فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 14, 2010, 04:09 PM
 
الاسهال الحاد عند الاطفال- التهاب الامعاء - نزلة معوية حادة

الاسهال الحاد عند الاطفال - التهاب الامعاء - نزلة معوية حادة









يتعرض الناس في مختلف أعمار حياتهم للإصابة بمرض الإسهال، إلا أن الإسهال يكون اشد خطرا على الأطفال الصغار ممن هم دون سن الخامسة بسبب ارتفاع نسبة الماء في جسم الطفل.. ويُعتبر الإسهال من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال في كثير من أرجاء العالم، كما انه احد الأسباب الرئيسية للوفاة بينهم حتى الآن، وهو يسهم إلى حد كبير في سوء التغذية.
وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن معدل إصابة الطفل في دول العالم النامي بالإسهال تتراوح بين 2-8 مرات خلال العام الواحد، اعتمادا على النظافة الشخصية والبيئية.. وتؤدي كل نوبة إسهال إلى خفض مستوى تغذية الطفل، كما أنها تحمل معها مخاطر الوفاة نتيجة التجفاف الذي يسببه الإسهال.
إن نوبات الإسهال المتكرر وما ينتج عنها من سوء التغذية تُنهك الطفل وتُضعف مقاومته فلا يعود قادرا على تعويض ما يخسره جسمه من مواد غذائية ضرورية وسوائل وأملاح وهكذا تتدهور صحته ويتعثر نموه.
وتتوفر الآن وسائل بسيطة لمعالجة الإسهال و التجفاف، و بالإمكان إنقاذ حياة العديد من الأطفال ووقايتهم من أضرار ومخاطر الإسهال وسوء التغذية إذا تم استخدام هذه الوسائل البسيطة فور إصابتهم بالإسهال.
الإسهال والتجفاف:
ما هو الإسهال؟ - تعريف الإسهال:
هو حالة مرضية تتظاهر بتحول البراز المتماسك إلى براز سائل أو مائي ويكون التبرز ثلاث مرات أو أكثر في اليوم الواحد.. ويشيع الإسهال غالبا بين الأطفال في سن 6 أشهر إلى عامين، ولكنه أيضا شائع بين الأطفال دون سن 6 أشهر إذا كانوا يرضعون عن طريق زجاجات الإرضاع بدلا من حليب الأم.
ما هي أنواع الإسهال؟
يكون الإسهال حادا أو مزمنا، ويُعتبر الإسهال مزمنا إذا استمر أكثر من 14 يوما.. وفي هذه الحالة فإن إحالة الطفل للمشفى أو لأخصائي الأطفال ضرورية لإجراء المزيد من الفحوص ووضع التشخيص وتقرير العلاج المناسب. ويمكن تصنيف الإسهال حسب شكل البراز إلى نوعين:
1- الإسهال المائي:
وينتج عادة عن الإصابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة (الفيروسات و الجراثيم ) التي لا تخترق غشاء الأمعاء المبطن، ولكنها تمارس نشاطها مباشرة على سطح هذا الغشاء.. ويكون هنا توضع العوامل الممرضة في القسم العلوي من الأمعاء غالبا.. وينتج عن مثل هذه الإصابات براز سائل ويسبب عادة التجفاف الذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة، والكوليرا هي المثال الكلاسيكي على هذا النوع من الإسهال.
2- الإسهال الزحاري:
ينتج عادة عن الإصابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة التي تخترق غشاء الأمعاء المبطن، وتُحدث فيه التهاباً وتكون نسبة السوائل والأملاح التي يفقدها الجسم في هذا النوع من الإصابات قليلة.. وغالبا ما يكون البراز في هذه الحالات ممزوجا بالدم والمخاط، وتتوضع العوامل الممرضة غالبا في القسم السفلي من الأمعاء و أهم مثال عن العوامل المسببة هو االمتحولات الزحارية و جراثيم الشيغلا تحت هذا النوع من الإسهال.
ما هي مواصفات البراز الذي لا يُعتبر إسهالاً ؟
لا يُعتبر الطفل مصابا بالإسهال إذا تكرر تبرز الطفل لأكثر من ثلاث مرات كل يوم ولكن بقي برازه كان طبيعيا في اللون والقوام وغالبا ما يكون براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية متكررا وطريا ويمكن أن يصل إلى حد حدوث التغوط بعد كل رضعة ولكنه لا يُعتبر إسهالاً.
ما هي مسببات الإسهال ؟
يحدث الإسهال نتيجة دخول بعض العوامل الممرضة (فيروسات- جراثيم - طفيليات...) إلى جسم الإنسان عن طريق الفم . وقد تؤهب له أيضا سوء التغذية، حيث تنقص مناعة الطفل وتضعف مقاومته للعوامل الممرضة، وغالبا ما يكون الإسهال في هذه الحالة مزمنا وقد يستمر لبضعة أشهر.
إن الجراثيم والفيروسات وبويضات الديدان تدخل المعدة عن طريق الفم ثم تخرج من الجسم مع البراز، وتستمر حلقة العدوى في الاتساع عندما تدخل هذه المسببات إلى جسم شخص آخر عن طريق الفم بواسطة أيادي ملوثة أو حليب ملوث أو ماء ملوث أو طعام ملوث أو نتيجة لاستعمال أواني ملوثة مثل زجاجات الإرضاع والحلمات المطاطية صعبة التنظيف. وقد تنتقل هذه المسببات عن طريق القمامة والبيئة التي تنعدم فيها النظافة فهذه جميعها تُعتبر وسائل وطرق نقل أكيدة وسريعة لانتقال عدوى الإسهال من شخص لآخر.
ما هو الإسهال و ما هي أسبابه ؟
ما هي خطورة الإسهال على الطفل ؟
ماذا تفعل في حالة الإسهال عند الطفل ؟
كيف أمنع حدوث الجفاف عند طفلي المصاب بالإسهال ؟
ما هو علاج الإسهال الحاد عند الطفل؟
ما هي حمية و طعام الطفل خلال الاسهال ؟
ما هو علاج التجفاف المتوسط المرافق لحالة الإسهال ؟
ما هو علاج التجفاف الشديد المرافق لحالة الإسهال ؟
ما هو عدم تحمل اللاكتوز أو عوز اللاكتاز عند الطفل ؟
كيف تكون الوقاية من الإسهال و الجفاف عند الطفل ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 25, 2010, 05:02 AM
 
رد: الاسهال الحاد عند الاطفال- التهاب الامعاء - نزلة معوية حادة

شكراً لك .. جزاك الله خير الجزاء على روعة الموضوع ..
__________________


هُناك لحظات فى الحياة لا يصمد لها بشر إلا ان يكون مرتكناً إلا الله مطمئناً إلى حماه ..
مهما أوتى من القوة والصلابة والثبات !
ففى الحياة لحظات تعصف بهذا كله ، فلا يصمد لها إلا المطمئنون بذكر الله ،
~ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ~


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللوز عند الاطفال ، التهاب اللوز الحاد عند الاطفال ، علاج التهاب اللوز لدى الاطفال ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 2 December 1, 2010 04:43 PM
التهاب عنق الرحم المزمن التهاب عنق الرحم بالصور التهاب عنق الرحم والحمل ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 14, 2010 03:55 PM
اسباب و علاج التهابات و التهاب الحفائظ و الحفاظ و الحفاظات عند الاطفال و المواليد Yana امومة و طفولة 0 March 24, 2010 03:58 PM
تناول عصير الرمان يعالج الاسهال , الامعاء والصداع ! labelle الطب البديل 2 November 20, 2009 04:09 AM


الساعة الآن 02:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر