فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 26, 2010, 02:51 PM
 
مشاكل وامراض المعدة

متفرقات
أثبتت الدراسات العلمية من خلال إحصاءات أن بين كل 41 مريضا بالقرحة المعوية يوجد 33 شخصا على الأقل أصيبوا بهذا المرض نتيجة لكبت مشاعرهم بالحزن ، وعدم التخلص منها عن طريق الدموع ، فاختزنوها في أنفسهم ، مما أدى إلى إصابتهم بالقرحة في معدتهم .

كما تبين أن الذين يشعرون برغبة البكاء ، ويقاومون هذه الرغبة لسبب أو لآخر ، يعانون من اضطرابات عاطفية خطيرة . إذا البكاء ليس ضرورة فسيولوجية فحسب ، بل ضرورة سيكلوجية في الوقت نفسه.
اسباب الام السرة

الام السرة لها إحتمالات كثيرة وهي:

1-وجود فتق سري.
2-حكة شديدة.
3-كحة مزمنة.
4-إمساك شديد.
5-أورام في البطن.
6-إلتهاب الزائدة الدودية.

7-إختلال عضوي في الأمعاء*
التهاب المستقيم proctitis

حالة قد تكون مصحوبة بنزيف وألم وإفراز للمخاط أو الصديد .
إلتهاب المستقيم يصحب غالباً الحالات التي تسبب إلتهاب القولون .مثل المرض المعوي الإلتهابي والزحار أو الأمراض المنتقلة جنسياً مثل السيلان.
يمكن بالتأكيد أن يشخص الطبيب حالة إلتهاب المستقيم بإستخدام منظار المستقيم ) proctoscopyوهو فحص المستقيم بإستخدام أنبوبة إستكشافية )

قد يقوم أيضاً بأخذ عينة لفحصها (أي أخذ جزء صغير من نسيج المستقيم لفحصه وتقييم حالته مجهرياً)

إلتهاب المستقيم يمكن شفاؤه عن طريق علاج سببه قد يمكن تخفيف أعراضه بإستخدام مايصفه الطبيب من حقن شرجية أو أقماع شرجية تحتوي على عقار كورتيكوستيرويدي لتخفيف الإلتهاب.
*

إليكم بعض الوصفات الطبيعية التي تمكنكم من محاربة المشكلات الهضمية العرضيةأولا: الغثيانتناول وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، بما أن معظم الأدوية المضادة للغثيان تسبب النعاس، فإن الزنجبيل قد يكون بديلاً فعالاً في هذه الحالة.ثانياُ: التقيؤالإكثار من تناول السوائل، مثل الماء والشوربات، لأنها تحافظ على الجسم من خطر حدوث الجفاف.ثالثاُ: الإمساكمحاولة إغناء الوجبة بالألياف عن طريق تناول الحبوب والفاكهة والخضار، والمواظبة على القيام بالتمارين الرياضية التي تزيد من نشاط وفاعلية الجهاز الهضمي.رابعاُ: الإسهاليوجد أطعمة تحد من الإسهال مثل الموز والأرز ومربى التفاح، مع الإكثار من السوائل لتعويضها بالجسم.إنحشار البراز
Fecal Impaction (Impaction of the Bowels) هو حالة يصبح فيها البراز جافاً وصلباً ويتعذر مروره في المستقيم ويكون أكثر شيوعاً بين الأطفال الصغار جداً ،وكبار السن،وأي شخص طريح الفراش لفترات طويلة .
قد تشعر كأنك في حاجة إلى التبرز ولكنك لاتستطيع ،كما تشعر بألم في البطن والمستقيم والشرج . يمكن أن يحدث الإسهال عندما ينضغط البراز اللين حول البراز الصلب المحشور .
وللتعرف على حالة الإنحشار يقوم الطبيب بإدخال إصبع مغطى بقفاز إلى داخل المستقيم .ويمكن إزالة البراز المحشور باليد أو بحقنة شرجية (بحقن سائل إلى داخل المستقيم من خلال أنبوبة )*طرق المحافظة على الجهاز الهضمي

1 - التأكد من نظافة اليدين قبل الأكل من ناحية، ونظافة الغذاء نفسه قبل تناوله
من ناحية أخرى ، حتى لا تتعرض للإسهال .

2 - الاهتمام بنظافة الأسنان بغسلها جيدًا قبل الأكل وبعده وقبل النوم،
حتى لا يصيبها التسوس.

3 - عدم ملء المعدة بالطعام ، حتى لا تصاب بعسر الهضم .

4 - أن يحتوي الغذاء قدرًا مناسبًا من الخضروات ، حتى لا تتعرض للإمساك .

5 - ضرورة مراعاة السلوك الصحي لتجنب الإصابة ببعض الديدان؛ مثل البلهارسيا التي تتضر بالكبد ، أو الانكلستوما التي تنهش الجدران الداخلية للأمعاء الدقيقة.*علاجات سهلة لقرحة المعدةآخر وسائل الوقاية من قرحة المعدة قد تكون بسيطة بساطة أكل الثوم أو شرب فنجان من الشاي الأخضر . يقول الدكتور إدوارد ستوبرينغ من مستشفى الجامعة في مدينة ماستريخت ، هولندا إن الثوم يمنع نمو البكتيريا Helicobacter pylori التي يعتقد أنها السبب في معظم التقرحات . ويقول الدكتور يوشيماسا ياماموتو من مدرسة الطب الجامعية في اليابان إن الشاي الأخضر يمكنه أيضاً المساعدة في مكافحة الإلتهاب . وقد تشكل هذه الحقائق أخباراً سارة ، إذ أن الأطباء يترددون في وصف المضادات الحيوية لقتل هذه البكتيريا مخافة أن يؤدي ذلك إلى تطور أنواع منها تقاوم المضادات . من هنا قد تكون الوقاية الطبيعية هي الحل الأمثل . غازات الأمعاءيشير الباحثون الأميركيون إلى أن الرجال ينتجون ، على ما يبدو ، كمية أكبر من الغازات مقارنة بالنساء . في حين أن الغازات عند النساء تكون مركزة أكثر . وفي دراسة أجريت جمعت عينات من الغازات من 16 متطوعاً . ووجدوا أن كثافة الرائحة تعتمد على مقدار الغازات الخارجة من الجسم مضروباً بكثافة الغازات المحتوية على مادة الكبريت ( والتي تعيش في الأمعاء ) . وتبين أن مقدار الغازات التي تخرج من جسد الرجل أكبر ، في حين أن الغازات عند النساء مركزة أكثر . علاج الامساك و تليين البراز و تسهيل الإخراج ينصح ب

1-تناول الفواكة مثل البرتقال والليمون.
2-تناول الخضراوات الطازجة مثل الخيار والكوسا والخس والكرفس والبقدونس.
3-تناول الخبز المحتوي على الردة.
4-شرب الماء بمعدل لا يقل عن لترين يوميا.
5-المشي والحركة.*لقاح ضد القرحة
الخطوات الأولى لمحاربة داء القرحة الذي يصيب الذكور بنسبة كبير تكمن في استحداث لقاح من شأنه الحؤول دون حدوث قرحة المعدة والأمعاء التي يتسبب بها نوع من البكتريا تطلق عليه تسمية Helicobacter ولقد أقدم فريق من العلماء على إعطاء كبسولة تحتوي على بكتيريا غير ناشطة ، من النوع المذكور ، على شكل لقاح لأربعين رجلاً حيث تببن أنه وبعد مرور ستة أشهرأن 100 في المئة من الأشخاص الذين تناولوا للقاح قد قاومت أجسمهم البكتيريا من خلال إفراز أجسام مضادة لها . ولا تزال ألأبحاث جارية على قدم وساق لوضع اللمسات الأخيرة على اللقاح .*مسكن طبيعي للقرحةنبأ سار للمصابين بالقرحة المعوية . فقد اكتشف علاج طبيعي مصدره شجرة الفستق . وأظهرت دراسات جامعة نوتنغهام أن المطاط المستخرج من شجرة الفستق يقضي على القرحة التي تنتج بكتيريا هيليوباكتر بيلوري Heliobacter Pylori إضافة إلى التفسخات التي لا تزيلها الأدوية المعالجة للقرحة كالميترونيدزول . والجدير بالذكر أنه قديماً كان الرومان واليونان يستخرجون علكة المطاط من الأشجار ، لاعتقادهم أنها تخفف الاضطرابات الناتجة عن عملية الهضم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 27, 2010, 07:29 PM
 
رد: مشاكل وامراض المعدة

شكراً لك .. جزاك الله خيراً ..
__________________


هُناك لحظات فى الحياة لا يصمد لها بشر إلا ان يكون مرتكناً إلا الله مطمئناً إلى حماه ..
مهما أوتى من القوة والصلابة والثبات !
ففى الحياة لحظات تعصف بهذا كله ، فلا يصمد لها إلا المطمئنون بذكر الله ،
~ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ~


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 3 July 30, 2010 03:46 AM
ماهو علاج جرثومة المعدة ، اعراض جرثومة المعدة ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 13, 2010 05:41 PM
أفضل الوسائل للتخلص من مشاكل المعدة @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 8, 2010 04:46 PM
شرب الماء بسرعه يسبب الصداع وامراض اخرى .. مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 6, 2008 09:00 PM
الموسوعه الطبيه للطفل ...تطعيمات وامراض halaa امومة و طفولة 2 October 14, 2007 10:01 AM


الساعة الآن 02:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر