فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 17, 2010, 02:06 PM
 
أنواع الحديد

أنواع الحديد







المواد الفلزية الممعروفة التى يطلق عليها الحديد والفولاذ , هي فى الواقع سبائك لعنصر الحديد . وبوجه عام فإن الفولاذ هو سبيكة من عنصري الحديد والكربون . ولاتزيد نسبة الكربون فيها عن 2% وتحتوى معظم أنواع الفواذ بالإضافة الى الكربون فانه يحتوى على كمية من المنجنيز . ويعتمد أنواع الفولاذ والحديد على التركيب الكيميائي .
الأنواع :
1- حديد التمساح : هوالحديد الناتج من الفرن العالي وتحتوى معظم أنواع حديد التمساح على 93% حديد و3% كربون بالإضافة الى كميات أقل من العناصر الاخرى. وأصل مصطلح تماسيح الحديد يعود الى الطريقة الاولى التى اتبعت فى عمليات صب مصهور الحديد الناتج من الفرن العالي الى منظومة من القوالب وضعت حول قناة مركزية .
وقد اطلق على القضبان الحديدية داخل القالب اسم التمساح . وفى الوقت الحالي يستخدم خام حديد التمساح فى حالته المنصهرة فى صناعة الفولاذ ولايجرى صبه فى قوالب.

2- الحديد الزهر: هو أي نوع من سبائك الحديد المحتوية على نسبة عالية من الكربون . حيث يتراوح نسبة الكربون فيه بين 2% - 4% . كما يحتوى على السيلكون بنسبة تتراوح بين 1%-3% . ونظرا لارتفاع نسبة الكربون فى الحديد الزهر, فانه لايمكن تشكيله وهو فى حالته الجامدة مهما كانت درجة الحرارة التى يتم تسخينه إليها ويشكل الحديد الزهر الى الأشكال التجارية المفيدة بصب السبيكة المنصهرة فى قوالب. ثم تترك حتى تجمد , ومما يساعد فى استخدام الحديد الزهر فى العديد من التطبيقات مايتميز به من صلادة وانخفاض فى التكاليف, ومقدرة عالية على امتصاص الصدمات .

3- الحديد المطاوع: هو حديد نقي مخلوط مع مادة تشبه الزجاج وعلى العكس من حديد الزهر فإن الحديد المطاوع قابل للطرق ولهذا يمكن طرقه لأشكال مختلفة ويقاوم التىكل بصورة أفضل من الحديد الزهر.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور مطار دبي الدولي الجديد ، صور حديثة لمطار دبي الدولي الجديد Yana السياحة و السفر 1 March 31, 2010 03:43 PM
اخوكم الجديد وحبيب البنات الجديد........ههههههه متحمس2 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 9 August 25, 2009 03:18 PM


الساعة الآن 06:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر