فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 2, 2010, 11:59 AM
 
نبات اللاباشول مضاد حيوي للفطريات والفيروسات ومنبه للجهاز المناعي

د.جابر بن سالم القحطاني
نبات اللاباشول عبارة عن شجرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً اوراقها قليلة ذات ازهار قرنفلية اللون، تنمو في المناطق الجبلية وموطنها الأصلي امريكا الجنوبية وتوجد في الأرجنتين وبيرو في أعالي جبال الانديز. كما يوجد النبات في المناطق المنخفضة في البرازيل والباراغوي، حيث يعتقد أنها مهد النبات الأصلي.
يوجد نوعان من نبات اللاباشول يعرف الأول منها علمياً باسم Tabeduia avelleredae والثاني باسم Tabeduia imbetigrosa وكلاهما ينتميان إلى الفصيلة البيجنونياسي Bignoniaceae ويعتبر النوع الأول هو الأكثر فعالية بينما النوع الثاني هو الأكثر توفراً حيث يوجد بكثرة في اماكن نموه. وكلا النباتين لايزرع وانما ينمو بشكل طبيعي.

الجزء المستخدم من نبات اللاباشول: هي قشور الساق.
المحتويات الكيميائية في قشور سيقان اللاباشول: تحتوي قشور النبات على كينونات واهم مركب في هذه المجموعة الكينونية هو لاباشول Lapachol وتحتوي كذلك على بايوفالفونيدات وكذلك لاباتشينول Lapachenol وكار نوسول Carnosol واندولات وكوانزايم كيو Coenzyme Q ومكويدات من أهما تيكومين Tecomine وسيترولات صابونية.
استعمالات قشور نبات اللاباشول:
لقد حظيت قشور سيقان نبات اللاباشول بالتقدير منذ قرون عديدة في طب الأعشاب في أمريكا الجنوبية والمناطق المجاورة نظراً لما يتميز به من فوائد علاجية جمة وهو حالياً يحظى بسمعة جيدة لعلاج المشكلات الالتهابية والمعدية بما في ذلك بعض الحالات الفيروسية مثل متلازمة الأتعاب التي تحدث نتيجة للعدوى الفيروسية وكذلك فيروس العوز المناعي Hiv كما أن له سمعة جيدة لحالات أخرى من الأمراض مثل السرطان وبالأخص سرطان الدم.
تقول بعض الأبحاث التي أجريت على قشور هذا النبات في البرازيل أن اللحاء له تأثير جيد على السرطان واللوكيميا وتلعب المكونات الكيمائية في القشور دوراً كبيراً في مقاومة نمو الأورام لاسيما مركب اللاباشول الذي يثبط نمو الخلايا الورمية وذلك بمنعها من استقلاب الأكسجين. كما أن مركب قلويد التيكومين له مفعول قوي مضاد للالتهابات وهو يقاوم تأثير السكر كما يقوم على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
كما حظي نبات اللاباشول بتقدير كعلاج شامل لدى شعوب الأنكاد والكلاوايا في البرازيل وشعوب محلية في امريكا الجنوبية حيث استخدموه على نطاق واسع في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل الجروح والحمى والزحار والتهاب الأمعاء ولسعات الأفاعي وأنواع معينة من السرطان كما أن قشور هذا النبات لها تأثير مضاد للجراثيم وكذلك للفيروسات وبخاصة تلك التي تصيب الأنف والفم والحلق. كما تستخدم قشور نبات اللاباشول لعلاج الحالات او العدوى الفطرية بما في ذلك السعفة ringworm والسلاق Thrush وهو مفيد ايضاً في علاج الحالات الفطرية المزمنة بما في ذلك داء المبيضات Candidiasis كما أن اللاباشول يستخدم لعلاج مشكلات المعدة والأمعاء وكذلك التهابات المثانة والتهاب عنق الرحم والتهاب البروستاتا. ويخضع نبات اللاباشول حالياً لأبحاث مكثفة وخاصة بعد التجارب السريرية في البرازيل لعلاج السرطان.
والخلاصة أن قشور نبات اللاباشول تستخدم كمضاد حيوي جيد ومضاد للفطريات والفيروسات ومنبه للجهاز المناعي ومضاد للالتهابات ومقوي ومضاد للأورام.
وطريقة الاستخدام هي أخذ ملعقة من قشور النبات وإضافة ما مقداره كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك يغلي لمدة دقيقتين ثم يترك بعد ذلك حتى يكون دافئاً ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء لجميع الحالات المذكورة.
ويمكن اضافة ملعقة من المسحوق الناعم لقشور النبات إلى ملء ملعقة فازلين ومزجهما جيداً ثم توضع على الجروع لعلاجها. ولايوجد اضرار جانبية لقشور نبات اللاباشول.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدارة الغذاء والدواء الأمريكي تصرح باستخدام نبات الغبيراء كملطف للجهاز الهضمي أبتسامات الطب البديل 2 July 24, 2010 01:31 AM
نبات الجنتيانا مقوٍ للجهاز الهضمي ومدر للصفراء أبتسامات الطب البديل 1 May 31, 2010 08:34 PM
نبات عنب الحية مضاد للالتهابات ومخفض لضغط الدم المرتفع أبتسامات الطب البديل 1 May 31, 2010 07:58 PM
مضاد حيوي فعال من المسك القمرايا معلومات ثقافيه عامه 5 May 20, 2008 12:39 PM
نبات الجنتيانا مقوٍ للجهاز الهضمي ومدر للصفراء halaa الطب البديل 2 January 31, 2008 12:38 PM


الساعة الآن 09:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر