فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 19, 2010, 07:44 AM
 
فاوست الجديد بين رأي الدكتور محمد ابوبكر حميد وبين اليساريين تقديم محمد عباس عرابي

مسرحية - فاوست الجديد - تأليف: علي أحمد باكثير بين رأي الدكتور محمد أبو بكر حميد ورأي اليساريين تقديم محمد عباس محمد عرابي
سألني أستاذنا الكبير الدكتور محمد أبو بكر حميد لماذا تكتب عن باكثير ؟ ومع أن إجابة السؤال تحتاج لمقالات إلا إنني وجدتني وبدون تفكيرأقول :- لأنه أحب الإسلام فأحببناه ولكن وللعجب!!! يبدو أن لليساريين افتراء!! نتعرف عليه من خلال هذا العرض الموجز عن مسرحية (فاوستالجديد)

كتب علي أحمد باكثير مسرحية (فاوستالجديد) سنة 1967م، وتركها مخطوطة مع عشر مسرحيات وأعمال أخرى عثر عليها الدكتور محمد أبو بكر حميد في مكتبهبعد وفاته بعدة سنوات. وكان من حظ هذه المسرحية ولأهميتها أيضاً أن باكثير قدمهالإذاعة البرنامج الثاني بالقاهرة، فأذاعتها سنة 1968م. وقد تكررت إذاعتها بعد ذلكأكثر من مرة، وأدى هذا إلى تسرب النص إلى أيدي الباحثين والدارسين، فتناولته معظمالأعمال التي تعرضت لدراسة أسطورة فاوست في المسرح العربي.

وقد أوضح د. محمدأبو بكر حميد في مقدمته للمسرحية، وتشمل دراسة فنية وفكرية للمسرحية ورؤية باكثيرالإسلامية في النظر إلى الأساطير الأجنبية بقوله:
"وينفرد باكثير برؤية غاية فيالأهمية وسعة الأفق، يعطى بها للأدب العربي بعداً عالمياً حين يرى أن استلهامالأساطير الأجنبية وتاريخ الحضارات الإنسانية البعيدة عن الإسلام زماناً أو مكاناً،تعد أهم جسر عبور للأدب العربي إلى العالمية. شريطة أن يصب الأديب العربي في هذهالقوالب الفنية، مضموناً يعكس بصدق وإخلاص فكر أمته وفلسفتها في الحياة، وبالتاليفإن الشعوب الأخرى التي تطلع على هذا العمل الفني المستمد موضوعه من تراثها، لن تجدصعوبة في فهمه واستيعاب المضمون الجديد الذي حمله.
ويرى باكثير أن أحداث التاريخوالأسطورة خاصة تعين الكاتب على إعادة تشكيل مادتها الفنية بحيث تلائم المضمون الذييريد صبه فيها".

ويروي د. حميد على لسان باكثير هذه الحادثة الطريفة ذاتالدلالة. كان أحد النقاد الكبار قد اعترض على المضمون الإسلامي الذي عبر عنه باكثيرمن خلال هذا الشكل الفني الإغريقي. ويروي باكثير ما حدث معه فيقول : "ولعل منالطريف أن أروي حادثة وقعت لي مع ناقد مرموق من نقادنا المحدثين توفي منذ بضعةأعوام (رحمه الله) قال لي في موضوع التعليق على مسرحية "مأساة أوديب": بأي حق يافلان جعلت أوديب يعتنق الإسلام، وهو وثني إغريقي عاش قبل أن يظهر الإسلام بعشراتالقرون؟ فقلت له: وماذا يضيرك يا دكتور؟ إني لو وجدت مذهباً أو عقيدة أسمى منالإسلام، وأقرب إلى المنطق والعقل منه لجعلت أوديب يعتنقه، ولكن ما حيلتي، لم أجدأسمى ولا أعظم من الإسلام". وأقرب الظن أن هذا الناقد هو د. محمد مندور.
ويعلقباكثير على هذه الحادثة فيقول: "والواقع أن ذلك الناقد وأمثاله قد فقدوا الإيمانبأمتهم، ورسالتها، ففقدوا الإيمان بأنفسهم وفتنوا بالأفكار التي غرتهم من الخارجفاستسلموا لها راضين مختارين، فلا غرو أن يزعجهم صوت ارتفع من ضمير أمتهم وطفق يقرعأسماعهم مذكراً إياهم بالحجة والبرهان، أنهم حين تركوا تراث أمتهم وتعلقوا بتراثغيرها كانوا قد استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير". (إذاعة الكويت، بصوته، أبريل 1969م)
وهذا يؤكد أن مواقف نقاد هذه المرحلة من ذوي الميول اليسارية والماركسيةمن أعمال باكثير كانت مواقف عقائدية وليست نقدية على نحو ما فعل د. شمس الدينالحجا جي في كتابه (الأسطورة في المسرح المصري المعاصر) الذي لم يستطع أن يرى محاسنالشكل الفني عند باكثير، واعتبر الالتزام الإسلامي عند باكثير نقط الضعف فيفنه؟!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باكثير في الطائف للدكتور محمد أبو بكر حميد اختيار محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 May 4, 2010 05:08 PM
باكثير في الطائف للدكتور محمد أبو بكر حميد اختيار محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 May 4, 2010 05:07 PM
الدكتور محمد أبوبكر حميد وثلاثون عاما في خدمة أدب باكثير إعداد محمد عباس عرابي محمس عربي قناة الاخبار اليومية 2 April 17, 2010 03:21 PM
الدكتور محمد أبوبكر حميد وأدب باكثير بقلم محمد عباس عرابي محمس عربي شخصيات عربية 0 March 28, 2010 07:54 AM
معالجة العنف في المدارس للكاتب أحمد أبوزيد تقديم الباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي مقالات الكُتّاب 1 March 4, 2010 01:47 AM


الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر