فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 3, 2010, 03:14 PM
 
الفشل الكلوي في المملكة ودور الجمعيات الخيرية

أكد الدكتور عبدالله الدغيثر المدير التنفيذي لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي انه بالنسبة لجمعية الامير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي فقد بدأت هذا العمل منذ تقريباً خمس سنوات كعمل رئيسي بمسوحات ميدانية لمراكز ومرضى الفشل الكلوي في جميع مناطق المملكة بثلاثة استبيانات، احدها لتقويم المراكز المتوافرة، والثاني لدراسة حالة المريض الطبية والثالث لدراسة حالة المريض الاجتماعية وقد خلصت هذه الدراسة الى وجود اكثر من 9400 مريض في ذلك التاريخ في المملكة يعانون مرض الفشل الكلوي، وكثير منهم لديهم مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وعدم عناية هؤلاء المرضى بأخذ الحيطة اللازمة ومحاولة الحفاظ على ما تبقى من عمل الكلى لديهم يؤدي الى ارتفاع هذا الرقم سنويا بنسبة 10%.
ويعاني مرضى الفشل الكلوي في المملكة قلة المتبرعين ما تسبب في وجود قائمة طويلة لدى المركز السعودي لزراعة الاعضاء ما حدا بالجمعية الى التركيز في جانب الزراعة. ومشكلة الفشل الكلوي لها جانبين، جانب تثقيفي توعوي للاسر التي يوجد فيها مريض الفشل الكلوي وجانب آخر تثقيفي توعوي للمجتمع بماهية التبرع بالكلى واهمية التبرع بالاعضاء ومردوده على الفرد والمجتمع، كما تم طباعة العديد من المطبوعات اللازمة، بالإضافة إلى عمل موقع الكتروني للحملة.
ويضيف د. الدغيثر أن لدينا في الجمعية عدة برامج، البرنامج الأول هو برنامج الشيخ السبيعي لتشجيع التبرع بالاعضاء من المتوفين دماغيا، أما بالنسبة للأحياء فقد سعت الجمعية لاستصدار قرار من مجلس الوزراء للتوسع في زراعة الأعضاء من الأحياء من غير الأقارب، كذلك لدينا برنامج آخر مع جمعية سعد الخيرية بالخبر، وجمعية سعد منحت الجمعية ما قيمته ٢٢ مليون ريال سنوياً، تصرف على عمليات زراعة الأعضاء من المرضى المحولين من قبل الجمعية إلى مستشفى سعد لإجراء زراعة الأعضاء.
طبعا هذا البرنامج أثمر حتى الآن عن تحويل ١٣٨ حالة تم تحويلها من قبل الجمعية إلى مستشفى سعد في الخبر وأجريت عدة عمليات زراعة والحالات الأخرى هي تحت الفحوصات وإن شاء الله تكلل بالنجاح.

وللمزيد من التفاصيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 4, 2010, 09:31 PM
 
رد: الفشل الكلوي في المملكة ودور الجمعيات الخيرية

الله يعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبرع رجل الاعمال ( معن الصانع)لمرضى الفشل الكلوي, فرصة ثمينة fmf500 قناة الاخبار اليومية 12 June 12, 2012 12:14 AM
منقول/ تجربتي مع الفشل الكلوي وأهل الخير بندر عبد الله المواضيع العامه 0 March 16, 2010 11:56 AM
مهم مهم جداااااا جدااااااااااااا لمرضى الفشل الكلوي...!!!! ღ‏ ذابحهم ღ‏ مقالات طبية - الصحة العامة 3 December 1, 2008 06:23 PM
لعلاج الفشل الكلوي الابتسامة..! الطب البديل 2 November 30, 2008 04:08 PM
تبرع المريض الفشل الكلوي الفورد33 النصح و التوعيه 0 September 3, 2008 01:05 AM


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر