فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 2, 2010, 12:12 PM
 
خليط البروقوس والمرمية والدمسيسة يطرد الغازات والأرياح ويعالج حصوات المرارة



البرقوس

د.جابر بن سالم القحطاني
هنالك آلام تحدث في أسفل البطن ويمكن تفصيلها على النحو التالي:
1- اذا حصل ألم في اسفل الجزء الأيمن من البطن فإن هذه دلالة على التهاب الزائدة الدودية، وأحياناً ينتقل الألم الى مكان ثان ويثبت لمدة ثلاث ساعات او اكثر وعلى المريض الانتباه الى ذلك، وأحياناً لا يكون هناك موقع محدد من البطن لالتهاب الزائدة ولكنه يتحول في الغالب الى الجزء الأيمن من اسفل البطن. واذا توقف الألم فمعنى هذا انفجار الزائدة وتبدأ المضاعفات الخطيرة الأخرى. وقد يصاحب التهاب الزائدة الدودية قيء وإسهال وربما امساك. ويجب على المريض بالتهاب الزائدة التمدد في الفراش وأن يكون هادئاً ويجب عدم تدليك البطن او استعمال قربة الماء الساخن ويمكن وضع كيس من الثلج على موقع الألم ريثما يحضر الطبيب، على المريض عدم تناول طعام او شراب او اي دواء او شيء غير ذلك. ويجب عدم استعمال الملينات او المسهلات او عمل اي حقن شرجية على الإطلاق.
2 - هناك ألم مشابه لألم الزائدة الدودية وهذا يصيب النساء فقط اللاتي لم يصلن الى سن اليأس ويحدث هذا الألم عند بعضهن بين العادتين الشهريتين، ويكون الألم معتدلاً وأحياناً شديداً، وهو ينشأ عند انبثاق البويضة من المبيض، وعندما يحدث ذلك في المبيض الأيمن يكون الأيمن يكون الألم في الجانب الأيمن الأسفل من البطن وقد يوهم المرأة ان هذا التهاب الزائدة الدودية فيجب الإحتياط.
3 - اما الألم والشعور بامتلاء شرجي فهاتان العلامتان دالتان على الإمساك، وقلة التبرز او قلة عدد مرات الذهاب الى الحمام سببه خطأ خطأ في الغذاء، واضطراب عاطفي او ربما ضعف في عضلات البطن، وفي بعض الأحيان يكون عرضاً لإضطراب اكثر خطورة، ولاسيما في حالات الإمساك المستمر وفي مثل هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب فوراً ولا تتماهل فيه اطلاقاً.
4 - اما الألم التقلصي والمصحوب بالقيء والإمساك ووجع البطن عند جسه، فقد يكون ذلك دلالة على عائق في الأمعاء الغليفة، وفي بعض الأحيان يكون العائق ناشئاً من ان الأمعاء تزج بنفسها في تمزق في جدار البطن وتنضغط على نفسها حتى تنغلق تقريباً. او قد يكون الإنسداد ناتجاً عن ورم او التصاقات او انحرافات اخرى، وربما اعوجاج او التواء في نقطة ما على امتداد القناة المعوية الطويلة. وقد يحدث العوق فيما يظهر كيس يعرف (بالردب) في جدار الأمعاء ويصاب بالتهاب وهذه الحالة تسمى الالتهاب الردبي. وجميع هذه الحالات تتطلب التدخل الطبي بأسرع وقت.
5 - اما التقلصات والذي يصحبه الغثيان ونقص الوزن والإسهال فهذه تدل على اعراض الالتهاب اللفائفي وهو الجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة وهذه الحالة تتطلب استشارة المختص.
6 - اما ألم اسفل البطن في النساء فيحدث احياناً اثناء الحيض، والتقلصات الحيضية تحس بها المرأة في اسفل بطنها، وقد ينتشر هذا الألم الى الظهر او على انحدار الساقين، وإذا كانت آلام الحيض شديدة جداً فقد يصاحبها غثيان وقيء.
7 - هناك اسباب اخرى لألم البطن لا تحدث الا عند النساء مثل التهاب بطانة الرحم، وعدوى قناتي المبيض والحمل خارج الرحم (الحمل المنتبذ)، وفي التهاب بطانة الرحم يحدث ان اجزاء من بطانة الرحم تنزاح من مواضعها وتنمو اعلى اعضاء اخرى مجاورة. والحمل المنتبذ او حمل القناة يحدث عندما تأخذ البيضة الملقحة في النمو في احدى قناتي المبيض وفيما يصير نمو الجنين اكبر من ان تتسع له القناة الضيقة، فإن هذه القناة تنفجر غالباً، مسببة ألماً شديداً، ومتلفة القناة ومعقبة بموت الجنين، وفي كثير من الأحيان محدثة نزيفاً خطيراً.
وهذه الحالة تعتبر مشكلة من المشاكل ويجب اتخاذ العلاج الفوري.
- خليط البردقوش والمرمية والدمسيسة Origanum, Salvia, Wormeood: والأعشاب الثلاثة نباتات عشبية معمرة تحتوي على زيوت طيارة وهي طاردة للغازات والأرياح ويستخدم خليط هذه الأعشاب لعلاج حصوة المرارة. ويؤخذ ملعقة صغيرة من كل الأعشاب الثلاثة وتخلط جيداً بعد سحقها وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتقلب جيداً ثم تشرب بعد الفطور وبعد وجبه العشاء. - خليط حشيشة الرئة والحلبة والبابونج Lungwort, Fenugreek, Chamomile: تحتوي حشيشة الرئة على مواد هلامية وقافونيدات وحمض العفص وفيتامين ح ومواد صابونية. أما الحلبة فتحتوي علي زيوت طيارة وكلوريدات ومواد صابونية وفلافونيدات وداريوزجنين ومواد هلامية وبروتين وفيتامينات أ، ب، ج ومعادن. أما البابونج فتحتوي على زيت طيار أهم مركباته الكمازولين. تستخدم هذه الخلطة لعلاج الالتهاب الرئوي حيث تؤخذ اربع ملاعق صغيرة من مسحوق الأعشاب الثلاثة وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي وتقلب جيداً وتغطى لمدة 5 دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الغذائية، ويستمر هذا العلاج لمدة شهر على الأقل وحتى لو تحسنت الحالة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الريحان يطهر الأمعاء ويعالج حب الشباب тнє ємρєяσя الطب البديل 10 January 28, 2010 07:09 PM
لعلاج الغازات والامساك khadouj الطب البديل 5 October 17, 2009 01:12 AM
قشر الموز يهدئ الأعصاب ويعالج قرحة المعدة أوتار الشوق الطب البديل 11 July 19, 2009 11:24 PM
عصير الرمان..يقي من أمراض القلب ويعالج العجز الجنسي! الأميرة الحسناء مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 21, 2008 04:14 PM


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر