فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 22, 2007, 10:19 AM
 
80 % من الحوادث داخل المدن.. والرياض تتصدر فواجع المرور

السرعة تصرع وتصيب 444 شخصاً خلال عطلة العيد بالمناطق
80 % من الحوادث داخل المدن.. والرياض تتصدر فواجع المرور



محمد النوساني (جدة)
اربعمائة واربعة واربعون متوفى ومصاباً في حوادث مرورية على طرق المملكة البرية خلال عطلة عيد الفطر المبارك والتي شهدت تزايداً ملحوظاً في اعداد السيارات التي تقل اسراً وعوائل لزيارة اقاربهم في مدن ومحافظات المملكة وفيما اثارت هذه الارقام الكثير من التساؤلات المقلقة اشار الدكتور علي الغامدي عضو لجنة السلامة المرورية الى انه وفقاً لتقارير المرور فان السرعة تشكل ما نسبته 65 % من اسباب الحوادث اضافة الى عدم التقيد بانظمة المرور واهمال المركبة حيث ابانت التقارير بان انفجار الاطارات وعدم السيطرة على مقود المركبة وانقلابها ادى الى العديد من الوفيات والاصابات. وحسب الترتيب الاحصائي لهذه الفواجع المرورية فقد تصدرت منطقة الرياض المناطق من حيث عدد الحوادث ونتائجها المؤلمة حيث جاءت في المرتبة الاولى تليها منطقة مكة المكرمة فالجنوبية ثم الشرقية فتبوك والقريات فيما سجلت الجوف اقل المناطق حوادث. وحول الخسائر المالية الناجمة عن الحوادث المرورية قال الدكتور جمال عبدالمحسن عبدالعال الاستاذ المشارك بقسم التخطيط الحضري الاقليمي بجامعة الملك عبدالعزيز ان هناك دراسات تقدر حجم الخسائر الناجمة عن الحوادث المرورية بالمملكة بنحو 6 مليارات ريال وتشمل الفاقد الانتاجي نفقات الخدمة الطبية، نفقات الادارة العامة للمرور، تلفيات السيارات.
مشيراً الى ان نسبة الحوادث داخل المدن تقدر بنحو 80% من اجمالي الحوادث.
ونبه الدكتور عبدالعال الى ضرورة عدم اغفال الزيادة السكانية في هذا الاطار لافتاً الى ان مدينة جدة بلغ عدد سكانها عام 1423ه اكثر من مليوني نسمة فيما كان عام 1405ه نحو 1.3 مليون نسمة.
اما الرياض فمن المتوقع ان يصل عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة عام 1430ه مشيراً الى ان هذه الزيادة السكانية ترتبط بالطلب على التنقل وهو امر خطير لانه سينعكس على عدد ونوع الحوادث المرورية.
واضاف ان 95% من عدد الرحلات في الطرق تتم بوسائل نقل خاصة وان نسبة النقل العام لا تتجاوز 5% فيما ترتفع هذه النسبة الى 41% في الدول الاوروبية.
من جهته اشار مدير ادارة البحث العلمي بمدينة الملك عبدالعزيز ان معدل ملكية الافراد للمركبات بلغ سيارة واحدة لكل اربعة اشخاص وعزا زيادة اعداد المركبات الى القفزة التطورية التي شهدتها المملكة.
وقال ان هذه الزيادة ادت الى الكثير من المشكلات في مجال الامن والسلامة المرورية داعياً الى تكثيف البرامج المحاضرات التوعوية لتحسين مستوى السلامة المرورية.
من جهة اخرى حذر الدكتور محمد اعجاز براشا اخصائي الامراض النفسية من تعاطي المواد المنبهة او المهدئة اثناء السير سواء داخل المدن او على الطرق السريعة مشيراً الى ان الحوادث المرورية لا تقتصر على المتسببين فيها على فئة الشباب دون غيرهم لافتاً الى ان جميع الفئات العمرية معرضة للتوتر والقلق والانفعال والتقلبات المزاجية.
وعن الاثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الحوادث المرورية قال الدكتور سمير لنجاوي مدير عام الشؤون الصحية بجدة سابقاً ان هذه الاثار تتمثل في ثلاث مآس هي الوفاة والترمل والاعاقة.
اما عن الاثار الطبية فثلث من يشلغون اسرة المستشفيات من مصابي الحوادث المرورية و20% من الوفيات ناتجة عن هذه الحوادث حيث تأتي الاصابة في الرأس والجمجمة في مقدمة الاصابات بسبب عدم الالتزام بربط حزام الامان.
العقيد محمد حسن القحطاني مدير ادارة مرور جدة اعتبر السرعة السبب الرئيسي للحوادث المرورية سواء داخل المدينة او خارجها مشيراً الى ان عدد الحوادث المرورية بمدينة جدة انخفضت خلال عطلة العيد مقارنة بالاعوام الماضية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدن, المرور, الخواجة, تتصدر, داخل, فواجع, والرياض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن السعودية,التضاريس,المناخ,اهم المدن admin الجغرافيا 17 July 8, 2012 07:50 AM
1.3 مليون وظيفية في المدن الاقتصادية بحلول 2020 rakan وظائف شاغرة 2 June 3, 2007 10:32 AM


الساعة الآن 04:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر