فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 30, 2010, 04:11 PM
 
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس


أ. د. جابر بن سالم القحطاني
مشاكل في الكلى

@ سائلة تقول ما رأيك في مستحضر Seven slim الذي يستعمل لتخفيض الوزن حيث إنني استخدمته وسبب لي مشاكل في الكلى فهل أستمر على استخدامه أم أتوقف عنه؟
- هذا المستحضر غير مقنن وغير مسجل في وزارة الصحة السعودية ويحتوي على مجموعة كيميائية تسمى انثراسين وهي تسبب خروج السوائل من الجسم وبالتالي تخفيض الوزن إلا أن هذه المجموعة الكيميائية تخرج مع السوائل معدن البوتاسيوم الذي يسبب نقصه مشاكل في الضغط والكلى وربما فشل الكلى ويجب أن تتوقفي عنه بأسرع وقت ممكن وعدم استخدام أي مستحضر لتخفيض الوزن ما لم يكن عليه رقم تسجيل وزارة الصحة السعودية.

لتطويل الشعر
@ سائلة تقول إن أحد المعالجين الشعبيين وصف لها زيتاً لتطويل الشعر ووصف لها معه مستحضراً يسمى Ginkgo biloba ويقول إنه يقوي بصيلات الشعر فهل هذا صحيح علماً بأن عمري 18سنة برجاء الإفادة؟
- يجب إيقاف مستحضر Ginkgo biloba حيث إنه أخطر في مثل سنك وليس له علاقة بتقوية بصيلات الشعر والمعالج الذي وصف لك هذا المستحضر لا يفقه في الأدوية العشبية أي شيء.

غير مسجل
@ سائل يقول هل البروجو الذي تروج له بعض القنوات الفضائية والذي يعرف أيضاً باسم اكسترا بروجو هل هو مقنن ومسجل لدى الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة وهل المعلومات التي تقال عنه صحيحة أم لا؟
- مستحضر اكسترا بروجو غير مسجل في الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة والمعلومات التي يقال عنها عن هذا المستحضر غير واقعية ومضللة.

ترهلات البطن
@ تقول أم أحمد أنه يوجد كريم لشد ترهلات البطن يسمى كريم ستايل إنتاج Atata group أرجو إبداء رأيك فيه؟
- هذا الكريم ليس له أي علاقة بشد ترهلات البطن لا سيما وأن المواد التي يحتويها هذا الكريم ليس لها علاقة بهذا الموضوع علماً بأن هذا الكريم من الكريمات المحظورة.

عروق الخرشوف
@ سائلة تقول إنه وصف لها عروق الخرشوف للرجيم وتذكر أنها لم تحصل عليها وتتمنى أن أوضح فائدتها ومكان بيعها أو البديل؟
- عروق الخرشوف ليس لها علاقة بالرجيم على الإطلاق وهي تستخدم لتحسين وظائف الكبد ويوجد في محلات الأغذية الصحية تحت مسمى Milk thistle والبديل لتخفيض الوزن أحد المستحضرات المستخدمة للتخسيس وهي خمسة أنواع تباع في الصيدليات ومسجلة لدى وزارة الصحة وهي آمنة.

الطبيب
@ سائل يقول: من يقوم بتشخيص المرض واكتشاف مسبباته حتى يوصف له العلاج العشبي علماً بأن الأطباء ليس لديهم المعرفة الكافية بالعلاج بالأعشاب؟
- الذي يقوم بتشخيصه واكتشافه هو طبعاً الطبيب في المستشفى ويمكن حينئذ للمختص في طب الأعشاب لا سيما إذا كان أساساً صيدلياً ودرس الأعشاب وتداخلاتها مع الأدوية المشيدة يمكنه أن يصف العلاج العشبي اللازم للمرض المشخص من قبل الطبيب من أي مستشفى.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 30, 2010, 04:12 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس

اليانسون
@ قارئ يسأل عن استخدام اليانسون كشراب ساخن يومياً هل له مضار، كما يقول ارجو إعادة وصفة لزيادة الوزن ومقاديرها.. وهل إذا طحنت الحبة السوداء تفقد فوائدها؟
- شراب اليانسون ساخناً لا ضرر فيه، ولكن ليس يومياً ويمكن استبداله بالسنوات واستعماله بنفس الطريقة وشربه يومياً.. أما وصفة زيادة الوزن فتوجد وصفتان إحداهما التين المجفف + يانسون، حيث تؤخذ حبتا تين وتوضع في كأس ثم يضاف الكأس بالماء المغلي ويترك حتى يكون التين ليناً ثم يشرب جميعه على الريق مرة واحدة في اليوم ويكون ذلك فطوراً بحد ذاته وتستعمل هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.. أما الوصفة الثانية فهي تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الحلبة وتوضع في كمية من الماء حوالي كوب وتغلى على النار ثم يزال الماء ويبدل بماء جديد ويترك على النار حتى الغليان ثم يزال الماء وتكرر العملية مرتين أخريين ثم تسحق الحلبة جيداً ثم يضاف إليها مثل وزنها من دقيق القمح الناعم وتطبخ بلبن البقر حتى يصير حساء "شوربة" ناضجاً.. ثم يضاف إليه عسل أو سكر بمقدار كاف حتى يكون حلو المذاق مع التحريك المستمر ثم ينزل من على النار ويبرد ثم يؤكل مرة واحدة في اليوم. أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.
التين
@ الأخ بسام عبدالحميد من الرياض يسأل عن كيفية استخدام التين مع اليانسون للنحفاء؟
- التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طريتين ويضاف لهما ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً.
الحبة السوداء
@ الأخ سعود العبدالله يقول ان له ولدا عمره حوالي اربع عشرة سنة ويعاني من فيروس الكبد، B.c وراجع التخصصي ولم يبدأ بالعلاج وله مراجعة كل ثلاثة اشهر ويستعمل حاليا فقط الحبة السوداء والعسل ويسأل رأينا في ذلك؟ ويقول هل يوجد علاج بالأعشاب نوصي به؟
- الأخ سعود بالنسبة للحبة السوداء مع العسل فيجب الا يأخذ اكثر من 7حبات على ملعقة عسل ويمضغها مضغا ثم يبتلعها مرة واحدة في اليوم على الريق. اما بالنسبة للأدوية العشبية فيوجد علاج على هيئة مستحضر عشبي مقنن وهو الهندبا البرية Dandelion ويوجد في محلات Gnc او اي صيدلية.

توتر بعد الاكل
@ ابو عبدالله يقول انه بعد الاكل ينتابه احساس بالتوتر النفسي والاكتئاب ويقول ما هي اسبابه وما هو العلاج بالاعشاب والفيتامينات لانه كما يقول لا يحب العلاج بالادوية الكيميائية حيث لا يرتاح لها وقد صرف له الاخصائي النفسي بعض الأدوية من مستوصف خاص وبعض الأدوية العشبية مثل الدميانة ويقول كم فترة العلاج؟
- الأخ ابو عبدالله من الأفضل عرض نفسك مرة اخرى على اخصائي نفسي فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه نصحك واعطاءك العلاج المناسب، ، ويمكنك استخدام دواء عشبي مقنن ويسمى فاليريان Valerian ومن بعد استشارة طبيبك المختص، وانصحك بترك الدميانة في الوقت الحاضر.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 30, 2010, 04:12 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
صداع

* سيدة تقول إنها تعاني من شقيقة مزمنة وأخذت أدوية كثيرة ولم تستفد وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك؟
- الأخت أم البراء تعصرين الكزبرة الخضراء وتقطرين في الأنف عندما تأتيك الأزمة فهي جيدة لذلك.

طنين الأذن
@ أحمد يقول إنه يعاني من طنين في الأذن ولم يجد له علاجاً ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك؟
- الأخ أحمد الميمني طنين الأذن له عدة أسماء فبعض الناس إذا قطر في أذنه قطرة واحدة من زيت السمسم النقي عند النوم أذهب الطنين والبعض الآخر إذا قطر عصير البصل في أذنه عند النوم أزال الطنين. كما أن الحنظل إذا طُبخ في الزيت وجعل منه قطوراً في الأذن نفع بإذن الله من الدوي والطنين في الأذن.

الزكام
@ الأخت نزوة تقول إنها دائماً تعاني من الزكام وتقول إنه لا يمر شهر إلا ويأتيها الزكام واستعملت كثيراً من الأدوية، لكن لا فائدة وتسأل هل هناك أدوية عشبية لهذا المرض؟
- الأخت نزوة يمكنك تحميص الحبة السوداء ثم وضعها في خرقة وربطها وشمها فهذا علاج مفيد بإذن الله.

الحمص
@ ام مازن تسأل عن الحمص وهل هو انواع وما فوائده؟
- ام مازن، نعم الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبيخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4سنوات إلى

5.آلام في الأكتاف
@أم لؤي تقول إنها تعاني من آلام في الأكتاف وفي الأذرع وأحياناً يوقظها هذا الألم من النوم وتسأل هل هناك علاج بالأعشاب لهذه الآلام أم لا وما هي النصيحة؟
- أم لؤي، أرجو أن تراجعي المستشفى لعمل تخطيط للقلب فبعض المشاكل البسيطة قد تسبب مثل هذه الأعراض، فإذا كانت النتيجة سلبية فعليك حينئذ مراجعة أي مستشفى به حجامة حيث إن الحجامة لها فائدة عظيمة في مثل هذه الآلام التي تشعرين بها. وهناك وصفة عبارة عن زيت عطري وهو زيت الخزامى تأخذين منه بضع قطرات وتمزجينها مع زيت سمسم ثم تعملين تدليكا بهذا المزيج لمدة عشر دقائق لمناطق الألم وسوف تجدين نتائج طيبة وأنصحك بعمل هذا التدليك قبل عمل الحجامة فإذا خف الألم فهذا هو المطلوب.

يوجد في التفاح
الأخ أبو سامي من الرياض يسأل عن: ما الكروميوم وهل هو صناعي أم طبيعي وما فوائده؟
- الأخ أبو سامي الكروميوم عبارة عن معدن يوجد في الطبيعة ولا يصنع ويوجد بكثرة في التفاح وفي البيض واللحم والدجاج والجبن والطماطم والمولاس والحبوب. ومن فوائده انه يحث على أيض الجلوكوز، يساعد الانسولين في عملية تنظيم سكر الدم، يقلل متطلبات الانسولين ومحسن محتمل للجلوكوز عند الاشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين. كما يساعد على تشييد البروتين. ويوجد منه مستحضر مقنن في الاسواق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتور جابر القحطاني طبيب الاعشاب ، الدكتور جابر القحطاني للاعشاب أبتسامات الطب البديل 17 January 9, 2017 02:53 PM
اسئلة واجوبة في العقيدة مهم وائل ابو شاهين النصح و التوعيه 3 February 7, 2014 11:27 PM
المعلومات العامة اسئلة واجوبة اختبر نفسك monamonmon2009 معلومات ثقافيه عامه 2 January 10, 2010 01:00 AM
اسئلة غريبة واجوبة اغرب nanokazi معلومات ثقافيه عامه 7 December 2, 2008 01:52 AM


الساعة الآن 06:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر