فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #10  
قديم December 16, 2008, 03:57 PM
 
رد: الفرق بين ( العقل الواعي ) و ( العقل اللا واعي) في العقل الباطن

يبدو ان هناك مصطلح جديد لم اتعرف عليه ويؤدي معنى وجود عقلين في العقل الباطن حيث يقول العنوان الفرق بين العقل الواعي والعقل اللاواعي في العقل الباطن .
والواقع ان هذه المستويات الافتراضية لتقسيم العقل ذهبت الى وجود اصناف ثلاث من العقل قسمت بحسب وظائفها ومهامها ولا تو جد عقول داخل كل صنف من هذه الاصناف بل هي كيانات فاعلة تتبدى في السلوك والتفكير وهي بنفس معاييرها للحكم كما انها في ذات الوقت مستقلة عن بعضها من حيث التكوين ومترابطة من حيث التاثيرات المتبادلة .
فالعقل الباطن هو ما يصطلح عليه البعض بالمقبرة التي تطر في طياتها كل التاريخ الشخصي دون ان تفرط بشيء لذا قيل لوان احدا استطاع ان يستدعي مكنونات العقل الباطن مع السيطرة عليها من خلال تفعيل العقل الواعي الذي يسمونه الانا العليا لاستطاع ان ياتي بما يعجز عنه الاخرون لذلك نرى ان اغلب القادرين على ذلك هم ممن يشار لهم بالبنان من فنانين وادباء ومبدعين في شتى صنوف المعرفة اما الانا العليا او المثل والقيم فهي التي تحول دون ظهور عشوائية الانا السفلى القعل الباطن لانها مركز القيم والمثل والاداب العامة والخاصة امالثالث والاخير فهي الانا وهي انا السلوك العام التي تحاول الامتثال للانا العليا دون ان يعني ذلك انضباطها التام بل هي تشهد في بعض الاحيات تسرب بعض ملامح الانا السفلى لذلك لانجد من يستقيم على حال سلوكي واحد ولذلك نجد الاخطاء الدائمة في حيواتنا .. شكرا لحسن الاصغاء
رد مع اقتباس
  #11  
قديم June 25, 2009, 01:16 PM
 
رد: الفرق بين ( العقل الواعي ) و ( العقل اللا واعي) في العقل الباطن

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم July 14, 2009, 08:58 PM
 
رد: الفرق بين ( العقل الواعي ) و ( العقل اللا واعي) في العقل الباطن

الحمد لله وبعد ..

أختي في الله - Mona Bibawi حفظكِ الله ورعاكِ-

جزاكِ الله خيراً على هذه القصة..

حقيقة لم أقف على هذه القصة التي فيها سبب قول "سمع الله لمن حمده" بعد القيام من الركوع في مصادر الحديث النبوي ، بل يسبق القلب إلى أنها مُنكرة وغير صحيحة لعدة أمور :

أولاً : مثل هذه الأمور تُذكر في الفضائل والمناقب ، ولا أعتقد أن أحداً من أهل العلم ذكرها في فضائل الصديق رضي الله عنه .

ثانياً : ليس من الضروري أن نعلم سبب كل شيء ، لأن هناك من الأمور التعبدية التي نؤديها ولا نعلم سببها كعدد الصلوات والركعات ، ولذلك إذا سئلنا عنها نقول : إنها أمور تعبدية نمتثلها طاعة لله ورسوله وإن لم نقف على أسرارها .

ثالثاً : ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قول "سمع الله لمن حمده" عند الرفع من الركوع من قوله وفعله ، ولم تُذكر هذه القصة لا من قريب ولا من بعيد ، كما لم يُذكر أن "الله أكبر" كانت هي الأصل عند الرفع من الركوع ثم استبدلت ب "سمع الله لمن حمده" .

فأما من قوله عليه الصلاة والسلام فأحاديث عدة منها :

1.(إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا صلى قائما فصلوا قياما ، فإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون) رواه البخاري في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه .

2.(إنما الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : اللهم ! ربنا لك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون) رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

وأما من فعله عليه الصلاة والسلام فأحاديث كثيرة منها :

1.(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال " وجهت وجهي " وقال " وأنا أول المسلمين " وقال : وإذا رفع رأسه من الركوع قال " سمع الله لمن حمده . ربنا ولك الحمد ") رواه مسلم في صحيحه من قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

2.(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يرفع يديه حذو منكبيه ، إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضا ، وقال : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد . وكان لا يفعل ذلك في السجود) رواه مسلم في صحيحه من قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما .

3.(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع قال " ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد : اللهم ! لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ") رواه مسلم في صحيحه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه .

4.(أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا رفع رأسه من الركوع قال : " اللهم ! ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض ، وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " وفي رواية : إلى قوله " وملء ما شئت من شيء بعد " ولم يذكر ما بعده) رواه مسلم في صحيحه من قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما .

5.(كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه وإذا ركع رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه وإذا رفع رأسه من الركوع ، فقال " سمع الله لمن حمده " ، فعل مثل ذلك) رواه مسلم في صحيحه من حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه .

6.(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا رفع ظهره من الركوع قال " سمع الله لمن حمده اللهم ! ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد) رواه مسلم في صحيحه من قول عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه .

7.(كنّا نصلّي وراء النّبيّ صلى الله عليه وسلم فلمّا رفع رأسه من الرّكعة قال : سمع الله لمن حمده) رواه البخاري في صحيحه من قول رفاعة بن رافع رضي الله عن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللا, الباطن, العقل, الفرق, الواعد, واعي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قدرة عقلك الباطن على المعجزات - دور العقل في الشفاء - طرق عملیة في الشفاء عن طریقه براءة علم النفس 21 February 8, 2017 07:58 PM
كيف يعمل العقل عبد العزيز أنس علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 October 18, 2013 10:13 PM
رحلة التعرف على العقل الباطن براءة علم النفس 15 January 16, 2010 04:35 PM
العقل البشري المحلل المواضيع العامه 3 September 19, 2008 02:51 AM
تأجير العقل ! RiiMii المواضيع العامه 0 July 16, 2007 06:56 PM


الساعة الآن 12:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر