فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 29, 2007, 04:17 AM
 
في عيادة الأسنان كيف تتعرف على طرق حمايتك من العدوى؟؟

يكثر الحديث بين الفينة والأخرى حول عيادات الأسنان
وضرورة تقيدها بطرق الوقاية من العدوى للحد من انتشار الأمراض المعدية، وتحديداً الإيدز والالتهابات الكبدية الوبائية الخطرة. وقد يتساءل المراجع لعيادات الأسنان عن كيفية التأكد من التزام تلك العيادات بضوابط التعقيم لمنع إصابته بالعدوى


سيساعدك هذا المقال - بإذن الله - في التعرف على بعض المؤشرات العامة والتدابير الوقائية التي يفترض التقيد بها في عيادات الأسنان، والتي يمكن أن تساعدك على معرفة مدى التزام طاقم عيادة الأسنان بطرق مكافحة العدوى والعناية بالتعقيم.

وقد استقيت تلك المعلومات من عدة موارد من أهمها جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، ومراكز التحكم بالأمراض الأمريكية (CDC)، والمنظمة الدولية للسلامة والإجراءات المعقمة (OSAP). وليعذرني القارئ فقد مزجت تلك المعلومات بالواقع المرّ لبعض عيادات الأسنان لدينا، وما نجده فيها من تساهل وإهمال في التعقيم، ومن ثم رجحت جانب الحيطة والحذر الشديدين على جانب الثقة المفرطة في طبيب الأسنان. وهذا لا يعني الإساءة للكثير من أطباء أسنان ممن ينظرون بكل حرص واهتمام لسلامة المريض وحمايته من العدوى.

وسأسعى جاهدة لتقديم المعلومة بأسلوب ميسر سهلٍ بإذن الله، بعيداً (قدر الإمكان) عن المصطلحات العلمية، وسأوجزها في عدة مراحل كما يلي:


أولاً: المظهر العام للعيادة: قم بنظرة سريعة في العيادة، ولاحظ ..هل هي نظيفة ومرتبة؟ هل أسطح الطاولات والأرضية خالية من السوائل أو بقع الدم أو بقايا قطن وشاش وغيرها؟. وتذكر أن المظهر العام للعيادة يعطيك مؤشرا حول مدى حرص الطاقم على إجراءات سلامة المراجع

ثانياً: المظهر العام لطبيب الأسنان والطاقم الفني المساعد: حيث يفترض أن يكون مقبولاً نظيفاً. ويجب على الطبيب ومساعده لبس المعطف الطبي (البالطو)، وقفازين وغطاء للفم (الكمامة) جديدين بعد كل مريض، كما يفترض على الطبيب غسل يديه بمحلول مطهر قبل لبس القفازين.. احذر إذا وجدت أن القفازين لم يستبدلا، واطلب منه استبدالها. وتيقض للطبيب عند استخدامه للهاتف أو فتح الباب أو القلم، فالمفترض به عدم استخدام القفازات أثناء إجراء ذلك. ويمكنه نزع القفازين أو استخدام حاجز بلاستيكي مخصص لذلك الغرض. وقد يكون من المناسب لبس الطبيب للنظارات الواقية.

ثالثاً: المظهر العام لكرسي الأسنان وملحقاته: حيث يجب أن يكون نظيفاً خالياً من البقع أو السوائل.. تأكد من أن المغسلة الملحقة بالكرسي نظيفة، ولا تحوي بقايا لعاب أو دم أو حشوات من المريض السابق. وأهم ما يمكن أن يتنبه له المراجع هو التأكد من استخدام كأس جديد للمضمضة، وأيضاً أنبوب جديد لسحب اللعاب (انظر الصور). احذر إذا وجدت أن أياً منهما مستخدم سابقاً كوجود لعاب أو بقايا دم، واطلب فوراً من الطبيب استبدالهما.

رابعاً: التأكد من سلامة الأدوات المستخدمة في معالجة المريض: نظرياً يفترض أن تكون جميع الأدوات المستخدمة داخل الفم معقمة، أو ذات استخدام واحد بحيث تستبدل مع كل مريض.

وفي هذا الجانب فالمفترض استخدام قبضات معقمة مع كل مريض، سواء قبضات حفر الأسنان أو رؤوس قبضات تنظيف الجير (الترسبات) وغيرها. انظر ولاحظ القبضات للتأكد من أنها نظيفة و لا تحوي بقايا لعاب أو دم أو غيرها من العلامات التي تدل على أنها مستخدمة مع مريض سابق


بطبيعة الحال فالأدوات المعقمة تُحفظ داخل أكياس بلاستيكية محكمة الغلق خاصة بالتعقيم (كما في الصور).

ويتم التأكد من تعقيمها من خلال وجود إشارات معينة على الأكياس والتي من أهمها وجود علامة محددة على كل كيس يتغير لونها عند إتمام عملية التعقيم بطريقة صحيحة. لا تتردد في سؤال طبيبك لمزيد من المعلومات حول ذلك.. تذكر أن ذلك من أبجديات حقوقك!!

ونظراً لأنه غالباً ما يتم فتح الأكياس وتجهيزها للمريض قبل دخوله للعيادة، فيصعب على المراجع التأكد من ذلك. لا تنزعج كثيراً يمكنك سؤال الطبيب (حال ثقتك به) عن ذلك.. أنصحك بأن تجعل الحس الفطري لديك يعمل باستمرار!!.

وعلى طبيب الأسنان التأكد من أن الشاش والقطن المستخدم نظيف غير مكشوف، ويفضل استخدام المعقم منها.



وبطبيعة الحال فيجب على طبيب الأسنان استخدم إبر تخدير جديدة مع كل مريض. وعند فتح غطاء الإبرة يحدث صوت (طقه بسيطة) دلالة على سلامة التعقيم. كما أن أنبوبة التخدير التي تحتوي على السائل المخدر ذات استخدام واحد فقط، ويجب أن تتلف مباشرة بعد الاستخدام حتى لو تبقى منها شيء. كما يفترض أن تكون مثاقيب حفر الأسنان (إبر الحفر) ومثاقيب علاج العصب معقمة أو أنها ذات استخدام واحد. حاول أن تراقب ذلك دون أن تشعر الطبيب، وإن ارتبت في شيء فلا تتردد في السؤال


خامساً: إذا لاحظت أن طاقم العيادة يتضايق بشكل واضح من أسئلتك حول التعقيم، أو يتهرب من الإجابة عليها.. أو تأكدت أن هناك خللا في إجراءات الحد من العدوى، فلا تتردد في مصارحتهم ومناقشتهم في ذلك. وإن لزم الأمر إنهاء الزيارة وتقديم شكوى لمدير العيادة. وبإمكانك استرداد المبلغ الذي دفعته إذا كانت العيادة خاصة.

ثم تذكر أن صحتك أهم.. فلا تخجل أو تتردد في سؤال الطبيب عن ما يريبك أو للتأكد من اتخاذ أي أجراء.. واعلم أن هذا حق من حقوقك التي يحفظها لك النظام.... وربما ستساعد أسئلتك وشعور طاقم العيادة بمعرفتك بتلك الإجراءات الوقائية بمزيد من الاهتمام من قبلهم!!..

أخيراً، هذه المعلومات وضعت لإرشادك حول بعض التدابير الوقائية التي يجب إتباعها في عيادات الأسنان للحد من العدوى

والله يحميكم ويحمينا من الأمراض
الموضوع يهم الجميع فنقلته لكم ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسنان, العدوى؟؟, بتعرف, حمايتك, عجايب, طرق, كيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال وجواب ....العدوى عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 3 December 6, 2011 02:18 PM
كيف يتكون تسوس الأسنان؟ halaa امومة و طفولة 3 July 21, 2008 12:36 AM
كيف تتعرف على الشخص المزاجي!!! قمرالنهار علم النفس 8 January 4, 2008 02:13 AM
طبيب الأسنان هل يجوز زراعة الأسنان لمريض السكري؟ راحــــيل..~ مقالات طبية - الصحة العامة 2 October 16, 2007 06:16 AM
ابفتح لي عيادة حب. محبوبه فايز شعر و نثر 3 May 21, 2007 05:29 PM


الساعة الآن 08:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر