فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 5, 2010, 03:05 PM
 
إمارة دبي

إمارة دبي







إمارة دبي
Emirate of Dubai

(علم إمارة دبي)





موقع إمارة دبي في دولة الإمارات

المدينة الرئيسية دبي
عاصمة الإمارات الاقتصادية
مدن أخرى حتا - جبل علي
اللغة الرسمية العربية،الإنجليزية(تجارية)
دين الإمارة الإسلام
الحاكم
الشيخ نائب رئيس الدولة
محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم
ولي العهد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
نائب الحاكم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم
نائب الحاكم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
3،885كم2
(!!)

عدد السكان
- احصائيات عام 2005
- كثافة السكان
1،300،000
334.6/ كم2

العملة درهم إماراتي (AED)
فرق التوقيت
- الصيف 4+(UTC)
4+(UTC)
رمز الانترنت ae.
رمز المكالمات الدولي 9714+ (أرضي)
رمز مطار دبي الدولي DXB
رمز مطار آل مكتوم الدولي JXB
إمارة دبي هي ثاني الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها مدينة دبي. تشكل هذه الإمارة مركزا هاما للمال والأعمال في العالم، ووجهة سياحية يقصدها الملايين من السياح سنوياً.
دبي هي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبو ظبي والشارقة.
وأهل إمارة دبي ينحدرون من قبائل عربية متنوعة، على رأسها قبيلة آل بو فلاسه التي تنحدر منها أسرة آل مكتوم الحاكمة. وتقطنها قبائل أل بو مهير والسودان والشوامس وآل بو فلاح وبني قتب والبلوش والمرر والمناصير والرميثات والشحوح والنعيم وآل علي وغيرهم. وبها عوائل كثيرة من أصول أفريقية وفارسية. ودين أهالي دبي هو الإسلام على مذهب أهل السنة والجماعة.

الحكم في إمارة دبي
آل مكتوم هم حكام دبي. وهم من آل بو فلاسه من بني ياس. حاكمها الآن هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وهو أيضا نائب لرئيس الدولة و رئيس لمجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية. ونائبيه في الحكم هما: شقيقه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم. بينما يتولى منصب ولاية العهد بالإمارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي للإمارة وتعتبر من اهم المقاصد

الدوائر والهيئات المحلية في إمارة دبي
ديوان الحاكم
محاكم دبي
شرطة دبي
مجلس دبي الرياضي
دائرة الأراضي والأملاك
بلدية دبي
هيئة الطرق والمواصلات
دائرة التنمية الاقتصادية
دائرة المالية
غرفة التجارة والصناعة
دائرة الصحة
النيابة العامة
هيئة المعرفة والتنمية البشرية
دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري
هيئة الطيران المدني
دائرة السياحة والتسويق التجاري

تابعة لإمارة دبي
مدينة دبي
حتا
ديرة
بر دبي
الخوانيج
المرموم
جبل علي
العوير
لهباب
نزوى
قريطيسة
رقعة مسالي
مرغم
مرقّب
الفقع

المدارس القديمة
المدرسة الأحمدية (دبي)
المدرسة السالمية
مدرسة السعادة
مدرسة الفلاح (دبي)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 5, 2010, 03:06 PM
 
رد: إمارة دبي

مدينة دبي تقع على ساحل الخليج العربي، ويقسمها خور دبي إلى قسميها ديرة وبر دبي. وهي عاصمة إمارة دبي وفيها ديوان الحاكم، وهي من المدن المهمة في مجال التجارة في العالم.


طفرة عمرانية
تشهد مدينة دبي حالياً طفرة عمرانية تمتد على ساحل الخليج، من بر دبي وحتى ميناء جبل علي التجاري، إذ أًعلن مؤخراً عن مشروع مدينة العرب السكني والذي سيحيط بشكل دائري عملاق حول ميناء جبل علي، عبر خور اصطناعي جارٍ العمل على حفره، يمتد في المستقبل حتى يلتقي بالحي المالي ومنه بالخور القديم.
يجري حالياً الانتهاء من توسعة مطار دبي الدولي ليتسع لاستقبال 50 مليون مسافر سنوياً، كما يجري العمل على مشروع مطار آل مكتوم، والذي يرتقب منه ارتفاع حجم حركة التجارة العالمية في الإمارة، والرقي بالإمارة على المستويان الاقتصادي والتجاري العالميان، ومن أهم مشاريع دبي الجارية برج دبي وهو أعلى برج سكني وإداري في العالم.

أصل تسمية دبي

شارع الشاطئ في حي الجميراعرفت دبي قديما باسم الوصل ولكن تغير اسمها دون تحديد موثق لذلك ولكن تروى في هذا الصدد عدة روايات حول أصل اسم دبي:
الرواية الأولى تقول إن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا. وهي الأرجح.
الرواية الثانية تقول إن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان" و"عروس" – إشارة إلى ديرة وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه النطق.
الرواية الثالثة يقولون كانت العرب تقول :جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
الرواية الرابعة ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر. [1]
والرواية الأخيرة يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأةاسمها (دباية) ويقال: دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل ، والوصل كما ورد هو اسم دبي القديم.
الاقتصاد

ميركاتو مول في دبيوقد حظيت دبي بأهمية تجارية خلال السبعينيات والثمانينيات وتمتعت بتجارة حرة للذهب حتى 1990، وكانت محوراً لتجارة تهريب الذهب إلى الهند المعروفة باستهلاكها النهم لنسبة كبيرة من ذهب العالم، والتي كان قد حظر استيراد الذهب فيها.
دبي اليوم وجهة سياحية هامة، ويعتبر ميناء جبل علي الذي بني في السبعينيات أكبر ميناء صناعي في العالم، وما يزال ينمو مقدماً للخدمات الصناعية فرصة للنمو، وفي المدينة مركز دبي التجاري العالمي كما أن خطوطها الجوية المسماة طيران الإمارات تنمو بشكل متسارع وكبير وقد أسستها الحكومة في 1985 وما زالت ملكاً لها، وقد نقلت أكثر من 24 مليون مسافر في العام 2005 وقد فامت خلال معرض دبي للطيران 2007 على شراء 100 طائرة من نوع إيرباص جديدة.
عمدت الحكومة إلى إنشاء مناطق حرة تتوسع باستمرار، منها مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للإنترنت، والمنطقة الحرة في جبل علي، وهي مناطق تشهد نشاطاً استثمارياً كبيراً استقطب كبرى الشركات العالمية ومنها تنطلق معظم محطات البث التابعة لmbc، و قناة العربية الفضائية ويوجد فروع لكل من CNN ووكالة رويترز، وميكروسوفت وسيمينز وأوراكل وجريدة الشرق الأوسط وعدد من محطات البث الفضائي المختلفة.
وأنشأت دبي أيضاً قرية المعرفة التي تضم مجموعة من الجامعات والمدارس والمعاهد وهي إضافة تكميلية للمناطق الحرة الأخرى. وكذلك منطقة دبي للتعهيد التي بنيت للشركات التي تعمل في مجال التعهيد لفتح مكاتبها هناك بترخيص من حكومة دبي.
مخدم الانترنت الخاص بدبي يحصر مستخدميه في معظم المناطق (باستثناء معظم المناطق الحرة) من الولوج إلى المواقع التي تنشر مواد يعتقد بأنه مسيئة للحكومة أو للإسلام أو ذات محتوى إباحي إضافة إلى كافة المواقع الإسرائيلية، وكذلك المواقع التي توفر اتصالات هاتفية عبر الانترنت.

نشاطات دبي
لدبي نشاطات وفعاليات عدبدة تكاد تغطي جميع أيام السنة ومنها:
مهرجان دبي للتسوق
مفاجآت صيف دبي
مهرجان دبي السينمائي الدولي
كأس دبي العالمي
معرض دبي للطيران
معرض جايتكس
معرض سيتي سكيب للعقارات









رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صبحة يعقوب أول سائقة إماراتية في إمارة أبوظبي سمرا قناة الاخبار اليومية 1 November 20, 2007 04:39 PM


الساعة الآن 04:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر