فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 5, 2010, 02:21 PM
 
مدينة واشنطن ، تاريخ واشنطن ، معلومات عن واشنطن

مدينة واشنطن ، تاريخ واشنطن ، معلومات عن واشنطن








واشنطن

تقع ولاية واشنطن في الجزء الشمالي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية المطل على المحيط الهادي ويعود أسم الولاية تخليدا" لذكرى الرئيس الأمريكي الراحل جورج واشنطن، وتبلغ نسبة السكان العرب 0.25% من أجمالي السكان معظمهم من اللبنانيين حيث يبلغ عددهم حوالي 5,300 شخص بينما يوجد 1,250 مواطنا أمريكيا من أصل سوري و1,400 مواطن من أصل مصري. وتبلغ نسبة المسلمين حوالي1% وبذلك تحتل المرتبة ال21 بين الولايات الأمريكية وذلك طبقا" لإحصائيات مجلس المنظمات الإسلامية في مدينة شيكاغو. ومن أشهر المساجد هناك مسجدا الفاروق وآل ياسين في مدينة سياتلSeattle ومسجد بلال في مدينة ريشموند Richmond والمركز الإسلامي في مدينة سياتل. ومن أهم معالم الولاية جبال رينير أوليمبيك وسانت هيلينز ومنتزهات نورث كاسكيدز القومية وحصن فانكوفر التاريخي والمركز العلمي للأبحاث في سياتل والإبرة الفضائية Space Needle في مدينة سياتل ومتحف واشنطن القومي Washington National Museum ومتحف الزجاج Glass Museum في مدينة Tacoma وهو يعرض جميع الأعمال الفنية المصنوعة من الزجاج من جميع أنحاء العالم. ومن أشهر الشخصيات الفنية الموسيقي والمغني راي شارلزRay Charles والمذيع التلفزيوني بوب باركرBob Barker. كما تشتهر واشنطن بكونها تحتوي على أربعة من أكبر خمس جسور عائمة Floating Bridges في العالم وهي Evergreen Point Floating Bridge Lacy Murrow Memorial Bridge Homer M Bridge Hadley Bridge ومن أشهر الأندية الرياضية في ولاية واشنطن نادي Seahawks لكرة القدم في مدينة سياتل Seattle ونادي Supersonics لكرة السلة في مدينة سياتل أيضاً كما يوجد نادي Seattle Mariners في نفس المدينة وهو من أشهر أندية رياضة البيسبول.

تاريخ واشنطن

جاء العديد من المستكشفين الأوروبيين إلى ولاية واشنطن وعلى رأسهم الرحالة الأسباني برونو هيسيتا Bruno Heceta عام 1775، والبحار الأمريكي روبرت جراى Robert Gray سنة 1792 والقبطان الإنجليزي جورج فانكوفر George Vancouver، بينما قام الأمريكي لويس كلارك Lewis Clark باستكشاف نهر كولومبيا والمنطقة الساحلية في الفترة من 1805 وحتى 1806 وذلك بناءا على طلب الحكومة الأمريكية. واشتعلت الخلافات بين المستوطنين الأمريكيين والبريطانيين بسبب النزاع حول ملكية بعض الأراضي في ولاية واشنطن مما هدد بنشوب حرب في فترة 1840 وجاءت اتفاقية أوريجين Oregon عام 1846 لتخمد نيران هذه الحرب، وانضمت ولاية واشنطن للاتحاد الأمريكي في 11 نوفمبر سنة 1889 لتصبح الولاية رقم 42. واعتمدت واشنطن في الماضي على الزراعة وقطع الأخشاب وزراعة التفاح وخاصة في وادي Yakima ثم تطورت صناعات أخرى مثل صيد الأسماك والتعدين، ومع قدوم القرن العشرين ذاعت شهرة واشنطن لارتباطها في أذهان الكثير من الأمريكيين بالشراسة والعنف كبقية الغرب الأمريكي الشرس Wild West وخاصة مدينة أبردين Aberdeen التي انتشرت فيها الرذيلة ونوادي القمار حتى أصبح العنف وإدمان المخدرات وصمة لازمتها حتى أواخر الثمانينات من القرن العشرين.


جغرافية واشنطن

يحد ولاية واشنطن شرقا" ولاية أيد اهوIdaho ، وغربا" المحيط الهادي، وشمالا" المقاطعة الكندية بريتيش كولومبيا British Columbia ، وجنوبا" ولاية أوريجن Oregon. وتتكون الولاية من 39 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية 172,349 كم2، وبذلك تحتل المرتبة الثامنة عشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة. تحتوي ولاية واشنطن على عدة انهار من أهمها نهر كولومبيا Columbia ونهر سنيك Snake ونهر ياكيما Yakima كما تتميز بوجود عدة جبال منها جبل أدامز Mount Adams وجبل باكر Mount Baker ورينيةMount Rainier وهو من أعلى الجبال في الولاية تعتبر شبه جزيرة أوليمبي من أكثر مناطق سقوط الأمطار في العالم. عاصمة الولاية هي أوليمبيا Olympia ويبلغ عدد سكانها 42512 نسمة، وتعد مدينة سياتل Seattle من أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 589101 نسمة، ومن المدن الأخرى الكبيرة تاكوما Tacoma وفانكوفر Vancouver.

سكان واشنطن

حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان واشنطن 5894121 نسمة، وبذلك تحتل المرتبة ال15 من حيث عدد السكان وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 34,2 في الكيلومتر المربع. ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 81,8 %، والأمريكيون الأفارقة 3,2 % والأسيويون 5,5 % والهنود الحمر 1,6 % والأمريكيون اللاتينيون 7,5 % والأجناس المختلطة 3,6%بالإضافة إلى 3,9% غير مذكورين في الإحصاء. تبلغ نسبة من يملكون مساكنهم66%ونسبة الفقر 11,8%.

اقتصاد واشنطن

بلغ أجمالي الناتج القومي لولاية واشنطن 244 بليون دولار عام 2003 وهي بذلك يحتل المرتبة الحدية عشر في حجم اقتصاد بين الولايات الأمريكية، وبلغ متوسط الدخل الفردي سنويا"35299 دولار، ووصلت نسبة البطالة 5,5%عام2004. بلغ إنتاج قطاع الصناعة 22 بليون دولار وقطاع الصحة 17 بليون دولار وقطاع الحكومة 36 بليون دولار. وتتمتع واشنطن باقتصاد جيد ومتنوع حيث تحتل المرتبة الأولى في زراعة الفراولة والتوت والمرتبة الثانية في إنتاج العنب وبلغ أجمالي المحاصيل الزراعية 3,2 بليون دولار عام 2003 ومن المنتجات الزراعية الرئيسية في الولاية الفاصوليا والعدس والذرة والكمثرى والكرز والتفاح. أما أهم الصناعات الرئيسية فهي تصميم وتصنيع الطائرات (شركة بوينج 30كم شمال سياتل) وإنتاج برامج الكومبيوتر (مايكروسوفت وأمازون ونانتيندو) والصناعات الإلكترونية والكيمياء الحيوية(شركة كوريكساCorixa في مدينة سياتل وشركة ZymoGenetics) كما تشتهر ولاية واشنطن بصناعة الألومونيوم. وقد أوردت مجلة فورتش Fortune خمسة شركات واقعة في مدينة سياتل من ضمن أكبر خمسمائة شركة في العالم لعام 2004 وهم شركة واشنطن ميوتشول Washington Mutual للخدمات المالية وشركة التأمين سافكو Safeco Corporation وأسواق نورد ستورم Nordstrom وشركة أمازون للإنترنت Amazaon.com وسلسلة مقاهي ستار بكس Starbucks .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واشنطن بوست : مخرج سعودي طموح يبحث عن فتاة تلبس كيس القمامة بدل العباية !! حكايه قناة الاخبار اليومية 7 March 18, 2014 07:17 PM
تحليل بسيط لأزمة البورصة في واشنطن !! "NESCAFE" المواضيع العامه 7 September 23, 2009 01:57 PM
دراسة عن / الشراكة الإستراتيجية لمثلث الدمار تل ابيب – طهران – واشنطن شوق الفيصل كتب السياسة و العلاقات الدوليه 0 August 14, 2009 02:35 AM
تغيير في موقف واشنطن إزاء التغييرات المناخية مجموعة أنسان العلوم و الطبيعه 0 February 3, 2008 09:30 PM


الساعة الآن 08:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر