فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 1, 2010, 11:42 AM
 
خبراء ألمان: استخدام مسحوق عشب الكتان يعالج التهاب الردب!!

الأطباء يدركون أن الغذاء ذا الألياف وسيلة منع وعلاج للمرض





الكتان

د.جابر بن سالم القحطاني
التهاب الردب هو أكياس صغيرة في بطانة القولون، القولون هو الجزء الأكبر من الأمعاء الغليظة. ان الأكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الأكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب.
يكون الشخص الذي به هذه الحالة خالي الذهن تماماً من وجودها ولكن ما أن يظهر التهاب على هذه الردوب فيبدأ المرض المسمى بالالتهاب الردبي. وفي هذه الحالة يجب أن يستشار الطبيب إذ قد تعقب ذلك نتائج خطيرة. فقد ينجم عن ذلك انفجار في جدار القولون وقد يؤدي ذلك إلى التهاب الغشاء الذي يغلف محتويات البطن والالتهاب العام الذي يتسبب من الردب الذي أصابته العدوى وقد يأتي أيضاً نتيجة ذلك انسداد في الأمعاء.

الأعراض:
أعراض التهاب الردب حدوث أزمات عضلية وآلام شبيهة بالتقلصات من الجانب الأيسر الأسفل للبطن فإن ذلك يعني التهاب الزائدة الدودية. والتشخيص في هذه الحالة يمكن أن يكون عن طريق الفحص بالأشعة السينية، بعد أن تعمل للمريض حقنة شرجية من الباريوم. تبدو بعدها الردوب واضحة، وهناك حالات شديدة يكون القولون فيها قد انفجر وقد اثر ذلك انسداد.
لقد كان العلاج الغذائي عام 1972م لمرضى التهاب الردب يثير الكثير من الجدل. كان الأطباء يوصون المرضى بتناول طعام منخفض المحتوى من الألياف لعلاج المرضى وذلك لحوالي 50 سنة من قبل، وكان كثير من الأطباء ينصح المريض بهذا المرض لتجنب الفواكه والخضروات، ولكن كثير من الناس استمروا في اعتقادهم بفائدة الغذاء المحتوي على الياف كثيرة، وقد تبين فيما بعد أن الثقافات التي تتناول طعاماً مرتفع المحتوى من الألياف لايعانون من التهاب الردب أو توجد فيه نسبة قليلة وبالتالي لا يوجد امساك أو يوجد نسبة بسيطة تعاني منه. في نفس الوقت في الغرب الصناعي بطعامه المصنع والغذاء منخفض المحتوى من الألياف ينتشر مرض التهاب الردب كما أن الامساك منتشر أيضاً.
ولقد نشر الباحث البريطاني نيل بينتر (دكتوراه في الطب، ويعمل في مستشفى مانورهاوس بلندن) بحثاً في
BritishMedical Jouranul قال فيه إن أمراض الردب تحدث بسبب الغذاء منخفض المحتوى من الألياف. وقد أجريت هذه الدراسة على 70 مريضاً بالتهاب الردب تم وضعهم تحت نظام غذائي يتكون من خبز القمح الكامل وحبوب مرتفعة المحتوى من النخالة والكثير من الفواكه والخضروات هذا الغذاء أدى إلى شفاء أو على الأقل تحسن 89٪ من المشاركين في البحث.
والآن يعرف الأطباء بالطبع أن الغذاء ذا الألياف هو وسيلة منع وعلاج هذا المرض. وعليه يجب على الناس تناول الكثير من الفواكه والخضروات والخبز والأعشاب لكي لايعانوا من الإمساك أو يصابوا بالتهاب الردب. إن أجدادنا كانوا يأكلون كثيراً من الألياف وقد تعودت قولوناتهم على التعامل معها، وبدون الألياف الكافية نعرف أن أشياء غريبة سوف تبدأ في الحدوث في أمعائنا. حيث يتحرك الطعام ببطء في الأمعاء فيحدث الإمساك. وأحياناً تمتلئ الجيوب الموجودة في الأمعاء (الردب) بالقليل من الطعام المهضوم أو الحبوب أو البذور. إذا حدث الالتهاب في هذه الجيوب وانتفخت، فإنها تسبب الألم وبقية الأعراض الأخرى لالتهاب الردب.
إن أكثر من نصف الأشخاص فوق سن الستين لديهم جيوب ولكنها غير ملتهبة وغير مؤلمة بينما أصيب مايقدر ب 10٪ بالتهاب الردب.
ولكي تقلل من خطر الإصابة بالتهاب الردب هناك عاملان مهمان هما: الغذاء الغني بالألياف والنشاط الرياضي وذلك حسب رأي وليد الدوري (دكتوراه في الطب وأستاذ في قسم التغذية في مدرسة هارفرد للصحة العامة). ولكن بينما تتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات، يجب أن تلاحظ بعض العوامل الغذائية الأخرى أيضاً. يجب أن تتأكد من شرب الكثير من السوائل غير الكحولية طبعاً لكي يتحرك الطعام بشكل جيد خلال القناة الهضمية. وإذا كنت مصاباً بالتهاب الردب، يجب أن تتخلص من البذور الصغيرة غير القابلة للهضم مثل بذور السمسم وتوت العليق والفراولة والجوافة والعنب والتي يمكنها أن تسد الجيب الملتهب وتسبب لك المزيد من المتاعب.

الاعشاب المعالجة
٭ هل هناك أدوية عشبية لعلاج الردب الملتهب؟
نعم يوجد علاج لالتهاب الردب بالأعشاب وهي:
الكتان: والكتان معروف وقد كتبنا عنه عدة مرات والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum ويستعمل في علاج التهاب الردب حيث أثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1 إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب. بذور قطونا Psyllium: والمعروف باسم لسان الحمل والمعروف علمياً باسم Plan***o ovata. وبذور النبات المسحوقة ذات المحتوى المرتفع من الألياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز. عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الألياف المانعة لالتهاب الردب.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 7, 2010, 03:28 AM
 
رد: خبراء ألمان: استخدام مسحوق عشب الكتان يعالج التهاب الردب!!

الله يعطيك العآفية

لك تشكرآتي واحترآماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء ألمان: عمر الأرض أقل مما كان يعتقد حتى الآن (فلسطينيه عاشقةالحرية) قناة الاخبار اليومية 0 May 26, 2010 08:15 PM
التهاب عنق الرحم المزمن التهاب عنق الرحم بالصور التهاب عنق الرحم والحمل ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 14, 2010 04:55 PM
أطباء ألمان يفتحون باب الأمل أمام مرضى الزهايمر (فلسطينيه عاشقةالحرية) معلومات ثقافيه عامه 2 April 1, 2010 01:12 AM
فوائد بزر الكتان غروب الطب البديل 3 August 24, 2008 01:28 PM


الساعة الآن 07:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر