فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 17, 2010, 05:48 PM
 
Pizza مينات.. أجسامنا تنتج بعضها ونستمد معظمها من الطعام

مينات.. أجسامنا تنتج بعضها ونستمد معظمها من الطعام




يحتاج الجسم الى الطاقة والى القدرة على بناء الانسجة كما يحتاج الى مختلف المركبات الكيميائية المعقدة التركيب التي هي بمثابة الوقود بالنسبة لأجسامنا كما هو للسيارة من حيث انها لا تؤمن الطاقة او المواد البنوية الضرورية ولكنها تؤمن من الاداء الصحيح للوظائف المطلوبة وتعرف تلك المركبات بالفيتامينات في هذا اللقاء ستضيف (الطبيب) الاستشاري مسعد خالد الدوجان ليلقى مزيدا من الضوء على مدى اهميتها لاجسامنا وكيف يتم تأمينها.
@ د. مسعد من اين حصلت الفيتامينات على اسمائها؟
- اعطيت الفيتامينات احرفا معينة من الابجدية (لا احد يعرف لماذا تم ذلك) طبقا للتسلسل الزمني لاكتشافها. واعطي لكل نوع من الفيتامينات اسم كيميائي وفقا لتركيبه الكيميائي (وفي حالات قليلة اعطي النوع الواحد اكثر من اسم كيميائي) وزيادة في الارباك حقيقة في التسميات تبين ان فيتامينات معينة مثلا، التي اعتقد في بادئ الامر انها مكونة من مادة كيميائية واحدة انما تتألف من مجموعة من المواد الكيميائية المختلفة.
@ اين توجد الفيتامينات بصورة عامة؟
- مع ان جسم الانسان ينتج بعض الفيتامينات كفيتامين (د) الذي يولده الجلد عند التعرض لاشعة الشمس والفيتامين (ك) الذي يضعه التفاعل الجرثومي في الامعاء فان معظم هذه الفيتامينات موجودة في انواع الاطعمة التي نأكلها.
@ ماذا عن العناصر المعدنية؟
- ضرورية ايضا لتأمين الصحة الجيدة وهي مثلها مثل الفيتامينات تؤمن اداء الجسم لوظائفه بصورة صحيحة. ان الجسم يحتاج الى كميات ضئيلة ولكن منتظمة من هذه المواد غير العضوية التي تشمل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم بالاضافة الى حاجته الى كميات ضئيلة جدا من العناصر المعدنية التي يحتاج اليها الجسم كما يحدد وظائفها من المحافظة على الصحة الجيدة. ولا تعرف بالضبط حتى الان الوظائف الدقيقة لبعض انواع الفيتامينات والمواد المعدنية، الا انه يعرف عنها انها ترتبط بالنشاط الاكيفي الاساسي. فمثلا يلعب الفيتامين (د) دورا في مراقبة امتصاص الجسم للكلسيوم الضروري لبناء العظم القوي ولعمل الاعصاب والعضلات وفي تنظيم امداد انسجة الجسم بالطاقة. وهكذا فمن المحتمل ان يؤدي النقص في فيتامين واحد الى نشوء اعتلال منتشر في الجسم واذا كان هذا النقص شديدا فقد يسبب الاعتلال الناجم الشلل او الوفاة.
ان حالات الاصابة بنقص الفيتامينات تحدث بسبب عادات الطعام الخاطئة والادمان على شرب الكحول والاعتلالات المعدية المعوية.
@ من المعرضون لنقص الفيتامينات والعناصر المعدنية؟
- من المستبعد في العادة ان يكون النقص في الفيتامينات او المواد المعدنية شديدا (بالتالي يندر حصول الامراض الناتجة عن نقص اكيد في الفيتامينات كالاسقربوط او الحصاف) اذ ان كل نوع من انواع الاطعمة يحتوي على بعض هذه المغذيات وان لم يكن بكميات كافية ويكثر انتشار النقص الطفيف في هذه المغذيات عند الاطفال والمراهقات والحوامل والكهول ولا تظهر عادة على الاشخاص الذين يتبعون حميات غذائية هامشية اعراض مثل هذا النقص، ولكن مخزون جسمهم من هذه المغذيات يتضاءل بحيث تضعف قدرتهم على مواجهة مرض خطير او اصابة خطيرة.
ويعافى الاطفال اكثر من غيرهم من نقص الحديد والفيتامين (أ) الضروريين للنمو كما ان من الشائع حدوث نقص في الفيتامين (ج) عندهم. وقد يمنع لدى المراهقات خشية من زيادة وزنهن تناول كفايتهن من الاطعمة التي تؤمن حصول اجسامهن على كميات كافية من العناصر المغذية وبالاخص الكالسيوم والحديد. اما السيدات اللاتي لا يزلن في سن الاخصاب فيمكنهن من الحصول على كمية كافية من الحديد من خلال الطعام الذي يتناولنه، كما ان الفقدان الزائد عن الطبيعي للدم خلال فترة الطمث يزيد حاجة الجسم عن الطبيعي الى الحديد كما يزيد الحمل هذه الحاجة ولهذا السبب تحتاج المرأة في بعض مراحل حياتها الى اخذ مضافات الحديد وقد تصاب الحامل بنقص في حامض الفوليك وقد لا يتمكن الكهول من امتصاص كمية كافية من الحديد والكالسيوم بسبب التغيرات البدنية التي تحدث مع التقدم في السن. وقد يعاني متعاطي الكحول والمخدرات سوء التغذية فالادمان على الكحول والمخدرات يضاعف حالات النقص في الفيتامينات والمواد المعدنية. ويعاني المدمن غالبا من نقص الفيتامين (ب 6) و (ب 1) وحامض الفوليك والمغنيزيوم. وفي حالات نادرة للغاية يصاب بعض الاشخاص رغم عدم حاجتهم ورغم عدم اتباعهم حمية غذائية متنوعة الى درجة معقولة بنقص الفيتامينات مما يسبب عيبا في الايض. فمثلا يصاب البعض بفقر الدم نظرا لعدم تمكن اجسامهم من امتصاص الفيتامين (ب 12) وكذلك تظهر اعراض النقص في الفيتامين (ب6) عند بعض النساء اللاتي يستعملن اقراص منع الحمل. وقد يعاني الشخص الذي اجرى عملية جراحية في الامعاء نقصا في الفيتامينات والعناصر المعدنية والمصابون بمرض كروهن (مرض معد) معرضون للنقص ايضا نظرا لان الجسم لن يتمكن عندئذ من امتصاص الكمية التي يحتاجها من الفيتامينات والعناصر المعدنية.
@ بماذا تنصح من اجراءات لتوفير الكمية المناسبة من الفيتامينات والعناصر المعدنية في اجسامنا؟
- يعتمد احتمال اصابتك بنقص في اي نوع من الفيتامينات او المواد المعدنية على عاملين اثنين اولهما مدى توافر الفيتامينات والعناصر المعدنية في طعامك وثانيهما مدى فاعلية اختزان جسمك لمثل هذه المواد.
ويمكن تقسيم الطعام الى اربع مجموعات على اساس التشابه في التركيب والمحتوى الغذائي (1) الحليب ومشتقاته: مرتان او اكثر في اليوم (2) اللحوم والاسماك والدجاج والفاصوليا وغير ذلك من الاطعمة الغنية بالبروتين: مرتان او اكثر في اليوم. (3) الخضار والفاكهة: 4 او 5 مرات في اليوم مع التشديد على تناول تلك التي تعد مصدرا جيدا للفيتامين (ج) و (أ) (4) الخبز والحبوب والحبوب الكاملة الغذاء: 4 مرات او اكثر في اليوم. ويؤمن العدد الادنى من الوجبات الموصى بها حوالي 1300 وحدة حرارية وما بين 80 و120 بالمائة من المواد الغذائية. وبإمكان الاشخاص الاكثر نشاطا والاكبر حسبما زيادة عدد هذه المرات بغية تأمين احتياجاتهم من الوحدات الحرارية الضرورية لهم.
@ ماذا عن طرق الطبخ (فنخن نعلم ان الكثير من الفيتامينات يفقد اثناء الطهي)؟
- يجب تحضير الطعام بعناية ومن المهم جدا عدم هدر معظم كمية الفيتامين (ج) بسبب غلي الاطعمة المحتوية على هذا الفيتامين لمدة طويلة ومن الافضل للمحافظة على اكبر كمية ممكنة من المغذيات في الاطعمة التي نتناولها طهوها لفترة قصيرة وبقليل من الماء او حتى اكلها دون طهي. ولا تعتبر البطاطا غنية جدا بالفيتامين (ج) ولكن معظم الناس يأكلون الكثير منها يوميا فتشكل لذلك المصدر الاهم للفيتامين (ج) ولكن معظم الناس يأكلون الكثير منها يوميا فتشكل لذلك المصدر الاهم للفيتامين (ج) بالنسبة لهم. وبما ان هذا الفيتامين يتركز بدرجة رئيسية تحت القشرة، فمن البديهي التأكيد على طهيا واكلها مع قشورها.
@ يعتقد الكثيروانهم يستطيعون تحسين صحتهم باضافة اقراص الفيتامينات والمواد المعدنية الى حميتهم الغذائية فما رأيك.
- ان معظم خبراء الطب لايزالون مصرين على عدم تشجيع استعمال مثل هذه المضافات لاسباب متعددة. والواقع ان بامكانك الحصول على كامل احتياجات الجسم من الفيتامينات والعناصر المعدنية من خلال الطعام كما يمكن زيادة مخزون الجسم من الفيتامين (د) بتعريضه لاشعة الشمس.
ان اقراص الفيتامينات والعناصر المعدنية قد تلحق الضرر بالصحة لاسيما الفيتامينات التي يمكن للجسم تخزينها، كالفيتامين (أ) والفيتامين (د) ويسبب تناول الكثير من الفيتامين (أ) حدوث تغيرات في الجلد وسقوط الشعر وتضخم الكبد ومختلف الامراض المرضية في العضلات والمفاصل، كما يؤدي تناول الكثير من الفيتامين (د) الى زيادة محتوى الكالسيوم مثلا تزيد حاجة الجسم الى المغنيزيوم والزنك والحديد ويسبب الحديد الزائد في الجسم حدوث اعتلالات معدية معوية. ويتمثل احد اهم الاسباب التي تحتم عدم تشجيع تناول المضافات من الفيتامينات والمواد المعدنية في عجز هذه المضافات عن توفير الفوائد الغذائية التي يوفرها لك اي نظام غذائي متوازن يؤمن للجسم معظم ما يحتاج اليه من الطاقة وبالاخص من الاطعمة المحتوية على الألياف والدهون غير المشبعة. ان مثل هذه الاطعمة يخفض احتمالات الاصابة باعتلالات في القلب وفي المعدة والامعاء وبعض اشكال مرض السرطان. واذا كان غذاء الشخص يحتوي بصورة رئيسية على اطعمة (سريعة التحضير) يزداد احتمال اصابته بمختلف الامراض القلبية والجسدية مهما تناولت من اقراص الفيتامينات.
@ بعض الاشخاص بحاجة لعمل حمية لفترة طويلة هذه الفئة ايضا لا تنصحهم بتناول المضافات؟
- يجب استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات للحصول على نصيحته حول افضل السبل لتطبيق برنامج لتخفيض الوزن وحول الحاجة المحتملة لتناول اقراص الفيتامينات والعناصر المعدنية.
@ يوجد كثير من العقاقير التي تعلن عن فعاليتها لتزويد الاطفال بالفيتامينات وكثير من الاهل يسارعون بإعطائها لأطفالهم.
- الاطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة لا يحتاجون الى فيتامينات وعناصر معدنية اضافية ويجب على الوالدين تشجيع اطفالهم على تناول اطعمة متنوعة تشتمل على اكبر كمية ممكنة من الفاكهة والخضر الطازجة فالطفل الذي يأكل حبة فاكهة بدلا من قطعة شوكولاتة لا يحتاج الى مضافات الفيتامينات او العناصر المعدنية.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 18, 2010, 07:27 PM
 
رد: مينات.. أجسامنا تنتج بعضها ونستمد معظمها من الطعام

معلومات حلوة

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعداد أدوات مائدة الطعام براءة وصفات الطبخ 10 August 8, 2011 03:40 PM
غرائب في أجسامنا هايدي مقالات طبية - الصحة العامة 5 April 5, 2011 05:10 AM
بنتي ماتاكل ، ساعدوني بنتي ماتاكل نهائيا بتاتا Yana امومة و طفولة 2 July 24, 2010 11:39 PM
بنتي فيها اسهال ، بنتي ماتاكل بنتي ترجع بنتي ضعيفه ترجع و ماتنام Yana امومة و طفولة 0 March 24, 2010 05:55 PM
مجموعة تسريحات للصبايا معظمها مناسبة لتغيير ’اللوك’؟الفتى الحزين ♥ الوفا طبعے ♥ مجلة العناية بالشعر والتسريحات 4 November 21, 2008 11:40 PM


الساعة الآن 11:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر