فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 1, 2010, 12:36 PM
 
اليود يحافظ على النمو العقلي للأطفال 1/2




اليود عنصر كيميائي لا فلزي يعد اثقل عنصر في عائلة الهالوجينات. والهالوجينات الأخرى هي الاستاتين والبروم والكلور والفلور. وعند درجة الحرارة العادية يبدو اليود مادة صلبة لها لمعة سوداء مائلة الى الزرقة ورائحة مثيرة نافذة، وعندما يعرض للحرارة يتسامى اي يتحول من حالة الصلابة رأساً الى حالة غازية. ولون غبار اليود ارجواني، وقد اتت كلمة اليود من كلمة يونانية تعني «ارجواني».
كيف يعمل اليود؟
ان حوالي 65٪ من اليود الذي يبلغ ما مجمله 8 ملجم موجود في الغدة الدرقية في الرقبة حيث يستخدم في صنع الهورمونين الدرقين ثلاثي تيرونين اليود والتيروكسين، وينظم هذان الهرمونان سرعة الاستقلاب في الجسم اي سرعة الجسم في النمو والتطور الجسدي والعقلي وكذلك حرق السعرات الحرارية. واليود ضروري جداً للمحافظة على النسيج الضام في الجسم الذي يكون الاوتار والاربطة ويضم الانسجة بعضها لبعض ويلعب دوراً اساسياً في نمو الجنين وهو مهم للنمو العقلي عند الاطفال.
ما هي مصادر اليود؟
المصدر الرئيسي لليود هو الاجاج (ماء شديد الملوحة) الذي يحتوي على اليود على هيئة ملح يوديد الصوديوم ويوديد البوتاسيوم ويستخرج الاجاج من آبار واقعة في حقول النفط والغاز الطبيعي. وهناك مصادر أخرى لليود وهي معدن اللوترايت ويشكل اليود فيه مركب يودات الكالسيوم، ويوجد اللوترايت بصورة رئيسية في طبقات النترات في تشيلي، ويحتوي ماء البحر على مركبات اليود ولكن بتركيز ضعيف ومنخفض جداً ويشكل التركيز العالي لليود في اجسام انواع كثيرة من الحيوانات البحرية مثل اسماك الحذوق والاسقمري المدخن وبلح البحر والكركند والرنكة والسلمون المعلب والربيان والتروتة وسمك القد وكذلك الاعشاب البحرية مثل الاعشاب السمراء ومنها طحلب دلسي وطحلب توري والفقوس وهي تحتوي على مقادير عالية من اليود وقد كانت احد المصادر الاولى المبكرة لهذا العنصر. يحتاج الجسم الى اليود بكميات ضئيلة، حيث يساعد على الدهون الزائدة وهو مهم جداً وضروري لسلامة الغدة الدرقية ومنع تضخمها وهي الحالة التي تسمى جويتر. ونقص اليود في الاطفال قد يسبب التخلف العقلي وفضلاً عن هذا فإن نقص اليود يرتبط بحدوث سرطان الثدي ويؤدي الى الاصابة بالاعياء وبحالة نقص نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة Cretinism وزيادة الوزن اما زيادة تناول اليود اكثر من الحد المسموح به RDA بثلاثين مرة فيمكن ان يسبب الاحساس بطعم معدني وتقرحات في الفم وتورم الغدد اللعابية والاسهال والقيء.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 7, 2010, 03:21 AM
 
رد: اليود يحافظ على النمو العقلي للأطفال 1/2

الله يعطيك العآفية

لك تشكرآتي واحترآماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غرف نوم للاطفال حديثه،زارا للأطفال روعه جديدة،ديكورات غرف نوم زارا للأطفال AHD Ashour الفنون الجميله 3 January 7, 2010 04:59 PM
الحب العاطفي والحب العقلي veron_hleb مقالات حادّه , مواضيع نقاش 0 August 29, 2009 04:28 AM
جدد طاقتك ... بالحيلة والتنظيم العقلى سـمــوري علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 15 June 3, 2008 11:13 PM
استغل ضعف زميلته العقلي.. فاغتصبها الهامور قناة الاخبار اليومية 5 September 29, 2007 01:00 PM


الساعة الآن 03:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر