فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 5, 2010, 03:33 PM
 
السياحة في الطائف ، بلدية الطائف ، مدارس الطائف ، الطائف قديما ، الطائف زمان

السياحة في الطائف ، بلدية الطائف ، مدارس الطائف ، الطائف قديما ، الطائف زمان








الطائف مدينة سعودية في منطقة مكة وتقع المدينة على قمة جبل غزوان, وهي مصيف يتميز بطبيعة خلابة وجو بارد معتدل ووجودها بموقع استراتيجي بين مناطق مكة ونجد من جهة و المنطقة الجنوبية من جهة أخرى. وتعتبر العاصبة الصيفية للمملكة العربية السعودية. يبلغ عدد سكان الطائف حسب احصاء عام 2004 ب 885 الف نسمة , 82% منهم سعوديون.


التسمية

ذكر في في جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة يقول ابوطالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ثقيف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين :

* حمينا بيتنا من كل شر ------كما احتمت بطائفها ثقيف
* اتاهم معشر كي يسلبوهم-------فحالت دون ذلكم السيوف


وفي روايات اخرى : لانها طافت على الماء في الطوفان أو لاانها كانت قرية بالشام أو جنة بصنعاء لأصحاب الصريم فاقتلعها جبريل عليه السلام وطاف بها على البيت ثم وضعها بالطائف أوجنة ذكرت في قوله تعالي (( عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها)) وكانت بالطائف فاقتلعها وطيف بها على البيت ثم ردت.

واختلف الناس عن اسباب تسمية الطائف بهذا الاسم , وقد ذكر الزركلي في كتابة (ما سمعت ومارأيت) ان كان يسمى وجا او كما يسموه اهل الطائف وج وهذا وادي كبير من وديان الطائف وادري وج ويذكر الكاتب في كتابة او وجا هذا هو أخو ل اجا وسلمى وهما جبلان في الجزيرة العربية بالقرب من حائل , وهم من العماليق واختلفت الروايات على تسمية الطائف فمنهم من يقول بان جبيريل عليه السلام طاف به حول الكعبة المشرف بعد ما اخذه من بلاد الشام ومنهم من يقول انه سمي تيمناً بالسور المبني حوله على شكل دائر وهذا السور يطوف على الطائف وله اربع ابواب ومعروف اساميها لدى اهالي الطائف
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
}{.. بسطة هدب الطائف ..قرب يا ولد ..}{ هدب الطائف مجلة الرجل 3 June 22, 2009 01:56 AM
اسيرة الطائف هنا فهل من مرحب اسيرة الطائف الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 15 May 20, 2009 02:02 PM
مقال عن الطائف محمس عربي بحوث علمية 0 April 13, 2009 12:38 PM


الساعة الآن 05:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر