فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 23, 2007, 07:53 AM
 
تلخيص كتاب المتفوقون عقليا

اسم الكتاب: المتفوقون عقليا

اسم المؤلف :د عبد الرحمن سيد سليمان ود. صفاء غازي أحمد

الناشر: مكتبة زهراء الشرق

** نسمع كثيرا عن حالات عجيبة من قدرات لبعض الصغار من الطلبة، فهناك من استطاع أن ينهي المرحلة الثانوية وهو لا يزال في العاشرة من عمره، وهناك من أنهى الجامعة وزملاؤه في عمره لا يزالون لم ينهوا المرحلة الابتدائية. ونسمع أيضا عن أن بعض الموهوبين الذين يتركون المدارس لأنها مملة ومضيعة للوقت، فهي سجن لهم غير مفيد، لأن اكتشافهم لم يكن ممكنا، ولم يتعرف عليهم، ولأن مستواهم العقلي كان أكبر مما يقدم في المدارس.
إن أمثال هؤلاء يعتبرون ثروة قومية، وإنسانية، يجب أن لا تهدر، ويحب الكشف عن العقول المتفوقة لأنها إحدى وسائل التقدم البشري، لذا فإن البحث عنهم والتقاطهم هو جزء من مهمات التعليم وأهدافه.
من هو المتفوق عقليا؟
تنصرف اهتمامات هذا الكتاب بصفحاته التي تقترب من 300 صفحة حول دراسة ظاهرة المتفوقين من الطلبة الصغار والكبار، وكيف يمكن معرفتهم وتنميتهم والتعامل معهم، ومساعدتهم في الظهور، والتغلب على العقبات التي تواجه أمثالهم.
ويقر المؤلفان أن هناك صعوبة في الوقوف على تعريف متفق عليه مقبول عند الجميع، فمرة يعرف المتفوق بأنه الشخص "الذي وصل في أدائه إلى مستوى أعلى من مستوى العاديين في مجال من المجالات التي تعبر عن المستوى العقلي والوظيفي للفرد بشرط أن يكون ذلك المجال موضع تقدير الجماعة".
وتعريف آخر يعطي التفوق لمن "يتمتع بمستوى ممتاز أو خارق من حيث الذكاء العام أو في مجال أو اكثر من المجالات الخاصة" والمجالات الخاصة تحدد بتسعة مجالات هي: الرياضيات والعلوم الهندسية والفنون البصرية والموسيقى والدراما واللغات والرياضة الجسدية والقيادة الاجتماعية.

الذكاء ضرورة لظهور المتفوق!!
الذكاء جزء أساسي يتمتع به جميع الموهوبين والمتفوقين عقليا، وهو ما يميزهم عن غيرهم، لذا فإن معدلات ذكائهم تكون مرتفعة. ومن المعروف أن الذكاء ليس بالضرورة من المورثات، فقد يولد ابن بذكاء عال لأسرة متوسطة الذكاء، كما أن الأب أو الأم الذين يدخلون في تصنيف العباقرة ليس من الضروري أن يأتي أبناؤهم بمستوى ذكائهم، فهو عامل مكتسب في كثير من الأحيان وليس وراثيا.
وسائل اكتشاف المتفوقين:
يمكن أن يكون البيت والوالدان هما المرجع الأساسي لمثل هذه الاكتشافات، فملاحظات الوالدين عن الابن هامة جدا، ولو أنها تكون في كثير من الأحيان خاطئة أو منحازة أو إعجابا، لذا فإن على الوالدين ملاحظة الاهتمامات أو التصرفات العقلية غير الاعتيادية، وعليهما تبليغ ذلك للمدرسة التي عليها أن تكمل البحث والتحري.
يقول المؤلفان إن هناك عدة وسائل لاكتشاف المتفوقين عقليا، ومن الأفضل أن تستخدم جميعها لأن لكل منها عيوبا، وليس هناك من طريقة واحدة لمعرفة أسرار الدماغ عند الجميع، ولكن باستخدام اختبارات الذكاء الجماعية والفردية يمكن التقاط العقول النابهة أو غير العادية، ومن هذه الاختبارات يمكن وضع الشخص تحت المجهر للتحقق من نوعية ذكائه وتوجهاته، ولكن يعيب هذه الاختبارات أنها ليست مناسبة للجميع، فقد لا تنفع عند بعض من لا يجيدون القراءة أو الذين يعتريهم الخوف من الامتحانات.

ويجب على المدرسين فحص عقول الصغار ومعرفة قدراتهم، فالطفل أو الطالب غير العادي سيبرز وسيكون ظاهرا ومتميزا عن أقرانه، وهنا يأتي دور المدرس الذي عليه مواصلة الاكتشاف ووضع الطالب على الطريق الصحيح للنمو والانطلاق نحو الاستفادة من الموهبة الطبيعية التي يمنحها الله للبعض.

فصول الكتاب:
ينقسم الكتاب إلى ستة فصول كل منها يغطي مجموعة موضوعات ذات ارتباط فكري واحد:

الفصل الأول: مدخل إلى دراسة التفوق العقلي
الفصل الثاني: عوامل ومحددات التفوق العقلي
الفصل الثالث: خصائص المتفوقين عقليا وسماتهم المتعددة
الفصل الرابع: أساليب التعرف على المتفوقين عقليا
الفصل الخامس: أساليب تعليم المتفوقين عقليا وبرامج تربيتهم
الفصل السادس: مشكلات المتفوقين عقليا.

التفوق نعمة ونقمة:
في الفصل الأخير يتحدث المؤلفان عن المشاكل التي تواجه المتفوقين، ومنها يتعرف القارئ على أسرار ومظاهر نفسية تصاحب أصحاب المواهب، فهم يعيشون عيشة في بيئة صممت خصيصا للغالبية من البشر ذوي القدرات العقلية المتوسطة، لذا فإن هناك مشكلتين تواجههم، الأولى هي أن الاندماج يتطلب منهم تضحية، فهم يملكون عقليات تتطلب الانطلاق، ولكنها تتصادم بالواقع الذي لا يتطابق مع فهم وإمكانياتهم.

والمشكلة الثانية هي مشاكل نفسية واضطرابات تصاحب أصحاب المواهب والقدرات العقلية الخارقة، وعلى الرغم من أن هؤلاء يملكون عقولا مميزة إلا أن هذه العقول تجد صعوبة في التكيف فيما حولها.

كتاب يهم كل أسرة!!
كتاب يهم كل أسرة، وخاصة إذا كان هناك لديهم أبناء متفوقون، فهذا الكتاب يعينهم ويرشدهم على الطريق الصحيح لاكتشافهم وتنمية هذه القدرات والتعاطي معها عند هؤلاء الأبناء، وفي الوقت نفسه يساعد الجميع على العيش بانسجام وتفاهم تام.
ولكم من محمد التحية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 25, 2007, 12:16 AM
 
رد: تلخيص كتاب المتفوقون عقليا

مشكوووووووووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 25, 2007, 12:16 AM
 
رد: تلخيص كتاب المتفوقون عقليا

وين الكتاب ما في رابط
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتفوقون, تلخيص, عقليا, كتاب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلخيص كتاب : كيف تصبح مديرا عاما ( قواعد الوصول إلى أعلى مركز في أي منظمة أو شركة ) الهامور كتب الادارة و تطوير الذات 9 July 30, 2012 07:33 AM
تلخيص كتاب الخطوات المثيرة لإدارة الضغوط النفسية الهامور كتب الادارة و تطوير الذات 5 December 11, 2011 04:55 PM
تلخيص كتاب الشخصية المغناطيسية بو راكان كتب الادارة و تطوير الذات 20 May 2, 2011 01:56 PM
تلخيص مذكرة في التربية بو راكان كتب الادارة و تطوير الذات 4 November 14, 2008 07:14 AM
تلخيص كتاب :الفرق بين الجنسين براءة علم النفس 6 March 6, 2008 01:10 AM


الساعة الآن 09:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر