فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 30, 2010, 04:15 PM
 
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الخامس

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الجوجوب سائل يقول :

1- هناك مُحلى طبيعي من أمانا كير يسمى Stevia هل هذا المُحلى آمن وهل هو نبات؟ وكيف يستخدم؟ لا سيما أن أمانا كير يقولون في كثير من الفضائيات أنه آمن الاستعمال؟
2- ما هو الجوجوب حيث يقال إنه العبري أو النبق وما الفرق بينه وبين الجاجوبا؟
- أخي السائل :
المحلى الطبيعي Stevia هو نبات عشبي صغير يصل ارتفاعه إلى 30سم الجزء المستعمل منه الأوراق وهي حالية جداً تحتوي على جلوكوزيدات ثنائية التربين والمركب الذي يعزى إليه الحلى هو Stevoide وهو أحلى من السكروز بمقدار 300مرة. لم يعترف ال FDA بهذه العشبة كمحلية لعدم أمانها وهي غير مرخصة ولا أنصح باستخدامها كمادة بديلة للسكر.
الجوجوب Jujube هو من جنس السدر وليس من نباتات المملكة وهو مستورد ويزرع في المملكة وهو مثل العبري إلا أن ثمرته أكبر من العبري ويؤكل مثل العبري وله نفس الفوائد. أما ال Jojoba فهو شجرة ليس له علاقة بنباتات السدر وهو من جنس آخر وعائلة أخرى والجزء المستخدم الثمار الذي يستخرج منها زيت يدخل في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالجلد ولا تؤكل ثماره.


تضخم البروستاتا
@ الأخ عثمان يقول : أبلغ من العمر 52عاماً أعاني من مرض تضخم البروستاتا لمدة تقدر بخمسة أعوام استعملت حبوب اسمها كردورة أعطت تحسناً ملحوظاً لفترة وجيزة بعدها لم تجد (كنت عند استعمالها استيقظ لأتبول كل ساعتين وأخرج ضعف الكمية من البول) الآن استيقظ كل رأس ساعة لأتبول هل هناك علاج من الأعشاب لمثل حالاتي قبل التدخل الجراحي؟
- الأخ عثمان أنصحك باستخدام مستحضر Saw palmeto الذي يباع في محلات الأغذية الصحية وفي الصيدليات وهو عشب آمن وجيد لتضخم البروستاتا.

للتسمين
@ أبو عبدالله يقول : أرجو التكرم بإعطائنا وصفة للأطفال قليلي الأكل "أي للتسمين" علماً بأن هناك إبطاء في الأكل وعدم التنويع في الأكل. وأعمارهم ما بين السابعة والحادية عشرة.
- الأخ أبو عبدالله : عادة الطفل النشيط والحرك والنحيف لا يحتاج إلى وصفة للتسمين مهما كانت شهيته قليلة فهؤلاء من الأطفال هم الذين يعمرون بإذن الله. يمكن إعطاؤهم يومياً عصير موز مع حليب.


لتخفيف الوزن
@ الأخ سعود يقول : أفيدكم بأنه يوجد لدى بعض الصيدليات عبوة بسعر (230) ريالا لتخفيف الوزن عبارة عن كبسولات ويطلق عليه اسم ( ........ ) ولكن لم أجد عليه تصريح من وزارة الصحة وأفادني الصيدلي بأنه ليس بالضرورة أن يكون مصرح فكل ما هو موجود بالصيدلية يعتبر مرخص من وزارة الصحة. راجياً الإفادة عن ذلك؟

الأخ سعود : مستحضر ............. لا أنصح به حيث يحتوي على مواد أنثراكينونيه وهي تسبب الإسهال وإخراج المعادن الهامة مثل البوتاسيوم واستنزاف البوتاسيوم من الجسم له أضراره الجانبية الخطيرة. وهذا المستحضر غير مرخص.

تزيل الكرش
@ الأخ سلطان يقول هناك عدة أسئلة هي:
1- هناك خلطة يقال أنها تزيل الكرش وهي عبارة عن : كاس زنجبيل مطحون + كاس قشر الرمان مطحون + نصف كأس نعناع مطحون. يشرب في المساء هل يوجد منه ضرر على جسم الإنسان؟ وهل هذا ينفع علاج للقولون؟ وهل ينصح باستخدامه للذي يعاني من الضغط؟
2- خل التفاح هل له مضار على جسم الإنسان وعلى الجهاز الهضمي والقولون؟ وهل ينصح باستخدامه للذي يعاني من الضغط؟
3- هل هناك عشبة أو حبوب تزيد من طول الإنسان وإذا هي موجودة الرجاء ذكرها؟
- الأخ سلطان : الخلطة التي ذكرت إذا كانت بالكميات المذكورة فهي خطرة جداً ولكن إذا كان المقصودة ملئ ملعقة صغيرة فهي آمنة بغض النظر عن نتائجها. وهذا ليس له علاقة بعلاج القولون ولا يصلح لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. خل التفاح ليس له أضرار وليس له ضرر على ضغط الدم. لا يوجد أي شيء يزيد من طول الإنسان.

ضعف
@ الأخ أبو عبدالله يقول : زوجتي تعاني من ضعف في بنيتها الجسمية حيث يبلغ وزنها حوالي 40كجم تقريباً. لذا آمل التكرم بتزويدنا بوصفة لزيادة الوزن؟
- الأخ أبو عبدالله : أرجو الدخول على هذا الموقع وستجد الوصفة بالتفصيل.

تصلب عصبي
@ الأخ خالد يقول : لدينا حالة مرضية وصفها الأطباء بأنها (تصلب عصبي) فهل من علاج لهذه الحالة، أو ماذا تشيرون علينا لعلاجها. علماً بأن المريض امرأة والآن لا تستطيع تحريك الجهة اليمنى من جسمها وأيضاً صعوبة في النطق؟
- الأخ خالد : علاج التصلب العصبي هو بلسع النحل أو بالوخز بالإبر الصينية.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 30, 2010, 04:16 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الخامس

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
فيروس الالتهاب الكبدي

*أبو إبراهيم يقول : أفيدكم بأنني أحمل فيروس الالتهاب الكبدي ( ب) وتم عمل تحليل Hbv Dna وكانت النتيجة إيجابية 1114وقد أشار الطبيب المعالج بصرف علاج اللامفيدين لمدة 3شهور. وحيث إنني متردد في استعمال هذا العلاج. فما هو رأي سعادتكم بهذا الموضوع مع تزويدي بالعلاج المناسب لحالتي أو أستمر بدون علاج وذلك لعدم وجود أي أعراض لدي ولله الحمد والمنة.
- الأخ أبو إبراهيم : استعمل العلاج المعطى لك من قبل الطبيب وهو جيد.

شاي أعشاب
@ الأخت أم مالك تقول : وصف لي شاي أعشاب مفيد للتخسيس يشرب بعد كل وجبة وهو مكون من الأعشاب التالية ( مرامية مردقوش بابونج شمر قشر رمان مطحون شاي أخضر ورق نعناع ) أود من سعادتكم الإفادة عن التالي أولاً : هل هذه الأعشاب مفيدة للتخسيس ؟
ثانياً: هل لها أضرار أو مضاعفات جانبية ؟
ثالثاً: البديل الأمثل لها ؟
- الأخت أم مالك : هذه الخلطة جيدة ولكن استبعدي منها المرمية وقشر الرمان وهذه الخلطة مفيدة وآمنة.

لزيادة الوزن
@ سائل يقول : يوجد شخص ضعيف البنية الجسدية أرجو وصفة لزيادة الوزن؟
- أرجو الدخول على الموقع وستجد وصفة التسمين بالتفصيل.
ليس لها علاقة
@ الأخ تركي يقول : أود أن أسأل عن علاج الأعشاب المركب ويكون على شكل دهن لتكبير العضو وتقويته وهي أدوية تأتي من دولة عربية مصدقة من وزارة الصحة عندهم ولا أدري عن مصدر هذه الأدوية الأعشاب المركبة وفترة العلاج تتراوح بين 45إلى شهرين حسب طول الجسم والوزن للشخص هل هذه الأدوية صحية أما ضارة وخاصة بدأ تصديرها للسعودية حسب الطلب ؟
- الأخ تركي : هذه الأدوية التي ذكرت ليس لها علاقة بالأشياء وكلها دجل في دجل وغير مسجلة وغير مصدقة من وزارة الصحة وأنصح بعدم استخدامها.

=========================


نشاط زائد

@ الأخت أم أيمن تقول إن لديها ثلاثة أبناء ويعانون من النشاط الزائد وقد صرف لهم الطبيب أقراصاً تدعى ريتالين وفعلاً تخفف النشاط والحركة الزائدة ولكنها تخشى من أن يدمنوا عليها لأنها من المنشطات وتسأل في ابداء الرأي والنصيحة.
- عزيزتي أم أيمن نعم هذه الأقراص عبارة عن مثيل فينيديت (ريتالين) وهي تستخدم لتخفيف النشاط الزائد والحركة عند الأطفال المصابين بهذه الحالة وفعلاً تسبب الإدمان عليها إذا أخذت بطريقة عشوائية أو استخدمت استخداماً ذاتياً ولكنها عندما تستخدم تحت إشراف الطبيب الذي صرفها وتحت مراقبته فإنها في هذه الحالة آمنة ولا خوف من استعمالها ما دامت تحت إشراف الطبيب المعالج.

غازات
@ الأخت أم ناصر تقول إنها تعاني من الغازات بعد الوجبات الغذائية وكذلك حرقان وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة؟
- الأخت أم ناصر أرجو قبل كل شيء عمل تحليل لجرثومة المعدة فلربما تكون لديك وهي تسبب مشاكل كثيرة من ضمنها الأعراض التي تعانين منها، ولكن يمكنك استعمال ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الكراوية توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الوجبات بخمس دقائق، كما يمكن استخدام 4/1كوب قبل الوجبات من عصير العبر الذي يباع في محلات الأغذية الصحية بأسم Alie-verajuce

آلام وتقطر
@ أبو عامر من الرياض يقول إنه يعاني من تقطر وآلام عند التبول ويسأل عن العلاج بالأدوية العشبية.
- عزيزي أبو عامر لم تذكر الأسباب وفيما إذا سبق وأن شخص مرضك من قبل الأطباء وما هو العلاج الذي تستخدمه حالياً، وعلى أية حال يمكن أن يكون عندك فيروس في غدة البروستات أو التهاب في المسالك البولية نتيجة عدوى بكتيرية وعليه انصحك باستخدام مضاد حيوي يسمى ceprobay يباع في أي صيدلية والجرعة حسب التعليمات علماً بأن قوة هذا المستحضر 500ملجم ولا بد من استخدامه لمدة شهر كامل.

الزنجبيل
@ أبو خالد من الرياض يقول: هناك خلطة من الخل والزنجبيل تستخدم لإزالة شحوم الكرش دهاناً ويسأل فيما إذا كان ذلك صحيحاً أم لا؟
- أخي أبو خالد لا يوجد في المراجع العلمية ما يدعم هذه المقولة، ولكن إذا أحببت تجربة هذه الخلطة فليس هناك ضرر، ولكن حاول تقليل كمية الزنجبيل. أما هل ينقص الكرش فهذا ما سوف تبرهنه بنفسك.

نبات الخروب والاسهال
@ ابو يزيد يقول سمعت عن الخروب وانه يستعمل ضد الاسهال وفي الحقيقة انا لا اعرف ما هو الخروب اولاً ولا اعرف اين اجده وهل صحيح انه يستخدم ضد الاسهال؟ يرجى الافادة؟
- أخي أبو يزيد الخروب او الخرنوب هو ثمرة لشجرة كبيرة من الفصيلة البقولية تدعى علمياً Ceratonia Siliqua اوراق هذه الشجرة مركبة وازهارها خضراء ولها ثمرة طويلة صلبة بنفسجية الى بنية اللون تحتوي على عدد من البذور ولها طعم حلو. تحتوي الخروب على مواد سكرية بنسبة 70% ودهون نشاء وبروتين وفيتامينات وحمض التنك. تستخدم ثمار الخروب لعلاج الاسهال فكانت في مصر القديمة تمزج مع العصيدة والعسل والشمع كعلاج للاسهال وكذلك تستخدم لعلاج وطرد الديدان وامراض العين. وتعتبر ثمار الخروب مغذية وملينة ومعتدلة وتوجد في محلات العطارة.

عرق الذهب
@ أبو عبدالرحمن يقول ما هو عرق الذهب المخزني وما هي فوائده وأين يباع؟
- الأخ أبو عبدالرحمن عرق الذهب المخزني يعرف بعرق الذهب البرازيلي وايضاً يوجد نوع آخر من عرق الذهب يعرف بعرق الذهب القرطاجني وهما عبارة عن جذور الاول جذوره دقيقة متمعجة ذات لون بنفسجي الى بني والنوع الثاني جذوره اسمك من النوع الاول وافتح لوناً وجميعها من الفصيلة الفوية. يحتوي جذور عرق الذهب المخزني الذي يعرف علمياً باسم Cephalis ipecacuanha على فلويدات من نوع الايزوكولين وحمض العفص وجكولوزيدات يستعمل عرق الذهب كمقيئ وطارد للبلغم ومسهل عند اخذه بجرعات كبيرة ومضاد قوي للامبيبا. ويستخدم في المستشفيات كمقيئ ضد تناول المواد السامة والادوية التي تتجاوز جرعاتها عن الجرعات المحددة ويوجد من عرق الذهب علاج دستوري رسمي يستخدم ضد السعال المصحوب ببلغم وكذلك في علاج التهاب القصبات والشاهوق وكذلك للزحار الاميبي.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 30, 2010, 04:16 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الخامس

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
نبات روزمري

* سائل يقول: ما هو نبات روزمري واسمها العلمي واسمها بالعامي ومواقع وجودها وبيعها واستخداماتها العلاجية وأعراضها.
- أخي السائل نبات الروزمري هو نبات عشبي معمر لايزيد ارتفاعه عن 50سم ويعرف باسم اكليل الجبل وباسم حصا ألبان وأما كلمة روزمري فهي اسمه بالانجليزيRosemary ويعرف عليماً باسم Rosmarinus officinalis وهو من نباتات حوض البحر الابيض المتوسط فهو يوجد بكثرة في اوروبا وفي سوريا ولبنان وهو من النباتات العطرية وهو يحتوي على زيت طيار وأحماض وفلافوتيدات وتربينات ثلاثية ويستخدم لعلاج فرط ضغط الدم المرتفع ولمشاكل سوء الهضم ولنقص الشهية ولعلاج الروماتيزم وهو مصرح باستعماله في دستور الدواء العشبي الالماني. يباع في محلات العطارة.
خلطة النفساء
@ سائلة تقول ان هناك أعشابا مكونة من خلطة تستخدمها المرأة بعد النفاس وتتكون من حلبة وحبة سوداء ورشاد وكمون ويانسون وماش وكرزنة + عشبة الحواثج الموجودة لدى العطارين، حيث تخلط هذه المواد بمقادير متساوية ماعدا الرشاد فيكون اقل ويضاف لها سكر نبات وتطحن وتوضع على المرق بعد نضجه وعلى الاكل عامة مثل المرقوق ويؤخذ ايضاً منها ملعقة على كأس حليب كل صباح وقبل النوم، كما تقول هناك عند العطار اعشاب خاصة للنفاس تدعى "الحوائج الحلالة وهذه الخلطة مكونة من عدة اعشاب والسؤال هل تقرون هذه الخلطة وهل لها أضرار جانبية واذا كنتم لا تقرونها فما هو الشيء المفيد بعد الولادة؟
- الاخت السائلة المواد التي ذكرتيها اعلاه بالاضافة الى عشبة الحواثج تكمن خطورتها على الطفل الذي سترضعينه من حليبك، حيث إن هذه المواد سوف تفرز مع الحليب ويتعاطاها الطفل الرضيع، وهنا يكمن الخطر ولذا انصح بعدم استخدامها اطلاقاً، اما ما يخص الخلطات التي تسمى المردود او الحواثج الحلالة والتي تباع لدى العطارين فهي من أخطر الاشياء على المرأة بعد الولادة وخطيرة على الرضيع، ولذا يجب عدم استخدامها. والشيء المفيد بعد الولادة التغذية الجيدة والاكثار من التمر وشرب قشر القهوة وكذلك الحلبة والتمر ولا أنصح بغير ذلك. فالحلبة وقشر القهوة يدران الحليب للطفل والشمر طارد للغازات.
تضخم البروستاتا
@ الأخ صالح عبدالرحمن يقول انه شاب يبلغ من العمر 29عاماً وقد كشف عند استشاري وبعد عدد من المراجعات أخبرني الاستشاري انني أعاني من تضخم البروستاتا وصرف لي علاج مضاد حيوي هو ciprobay واستخدمته لمدة 15يوماً وقد ذكر الطبيب ان التضخم في البروستاتا سوف يزول بعد الزواج وقد سمعتك في إحدى حلقات الإخبارية تذكر وجود مستحضر عشبي يستخدم ضد تضخم البروستاتا فما هو هذا العلاج العشبي؟
- الاخ صالح عادة تضخم البروستاتا نادراً ما يحدث في مثل هذه السن فهو يحدث لدى المسنين وأنا أنصحك بعمل اختبار للكشف تضخم البروستاتا في احد المستشفيات الحكومية او في احد المستشفيات الخاصة الكبيرة والمؤهلة للتأكد من وجود تضخم فعلاً في البروستاتا واذا ثبت ذلك يمكنك استخدام مستحضر عشبي مقنن هو Sawpalmeto واتمنى لك الشفاء.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتور جابر القحطاني طبيب الاعشاب ، الدكتور جابر القحطاني للاعشاب أبتسامات الطب البديل 17 January 9, 2017 02:53 PM
اسئلة واجوبة في العقيدة مهم وائل ابو شاهين النصح و التوعيه 3 February 7, 2014 11:27 PM
اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني - الكوليسترول - ضغط الدم - اسئلة منوعة أبتسامات الطب البديل 2 May 30, 2010 04:15 PM
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس أبتسامات الطب البديل 3 May 30, 2010 04:13 PM
اسئلة غريبة واجوبة اغرب nanokazi معلومات ثقافيه عامه 7 December 2, 2008 01:52 AM


الساعة الآن 07:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر