فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 20, 2006, 03:28 AM
 
الـــعسـل ... شــفاء للــنــاس





فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز : " يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس " سورة النحل . وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة فوائد العسل في عدد من المجالات ، ومن أحدث هذه الأبحاث ، تلك التي قام بها أستاذ جامعي في جامعة waikato في نيوزيلندة ، يدعى البروفيسور بيتر مولان وقد قضى وزملاؤه في مخابر البحث ثمانية عشر عاما في تجاربهم العلمية على العسل ، وخرجوا بأكثر من خمسة عشر بحثا علميا نشرت في أشهر المجلات الطبية في العالم، و نشر آخرها في شهر أبريل 2001 .

وقلت في نفسي ، يا سبحان الله ، عالم غير مسلم ، وربما لم يعلم بما جاء في القرآن الكريم ، يقضي 18 عاما في البحث العلمي ليثبت فوائد العسل في علاج الجروح والقروح وغيرها ، وتسخر له الإمكانيات المادية للخروج بتلك الأبحاث ، وهي على ما أعتقد من أكثر الأبحاث العلمية التي أجريت على العسل دقة وموضوعية ، وهو الآن يحاضر في الجامعات الأمريكية حول العسل ، ويستمع إليه المتخصصون بدهشة ، بعد أن كانت أمريكا وأوروبا الغربية تتجاهل البحث في العسل . فكانت خلال العشرين سنة الماضية أبحاث قليلة متفرقة هنا وهناك . إلا أن هذا الباحث النيوزلندي قام بخدمات جلى – ربما من حيث لا يدري – لإظهار الإعجاز القرآني في موضوع العسل .

يقول البروفيسور مولان : " إن كل أنواع العسل تعمل في قتل الجراثيم ، رغم أن بعضها قد يكون أكثر فعالية من غيرها ، وإن العسل يقضي على تلك الجراثيم الموجودة في الجروح.

وفي دراسة أخرى قدمت في شهر نوفمبر في مجلة Experimental Biology في أورلاندو في 4 / 4 / 2001 ، استخدم العسل كمصدر للسكريات أثناء التمارين الرياضية في مسابقات ركوب الدراجات. وقد زاد تناول العسل من قدرة التحمل على ركوب الدراجة بنسبة 6 % .وبالطبع فإن هذه الفروق البسيطة لها أهمية كبرى في السباقات الرياضية.

و من أوائل الأحاديث التي استوقفتني في موضوع الطب النبوي حديث رواه البخاري ومسلم فقد جاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْقِهِ عَسَلا فَسَقَاهُ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلًا فَقَالَ لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ .

فقد نشرت مجلة B M J الإنجليزية الشهيرة دراسة على 169 طفلا مصابا بالتهاب المعدة والأمعاء . وجد الباحثون أن الإسهال الناجم عن التهاب المعدة والأمعاء استمر 93 ساعة عند الذين لم يعطوا العسل ، في حين شفي الذين أعطوا العسل في وقت أقصر ( 58 ساعة ) .

وهناك أيضا دراسات تشير إلى فائدة العسل في شفاء تخريشات المعدة عند الفئران ، حيث أعطي الخمر للفئران لإحداث تخريشات في معدة الفئران . وتبين أن الفئة التي أعطيت العسل قلت عندها نسبة حدوث التخريشات .
الدكتور حسان شمسي باشا
__________________
سبحان الله وحمده .. سبحان الله العظيم
اللهم ارزقنا بالألف أُلفةً، وبالباء بركـةً، وبالتاء توبةً، وبالجيم جمالاً، وبالحاء حكمةً، وبالدال دليلاً، وبالذال ذكاءً، وبالراء رحمةً، وبالزاي زهداً، وبالسين سعادة، وبالشين شفاءً، وبالضاد ضياءً، وبالطاء طاعةً، وبالظاء ظفـراً، وبالعين علماً، وبالغين غنىً، وبالفاء فلاحاً، وبالقـاف قناعةً، وبالكاف كرامةً، وباللام لطفاً، وبالميم موعظـةً، وبالنون نوراً، وبالهاء هدايةً، وبالواو وداً، وبالياء يقـيناً.
للمراسلة

dr.3bdallah@yahoo.com


رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 20, 2006, 03:34 AM
 
رد: الـــعسـل ... شــفاء للــنــاس

سبحان الله ,,

العسل فعلا ً مفيد جدا ً ,,

يسلمووو أخوي د.الشمراني على الموضوع الجونـــا1ن ,,

لك أرق التحايــــا1 ,,
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 20, 2006, 03:40 AM
 
رد: الـــعسـل ... شــفاء للــنــاس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً اخي الدكتور الفاضل على الموضوع الطيب هذا

ياسبحان الله نحن المسلمون نملك كنز عظيم آلا وهو القرآن الكريم .. .. فهو اتيا بكل شيء يحتاج له بني البشر والامه الاسلاميه من معرفه و علاج روحي وجسدي .. هو بالفعل معجزه خالده ...يظعنا في الصفوف الاوليه بين الدول المتقدمه علميا وتقنياً ..ولو توفرت لنا الامكانيات الماديه والبشريه لدراسه كتاب الله حرف حرف وكلمه كلمه ..لكنا قد سبقنا غيرنا بالاميال فعلياً ...

ولكن هيهات ..
اما عن موضوع المطروح فالعسل معروف ان فيه شفاء من كل سقم ,سواء كان اخذه عن طريق الفم او الدهن الموضعي
و لااتصور في رأي الشخصي ان اي شيء ذكر في القرأن ليس فيه فائده تعود على بني البشر , فكل شيء ذكر في كتاب الله له سبب وفائده قد لا ينتبه لها العقل البشري في حين لكن لابد له في يوم ان ينتبه لها..

وسبحان الله ,طريقه انتاج النحله للعسل بحد ذاتها معجزه فمابالنا بالانتاج !!
__________________

درب
عنز بني حنظه
قد وصلت

ألا بذكر الله تطمئنُ القلوب

تلقى الرزايا للرزايا ولايف-وتلقى الحر للحر مولاف

لاتقلد الدلهاني لي ماوراهم زود_وترى الردي والداني في سعيهم منقود

نعيب زماننا والعيب فينا -وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب-ولو نطق الزمان لنا هجانا

خذ القناعه من دنياك وارضى بها-لو لم يكن لك الا راحت البدن

فمااكثر الاصدقاء حين تعدهم-ولكنهم في النائبات قليلو

إذا جرحت مساويهم فؤادي
صبرت على الاساءة و انطويت
وجئت إليهم طلق المحيا
كأني لا سمعت و لا رأيت


لا
للديكتاتوريه , للعنصريه , للقبليه
أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمداً رسوله الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للــنــاس, الـــعسـل, شــفاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر