فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 10, 2010, 04:03 PM
 
Icon10 مشاكل تقويم الأسنان وكيفية الوقاية منها

بعث الدكتور ناصر عزمي الخياط، من القدس، أخصائي تقويم الأسنان و الفكين والتقويم غير المرئي، مادة وصورا حول مشاكل تقويم الأسنان وسبل الوقاية منها، جاء فيها:

تقويم الأسنان يعني إعادة تنظيم الأسنان غير المنتظمة لاعاده الحركة المنتظمة للفكين و تحقيق الأطباق السليم بغرض تجميل الوجه و الوصول إلى الابتسامة الجميلة.

أسباب عدم انتظام الأسنان و الفكين:

*الأسباب العامة:
1- العامل الوراثي: يعتبر العامل الوراثي الذي يؤثر بصورة مباشره على نمو الفكين و على انتظام ظهور الأسنان من أهم الأسباب، فإذا حدث أي اختلاف لهذا العامل فسيؤدي إلى عدم انتظام الأسنان و الفكين والمثال على ذلك هو وراثة الشخص صغر الفكين من احد الأبوين و كبر الأسنان من الأخر؛ و نتيجة ذلك ستكون هناك ازدحام الأسنان و عدم انتظامها أو العكس عندما يرث الشخص كبر الفكين من احد الأبوين و صغر الأسنان من الأخر و ينتج عن ذلك وجود فراغات بين الأسنان أو قد ينتج من طول احد الفكين أو قصره لدى احد الوالدين تشوه في الوجه و الفكين لدى الأبناء.
كذلك أشكال الاسنان غير الطبيعية بالاضافه إلى العادات السيئة مثل عادة مص الإصبع تورث أحيانا من احد الأبوين أو كليهما إلى الأبناء.



توضح الصوره صغر حجم الفك العلوي و ما نتج عن ذلك من تشوه في شكل الوجه

• الأسباب الموضعية (المحلية):
1.الأسنان اللبنية (الأسنان الاوليه ): إن من فوائد هذه الأسنان ألرئيسه هي المحافظة على المسافات الضرورية لظهور الأسنان الدائميه فان أي خلل الأسنان اللبنية مثل التسوس الذي قد ينتج عنه قلع هذه الاسنان و بالتالي فقدان المسافة الضرورية لظهور الاسنان الدائميه في المكان المخصص لها.


يبدو واضحا تلف الاسنان اللبنيه بسبب عدم العنايه بها بالشكل المطلوب ومن ثم عدم معالجتها بالحشوات الضروريه في الوقت المناسب

2.وجود أسنان اضافيه نتيجة حدوث انقسام في براعم الأسنان الدائميه أو عكس ذلك، أي عدم ظهور بعض الأسنان الدائميه نتيجة لوجود نص خلقي لها مما يخل في عملية الأطباق السليم.

الصوره تظهر فقدان القواطع الجانبيه العلويه و ما نتج عن ذلك من حركة القواطع الرئيسيه الى الجانبين و ظهور الفراغ بينهم

3.ممارسة الطفل بعض العادات السيئة مثل مص الإصبع أو الشفتين، الدفع اللساني أثناء البلع أو التنفس عن طريق الفم وما ينتج عن هذه العادات من عدم انتظام حركة عضلات الوجه و الفم.


العضه المفتوحه نتيجة ممارسة عادة مص الاصبع.

وبالتالي التأثير سلبا على نمو الفكين وظهور الأسنان و ما ينتج عن ذلك من فتح للعضه و حصول تضيق في الفك العلوي عند ممارسة عادة مص الإصبع بشكل مكثف ولفترة طويلة مثل ما هو مبين في الصوره أعلاه.
هذه العادات أما أن تكون وراثية كما أسلفنا أو نتيجة لفقدان حنان الأبوين(مثل مص الإصبع) أو وجود انسداد في المجرى التنفسي العلوي بسبب الزوائد اللحمية في الأنف مما يؤدي إلى التنفس عن طريق الفم.

*الوقاية:
يقول المثل المعروف (الوقاية خير من العلاج) وينطبق هذا المثل على حالات تشوه الأسنان و الفكين فالوقاية خير وسيلة للتخلص من هذه التشوهات وعدم حدوثها.
1. تتمثل الوقاية في الحفاظ على الأسنان اللبنية لدى الأطفال بالعمل على الاعتناء بها وتنظيفها لمنع حدوث التسوس أو علاج السوسات التي تحدث بالسرعة الممكنة وبالتالي تستمر هذه الأسنان بالحفاظ على المسافة المطلوبة لظهور الأسنان الدائمية المنتظمة بالإضافة إلى إن بقائها يعني إعطاء نمو طبيعي للفكين وفي حالة الاضطرار لقلعها يجب وضع جهاز حافظ للمسافات لحين ظهور السن الدائم


الفرشاه المستخدمه في تنظيف اسنان الاطفال الصغار

2. زيارة طبيب الأسنان وخاصة في فترة اختلاط الأسنان حيث تظهر متغيرات كثيرة قد تحدث خللا في انتظام الأسنان أو الفكين ومثال ذلك بقاء الأسنان اللبنية في أماكنها بالرغم من ظهور الأسنان الدائمية التي تخلفها بالقرب منها.
بالإضافة إلى اخذ بعض أنواع صور الأشعة لمعرفة وجود وطبيعة الأسنان الدائمية في الفكين قبل ظهورها لكي يتسنى في حالة وجود أي خلل فيها تجاوزه قبل حدوثه والتدخل في الوقت المناسب.

3. العمل على التخلص من العادات السيئة لدى الأطفال في الأعمار المبكرة حتى لا تؤثر على نمو الفكين بصورة صحيحة أو تؤذي إلى اعوجاج الأسنان الدائمية عند ظهورها لذا ينصح الأبوان بتقديم الحنان الكافي للطفل (للتخلص من عادة مص الإصبع) والعمل على أشغاله ومن ثم الحديث معه عن ضرر هذه العادة وفي حال فشل هذه المحاولات فان هناك أجهزة يمكن استخدامها من قبل الطبيب المختص لدفع الطفل الى ترك هذه العادة .


الجهاز المستخدم في منع عادة مص الاصبع.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
::::::: غازات البطن أسبابها وطرق الوقاية منها :::::: R007.84 معلومات ثقافيه عامه 8 April 24, 2010 06:18 PM
طرق الوقاية وكيفية حماية الأطفال من التحرش الجنسي ....هام ...!!! قلب حائر امومة و طفولة 7 March 19, 2009 01:43 AM
تقويم الأسنان الطريق للابتسامة الجميلة الابتسامة..! مقالات طبية - الصحة العامة 4 December 14, 2008 01:44 PM
السكتة الدماغية .. أنوعها وسبل الوقاية منها الملك الاول مقالات طبية - الصحة العامة 4 April 4, 2008 07:53 AM


الساعة الآن 12:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر