فيسبوك تويتر RSS


  #7  
قديم October 30, 2007, 04:44 AM
 
رد: كل ما يتعلق بالطائرات والطيران .. ادخل وتعرف أكثر

ما ناقص الا اقولكم وش رايكم تسوقون الطائره :d...
__________________
مانا من اللي يدفع العي بالعي$ ونفسي بيوم السوم غالي ثمنها

مابدل العادات مادامني حي$ يالين تجري في الفيافي سفنها

ولاأعرف اللف والشف واللي$ ولاالظهور ومن بغدره طعنها


أخذ من أيامي و أرد العطيه ....


حرٍ على هالخشم ينفذ كلامه

من المذله بارد الوجه ماسوم<~ ~>وقلبه على درب الرذيله مهاوي
::
ابوي وصاني على الطيب ممشاي<~ ~>وانا على طاعْته نفسي خضوعه
::
أخوي لي وقفاته لظهري احزام<~ ~> والظهر سهل كسره لولا حزامه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم October 30, 2007, 04:45 AM
 
رد: كل ما يتعلق بالطائرات والطيران .. ادخل وتعرف أكثر

قيادة الطائرة



الطائرة مَرْكَبَة ميكانيكية تخضع للقوانين الميكانيكية.


وعلى من يرغب في أن يصبح طيارًا ماهرًا، أن يتعرف على هذه القوانين بالإضافة إلى قوانين الديناميكا الهوائية. وعليه كذلك أن يحصل على التدريب واكتساب الخبرة اللازمة لقيادة الطائرة.

وتختلف قيادة الطائرة عن قيادة السيارة في كثير من الوجوه. فعند الرغبة في الدوران بالسيارة، يدير سائقها ببساطة عجلة القيادة في الاتجاه المطلوب. وللدوران بالطائرة، يجب على قائدها تشغيل العديد من أجهزة التحكم في وقت واحد.




الحركات الأساسية للطائرة


الحركات الأساسية للطائرة وأجهزة التحكم فيها. للطائرة ثلاث حركات أساسية، هي:
1 الخطران
2 العطوف
3 الانعراج.
والخطران حركة الطائرة بحيث تتحرك مقدمتها إلى أعلى أو إلى أسفل. وتنعطف الطائرة عندما ينخفض أحد جناحيها عن الآخر. والانعراج حركة الطائرة بحيث تنحرف مقدمتها لليمين أو اليسار. ويستخدم قائد الطائرة أجهزة التحكم لإحداث هذه الحركات أو لضبطها.

وللطائرة الكثير من أجهزة التحكم. لكن الأساسية منها أربعة، وهي:
1 الرافعة
2 الدفة
3 الجنيحات
4 ذراع الخنق.
والرافعة والدفة جزءان من مجموعة الذيل. أما الجنيحات فهي مثبتة في الأجنحة. وتصل مجموعة من الأسلاك والأذرع والبكرات بين أسطح التحكم الخارجية هذه، وبين أجهزة تحكم الطيار داخل القمرة. وتتحكم عجلة القيادة في حركة الجنيحات والرافعة، بينما تتحكم البدّالات بالدفة. ويستخدم الطيار ذراع الخنق للتحكم في سرعة المحرك وقدرته.

العدادات وأجهزة التحكم الأساسية بالقمرة


وتستخدم عجلة القيادة وبدالات الدفة لإحداث كل من الخطران والعطوف والانعراج. وتدفع عجلة القيادة للأمام والخلف، وتدور من جانب لجانب. ويتسبب دفع العجلة للأمام أوجذبها للخلف في تحريك الرافعة لأعلى أو لأسفل لإحداث الخطران. فعندما تُدفع عجلة القيادة للأمام تنخفض الرافعة، وتنخفض المقدمة تبعًا لذلك. أما إذا جذبت العجلة للخلف، فتتحرك الرافعة لأعلى وترتفع المقدمة. ومع تحريك عجلة القيادة من جانب لآخر ترتفع الجنيحات أو تنخفض لتسبب العطوف. فعندما تدفع العجلة إلى اليمين، يتحرك الجنيح الأيمن لأعلى والجنيح الأيسر لأسفل، وتنعطف الطائرة يمينًا. أما إذا دفعت العجلة إلى اليسار فإن الطائرة تنعطف يسارًا. ويستخدم الطيار بدالي الدفة لإحداث الانعراج. فبالضغط على البدال الأيسر، تتحرك الدفة إلى اليسار مسببة انحراف مقدمة الطائرة لليسار أيضا. أما الضغط على البدال الأيمن فيتسبب في انحراف مقدمة الطائرة لليمين.




بدء التحليق


ولدى الطيار، داخل القمرة، معدات للتحكم في حركة سطيحات تعديل الموازنة الخاصة بالجنيحات والرافعة والدفة. وتعمل سطيحات تعديل الموازنة على المحافظة على اتزان الطائرة رغم أي تغير يحدث في سرعة الطائرة أو في موقع مركز ثقلها. ويتغير مركز ثقل الطائرة عدة مرات أثناء الطيران. فعلى سبيل المثال، يتغير موقع مركز الثقل بعد استهلاك وقود خزانات الأجنحة. ولمنع الطائرة من الطيران لأعلى، يتحكم الطيار في الرافعة بالضغط المستمر على عجلة القيادة. أما إذا ضبط الطيار سطيحات تعديل الموازنة فإنها تقوم آليًا بعمل الرافعة. ويسمح ضبط سطيح تعديل الموازنة، للطيار بالطيران حر اليدين، دون استخدام عجلة القيادة أو البدالات.

عطوف الطائرة
الاستخدام الصحيح لأجهزة التحكم. لا يستخدم قائد الطائرة (القبطان) واحدًا فقط من أجهزة التحكم لإحداث أي من المناورات الجوية. فللدوران إلى اليسار على سبيل المثال لا يكفي أن يضغط الطيار ببساطة على البدال الأيسر، وإلا أدَّى ذلك إلى انزلاق الطائرة يسارًا. فلن يستكمل الدوران إذا بدأت الطائرة في الانزلاق، بل تعود إلى اتجاهها الأصلي فور رفع الطيار لقدمه عن البدالة.



انعراج الطائرة
ولإحداث دوران صحيح إلى اليسار أثناء الطيران المستوي، لابد للطيار من أن يستخدم أربعة أجهزة تحكم في آنٍ واحد. فيجب عليه:
1 الضغط لأسفل على البدال الأيسر لتتجه الطائرة لليسار
2 دفع عجلة القيادة لليسار ليرتفع الجنيح الأيسر لإحداث ميل جانبي لليسار
3 جذب عجلة القيادة للخلف لرفع الرافعة إلى أعلى ومن ثمَّ رفع مقدمة الطائرة وزيادة زاوية الهبوب.
4 دفع ذراع الخنق للأمام لزيادة القدرة المولدة من المحرك.
ويؤدي الطيار كل هذه الخطوات في وقت واحد. وبهذا فإن الطيار يستخدم الدفة والجنيحات معًا لإحداث الالتفاف، لكن الطائرة تفقد بعض الرفع عند بدء الالتفاف. ولتعويض هذا الفقد يرفع الطيار الرافعة لزيادة زاوية الهبوب. ويترتب على زيادة زاوية الهبوب زيادة في قوة السحب الهوائي ويصبح مطلوبًا قوة دفع أكبر، وللحصول عليها يدفع الطيار ذراع الخنق لزيادة قدرة المحرك. وفي جميع المناورات الجوية الأخرى من الإقلاع حتى الهبوط لابد للطيار من المحافظة على التوازن العام للقوى المؤثرة، كما هو بالنسبة للدوران. فبالاستخدام المتزامن لكافة أجهزة التحكم يستطيع الطيار أن يضمن توازن قوة الرفع مع قوة الجاذبية، وقوة الدفع مع قوة السحب الهوائي.

السقوط.
يحدث عندما تصبح زاوية هبوب الجناح كبيرة لدرجة تفقد فيها الطائرة الكثير من قوة الرفع وتبدأ في السقوط. وتؤدي الزيادة البسيطة لزاوية الهبوب، كما سبق أن أوضحنا، إلى زيادة قوة الرفع. لكن، إذا وضع الطيار مقدمة الطائرة لأعلى حتى يصنع جناحها زاوية تزيد على ما بين 15° و20° مع اتجاه الطيران، يبدأ الهواء المار فوق الجناح في الاضطراب بعنف. ونتيجة لذلك تفقد الطائرة قدرًا من قوة الرفع، وإذا لم يبادر الطيار باستعادة الرفع المفقود، يصبح من غير الممكن التحكم في الطائرة، وتسقط حتى تصطدم بالأرض وتتحطم.



ويستطيع الطيار الخروج بطائرته من السقوط، بوضع مقدمتها لأسفل، ثم تركها لتأثير الجاذبية لتتزايد سرعتها، ومن ثم تتزايد قوة الرفع. ويستطيع الطيار كذلك زيادة قدرة المحركات ليكتسب زيادة في قوة الرفع نتيجة لزيادة قوة دفع المحركات.



طيران العدادات.
يستطيع الطيار الماهر أداء المناورات الجوية والهبوط بالطائرة إذا لم يكن قادرًا على رؤية ما حوله، معتمدًا فقط على قراءة العدادات. وتزيد أهمية هذه المهارة في الطيران خلال السُّحب أو الضباب أو الأمطار الغزيرة. فعندما لا يتمكن الطيار من رؤية خط الأفق أو رؤية الأرض تحته، يصبح من العسير التأكد من سير الطائرة في خطها المرسوم، والتأكد من أنها لا تفقد أو تكسب ارتفاعًا. وتوفر العدادات هذه المعلومات، بل إنها تساعد الطيار أيضًا على مختلف المناورات الجوية دون فقٍد في الارتفاع أو السرعة، كما تساعده على الهبوط فوق الأرض بأمان.



قياس سرعة الطيران.
تقاس سرعة الطائرة في أثناء الطيران بطرق متعددة. والسرعة الهوائية المبينة، هي السرعة التي يقرؤها الطيار على عداد يسمى مبين السرعة الهوائية لكن قراءة مبين السرعة الهوائية تتأثر بالتغيرات التي تحدث في ضغط الهواء ودرجة حرارته عند مختلف الارتفاعات. لذلك فإن السرعة الهوائية المبينة تختلف عن السرعة الهوائية الحقيقية

وكذلك عن السرعة الأرضية. وتعرف السرعة الهوائية الحقيقية بأنها سرعة الطائرة بالنسبة للهواء. أما السرعة الأرضية فهي سرعة الطائرة بالنسبة لسطح الأرض. ويستطيع الطيار حساب السرعة الهوائية الحقيقية عن طريق قراءة السرعة الهوائية المبينة مع إضافة 2% زيادة لكل 300م ارتفاع. فمثلاً، إذا طارت طائرة على ارتفاع قدره 3,000م، وكانت قراءة مبين السرعة الهوائية 100كم/ساعة، تكون السرعة الهوائية الحقيقية حوالي 120كم/ساعة. ويستطيع الطيار استخدام السرعة الهوائية الحقيقية لحساب السرعة الأرضية إذا توفرت لديه المعلومات عن سرعة الريح واتجاهها. فإذا كانت السرعة الهوائية الحقيقية للطائرة هي 120كم/ساعة، وكانت الريح قادمة من الأمام بسرعة قدرها 30كم/ساعة، فإن السرعة الأرضية للطائرة تكون 90كم/ ساعة.



كيف تدور الطائرة ؟

السرعة القصوى. هي أعلى سرعة يمكن أن تصل إليها الطائرة في أثناء طيران مستو. أما أفضل سرعة صعود فهي أقصى سرعة يمكن الصعود عندها. وسرعة الطيران المطرد، هي السرعة الأكثر ملاءمة للطيران لمسافات طويلة. وسرعة المناورة هي أعلى سرعة يمكن بها للطائرة أداء المناورات دون إحداث أضرار بالطائرة. ولكل طائرة أيضًا سرعة العلامة الصفراء، وسرعة العلامة الحمراء، وتظهران على مبين السرعة الهوائية. والمنطقة المميزة باللون الأصفر هي منطقة تحذير حيث يجب على الطيار عدم أداء أي مناورات جوية مفاجئة عند طيرانه ضمن هذه المنطقة. أما المنطقة المميزة باللون الأحمر فهي تبين أعلى سرعة يمكن للطائرة أن تطير عندها بسلام في جميع الظروف.

طائرة سرعة هويان (انهيار) وهي السرعة التي تفقد الطائرة عندها قوة الرفع. وتوضح شركات تصنيع الطائرات سرعة الانهيار لكل طائرة تقوم بإنتاجها وبيعها. لكن سرعة الانهيار المبينة تنطبق فقط على حالة مستوى الطيران. أما في أثناء الدوران، فتكون سرعة الانهيار أعلى منها أثناء مستوى الطيران. وللخروج من حالة الانهيار أثناء هذا المستوى يدفع الطيار عجلة القيادة للأمام، ويرفع من قدرة المحرك لاكتساب المزيد من قوة الرفع.


تعلُّم الطيران.
يحتاج الطيران إلى قدر كبير من المعرفة المتخصصة، لذلك يحصل كثير من الطلبة الطيارين على دروس أساسية بالإضافة إلى دروس الطيران. وتتضمن الدروس الأساسية مواد: الديناميكا الهوائية، والأرصاد الجوية (دراسة الجو)، والملاحة الجوية، وقوانين الطيران. ولا بد للطلبة الطيارين من اكتساب معرفة جيدة بكل هذه الموضوعات لاجتياز الامتحانات.

وتشمل دروس الطيران 40 ساعة طيران أو أكثر. نصف هذا الوقت يكون طيرانًا ثنائيًا، حيث يصاحب الطالب في الطائرة معلمٌ يشارك في قيادتها، عن طريق جهاز تحكم مزدوج. ويكون الطيران منفردًا في باقي الدروس حيث يطير الطالب الطيار بمفرده في الطائرة. ولابد من أن يكتسب الطالب مهارة في عمليات السير بالطائرة على الأرض، والإقلاع وإجراء المناورات الجوية المختلفة والملاحة الجوية والهبوط والحط على الأرض. ويجب أن يستكمل الطالب نصف وقت الطيران المنفرد عبر البلاد، تكون من بينها رحلة واحدة على الأقل يتم الهبوط في نهايتها في مهبط آخر غير مطاره الأصلي. وقبل كل رحلة عبر البلاد يختبر الطالب حالة الجو، ويقوم بتوقيع مسار الرحلة على نوع خاص من الخرائط يسمى لوحة الملاحة الجوية. كذلك يقوم بالكشف الدقيق على الطائرة قبل الإقلاع.

ولابد من أن يكون الطالب قادرًا على الطيران بالعدادات فقط، وأيضًا عن طريق ملاحظة الملامح الأرضية. وبعد الهبوط والحط على الأرض، يقوم الطالب بتسجيل زمن الرحلة في سجل الطائرة.

وتشترط معظم الدول على المتقدم للحصول على شهادة طيران ما لم يكن قد تدرب على الطيران الحربي أن يحصل على دورة تدريبية معترف بها من قبل الهيئة القومية المسؤولة، والتي تصدر هذه الشهادات للمتقدمين من ذوي الكفاءة المناسبة دون غيرهم.
__________________
مانا من اللي يدفع العي بالعي$ ونفسي بيوم السوم غالي ثمنها

مابدل العادات مادامني حي$ يالين تجري في الفيافي سفنها

ولاأعرف اللف والشف واللي$ ولاالظهور ومن بغدره طعنها


أخذ من أيامي و أرد العطيه ....


حرٍ على هالخشم ينفذ كلامه

من المذله بارد الوجه ماسوم<~ ~>وقلبه على درب الرذيله مهاوي
::
ابوي وصاني على الطيب ممشاي<~ ~>وانا على طاعْته نفسي خضوعه
::
أخوي لي وقفاته لظهري احزام<~ ~> والظهر سهل كسره لولا حزامه
رد مع اقتباس
  #9  
قديم October 30, 2007, 04:45 AM
 
رد: كل ما يتعلق بالطائرات والطيران .. ادخل وتعرف أكثر

المحرك ليس الوحيد الذي يحدث الضجيج؟


المحرك لا يحدث الا 50 بالمئة من الضرر الصوتي اما المتبقي فهو الضجيج الايروديناميكي الناتج عن اصطدام الهواء بهيكل الطائرة .
هذا ما اتبتثه دراسة جديدة لمعهد نيرلوندي للبحوث Nrl حيث سمحت بكشف الضجيج باكثر دقة .وهذا بوضع الباحثون 122 ميكروفون في مساحة تقدر ب 90 متر مربع على طول مدرج مطار Schiphol في امستردام وحيث تكون الطائرة في حالة النزول علئ المدرج تم رصد الاصوات .
و بفضل برنامج خاص ودقيق استطاع الباحثون بعرض الضجيج في كل جزء من الطائرة وهدا على شكل الوان فلون احمر يمثل مركز الضجيج كما توضحه الصورة وحيث لم يكن يتوقع العلماء ان مقدمة الطائرة تحدث هذا الكم الهائل من ضجيج..




كيف يتم حساب مدي ومدة الطيران للطائرة


يعتبر مدي ومدة الطيران من أهم خواص الطيران للطائرة ومدي الطيران هو تلك المسافة التي تقطعها الطائرة من نقطة الاقلاع وحتي مكان الهبوط وتقاس علي الارض علي طول خط سير الطائرة في الجو، ويستخرج مدي الطيران بعملية قسمة إحتياطي الوقود بالطائرة علي معدل إستهلاك الوقود لكل كلم حسب القانون التالي:
(1) مدي الطيران =إحتياطي الوقود بالطائرة علي معدل استهلاك الوقود لكل كلم
أما معدل استهلاك الوقود فيمكن التعبير عنه بواسطة القانون التالي :
(2) معدل استهلاك الوقود = معدل استهلاك الوقود في الساعة علي سرعة الطيران
بينما يقدر معدل استهلاك الوقود في الساعة كالاتي:
معدل استهلاك الوقود في الساعة = قوة الجر المطلوبة للمحرك × نسبة استهلاك الوقود في الساعة لكل كلجم من قوة جر المحرك .
نقوم الان بوضع قيمة معدل استهلاك الوقود في الساعة في القانون رقم (2) ونحصل علي ما يلي:
معدل استهلاك الوقود لكل كلم من المسار الجوي = قوة الجر المطلوبة للمحرك × نسبة استهلاك الوقود في الساعة علي سرعة الطيران .
وبعد أن نضع قيمة معدل استهلاك الوقود لكل كلم من المسار الجوي في القانون رقم (1) نحصل علي التالي :
(3) مدي الطيران = احتياطي الوقود بالطائرة علي قوة الجر المطلوبة للمحرك × نسبة استهلاك الوقود في الساعة ويتم بالتالي ضرب الناتج في سرعة الطيران .
والان نضرب المعادلة السابقة (3) في الوزن الكلي للطائرة ثم نقسمه عليه ونحصل علي التالي :
مدي الطيران = احتياطي الوقود بالطائرة علي قوة الجر المطلوبة للمحرك × نسبة استهلاك الوقود في الساعة ثم يتم ضرب الناتج في سرعة الطيران والناتج النهائي نقوم بضربه في وزن الطائرة الكلي علي وزن الطائرة الكلي.
وعليه يجب ان ندخل المردود الايروديناميكي في المعادلة المذكورة اعلاه حتي تتخذ معادلة استخراج مدي الطيران شكلها النهائي كالاتي :
مدي الطيران = المردود الايروديناميكي × سرعة الطيران علي نسبة استهلاك الوقود في الساعة × احتياطي الوقود بالطائرة علي وزن الطائرة الكلي .
مع العلم أن هناك ثلاث أنواع من مدايات الطيران الا وهي:
المدى الفني والمدي العملي والمدي التكتيكي
__________________
مانا من اللي يدفع العي بالعي$ ونفسي بيوم السوم غالي ثمنها

مابدل العادات مادامني حي$ يالين تجري في الفيافي سفنها

ولاأعرف اللف والشف واللي$ ولاالظهور ومن بغدره طعنها


أخذ من أيامي و أرد العطيه ....


حرٍ على هالخشم ينفذ كلامه

من المذله بارد الوجه ماسوم<~ ~>وقلبه على درب الرذيله مهاوي
::
ابوي وصاني على الطيب ممشاي<~ ~>وانا على طاعْته نفسي خضوعه
::
أخوي لي وقفاته لظهري احزام<~ ~> والظهر سهل كسره لولا حزامه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أكبر, ادخل, بالطائرات, يتعلق, والطيران, نتعرف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يتعلق بنصائح ديكور وتزيين الشقق & الغرف & المساحات الصغيرة مجموعة أنسان الفنون الجميله 10 November 25, 2010 07:30 AM


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر