ما يقرب من 31تقريراً من اليابان التأثيرات المفيدة للأنزيم المساعد Qio لدى مجموعة صغيرة من المرضى المصابين بمخلف صور فشل القلب الاحتقاني، وفي دراسة أجريت باستخدام عقار الديجيتاليس ومدرات البول، لم يتمكن الباحثون من السيطرة على أعراض المرض لدى 12مريضاً بالفشل الاحتقاني، وحينئذ أعطاهم الباحثون جرعة من الانزيم المساعد Qio يومياً، وبعد شهر واحد أظهر 67% منهم تحسناً أكلينيكياً في الأعراض خصوصاً صعوبة التنفس والإجهاد.
تشير نتائج الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن الانزيم المساعد Qio يساعد على انتظام ضربات القلب حتى عند المرضى الذين يتناولون أدوية العلاج النفسي المنبهة والتي من آثارها الجانبية عدم انتظام ضربات القلب، كما يساعد هذا الانزيم في علاج ارتخاء الصمام الميترالي والإجهاد المزمن الناتج عنه، وذلك عن طريق خفض سمك عضلة القلب لأن هذا التضخم قد يؤثر على انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض القلب، فقد ساعد الانزيم المساعد Qio على الوقاية من المرض، وذلك بخفض بعض عوامل الخطر المرتبطة بمشاكل القلب، فعلى سبيل المثال أوضحت الدراسات التي أجريت على الإنسان أن هذا الانزيم يمنع أكسدة البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع، وفي نفس الوقت يرفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب. ولقد أوضحت بعض الدراسات أيضاً أن هذا الانزيم قد يخفض ضغط الدم العالي، وفي دراسة محدودة شملت 20مريضاً بضغط الدم العالي انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لديهم بعد إعطائهم 100ملجم من الانزيم المساعد Qio يومياً.

القلب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2010, 06:18 AM
 
رد: الانزيم المساعد يساهم في تنظيم ضربات القلب ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع 1/2

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 23, 2012, 03:50 PM
 
رد: الانزيم المساعد يساهم في تنظيم ضربات القلب ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع 1/2

لكم منى جزيل الشكر والدعاء لكم يدوام التوفيق والسداد ومن يدرى ربما يأتى اليوم الذى أتعلم منكم كيف أشارك بشكل أفضل . وربنا يوفقنا للعمل الصالح و لما يحب ويرضى وينصر الا سلام فى كل مكان انه على كل شيء قدير و أذكركم حباً فى الله ورسوله ألا تنسو ذكر الله فهو طب القلوب ونور العيون والعقول سبحانه لااله الا الله .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟ البنتاقون معلومات ثقافيه عامه 9 June 25, 2012 04:37 PM
الكركم يقاوم الخلايا السرطانية ويخفض الدهون الثلاثية والكولسترول أبتسامات الطب البديل 4 January 15, 2011 09:33 AM
الحلبة تحمي من أمراض القلب وتخفض مستوى السكر halaa الطب البديل 3 November 30, 2009 07:19 PM
تعريف الكوليسترول المرتفع في الدم بدر الجابري مقالات طبية - الصحة العامة 0 July 11, 2009 11:29 AM
دعوة من القلب لكل من يساهم في خدمتي أفراح الروح أرشيف طلبات الكتب 14 July 5, 2009 04:54 PM


الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر