فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الطب البديل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 11, 2009, 09:09 PM
 
Lightbulb العلاج بذكر الله

العلاج بتأمل ذكر الله
من خلال أبحاث ودراسات عملية وإكلينيكيةاستمرت أكثر من أربع سنوات فى بداية التسعينات تأكد لي بصورة قاطعة التأثير المباشرلذكر الله وتأمل معاني القرآن على عمليات التفكير بدرجة يمكن الاستفادة منها فىالعلاج النفسي.
وفى الغرب ظهرت فى الآونة الأخيرة عدة دراساتتؤكد دور التفكير والعوامل الذهنية المختلفة فى الاضطرابات النفسية - وهو ما ذكرناهمن قبل - .. وتدحض وتفند فى نفس الوقت آراء التحليل النفسي والنظريات المماثلة التىربطت شخصية الفرد وسلوكه بأحداث الطفولة، والعقد الجنسية واللاشعور ودرجة إشباعالغرائز .. الخ.

لقد أيدت دراسات حديثة وتجارب علماء معاصرين إمكانية تعديل أفكارومفاهيم الفرد وسلوكه .. والتحكم فى عمليات التفكير أثناء حدوثها بالإيقاف أو طردالأفكار غير المرغوبة ، مع غرس أفكار أو عبارات تحل محل الأفكار الانهزامية أوالمرضية غير المرغوبة.
أيضا أثبتت التجارب "دولارد" و"ميللر" أنالاستجابة الانفعالية للشخص تتوقف على استخدام اللغة والاستدلال الرمزي.. وعلىالمعاني الذى يقولها الفرد لنفسه ويقتنع بها.
ويرى عالم النفس "كانفر" بأن فاعلية الأنماطالرئيسية فى العلاج النفسي الحديث تعود إلى طريقة وأسلوب التفكير .. وقناعة المريضبمعاني ومعتقدات معينة.. مما يؤثر بالتالي على إدراك المريض للواقع إن كان محايداًأو يحمل فى طياته عناصر تهديد وخطر.
كما وصف "ماهونى" من كمبريدج أهمية عدد منالتجارب التى ابتكرها بعض تلاميذ العالم "بافلوف" حول ارتباط الاستجابات الانفعاليةللفرد بما يفكر فيه ويركز ذهنه عليه. أى أن الشخص يمكن أن يستثير نفسه انفعالياًفيشعر بالتوتر والقلق والخوف .. أو يبث الطمأنينة فى نفسه بان يركز تفكيره ويرددلنفسه عبارات ومعاني تحض على ذلك.. وعلى سبيل المثال إذا ردد الشخص عبارة مثل (اننىسأنجح فى إنجاز ذلك العمل وان إرادتي قوية لا تلين) فان حالته الانفعالية والمزاجيةتتحول إلى الأفضل بما يساعد على إنجاز العمل بالفعل، وينجح الجسم فى شحذ كافةقدراته البيولوجية والنفسية فى هذا الاتجاه.. بعكس إذا قال الفرد لنفسه (أننيسأفشل، فأنا ضعيف الإرادة ولا أستطيع إنجاز هذا العمل).. ففي مثل تلك الحالة ينخفضأدائه وتنخفض أيضاً قدراته البيولوجية والنفسية بحيث يهزم نفسه بالفعل ويفشل حسب ماتوقع.. وحسب ما أعد نفسه.
نلاحظ هنا أن التفكير والإيحاء الذاتي يحركان قدرات الفرد.. ويؤثران فى توقعاته وانفعالاته وسلوكه. وعلى سبيل المثال فان الشخص المكتئب إذاأوحى لنفسه بشيء من الأمل من خلال تكرار وترديد فكره أو عبارة توحي بالتفاؤل فإنالاكتئاب يقل بصورة ملحوظة.
أى أن تغيير أو تعديل أفكار الفرد يؤدى بالتالي إلىتغيير وتعديل السلوك والانفعال.. كذلك فان كل سلوك يصاحبه أفكار وانفعالات معينة .. فمثلاً إذا كان الإنسان يمارس الجنس فانه لا يستطيع أن يفكر فى شيء محزن أو مفرح بللابد وان يوظف أفكاره وتخيلاته وانفعالاته فيما يمارسه.. وإذا كان الإنسان حزينافلا يستطيع أن يفكر فى أمر مضحك.. لذلك فإن تعديل التفكير يترتب عليه بالتالي تعديلالانفعال والسلوك.. وأنه يمكننا أن نستخدم تلك القاعدة فى العلاج.
ولقد تأكد - كما ذكرنا - إمكانية غرس وإحلالمعاني وأفكار محل أخرى.. وهذا يعنى القدرة على تعديل السلوك والانفعال .. بلوالنشاط العصبي والهرموني للجسم بمجرد تعديل التفكير , مع التركيز على فكرة أوعبارة وتكرارها ، وكلما كانت الكلمات التى يرددها الفرد ذات معان سامية و مصداقيةدينية راسخة – و هذا ما يحدث فى حالة ذكر الله – كلما أستطاع التحكم فى نشاطهالذهني , وكلما كان أقدر على التخلص من الأفكار السلبية والانهزامية ومن المخاوفوالواسوس المسببة للتوتر والمرض النفسي خاصة إذا صاحب تكرار وترديد هذه الأذكار تأمللمعنى كلماتها وتخيل للأماكن المقدسة أو السماء والبحر الممتد بلا ن`هاية شاهداٌ علىقدرة وعظمة الخالق .. جل جلاله .
ويجدر أننستعرض أخطاء التفكير الشائعة التى تؤدى إلى أغلب الاضطرابات النفسية , والتي يمكنللعلاج بتأمل ذكر الله مساعدة الشخص على طردها من الذهن أو إعاقة تأثيرها السلبي أوإيقافها أو إبدالها بأخرى ايجابية .. كالآتي:
أخطاء متعلقة بمحتوى الأفكاروالمفاهيم والمعتقدات
الأول:

أخطاء تتعلق بأسلوب وطريقةالتفكير.
الثاني:
أولاً: الأخطاء المتعلقة بمحتوىالأفكار والمفاهيم:
وتشمل أخطاء محتوى التفكير الكثير منالمعتقدات والمفاهيم والأفكار الخاطئة ووجهات النظر غير المنطقية أو المبالغ فيها،وكذلك التصورات الخاطئة والاتجاهات المريضة التى تنتهي بهزيمة الفرد فى مواجهةمواقف الحياة المختلفة. مثل أن يعتقد الفرد أنه أفضل من الآخرين ويجب أن يحترمهالجميع، أو أن يعتقد انه مضطهد من الجميع لأنه فقير أو من أسرة غير معروفة، أويعتقد أن جميع النساء يجب أن يعاملن بالقسوة، أو مثل المرأة التى تعتقد أن جميعالرجال خائنين ولا أمان لهم.. الخ.
ثانياً: الأخطاء المتعلقة بأسلوبوطريقة التفكير:
التطرف فى الأحكام: حيث يرى الفرد الأشياءإما سوداء أو بيضاء، وهو يكره ويحب دون توسط أو اعتدال.
التصلب: ومواجهة المواقف المختلفة المتنوعةبطريقة تفكير واحدة.
المبالغة: مثل المبالغة فى تفسير الموقف ممايؤدى إلى إثارة انفعالات القلق أو الخوف، وكذلك المبالغة فى تقدير الآخرين سلباً أوإيجاباً مما يؤدى إلى اضطراب العلاقة بهم.
التعميم: وهو أسلوب من التفكير يؤدى تعميمالخبرات الجزئية تعميماً سلبياً مما يؤدى بالتالي إلى العديد من الأنماط المرضيةخاصة الاكتتاب والفصام.
الثنائية والازدواجية: وهى جزء من معاناةالشخصية المتسلطة ضيقة الأفق التى تفتقد إلى المرونة، لذا تضطر دائماً أن تمارسدوراً فى العلن وتتبنى عكسه فى الخفاء.
التجريد الانتقائي: حيث يعزل الفرد خاصيةمعينة من سياقها ويؤكدها فى سياق آخر مثل الذى يؤكد على أنه غير مرغوب فيه منالجميع إذا لم يرحب به أحد الحاضرين.
أخطاء الحكم والاستنتاج.
الحساسية للنقد وتضخيم المواقف والأحداث.
ويؤكد أغلب الباحثين أن استمرار التفكيروالتخيل بطريقة خاطئة بتحول إلى عادة مرضية يفقد معها الفرد إدراكه الموضوعي للواقعوتقييمه الصحيح للذات، وإلى اعتياد المبالغات الانفعالية مع توقع الخطر من مثيراتلا تتضمن أى تهديد للذات، وينتج عن تبنى أساليب التفكير الخاطئة هذه انفعالات ومشاعرسلبية عديدة (كالخوف، التوتر، الحزن(
وأخطاء التفكير المذكورة إذا تزايدت تسببت فىتشويه صورة الذات والواقع وحركت وجدان الفرد وانفعالاته وسلوكه فى الاتجاه المرضى.. وإذا أستمر هذا التزايد فى تشويه وتحريف الواقع تحولت هذه الأفكار إلى ضلالاتوهذاءات يصعب مناقشتها أو تعديلها بالمنطق.
ومن العوامل التى تساعد على تحول أخطاءالتفكير إلى أعراض مرضية التربية التى تعتمد على التمركز حول الذات والعجز عن فهمالآخر والتعاطف معه، وما يترتب على ذلك من ريبة وشك وسوء تفسير كل موقف يتفاعل فيهالفرد مع الآخرين.
وأسلوب "العلاج بتأمل ذكر الله" .. تقومفكرته على تدريب المريض أو صاحب المشكلة على التحكم فى عمليات التفكير وتنميةقدراته على طرد وإيقاف الأفكار الهدامة السلبية ، بغرس آيات القرآن والأذكار لتحلمحل أو تطرد أو توقف الافكار المرضية السلبية، وذلك فى جو يسمح بالتأمل الذهنيوالتخيل الإيجابي والتحكم فى درجة الوعي وعمليات التفكير المختلفة .
وقد رأينا كيف أن العديد من مدارس العلاجالنفسي الناجحة والمنتشرة فى العالم الآن تضع برنامجا تهدف إلى علاج الفرد من خلالتعديل تفكيره وتنمية قدرته على الضبط الذاتي وإيقاف سلسلة الأفكار الاقتحاميةالسلبية التى تثير مراكز الانفعال، بالاستعانة بعدة طرق مثل تكرار عبارات تساعد علىالإيحاء الذاتي أو كأن يقوم المريض بتوجيه انتباهه لمثير آخر.. وهكذا.
ولقد قمت بتدريب إعداد من المرضى وأصحابالمشاكل النفسية على التحكم فى أذهانهم وطرد الأفكار الانهزامية الحزينة أو المخيفةوإيقاف الوساوس المزعجة من خلال تأمل ذكر الله.. اى ترديد وتكرار الآيات والأذكاروالشخص فى حالة تأمل واستغراق ذهني عميق يساعد على غرس معاني ذكر الله ويشبع العقلبكل كلمة تذكر الله وقدرته على المساعدة والعون. بل ويشبع العقل إلى حد تعطيل كلالدوائر الذهنية الأخرى المحملة بأفكار وتصورات سلبية هدامة.
ولقد أكد ظهور موجات الفا فى تخطيط الدماغلبعض المرضى الذين مارسوا العلاج النفسي الذاتي بالقرآن مع التغيرات الايجابيةالأخرى مثل انخفاض سرعة التنفس وضغط الدم وتناقص سرعة ضربات القلب إلى فعالية هذاالأسلوب العلاجي نفسيا بيولوجيا. إلا أن هذا الجانب التجريبي قد توقف لعدم توافرالإمكانيات.
خطوات استخدام أسلوب تأمل ذكر الله:

يجب أن يتبع الفرد الخطوات التالية التىتساعد على التهيؤ والتأمل الذهني للتأثير الفعال على درجة الوعي وعمليات التفكيرحتى يتمكن من إيقاف وطرد الأفكار والتصورات السلبية والتخلص منها، ويفضل البدءبتسجيل الانفعالات والأفكار فى الجدول التالي قبل ممارسة التدريب.. وان يتبعالخطوات التالية:
  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يمارسه فى مكان هادئ .. مريح.. خال منالإزعاج والمؤثرات المشتتة للانتباه. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يمارسه وهو جالس على مقعد مريح منتصبالظهر.. ويفضل أن تتكرر الممارسة فى نفس المكان.- أن يجعل الضوء خافت نوعاً .. وجوالحجرة معتدل الحرارة. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يضع ساعة أو منبه أمامه. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">يمكن استخدام بخور خفيف إذا أراد الشخص ذلك. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يفصل الحرارة عن التليفون. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يرتدى ملابس خفيفة غير ضيقة لتمكنه منالاسترخاء. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يتنفس بانتظام وعمق وبطء.. وأن يلاحظتنفسه الهادئ العميق. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يغلق عينيه خاصة خلال الدقائق الخمسالأولى على أن تتجه العين وهى مغلقة إلى الأمام ويمكن إن يفتحها بعد ذلك مع تركيزالنظر على هدف ثابت لا يثير الانتباه. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">أن يمنع العقل من الشرود والتفكير فى أىموضوع أو مشكلة.. بان يركز فى البداية على ملاحظة جسده المسترخي وأنفاسه المنتظمة.. والهواء يدخل ويخرج من انفه ورئتيه ببطء وعمق. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">بعد ذلك يبدأ فى ترديد وتكرار كلمات "ذكرالله" أو تكرار آيات قصيرة أو آية الكرسي بعمق بحيث يتردد صداها فى أركان نفسهوكيانه.. وأن يشبع عقله بها وان يطرد من ذهنه أى فكرة أخرى فور ظهورها فى حيزالوعي.. ولا يعطى ذهنه أو تفكيره أى فرصة للشرود بعيداً.. وان يكون على يقين بأنهيقوم بطرد الأفكار السلبية السيئة من ذهنه الآن مستعينا بهذه الآيات الكريمةوالأذكار المطهرة.
  • يستمر هذا التدريب من 10- 30 دقيقة أوأكثر .. بعدها يعود الفرد إلى الجدول رقم (2) لتسجيل الخانتين الأخيرتين.. واستكمالالجدول.
ولقد نجح بعض المرضى فى الاكتفاء باستخدامبعض خطوات هذا الأسلوب وبدون استخدام الجدول المذكور وهذا الأمر ممكن خاصة إذا كانالشخص ليس لديه الصبر أو القدرة على الكتابة والمتابعة.
وذكر الله - كما ورد فى العديد من معاجمالألفاظ والتفسيرات - هو "إقرار باللسان، وتصديق بالقلب"، أى أنه ترديد وتكرار معتركيز ذهني يوقظ المشاعر ويحرك القلب، وبالتالي يمكن أن يؤثر فى محتوى وتيارالتفكير ويساعد فى إيقاف وطرد الأفكار والتصورات المشوهة والانهزامية المسببة للمرضوالاضطراب النفسي وهذا ما تأكد لنا من خلال تجريب إكلينيكي وعملي تم على مدار سنواتمن البحث والدراسة.
وفى فضيلة الذكر وردت العديد من الآياتالكريمة مثل:
ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (سورة الرعد 28 ( "
فاذكروني أذكركم"( سورة البقرة) 152
أذكروا الله ذكراً كثيرا(ً"سورةالأحزاب):41
فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم) سورة النساء): 103
وتأمل معاني ذكر الله - كما ذكرنا - هو أنتركيز الإنسان لا يجب أن ينحصر فى الترديد الآلي بالتكرار وإنما التركيز المتأمل فىمعنى كل كلمة وكل لفظ يصف قدرات الله عز وجل أى أن يشعر الإنسان بكل كيانه بدلالةوأهمية كل لفظ يردده عن الله سبحانه وتعالى، فذكر الله يرتبط على الدوام بحضورالقلب والمشاعر، أما الذكر باللسان والقلب لاه أى أن ذهن الفرد مشغول بهموم ومشاكلالحياة وبدون تركيز وتأمل فهو قليل الجدوى.
وذكر الله يتضمن ترديد عبارات "سبحان الله"، "الله اكبر"، "لا اله إلا الله" "الحمد لله" ، "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، "أعوذ بالله من الخبث والخبائث".. الخ أو ذكر نعم الله ومحبته والشوق إليه كذلك ذكرأسماء الله الحسنى وترديدها.
وفى حالات أخرى تمت الاستعانة بقراءةالمعوذتين أو آية الكرسي عدة مرات لإيقاف وطرد الأفكار والوساوس غير المرغوبة بنجاحأو التعوذ بالله من الشيطان ومن الخبث والخبائث.
ومن حديث معاذ بن جبل قال: "آخر كلمة فارقتعليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، قلت: "يا رسول الله أخبرني بأحب الأعمالإلى الله عز وجل"، قال: "أن تموت ولسانك رطب بذكر الله عز وجل".
ومن الأذكار التى وردت عن الرسول - صلى اللهعليه وسلم – ما يلي:
"أعوذبكلمات الله التامات من شر ما خلق". رواه مسلم.
"بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيءفى الأرضولا فى السماء وهو السميع العليم".
"اللهم أنتالسلام ومنك السلام تباركت يا ذاالجلالوالإكرام"
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوله الحمد وهو على كل شيءقدير".
"لا حول ولا قوة إلا بالله".
أما نص آية الكرسي وهى الآية رقم 255 من سورةالبقرة فهو: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما فىالسماوات وما فى الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بأذنه يعلم ما بين أيديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤدهحفظهما وهو العلى العظيم" صدق الله العظيم. "
*****

ويستخدم هذا الأسلوب فى إيقاف وطرد المخاوفوالمفاهيم والتصورات والأفكار السلبية المخيفة أو المتشائمة أو الانهزامية التىتتسبب فى إثارة مراكز الانفعال بدرجة تؤدى إلى التوتر أو القلق أو الاكتئاب أوالوسواس القهري .. وغيرها.
كذلك فقد تكون الافكار السلبية غير واضحة فىذهن الفرد.. فقد تظهر فى حيز الوعي على شكل تصورات أو تخيلات مخيفة أو مزعجه أو علىصورة توقعات مقبضه غير مكتملة الملامح والتفاصيل. وللتخلص من جميع تلك العواملالذهنية من أفكار وتوقعات وتصورات غير مرغوبة.. نستخدم أسلوب تأمل ذكر الله تبعاللخطوات المذكورة مصحوبا باستخدام الجدول الذى ينظم استخدام هذا الأسلوب ويزيد منفعاليته إلى جانب ما يكتسبه الفرد من أستبصار ووعى بالانفعالات والأفكار السلبيةالتى يعانى منها.
هذا إلى جانب الارتباط الشرطي الذى يحصلهالفرد عندما يلاحظ ويقيم درجة التحسن كل مرة من تأمله لذكر الله.
علما بان بعض المرضى كانوا يفضلون استخدامالأسلوب بدون إتباع خطواته وبدون كتابة الملاحظات فى جداول لأسباب تتعلق بهم.. وقدحققوا رغم ذلك نتائج طيبة ولكن درجتها ومدة استمراريتها كانت أقصر نوعاً من هؤلاءالذين استخدموا الجداول بانتظام واتبعوا الخطوات المذكورة.
وخطوات استخدام الجدول كالآتي:
  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">يمكن استخدام الجدول فى أى وقت من اليوم وانكان يفضل أن يكون عقب شعور الفرد بانفعالات أو أفكار سلبية غير مرغوبة.. كما يستخدمقبل ممارسة جلسة العلاج بتأمل ذكر الله حسب الخطوات المذكورة من قبل. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">تستخدم الخانة الأولى لتحديد اليوم والتاريخوالوقت. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">تستخدم الخانتين الثانية والثالثة لتحديدالانفعالات السلبية والأفكار الانهزامية ودرجة شدتهما (من صفر إلى 10 درجات) . <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">الخانات السابقة يتم تسجيل البيانات الخاصةبها قبل بدء جلسة العلاج بتأمل ذكر الله. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">الخانة الرابعة يسجل الفرد فيها نص الآيات أوالأذكار التى رددها والمدة التى أستغرقها، علما بأن البعض يحتاج لفترة تزيد عنالنصف ساعة. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="****-JUSTIFY: kashida; MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; ****-ALIGN: justify; ****-KASHIDA: 0%">الخانة الخامسة والأخيرة تستخدم بعد انتهاءالجلسة ويسجل الفرد فيها مقدار انخفاض حدة الانفعالات التى كان يعانى منها قبل جلسةالعلاج (من صفر إلى 10 درجات( .
  • يستخدم هذا الجدول بعد استخدام أسلوبالاستبصار بملاحظة الذات بأسبوعين . كما يمكن البدء باستخدام أسلوب تأمل ذكر اللهمباشرة. ولمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.
أما عن شدة الصوت فإن مريض الاكتئاب والحزنيحتاج أن يردد الأذكار أو الآيات المختارة بصوت قوى ومرتفع نوعاً ينبه جهازه العصبيودافعيته وحماسه.
أما مريض القلق والتوتر والخوف فإنه يحتاجللترديد بصوت بطيء عميق هادئ.. مع إيقاع منتظم واثق يؤكد من خلاله ذاته وثقتهبالله وبنفسه.
وإذا كان الفرد ممن يستطيعون التحكم فى درجةالانتباه والتركيز لما يردده من آيات أو أذكار فانه يستطيع ممارسة العلاج بتأمل ذكرالله فى أى مكان و بدون التقيد بالخطوات المذكورة.. ولكن ليس أثناء قيادة السياراتأو الوقوف أمام آلات أو أجهزة تتطلب الانتباه والتركيز.



بطاقة تعارف د رامز
انجازات غير مسبوقة
أهداف الموقع
أبحاث ومؤلفات

مهارات العلاج النفسي
كيف تصبح معالجا نفسيا؟
الصحة النفسية للطفل
الاكتئاب.. لم يعد مشكلة
الفصام ..علاج أفضل و شفاء أسرع

كيف تصبح معالجاً نفسياً بالقرآن؟ </SPAN>
الاعجاز السلوكي في القرآن والسنة




انت الزائر رقم
تصميم واستضافة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألا بذكر الله تطمئن القلوب الأمل القادم النصح و التوعيه 15 January 30, 2010 12:25 PM
الا بذكر الله تطمئن القلوب .. مجموعة أنسان النصح و التوعيه 4 January 9, 2010 11:39 AM
تذكر قبل أن تعصي الله totat2 النصح و التوعيه 1 January 10, 2009 02:43 AM
كيف تذكر الله وانت علي الكمبيوتر خالد اشرف النصح و التوعيه 13 April 9, 2008 05:16 AM


الساعة الآن 05:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر