فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 2, 2010, 11:50 AM
 
المستشفيات البريطانية تستخدم الخزامى لعلاج الأرق

المستشفيات البريطانية تستخدم الخزامى لعلاج الأرق


] ويُعرف أيضاً بالخزامى المخزنية، وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر له أوراق متطاولة خشنة الملمس وأزهار سنبلية بنفسجية اللون جميلة المنظر ولها رائحة عطرية جذابة. يُعرف النبات علمياً باسم Lavandula officinalis الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية. الموطن الأصلي للنبات: فرنسا وغربي حوض البحر الأبيض المتوسط وتنمو بشكل عفوي وعلى نطاق واسع في جنوب المملكة العربية السعودية ويُعرف في هذه المناطق باسم «الضرم» يوجد عدة أنواع من هذا النبات مثل الخزامى السنبلية Lavandula Spica وهي تحتوي على كمية من الزيت الطيار أكثر من الخزامى العادية ولكنه أقل في المفعول، كما توجد الخزامى البحرية Lavandula Stochas وتستعمل كغسول ومطهر للجروح والقروح في اسبانيا والبرتغال وزيتها أدنى نوعية من الخزامى المخزنية.
تحتوي الخزامى أو الضرم على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على أكثر من 40 مركباً ومن أهمها استيات الكينايل والمسينول واللينالون والنيرول والبورنيول، كما تحتوي على فلافونيدات كومارنيات وأحماض عفصية. تستخدم العشبة على نطاق واسع فهي تستخدم في تحضير كثير من العطور العالمية. وقد وصفها العشاب جون بارلكسون بأنها مفيدة على وجه الخصوص لكل آلام وأحزان الرأس والعقل. كما انها تستخدم على نطاق واسع كطاردة للارياح وتفرج تشنج العضلات ومضادة للاكتئاب ومطهرة ومضادة للجراثيم وتنبه تدفق الدم. لقد اقرت الهيئة المسؤولة عن الدواء المعروفة بلجنة خبراء الخزامى لعلاج الأرق. وفي المستشفيات البريطانية يستخدمون زيت الخزامى لعلاج الأرق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروبات لعلاج الدوخة ... الإسهال ... الأرق اميرة نور وصفات الطبخ 8 November 8, 2010 02:48 PM
عطر الخزامى Yana مجلة المكياج والعطور 1 March 22, 2010 09:09 PM
أفضل كوب عصير لعلاج الأرق لكي يا أختي العزيزه غرورمشعل المطيري الطب البديل 4 October 5, 2009 03:21 AM
الخزامى...هام حدا.. ABO Gevara الطب البديل 5 October 9, 2008 02:56 PM
الخزامى Lavender halaa الطب البديل 0 March 10, 2008 08:08 PM


الساعة الآن 04:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر