فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 13, 2006, 07:01 AM
 
اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 17 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 13/06/2006

تذبذب يوم واحد في إدراج "الورق" بسوق الأسهم غداً



أعلنت هيئة السوق المالية أنه سوف يتم إدراج وبدء تداول سهم الشركة السعودية لصناعة الورق ضمن قطاع الصناعة غدا ً,حيث ستكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة في اليوم الأول للتداول فقط،وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.و اعلن البنك الأهلي التجاري مديراكتتاب الشركة السعودية لصناعة الورق نتائج عملية تخصيص أسهم الشركة للمكتتبين الذين بلغ عددهم وفقاً للمحصلة النهائية للاكتتاب نحو 881 ألف مكتتب حيث تم تخصيص 8 أسهم لكل مكتتب و41 سهماً لكل 5 مكتتبين و81 سهماً لكل 10 مكتتبين.يذكر أن الاكتتاب في الشركة بدأ الاثنين 24 أبريل الماضي واستمر حتى الثالث من مايو الماضي بطرح 7.2 مليون سهم و بسعر 62 ريالاً للسهم الواحد، حيث تمت تغطية الاكتتاب بمبلغ قدره 2.8 مليار ريال أي بنسبة قاربت الـ 625 بالمائة فيما تجاوزت طلبات الاكتتاب 292 ألف طلب وأن نسبة 62 بالمائة من إجمالي الطلبات تمت عن طريق القنوات الإلكترونية مما ساعد على انسيابية الاكتتاب.
وكان قد صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على تحول الشركة السعودية لصناعة الورق من شركة ذات مسئولية محدودة الى شركة مساهمة ( عامة ) برأسمال قدره 240 مليون ريال سعودي مقسم الى 24 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بـ 16.8 مليون سهم بقيمة 168 مليون ريال وتم طرح 7.2 مليون سهم بقيمة 72 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من مدينة الدمام مقرا لها .
واوضح مراقبون بالسوق انه عند ادرج سهم الشركة السعودية لصناعة الورق الى مؤشر سوق الاسهم ستكون هناك زيادة طفيفة بنسبة 20 الى 25 بالمائة من القيمة الاسمية للسهم وهذا يعتمد على مستوى اداء الشركة قبل عملية الاكتتاب .
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 13, 2006, 07:02 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 17 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 13/06/2006

دور الدولة في حفظ التوازن في سوق الاسهم

د. عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب



الحقيقة هي دائما لاتوجد نظرية اقتصادية ثابتة، لان الظروف هي التي تفرض مجموعة من المتغيرات.
لكن المهم هو عدم ترك الاقتصاد لعوامل السوق الصماء، وللدولة دور مهم في الاقتصاد، ويجب ان ترعى القطاع بلا انتقاص من دور القطاع الخاص والعكس صحيح. فالشراكة هي بين القطاعين هي التي تنقذ الاقتصاد من رأسمالية متوحشة.
فانهيار سوق الاسهم ليس ناتجا عن ضعف اقتصاد الدولة، بل انه ناتج عن ضعف دور الدولة المتمثل سابقا في هيئة سوق المال.
فالاقتصاد الوطني يمر بطفرة اقتصادية هائلة، لكن الاشكالية كانت في الحصول على المال الوفير عبر القروض الهائلة التي قدمتها البنوك واستثمرت في المضاربة في سوق الاسهم حتى توهم المضاربون بانهم صناع السوق وقادرون على رفع الاسعار ثم الانسحاب بالارباح قبل الانهيار الحتمي الذي يتوقعونه، فوفرة المال بكميات كبيرة ساعدت على التلاعب بالسوق، وكانت السبب الرئيس في انهيار سوق الاسهم الذي لن يوقفه شيء اذا حدث.
فدور الدولة مطلوب في حفظ التوازن بين اقتصاد السوق وحاجات ومصالح الناس العاديين. لان الانهيار بهذه الطريقة التي حدثت، واذا ما ترك على حاله فإنه سيؤدي بشريحة كبيرة من المجتمع نحو هاوية الفقر ويضر بالبيئة الانتاجية التي هي اساس بنية سوق الاسهم، كما تؤدي الى انحسار المنافسة الاقتصادية وتحل محلها (اقتصاد البزنس) تتحكم فيه بيروقراطية مديري الشركات التي تجعلهم يتحكمون في سوق الاسهم ويديرونه وفق اهوائهم.
فسيادة الدولة على الاقتصاد لها مردود في حفظ التوازن في السوق وتجنيب الدولة من التوجه نحو (دولة غنية فقيرة).
كما ان التشخيص الخاطئ يعمق عدم الثقة ويترك المستثمر في انتظار وصفات بدائية او سحرية في علاج امراض مستعصية.
فالسوق السعودي في الفترة الحالية يعاني نقصا في السيولة على عكس الفترة الماضية تماما بسبب الخسائر المتوالية وفقدان الثقة في السوق وخروج مستثمرين للاستثمار في بورصات اخرى يسمون مستثمرين عابرين للحدود.
وانخفاض السيولة تتضح من تراجع التداول الى نصف القيمة السوقية للاسهم المتداولة.
فهيئة سوق المال مطالبة بتتبع اسباب الخلو وحصرها لمعالجتها معالجة صحيحة وجذرية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 13, 2006, 07:03 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 17 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 13/06/2006


البركة المصرفية تؤكد على انتهاء اكتتابها الخميس

اليوم - المنامة

أوضحت مجموعة البركة المصرفية في بيان امس ان الاكتتاب العام في أسهم المجموعة سيغلق بنهاية يوم الخميس المقبل في كافة مراكز الاكتتاب العام المعتمدة.
وقال صالح عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية ان عملية الاكتتاب تتم ولله الحمد بنجاح وبيسر تأمين وقد شهدت العملية ومنذ انطلاقتها في يوم 27 مايو الماضي إقبالا كبيرا من قبل المواطنين الخليجيين والمقيمين والمؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا أننا قد حرصنا على الترتيب مع ثلاث عشرة مؤسسة مصرفية منتشرة في أربعة بلدان خليجية كبنوك لاستلام طلبات الاكتتاب وذلك من خلال 177 فرعا تابعة لهذه البنوك، كما رتبنا مع البنك السعودي للاستثمار في المملكة العربية السعودية لاستلام طلبات المكتتبين الراغبين في إتمام إجراءات اكتتابهم في المملكة العربية السعودية، كذلك تم تجهيز مركز للاتصالات للرد على جميع استفسارات المستثمرين فيما يخص الاكتتاب العام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاسهم, الاولى, الثلاثاء, اخبار, حمادي, يوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر