فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 17, 2006, 06:59 AM
 
اخبار الاسهم يوم السبت 21 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 17/06/2006

تداول "الريان" القطري الاثنين وبنك الرياض يستقبل طلبات البيع



500 الف مكتتب خليجي تم قبول طلباتهم للاكتتاب في المصرف

يبدأ مصرف الريان القطري بعد غد في طرح اسمه للتداول في بورصة قطر على أن يكون التذبذب مفتوحا في اليوم الأول ويحدد بخمسة بالمائة صعودا وهبوطا في اليوم الثاني.وقالت مصادر مطلعة في مصرف الريان أن سعر السهم سيتراوح في مصرف الريان ما بين 15 إلى 40 ريالاً قطريا في اليوم الأول للتداول وذلك عقب استقبال مكاتب الوساطة المالية في قطر طلبات البيع لعدد كبير من المساهمين خاصة الخليجيين المكتتبين في المصرف وعلى أن يتم عرض أسعار البيع والشراء على الشاشات يوم الأحد . وسيكون بمقدور المكتتبين السعوديين في مصرف الريان بيع أسهمهم في بنك الرياض وذلك في إحدى صالات تداول الأسهم الخاصة بالبنك وبإحضار جواز السفر الأصلي وصورة منه وشهادة التخصيص لاتمام عملية البيع. يذكر ان حوالي 500 الف مكتتب خليجي تم قبول طلباتهم للاكتتاب في المصرف في الاكتتاب في 82 مليون سهما كان غالبيتهم من السعوديين وتم تخصيص 140 سهما لكل مكتتب خليجي وسيتم قبول طلبات البيع في بلدانهم وذلك عقب تعاون المصرف مع عدد من البنوك الخليجية لبيع الاسهم دون اللجوء الى الذهاب لقطر لبيع الاسهم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 17, 2006, 07:00 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 21 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 17/06/2006

[
right]مشاريع بـ 107 مليارات ريال تدعم ارتفاع سوق الأسهم السعودية



حافظت السوق السعودية على ارتفاعها خلال الاسبوع الماضي الذي شهدت نهايته اول تطبيق لقرار منح يوم الخميس كعطلة اسبوعية، لتتقلص جلسات التداول الى 10 جلسات بدلا من 11 جلسة، وسيبدأ مع بداية الاسبوع تطبيق قرار هيئة المال بخفض عمولة التداول من 0.15بالمائة الى 0.12بالمائة، ولم يكن ارتفاع الاسبوع الماضي سهلا حيث عانى المؤشر من كثير من التقلبات حول مستوى 12000 نقطة صعودا ونزولا ليتمكن في اخر جلسة من الاقفال مرتفعا بواقع 52.09 نقطة بنسبة 0.43بالمائة ليستقر عند مستوى 12046.10 نقطة، وكانت بداية الاسبوع قد شهدت تدشين خادم الحرمين الشريفين 22 مشروعا استثماريا بتكلفة إجمالية تصل إلى 82.15 مليار ريال في مدينة الجبيل الصناعية، من بينها مشروعان استثماريان، لانشاء مجمع عملاق للصناعة البتروكيماوية، ومصفاة لتكرير البترول تابعة لشركة أرامكو السعودية، ومشاريع أخرى تابعة لشركة سابك وشركات القطاع الخاص.
كما قام خادم الحرمين الشريفين بتأسيس مدينة اقتصادية عملاقة جديدة في حائل تتجاوز تكلفتها 30 مليار ريال، وهي الثانية ضمن منظومة المدن الاقتصادية التي تخطط الهيئة العامة للاستثمار لتأسيسها في خمس مناطق، وستوفر المدينة الجديدة 30 الف فرصة وظيفية وستعزز مسيرة التنمية في المنطقة، واعطت هذه الاخبار بعض الدفع لشركات القطاع الصناعي، ومع بدء آخر يوم خلال تداولات الاسبوع الماضي تم تداول سهم الشركة السعودية لصناعة الورق (الورق)، وبنسبة تذبذب مفتوحة وعلى فترتين، وستستمر الفترتان المحددتان لتداول ورق، اليوم (السبت) ايضا، واستمرت عمليات المضارة العشوائية خلال الاسبوع الماضي رغم انخفاض حدتها مع اقتراب اعلان النتائج المالية للشركات المساهمة للربع الثاني من العام الحالي، والتي ستتضمن تراجع الكثير من ارباح الشركات ذات المؤشرات المالية الضعيفة التي تعتمد المضاربة في تحقيق ارباحها بشكل اساسي، وقد شهد السوق تداول 1.96 مليار سهم بقيمة 120.14 مليار ريال سعودي، وقد استحوذ قطاع الصناعة على ما نسبته 42بالمائة من أجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 28بالمائة ثم قطاع الزراعة بنسبة 16بالمائة، وقطاع الكهرباء بنسبة 6بالمائة، قطاع البنوك بنسبة 3بالمائة، قطاع الاسمنت بنسبة 3بالمائة، قطاع الاتصالات بنسبة 2بالمائة، وعلى صعيد الشركات فقد استحوذ سهم الشركة السعودية للكهرباء على ما قيمته 7.54 مليار ريال سعودي وبنسبة 6.3بالمائة من أجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه سهم شركة الاحاساء للتنمية بقيمة 4.72 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.9بالمائة ثم سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية بقيمة 4.36 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.6بالمائة.
وارتفعت اسهم 47 شركة بينما انخفضت أسعار أسهم 32 شركة، حيث سجل سهم الشركة السعودية لصناعة الورق اكبر ارتفاع بنسبة 130.2بالمائة، تلاه سهم شركة الاحساء للتنمية بنسبة 46.3بالمائة، بينما تصدر سهم شركة المشروعات السياحية الاسهم المنخفضة بنسبة 8.7بالمائة تلاه سهم شركة اتحاد اتصالات بنسبة 6بالمائة .
بيانات مالية
وعلى صعيد البيانات المالية، ستقوم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (يوني ترانس بدجت السعودية) بطرح اسهمها للاكتتاب العام وتم تعيين البنك الأهلي التجاري مستشارا ماليا ومنظما لطرح أسهم الشركة للتداول في سوق الأسهم السعودية، ومن المتوقع أن تدرج أسهم الشركة للتداول قريبا بعد موافقة كل من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة.
وابدت عدة شركات رئيسية في قطاع المرافق اهتمامها بالتقدم بعروض للحصول على امتيازات تعتزم المملكة طرحها في قطاع المياه والصرف الصحي، حيث سيبدأ منح الامتيازات عام 2012 لاربع محافظات تمثل 60بالمائة من حجم استهلاك المياه في البلاد.
وأعلنت شركة جازان للتنمية حصولها على ترخيص صناعي لإقامة مصنع للاسمنت بتكلفة استثمارية تبلغ 1.72 مليار ريال وبطاقة 1.5 مليون طن سنويا.
وأعلنت شركة الأحساء للتنمية عن تلقيها خطابا من شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) لتحديد عدد أسهم شركة الأحساء للتنمية من الزيادة في رأسمال طاقة 1.65 مليون سهم، وبمبلغ إجمالي 16.5 مليون ريال.
كما أعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، إنها قامت بزيادة حصة مساهمتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) بمبلغ 49.5 مليون ريال تمثل 4.950 مليون سهم.
وحصلت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن استحقاقها على شهادة الجودة العالمية الآيزو 2000:9001 .
وأعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي أن تقديرات صافي أرباحها منذ بداية العام إلى 31/5/2006 تقدر بمبلغ 200 مليون ريال مقارنة بمبلغ 180 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
كما قامت وزارة التجارة والصناعة بتحويل طلب شركة المواصلات (شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس) لهيئة السوق المالية للحصول على الموافقات اللازمة لتأسيس الشركة كشركة مساهمة عامة يطرح من رأس مالها 30بالمائة للاكتتاب العام ويحتفظ المؤسسون بنسبة 70بالمائة من رأس المال البالغ 500 مليون ريال سعودي مقسم إلى 50 مليون سهم بواقع 10 ريالات للسهم الواحد.
وقرر بنك الرياض توزيع مليار ريال بواقع 1.60 ريال للسهم الواحد وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح البنك عن عام 2006، مقارنة مع 800 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، ومن جهة اخرى قام البنك بتطوير وسيلة مصرفية اسلامية للتمويل قصير الأجل للشركات والمؤسسات (الجاري المدين).
وقامت وكالة فيتش العالمية بمنح البنك السعودي للاستثمار درجة (- A) على الأمد طويل الأجل و (F 2) على الأمد قصير الأجل.
كما أعلنت شركة الاسمنت العربية السعودية انها ستبني هي وشركة ايتال سمنتي أكبر شركات الاسمنت في ايطاليا مصنعا للاسمنت بالمنطقة الغربية تبلغ طاقته الانتاجية 10 آلاف طن يومي.
الى ذلك تسعى الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية (سيدكو) لشراء حصة 10بالمائة من شركة جرين باكت الماليزية للاتصالات مقابل مبلغ يتوقع أن يكون 24.75 مليون دولار.
من جانبها وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات، وهي شركة تابعة للوطنية السعودية للنقل البحري (النقل البحري) عقودا لبناء ست ناقلات جديدة للبتروكيماويات مع شركة شينا لبناء السفن في كوريا الجنوبية، بقيمة إجمالية قدرت بنحو 1.1 مليار ريال، كما افصحت الشركة عن توجهها لطرح 30بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام، ويبلغ رأسمال الشركة حاليا 500 مليون ريال، وتدرس الشركة زيادته قبل عملية الطرح بحيث يتم طرح 30بالمائة من رأس المال المعدل.
و تسربت انباء عن موافقة الحكومة الجزائرية على طلب الشراكة ما بين سابك والشركة البترولية الجزائرية (سوناطرك) لمشروع مشترك يجمع عملاقا صناعة البتروكيماويات، وتفوق تكلفة المشروع 10 ملايين دولار. وكانت شركة سابك/أوروبا التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قد قررت تعليق العمل في مشروع إنشاء وحدة تكسير في موقع الشركة بمدينة جيلين في هولندا ، نظراً لارتفاع التكاليف الاستثمارية، الأمر الذي لا يجعل المشروع محققاً لجدواه الاقتصادية المأمولة.
من جانب آخر أكدت سابك انها تسعى من خلال تدشين مجموعة من المشاريع بالجبيل الصناعية لرفع الطاقات السنوية الحالية لمجمعات (سابك) الصناعية إلى 64 مليون طن متري عام 2008، كما تستهدف استراتيجيات سابك الوصول بالطاقة السنوية الإجمالية إلى 100 مليون طن متري عام 2015 .
وتبرأت شركة الخزف السعودية ـ شركة مساهمة سعودية ـ من أية علاقة لها مع شركة تحت التأسيس باسم الشركة السعودية للسيراميك، اتخذت لها اسما باللغة الإنجليزية يطابق تماما للاسم باللغة الإنجليزية لشركة الخزف السعودية. وقد قدمت شركة الخزف اعتراضا رسميا على الاسم المستخدم.
كما فازت شركة اريكسون بطلبية من شركة موبايلي السعودية لتوريد شبكة للاتصالات من الجيل الثالث ذات قدرات كاملة للاتصال بالانترنت من الهواتف المحمولة بتكنولوجيا اتش.اس.بي.ايه وتوسيع شبكة جي.اس.ام التي تديرها الشركة في المملكة.
[/right]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 17, 2006, 07:01 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 21 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 17/06/2006



تغطية 188 بالمائة من اكتتاب زيادة رأس مال مكة للإنشاء



صرح عبد المجيد المبارك، نائب الرئيس التنفيذي لمصرفية الشركات ببنك الرياض عن تغطية اكتتاب زيادة رأس مال شركة مكة للإنشاء والتعمير بنحو 188 بالمائة من حجم الزيادة المطلوبة، خلال عملية الاكتتاب التي خصصت لمساهمي الشركة.
وأنهى البنك يوم الأحد الماضي عملية الاكتتاب، بكل نجاح، والتي بدأت منذ يوم 15/5/2006م، وتم خلالها اكتتاب مساهمي الشركة في الزيادة المقررة ( 20 مليون سهم)، بقيمة إجمالية بلغت مليار ريال.
وأكد المبارك أن الاكتتاب شهد إقبالاً كبيراً من مساهمي الشركة، وخصوصاً خلال الأيام الأخيرة للاكتتاب.
كما بين المبارك أن الإقبال الكبير من المساهمين، حيث تمت تغطية مبلغ الاكتتاب بحوالي الضعف، يعكس مدى الثقة الكبيرة التي يوليها المساهمون للشركة .
وأعرب المبارك عن اعتزاز بنك الرياض بنجاح اكتتاب زيادة رأس مال شركة مكة للإنشاء والتعمير، والذي يعكس ما يتمتع به بنك الرياض من توافر قدرات وخبرات متميزة في مجال إدارة عمليات الاكتتاب، كما يعد امتداداً للعلاقة الطويلة والمميزة للشركة مع البنك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاسهم, الاولى, السبب, اخبار, حمادي, يوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر