فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 27, 2010, 04:21 PM
 
نماذج من إعمال العقل

نماذج من إعمال العقل والمواجهة بالفكر في قيادة النبيّ صلّى عليه وسلّم وأصحابه وأتباعه وفي حاضر الأمم المعاصرة.

في خضمّ المعركة اغمض عيني عقلك..
سترتاح من المواجهة لحظة ثمّ تعاني الأسر طوال العمر


كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا أراد غزوة ورَّى بغيرها. وكان يقول: (الحرب خدعة).

وهذا نعيم بن مسعود رضي الله عنه الذي استخدم عقله وذكاءه وفطنته وحيلته في القضاء على الأحزاب الذين اجتمعوا لقتال المسلمين في غزوة الخندق وتشتيتهم وتفتيت وحدتهم.

قال ابن إسحاق رحمه الله: أقام رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه في غزوة الأحزاب فيما وصف الله من الخوف والشدة لتظاهر عدوهم عليهم وإتيانه إياهم من فوقهم ومن أسفل منهم.

قال: ثم إن نعيم بن مسعود رضي الله عنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، إني قد أسلمت، وإنّ قومي لم يعلموا بإسلامي، فمرني بما شئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (إنما أنت فينا رجل واحد، فخذّل عنا إن استطعت، فإن الحرب خدعة).

فخرج نعيم بن مسعود رضي الله عنه حتى أتى بني قريظة، وكان لهم نديماً في الجاهلية، فقال: يا بني قريظة قد عرفتم ودّي إياكم وخاصة ما بيني وبينكم، قالوا: صدقت، لست عندنا بمتهم.

فقال لهم: إنّ قريشاً وغطفان ليسوا كأنتم، والبلد بلدكم، فيه أموالكم وأبناؤكم ونساؤكم، لا تقدرون على أن تحولوا منه إلى غيره. وإن قريشاً وغطفان قد جاؤوا لحرب محمد وأصحابه وقد ظاهرتموهم عليه وبلدهم وأموالهم ونسائهم بغيره، فليسوا كأنتم، فإن رأوا نهزة أصابوها، وإن كان غير ذلك لحقوا ببلادهم وخلّوا بينكم وبين الرجل ببلدكم، ولا طاقة لكم به إن خلا بكم، فلا تقاتلوا مع القوم حتى تأخذوا منهم رهناً من أشرافهم يكونون بأيديكم، ثقة لكم على أن تقاتلوا معهم محمداً حتى تناجزوه، فقالوا: لقد أشرت بالرأي.

ثم خرج نعيم بن مسعود رضي الله عنه حتى أتى قريشاً فقال لأبي سفيان بن حرب ومن معه من رجال قريش: قد عرفتم ودي لكم وفراقي محمداً، وإنه قد بلغني أمر قد رأيت عليّ حقاً أن أبلغكموه نصحاً لكم فاكتموا عني، فقالوا: نفعل.

قال: تعلمون أن معشر يهود قد ندموا على ما صنعوا فيما بينهم وبين محمد، وقد أرسلوا إليه إنّا قد ندمنا على ما فعلنا، فهل يرضيك أن نأخذ لك من القبيلتين من قريش وغطفان رجالاً من أشرافهم فنعطيكهم فتضرب أعناقهم ثم نكون معك على من بقي منهم حتى نستأصلهم فأرسل إليهم أن نعم، فإن بعثت إليكم يهود يلتمسون منكم رهناً من رجالكم فلا تدفعوا إليهم منكم رجلاً واحداً.

ثم خرج نعيم بن مسعود رضي الله عنه حتى أتى غطفان فقال: يا معشر غطفان إنّكم أصلي وعشيرتي وأحب الناس إليّ ولا أراكم تتهموني، قالوا: صدقت ما أنت عندنا بمتهم، قال: فاكتموا عني، قالوا: نفعل، فما أمرك؟ فقال لهم مثل ما قال لقريش، وحذرهم ما حذرهم، فأنزل الله بالمشركين البلبلة والذعر.

فلما كانت ليلة السبت من شوال سنة خمس، وكان مِنْ صنع الله لرسوله صلى الله عليه وسلّم أن أرسل أبو سفيان بن حرب ورؤوس غطفان إلى بني قريظة عكرمة بن أبي جهل في نفر من قريش وغطفان، فقالوا لهم: إنا لسنا بدار مقام، قد هلك الخف والحافر، فاغدوا للقتال حتى نناجز محمداً ونفرغ مما بينا وبينه.

فأرسلوا إليهم إن اليوم يوم السبت، وهو يوم لا نفعل فيه شيئاً، وقد كان أحدث فيه بعضنا حدثاً فأصابه ما لم يخف عليكم، ولسنا مع ذلك بالذين نقاتل معكم محمداً حتى تعطونا رهناً من رجالكم يكونون بأيدينا ثقة لنا حتى نناجز محمداً، فإنا نخشى إن ضرستكم الحرب واشتد عليكم القتال أن تنشمروا إلى بلادكم وتتركونا والرجل في بلدنا ولا طاقة لنا بذلك منه.

فلما رجعت إليهم الرسل بما قالت بنو قريظة قالت قريش وغطفان: والله إن الذي حدثكم نعيم بن مسعود لحق، فأرسلوا إلى بني قريظة إنا والله لا ندفع إليكم رجلاً واحداً من رجالنا، فإن كنتم تريدون القتال فاخرجوا فقاتلوا.

فقالت بنو قريظة حين انتهت الرسل إليهم بهذا: إن الذي ذكر لكم نعيم بن مسعود لحق، ما يريد القوم إلا أن يقاتلوا فإن رأوا فرصة انتهزوها وإن كان غير ذلك انشمروا إلى بلادهم وخلوا بينكم وبين الرجل في بلدكم، فأرسلوا إلى قريش وغطفان: إنا والله لا نقاتل معكم محمداً حتى تعطونا رهناً، فأبوا عليهم، وخذل الله بينهم.

نماذج من الانتصار بالعقل في التاريخ
قال الشعبي: وجّهني أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان إلى ملك الروم، فقال لي: من أهل بيت الخلافة أنت؟ قلت: لا، ولكني رجل من العرب، فكتب ملك الروم إلى عبد الملك رقعة دفعها إليّ، فلما قرأها عبد الملك قال لي: أتدري ما فيها؟ قلت: لا، قال: فيها: العجب لقوم فيهم مثل هذا كيف يولون أمرهم غيره.

قال عبد الملك: أتدري ما أراد بهذا؟ قلت: لا، قال: حسدني عليك فأراد أن أقتلك، فقلت: إنما كبرت عنده يا أمير المؤمنين لأنه لم يترك شيئاً إلا سألني عنه، وأنا أجيبه، فبلغ ملك الروم ما قاله عبد الملك للشعبي، فقال: لله أبوه ما عدا ما في نفسي.

- وبلغ عضد الدولة أن قوماً من الأكراد يقطعون الطريق ويقيمون في جبال شامخة ولا يقدر عليهم، فاستدعى بعض التجار، ودفع إليه بغلاً عليه صندوقان فيهما حلوى مسمومة كثيرة الطيب في ظروف فاخرة، ودنانير وافرة، وأمره أن يسير مع القافلة ويظهر أنّ هذه هدية لإحدى نساء الأمراء، ففعل التاجر ذلك، وسار أمام القافلة، فنزل القوم فأخذوا الأمتعة والأموال، وانفرد أحدهم بالبغل وصعد به الجبل فوجد به الحلوى، فقبّح على نفسه أن ينفرد بها دون أصحابه، فاستدعاهم فأكلوا على مجاعة، فماتوا على آخرهم، وأخذ أرباب الأموال أموالهم.

- وأتي لبعض الولاة برجلين قد اتهما بسرقة، فأقامهما بين يديه ثم دعا بشربة ماء، فجيء له بكوز فرماه بين يديه، فارتاع أحدهما وثبت الآخر، فقال للذي ارتاع: اذهب إلى حال سبيلك، وقال للآخر: أنت أخذت المال وتلذذت به، وتهدده، فأقر. فسئل عن ذلك فقال: إن اللص قوي القلب، والبريء بجزع ولو تحرك عصفور لفزع منه.

- ومما ضربوه مثلاً على لسان الحيوان، قيل: صاد رجلٌ قُبَّرة، فلما صارت في يده قالت: وما تريد أن تصنع بي؟ قال: أريد أن أذبحك وآكلك، قالت: فإني لا أشفي من قرم ولا أشبع من جوع، فإن تركتني علمتك ثلاث كلمات هي خير لك من أكلي، أما الأولى فأعلمك وأنا في يدك، وأما الثانية فأعلمك وأنا على الشجرة، والثالثة إذا صرت على الجبل.

قال الرجل: فما الأولى؟ قالت: لا تأسفنَّ على ما فاتك، فطارت وصارت على الشجرة، ثم قالت: لا تصدِّقنَّ ما لا يكون أن يكون، ثم قالت: يا شقي، لو ذبحتني لأخرجت من حوصلتي درَّتين، فعضَّ على شفتيه متلهفاً.

ثم قال: علميني الثالثة: فقالت: قد نسيت الاثنتين فكيف أعلمك الثالثة، ألم أقل لك لا تأسفن على ما فاتك ولا تصدق ما لا يكون، أنا بريشي ولحمي لا نكون زنَّة درهمين فكيف يكون في حوصلتي ذلك، ثم طارت فذهبت.

ونماذج من إعمال العقل في الحاضر
إن إعمال العقل والتفكير السوي يصنع الأعاجيب ويحل المشكلات وينجي (بعد توفيق الله تعالى) من الأزمات.

ولقد واجه رواد الفضاء الأمريكيون صعوبة في الكتابة نظراً لانعدام الجاذبية وعدم نزول الحبر إلى رأس القلم. وللتغلب على هذه المشكلة أنفقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ملايين الدولارات على بحوث استغرقت عدة سنوات، واستطاعت في النهاية أن تنتج قلماً يكتب في الفضاء والماء وعلى أرق الأسطح وأصلبها وفي أي اتجاه.

وفي المقابل نجد رواد الفضاء الروس قد تمكنوا من حل هذه المشكلة بسهولة ودون أن ينفقوا دولاراً واحداً أو أن يستغرق ذلك منهم دقيقة واحدة، وذلك باستخدام قلم الرصاص، الذي يكتب في كل اتجاه، كما أنه يكتب في الأرض وفي الفضاء!!

- وانظر كذلك إلى مصنع الصابون الياباني، الذي تلقى العديد من الشكاوى من عملائه بأن بعض العبوات خالية. فاجتمع المهندسون في هذا المصنع واقترحوا تصميم جهاز يعمل بأشعة الليزر لاكتشاف العبوات الخالية خلال مرورها على سير التعبئة، ثم سحبها آلياً من سير التعبئة.

ومع أن الحل سالف الذكر مناسب إلا أنه مكلف ومعقد، ولكن الغريب في الأمر أن أحد عمال التغليف ابتكر فكرة بسيطة وغير مكلفة، وذلك بأن توضع مروحة كبيرة بدلاً من جهاز الليزر، بحيث يوجه هواؤها إلى سير التعبئة، فيقوم بإسقاط العبوات الفارغة قبل وصولها إلى التخزين.

هذه بعض الأمثلة، والتي هي غيض من فيض، على الفطنة والذكاء واستعمال العقل وإمعان التفكير وسرعة البديهة، وهي مهارة لو تحصل عليها المرء فقد تحصل على خير كثير وعلى سلاح مؤثر خطير يمكن به خوض غمار الحياة وصناعة التأثير فيها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين ( العقل الواعي ) و ( العقل اللا واعي) في العقل الباطن الاستاذ سيف علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 24 March 4, 2018 05:23 PM
افضل شرح بأمثلة ل [ الفرق بين العقل الواعى والعقل اللاواعى ( العقل الباطن )]طور حياتك ENG/A.S.A علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 25 December 10, 2012 05:45 PM
كتيبة النصرة الإعلامية : ضمن خطة*درب الحقيقة* إعلام الأنام بقيام دولة الإسلام كتيبة النصرة كتب اسلاميه 0 November 26, 2008 01:30 PM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر