فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 25, 2010, 02:53 PM
 
الشعير والجاودار يضبطان سكر الدم




,,

أظهرت الملاحظات الأولية الصادرة عن بعض الدراسات الطبية أن الحمية الغذائية الغنية بمنتجات الشعير والجاودار (نوع من الحبوب) تضبط مستوى السكر في الدم، وتخفض احتمالات زيادة الوزن ومخاطر الإصابة بالبدانة، واحتمالات الإصابة بأمراض أخرى مثل النوع الثاني من داء البول السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكدت هذه الدراسات أن إضافة منتجات حبوب الشعير الكاملة ذات الاستجابة البطيئة لمستويات سكر الدم والغنية بالألياف الغذائية والنشأ المقاوم للذوبان والامتصاص، إلى الوجبات التجريبية تحسن فعالية الأنسولين لدى مرضى النوع الثاني من السكري.

كما أن منتجات الجاودار عموما –حسب الدراسات نفسها- تحدث تأثيرات مفيدة على مستويات سكر الدم بعد الوجبات، مع استجابة منخفضة ومستمرة لنسبة السكر في الدم.

وتشير هذه الدراسات –التي أجريت في إطار مشروع بحثي واسع عن الفوائد الصحية للحبوب يسمى "هيلث غرين" (HEALTHGRAIN)، تابع للاتحاد الأوروبي حسب خدمة يوريك أليرت- إلى أن أنماط الجاودار المختلفة تتفاوت في ما بينها أيضا عندما يتعلق الأمر بفوائد تنظيم مستويات سكر الدم والطلب على الأنسولين.

وتستحث منتجات الجاودار كذلك استجابات منخفضة لمستويات إفراز الأنسولين مقارنة بالقمح الأبيض، الذي يتطلب إفراز الكثير من هذه المادة مما يسبب الشعور بالجوع، بينما يعزز الجاودار شعورا أكبر بالشبع عقب تناول الوجبة ويستحث خفضا للرغبة في تناول الأطعمة المتصلة أكثر بالطاقة كالسكريات في الوجبة اللاحقة.

ومعلوم أن منتجات الشعير غنية بالكربوهيدرات غير القابلة للهضم والاستيعاب، مثل الألياف الغذائية والنشأ المقاوم للامتصاص، وهي مواد تيسر تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال آلية تخمير تقوم بها كائنات حية دقيقة في القناة الهضمية.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 30, 2010, 12:45 AM
 
رد: الشعير والجاودار يضبطان سكر الدم

جزاك الله خيراً .. شكراً لك ..
__________________


هُناك لحظات فى الحياة لا يصمد لها بشر إلا ان يكون مرتكناً إلا الله مطمئناً إلى حماه ..
مهما أوتى من القوة والصلابة والثبات !
ففى الحياة لحظات تعصف بهذا كله ، فلا يصمد لها إلا المطمئنون بذكر الله ،
~ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ~


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخي الصغير يمشي - قصة عن علاقة صبي بأخيه الصغير، ودور كل منهما في نمو الآخر اريج الزهوور كتب أدب الأطفال والناشئين والكوميكس 4 September 5, 2013 11:00 AM
فوائد الشعير& قهوة الشعير The Horror الطب البديل 0 December 8, 2009 08:25 PM


الساعة الآن 01:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر