فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 2, 2010, 11:58 AM
 
السيرولا أغنى المصادر الطبيعية في العالم بفيتامين c



د.جابر بن سالم القحطاني
أسيرولا نبات معمر على هيئة شجرة ذات أوراق متبادلة تشبه أوراق الخوخ تعطي ثمارا عنبية الشكل ذات لون أحمر زاهي تشبه إلى حد ما ثمر الكرز . يوجد هذا النبات المدهش في جزر الهند الغربية ويزرع حالياً بشكل رئيسي في بورتوريكو وجزر البحر الكاريبي . من الصعب أن تجد هذا النبات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر ثمرة السيرولا أغنى المصادر الطبيعية في العالم بفيتامين C وهذا يعني أن هذه الفاكهة تفيد الجسم بطرق مختلفة تبدأ من تقوية الجهاز المناعي إلى الوقاية من الأمراض التي لها علاقة بالشيخوخة مثل أمراض السرطان والقلب .
يقول الدكتور أرتورو سيدينو مالدونادو أستاذ فسيولوجيا النبات في جامعة بورتوريكو في ما يجوز "يقوم الناس في بورتوريكو والولايات التي تتسم بارتفاع درجة الحرارة بزراعة نبات الأسيرولا في الفناء الخلفي لمنازلهم" كما أن أحد أنواع الأسيرولا يتسم بحلاوة المذاق ويمكن أكله كما يؤكل العنب ، وهناك نوع أخر له طعم لاذع على الشفاه ولكنه غني بفيتامين C ، وهذا النوع كثيراً ما يتم تصنيعه على شكل مربى وجيلي وعصير .
يضاعف الكثير من استهلاك عصير البرتقال والجريب فروت عندما يصابون بأول علامات الزكام وهذا بالفعل له دور فعال لاحتوائها على فيتامين C . وقد بدأ الناس يستخدمون بدلاً من ذلك في منطقة الكاريبي وجزر الهند الغربية يتناولون قليلاً من ثمار عنبة الأسيرولا ليتجنبوا الإصابة بنزلات البرد. لقد وجد أن حبة واحده من عنب الأسيرولا تمد الجسم بثمانين ملليجراماً من فيتامين C أي 133% من المقدار اليومي المطلوب ، إن برتقالة واحدة كاملة لا تحتوي إلا على 70ملليجراماً فقط من فيتامين C. وحتى الجوافة وهي أحد أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين C لا يمكنها أن تنافس ثمار الأسيرولا .إن ثمرة واحدة من عنبة الأسيرولا تحتوي تقريباً على عشرة أضعاف ما هو موجود في ثمرة الجوافة من فيتامين C .
لقد وجد أن فوائد فيتامين C لا حصر لها فقد وجد أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين وهو نوع من البروتين الليفي الذي يساعد على بناء الأنسجة الضامة، والجلد والعظام والأسنان، كما يلعب دوراً هاماً في التئام الجروح، كما يساعد على حماية الجسم من الشقوق أو ما يعرف بالجذور الحرة وهي جزئيات أكسجين سالبة تتلف الخلايا وهي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وحالات مرضية كثيرة .
- كيف تستخدم عنبات السيرولا ؟
تستخدم عنبات السيرولا طازجة مثلها مثل العنب أو الكرز ويمكن استخدامها على هيئة مربى أو جيلي واستخدامها في صنع الفطائر والحلويات . كما يقوم بعض الناس بتجفيفها وطحنها وتضاف على الفطائر أو معلبات الفاكهة وتظل صالحة لشهور عدة عندما تحفظها في برطمان زجاجي محكم الغلق ، يمكن استخدام مسحوق السيرولا في عمل مشروب مثل مشروب الشاي تماماً . لا يوجد أي أضرار جانبية لعنبات السيرولا ويمكن استخدامها بأمان وباستمرار دون خوف.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزر الأبيض أغنى المصادر الطبيعية الواقية من السرطان والسكتات الدماغية أبتسامات الطب البديل 1 May 31, 2010 07:52 PM
استخدام العوامل المحفزة الطبيعية وغير الطبيعية وليد جهاد بحوث علمية 0 March 6, 2010 11:40 AM
عصير الحامض سهل و منعش و اقتصادي غني بفيتامين c اميرة نور وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 2 January 18, 2010 08:24 PM
بل جيتس أغنى رجل فى العالم $$$$$$$$$$ kmama معلومات ثقافيه عامه 3 June 11, 2008 10:49 PM


الساعة الآن 04:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر