فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 1, 2010, 12:35 PM
 
تناول الشعير والقراص.. يعوضان الجسم بالمعادن والفيتامينات




في الأسبوع الماضي أكدنا أن سوء امتصاص الطعام يمثل قصور جسم الإنسان في الامتصاص المناسب للمعادن والفيتامينات ومختلف المواد الغذائية، الموجودة في الأطعمة حتى وإن كانت الوجبة الغذائية تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم، فإن الشخص الذي يعاني من مرض سوء الامتصاص يعاني من أمراض نقص التغذية المختلفة.
وأشرنا إلى أن هذا المرض عادة ما ينتج عن تعطل الهضم أو قصور في امتصاص المواد الغذائية ووصولها إلى مجرى الدم عن طريق القناة الهضمية وبالأخص الأمعاء الدقيقة، وربما نتيجة لوجود السببين معاً.
أما الأعراض العامة لمرض سوء الامتصاص فهي تشتمل على الإمساك والإسهال وتكون الغازات والاجهاد وجفاف الجلد واضطرابات عقلية ووهن في العضلات وتوتر والتغوط الدسمي والذي يكون فيه البراز شاحباً ودهنياً وبكمية كبيرة، وزيادة القابلية لحدوث الكدمات، وخفة الشعر ونقص في الوزن، واضطرابات في البصر وبالأخص العشى الليلي. كما يمكن أن تحدث لدى المصاب انيميا واسهال ونقص في الوزن مجتمعة، وقد يظهر على بعض المرضى أمراض السمنة نتيجة لترسب الدهون في الأنسجة بدلاً من استخدام الجسم لهذه الدهون، وكمحاولة للجسم في الحصول على احتياجاته من المواد الغذائية التي لم يستطع الجسم امتصاصها فإنه يشتهي المزيد والمزيد من الطعام.
وذكرنا كذلك أن البرسيم الحجازي من الأعشاب المفيدة التي من شأنها علاج نقص الامتصاص، واليوم نستكمل في هذا الصدد الأعشاب التي تحوي معادن وفيتامينات مفيدة للجسم.
الهندبا البرية
وتعرف أيضاً باسم الطرخشقون وهي عشبة معمرة، موطنها الأصلي أوروبا وغربي آسيا وشمال افريقيا. الجزء المستعمل من النبات الجذور والأوراق والأزهار. وحيث إن الجذر هو المستعمل في علاج مرض سوء امتصاص الغذاء فإننا سنتحدث عن محتوياته الكميائية وهي الأنيولين والاكتونات التبربينات الأحادية النصفية والفيتامينات والمعادن. يستعمل جذر الهندبا البرية كمقو وهو ممتاز لمشاكل الكبد والجهاز الهضمي ويدعم عمل المعدة والكبد وينظف الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء الدقيقة ويوجد مستحضر صيدلاني منه.
قراص:
القراص نبات معمِّر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر له أوراق رمحية الشكل مغطاة بشعر أبيض اللون ويحمل أزهاراً خضراء اللون بأسدية بيضاء. الموطن الأصلي لنبات القراص الأقاليم المعتدلة في نصف الكرة الشمالي وافريقيا الجنوبية والأنديز واستراليا. والمستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور. يحتوي النبات على فلافونات ومن أهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوبرسيتين كما تحتوي على آمنيات مثل الهستامين والكولين والاسيتايل كولين والسيروتينين. كما يحتوي على غلوكوكينون ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك.
كما يحتوي على ستجما ستيرول، يستخدم القراص كمدر للبول ومقو وقابض ومانع للنزيف ويخفض من تضخم البروستاتا ويعطي القراص لمرضى سوء نقص امتصاص الغذاء لما فيه من معادن وامينات.
الشعير Barley وهو عشب حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ساقه منتصب ومجوف وأوراقه رمحية وسنابله تحمل صفين من البذور كل بذرة تحمل في قمتها شعيرة شوكية طويلة. الجزء المستخدم البذور. تحتوي البذور على بروتينات وسكريات ونشاء ودهون وفيتامين ب. تستعمل بذور الشعير على نطاق واسع حيث يستعمل كغذاء ممتاز للنقاهة على هيئة عصيره أو ماء شعير وهو يلطف الحلق ويوفر مواد مغذية يسهل تمثيلها وهو يلطف التهابات الأمعاء والمجاري البولية ويساعد في هضم الحليب ويعطى عادة للأطفال الرضع للحيلولة دون تكون خثارات داخل المعدة. ويعطى عادة للأطفال الذين يعانون من عدوى ثانوية أو الاسهال. وتقول الأبحاث الصينية إن بذور الشعير لها تأثير على التهابات الكبد بالاضافة إلى تخفيضه لسكر الدم ونخالة الشعير تفيد في خفض الكوليسترول وفي الحيلولة دون سرطان الأمعاء. وحيث إنه غني بفيتامين ب فإنه يعطى لعلاج مرض سوء امتصاص الغذاء.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 7, 2010, 03:19 AM
 
رد: تناول الشعير والقراص.. يعوضان الجسم بالمعادن والفيتامينات

الله يعطيك العآفية

لك تشكرآتي واحترآماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخي الصغير يمشي - قصة عن علاقة صبي بأخيه الصغير، ودور كل منهما في نمو الآخر اريج الزهوور كتب أدب الأطفال والناشئين والكوميكس 4 September 5, 2013 12:00 PM
تحذيرات طبية ...... الإفراط في تناول "البندول" يؤدي إلى تسمم الجسم بو راكان مقالات طبية - الصحة العامة 2 March 9, 2011 02:57 AM
سؤال يؤرق بعض الحوامل: هل يجب أن أتناول أقراص الحديد والفيتامينات؟ومتى؟ أبتسامات امومة و طفولة 0 May 23, 2010 01:39 PM
فوائد الشعير& قهوة الشعير The Horror الطب البديل 0 December 8, 2009 08:25 PM
معلومات عن الشامبو والفيتامينات @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 29 July 30, 2009 11:59 PM


الساعة الآن 06:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر