فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 22, 2010, 08:39 AM
 
Smile حرب السيد بوش


حرب السيد بوش

هنا





منذ الأيام الأولى من شهر آب، ارتدى الرئيس بوش الأب عباءة ونتسون تشرشل، متمنياً أن يظهر كزعيم أميركي لا يمكن أن يتعايش مع الديكتاتوريين، وكان تفحصاً بارعاً محسوباً لإعطاء منافع سياسية كبيرة، ولم يخطر على باله فكرة مقارنة نفسه علانية برئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر، التي اقترحت وقف العدوان العراقي مثلما أوقفت غزو الأرجنتين لجزر الفوكلاند قبل عقد من السنوات، حيث أن تصرفات تاتشر لم تكن ذات صدى كبير لدى الشعب الأمريكي، أما تشرشل بالنسبة للأميركيين ولسائر العالم، فقد كان شخصية أسطورية لم يتساهل مع خصم قوي، فأطاح بهتلر ونظامه المقيت في هزيمة مذلة. إن المقارنة بمثل هذا الرجل كانت تعني إدراك جميع خيالات المرء وإحراز ذلك النوع من المكانة السياسية التي لا يمكن لأحد أن يفكر في التساؤل حولها أو الانتقاص من قيمتها. إن كلمات الرئيس، الصريحة أو الضمنية، قد دعت مؤلف هذا الكتاب إلى عقد مثل هذه المقارنة، فالسيناريو السياسي الذي رسمته حكومة بوش الأب استدعى تشبيه العراق بالدولة الألمانية النازية الشرسة، وتشبيه الرئيس صدام بهتلر جديد، واعتبار بوش الأب شبيهاً بتشرشل الذي يرفض المساومة، ومع أن التواضع كان من صفة تشرشل، فإن بوش الأب في تصريحاته القليلة العلنية كان يشير باستمرار إلى الحرب الباردة الخاطفة وميونيخ وديكتاتور كاذب خدع العالم مثلما خدع هتلر أوروبا ذات يوم.
وهكذا تمّ تحويل صدام إلى هتلر عربي، وأخذوا يشبهون العراق، وهو بلد بائس عقد مشتريات ضخمة من الأسلحة الحديثة بعائداته النفطية الوفيرة، بألمانيا النازية في الثلاثينات. لقد ندر التحدث عن حقيقة أن الرئيس صدام لم ينعم بالانتصارات التي تحققت لهتلر بلا أي جهد في الثلاثينات حين قام عن طريق الحيل والمغالطات والمهارة الدبلوماسية بابتلاع دولتين مستقلتين هما النمسا وتشيكوسلوفاكيا. وقد تمّ في واقع الأمر تجاهل الاجتياح العراقي لدولة مسلمة، إيران، مما أدى إلى حرب مدمرة استمرت ثماني سنوات، وانتهت دون أي حسم. لم يحقق الرئيس صدام أية نجاحات عسكرية تقارن بنجاحات هتلر، ولم يكن هنالك أي شيء يشبه "الحرب الخاطفة" النازية، ترغم دولاً يعتقد أنها قوة عسكرياً، مثل بولندا وفرنسا، على الاستسلام في غضون أسابيع؛ إلا أن مخزون العراق من الأسلحة الكيماوية، التي استعملت فعلاً، وما انتشر عن قدرة أسلحته البيولوجية، ناهيك عن سلاحه الجوي وحرسه الجمهوري، قد جعلته يبدو وكأنه قائد قوة عسكرية مخيفة.
لقد كانت حجة سياسية ممتازة صيغت بشكل مثير للإعجاب، وهنالك احتمال بأن الرئيس اعتقد أنها لا يمكن دحضها كلية ومع أن التقمص، التمثيل، كان مسرحاً سياسياً رائعاً، فإنه لم يكن له علاقة كبيرة بالواقع. إن عدم اكتشاف فكرة "الاسترضاء" على حقيقتها، لعبة سياسية تقليدية محسوبة بشكل أساسي لتحقيق انتصار انتخابي للرئيس في عام 1992، قد أوحى بالضرر الذي لحق بالعملية السياسية الأميركية بأداء مسرحي مرسوم وواضح، وهو أداء معلم جورج بوش وملهمه، رونالد ريغان.
ضمن هذه الرؤية يحاول المؤلف ستيفن غروبارد المضي في الكشف عن خلفيات حرب جورج بوش الأب ضد العراق أو ما سميت بحرب الخليج، وهو يقول بأن هذا الكتاب، تفسيري لحرب الخليج، حرب السيد بوش، التي حصل فيها إخفاق كبير، وقد كانت "حرباً عدمية" لم تحل شيئاً ولم تسوّ شيئاً. وهنا يمكن القول بأنه لا بد هناك في هذا الكتاب ما له ارتباط وثيق بين حربي العراق، وفارساها جورج بوش الأب والابن. إذ أن الأسباب المزعومة لشن الحرب متشابهة، ولا بد أن تكون كل من الخفية والنتائج لهذه الحرب متشابهة أيضاً. وما الحرب ضد العراق اليوم إلا امتداد لسابقتها حرب الخليج.

عن النيل والفرات

رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 24, 2010, 12:22 AM
 
رد: حرب السيد بوش


كتاب رائع يكشف عن مخططات بوش الاب والتي سار على نهجها بوش الابن
وماأحتلاله للعراق وتفكيكه للبنية الوطنية هناك الا أمتداد لما بذره والده

الله يعطيك العافية مقدامنا الغالي .

.
__________________
للزيارة والإطلاع والتواصل
.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 24, 2010, 02:31 PM
 
رد: حرب السيد بوش

الله يبارك فيكم شباب ويعطيكم العافية
جارى التحميل
__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ عبدالرحمن البراك يدافع عن الشيخ سعد الشثري حفظهم الله مستر_مهستر النصح و التوعيه 0 October 14, 2009 12:55 PM


الساعة الآن 02:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر