فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 4, 2010, 06:22 PM
 
سياحة المانيا

سياحة المانيا








ألمانيا (بالألمانية: Deutschland) تنطق (بالعربية دويتشلاند)، الاسم الكامل: جمهورية ألمانيا الفيدرالية (بالألمانية: Bundesrepublik Deutschland-BRD)، جمهورية اتحادية ديموقراطية، عضو في الإتحاد الأوروبي.
العاصمة و مقر السلطة في برلين وهي أكبر مدن ألمانيا. النظام السياسي اتحادي فيدرالي، و يتخذ شكلاً جمهورياً برلمانياً ديموقراطياً. تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر 16 إقليماً اتحاديا يتمتع كل منها بسيادته الخاصة.
تقع ألمانيا في وسط أوروبا يحدها من الشمال: بحر الشمال، الدنمرك وبحر البلطيق ، ومن الجنوب: النمسا ،سويسرا، ومن الشرق: بولندة ،تشيكيا، ومن الغرب: فرنسا ،لوكسمبورغ، بلجيكا وهولندا.
تبلغ مساحة ألمانيا: 357021 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها 82.217.800 نسمة وهي تعتبر الدولة الأكثر عدداً وكثافة بالسكان في دول الإتحاد الأوروربي وهي ايضاً ثالث أكبر دولة من حيث عدد اللمهاجرين اليها[4].
شكلت ألمانيا جزءاً مركزياً في الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي دامت حتى عام 1806، وخلال القرن ال 16 اصبحت ألمانيا الشمالية مركز الإصلاح البروتستانتي. بعد الحرب العالمية الثانية ، انقسمت ألمانيا إلى قسمين: ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية. واعيد توحيدهما في عام 1990. في عام 1957 اصبحت ألمانيا الشرقية عضوا مؤسساً في السوق الأوروبية المشتركة الذي اصبح عام 1993 "الإتحاد الأوروبي". وفي عام 1999 اصبحت عملة ألمانيا اليورو كما اصبحت احدى الدول الأوروبية المنتمية إلى اتفاقية شينجن بحيث يسمح لسكان الدول الأوروبية المنتمية إلى الإتفاقية بالتنقل منها واليها دون فيزا وبدون حدود.
اسست ألمانيا نظام التأمين الإجتماعي كخطوة ضمن سلسلة اجراءات في سبيل تطوير المعايير المعيشية لسكانها ولها موقع مميز في العلاقات الأوروبية وتحافظ على شراكات متينة على المستوى العالمي، وهي ثاني أكبر تعتبر ألمانيا رائدة في مجال العلوم والطب والتكونولوجيا، وهي عضو في الأمم المتحدة والناتو ومجموعة الثماني وال منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) وتعتبر قوة اقتصادية كبرى حيث انها أكبر مصدر للسلع وثاني أكبر مستورد لها في العالم.[5]


التاريخ

قبائل الجرمان

الإمبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة (962-1806)

أوتو الأول ينتصر على ملك إيطاليا بيرنغر (مخطوطة ح 1200 م)قام شارلمان أو شارل العظيم (Karl der Große) الذي ينحدر من القبائل الجرمانية بتأسيس مملكة الفرنجة. توج بعدها كأول قيصر للإمبراطورية الغربية (800 م)، فاعتبر ذلك احياء للإمبراطورية الرومانية التي قضى عليها الامازيغ قبل ثلاث قرون من الزمن. إلا أن الإمبراطورية الوليدة لم تعمر طويلاً، فبعد وفاة الأخير تقاسم أبناؤه الثلاثة المملكة، اثنتان فقط من بين هذه الممالك عمرتا، مملكة الفرنجة الغربية (Westfrankenreich) و التي عرفت بعدها باسم فرنسا، و مملكة الفرنجة الشرقية (Ostfrankenreich) و التي كونت ما يعرف اليوم بألمانيا.

مارتن لوثرحسب الأعراف الحالية يعتبر تاريخ 2 فبراير 962 موافقا لميلاد ما يعرف اليوم بألمانيا، في هذا اليوم بالذات تم تتويج الملك أوتو الأول العظيم (Otto I.) صاحب مملكة الفرنجة الشرقية إمبراطورا أو قيصرأ على البلاد و جرت مراسيم التتويج في روما كما كان الحال مع شارل العظيم.
تطورت مملكة الفرنجة الغربية إلى أن أصبحت دولة وطنية -فرنسا-، فيما سيطر زعماء المقاطعات في المملكة الشرقية على أراضيهم و استقلوا بها. رغم محاولات القيصر لاستعادة السيطرة على أراضي المملكة، تواصلت عملية التفكك و استقلالية المقاطعات داخل ما أصبح يسمى شكليا الإمبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة (Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation)، و تشكلت مدن أعلنت استقلالها و سيادتها. عرفت تلك باسم مدن الإمبراطورية الحرة (Freie Reichsstadt). رغم الإصلاحات و حرب الثلاثين سنة بقي الإمبراطور أو القيصر يحكم البلاد اسميا فقط.

التجديد والثورة (1814-1871)

إعلان الوحدة الألمانية في فيرساي (1871 م)، ويبدو أوتو فون بسمارك بالبدلة البيضاء في الرسمةاستمرت الأمور على هذا النظام حتى 1806 م، كان فرانتز الثاني (Franz II) قيصرا على النمسا (منذ 1804 م) كما حمل لقب الإمبراطور الجرماني (احتكرت أسرة الهبسبورغ هذا اللقب منذ قرون). بدأ نابليون حملته على أوروبا، واستطاع بعد تهديدات وضغوطات أن يجبر فرانتز الثاني على التنازل عن عرشه الجرماني. كان هذا الحدث بمثابة شهادة وفاة الإمبراطورية الأولى التي أسسها أوتو العظيم. عند غزوه للبلاد، قضى نابوليون على استقلالية المدن الكبيرة (بلغ عدد المدن الحرة حوالي ثمانين 80 مدينة)، و ساهم ولو بشكل غير مقصود في دفعها إلى مسار الوحدة. أعاد مؤتمر فيينا (Wiener Kongress) التأكيد على هذه الوحدة، اتفقت 38 من بين هذه المدن (الألمانية) على عقد اتحاد بينها، فتشكلت الرابطة الألمانية (Deutscher Bund) و تم وضعها تحت إدارة النمسا مؤقتا.
بعد ثورة 1848، بدأت القوة الصاعدة قي منطقة بروسيا صراعا عنيفا مع كبرى القوى الجرمانية: النمسا. كان الهدف المعلن هو السيطرة على الرابطة الألمانية. أدت الصراع في النهاية إلى اندلاع الحرب الألمانية-الألمانية (Deutsch-Deutscher Krieg) بين الدولتين سنة 1866 م. رجحت الحرب كفة بروسيا. تم حل الرابطة و ضمت كل المدن شمال الرابطة و المعادية لبروسيا إلى هذه الأخيرة. فكان أن تقلص عدد المدن المستقلة و زادت في المقابل رقعة الدولة البروسية.

الإمبراطورية الجرمانية(1871-1918)
بدأ الاتحاد الألماني الجديد في التشكل و بوتيرة متسارعة، كانت بروسيا تقود العملية بزعامة بسمارك ، فشملت كل الدويلات و المدن الألمانية شمال الإمبراطورية الألمانية القديمة. قامت بعدها الحرب الألمانية-الفرنسية عام 1870/71 م، وكان أن انتصرت بروسيا من جديد فأصبحت القوة الرئيسية في أوروبا. أعلن ملك بروسيا فيلهيلم الأول (Wilhelm I) نفسه قيصرا على ألمانيا. عرفت هذه الفترة باسم الإمبراطورية الثانية. رغم أن هذه حاولت إظهار نفسها كخليفة للإمبراطورية الأولى (التي أسسها أوتو الأول) إلا أن حدود الدولتين كانتا مختلفتين. ضمت الإمبراطورية الجدية أراض جديدة من بينها بروسيا نفسها، لم تكن هذه ضمن الدولة الأولى، ثم و ابتداءا من عام 1880 م استحوذت ألمانيا على العديد من المستعمرات في أفريقيا و آسيا.
بدأت الحرب العالمية الأولى وهي حرب قامت في أوروبا ثم أمتدت لباقي دول العالم خلال الأعوام بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت إمبرطورية النمسا و المجر بغزو مملكة صربيا فأعلنت روسيا الحرب على النمسا فدخلت ألمانيا الحرب كحليف للنمسا ودخلت فرنسا و بريطانيا كحلفاء لروسيا. فقد كان الوفاق التلاثي هو روسيا و فرنسا و المملكة المتحدة و الحلف التلاثي هو إمبراطورية النمسا و المجر و ألمانيا و إيطاليا أستعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كما تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة ممانتج عن سقوط ملايين الضحايا.
مع قيام ثورة نوفمبر (1918 انتهى عهد الحكم الملكي في كل من ألمانيا و النمسا معا. عزل القيصر فيلهلم الثاني و قدم تنازله عن العرش, وأعلنت الجمهورية الألمانية ديمقراطية. التي عرفت بجمهورية فايمار.ترجع أسباب قيام ثورة نوفمبر إلى ضيق الشعب بالأحوال الاقتصادية السيئة التي عمت ألمانيا, التي كان يحكمها نظام قيصري ذو دستور رجعي وغير ديمقراطي, ونخبة حاكمة فاسدة.
وكان من أهم الأسباب التي أشعلت الثورة هو السياسة التي اتبعتها قيادة الجيش, التي أدت إلى هزيمة الأسطول الحربي الألماني في الحرب العالمية الأولى. مما أدى إلى قيام ضباط البحرية بالتمرد في ميناء فيلهلم وكيل, وتطور التمرد إلى ثورة عارمة امتدت إلى ألمانيا كلها.
وخرج الشعب للمطالبة بالجمهورية وإسقاط القيصر. ورضخ القيصر فيلهلم الثاني ووقع وثيقة التنازل عن العرش في 9 نوفمبر 1918.
غير أن الأحزاب التي قادت الثورة رأت أن القضاء الكامل على النخبة التي كانت تحكم في عهد القيصر المخلوع, قد يقود البلاد إلى حافة حرب أهلية, فقررت الإبقاء عليها وإقامة علاقات طبيعية معها. وهكذا فقد تحالف قادة الثورة مع قيادة الجيش, مما أدى إلى نشوب أعمال شغب واسعة عرفت باسم "انتفاضة سبارتاكوس" التي قادتها القوى اليمينية. لكن تم القضاء على هذه الثورة الصغيرة.
وفي 11 أغسطس 1919 تم وضع دستور جديد للجمهورية عرف بدستور فايمار. وتم انتخاب فريدريش إبرت Friedrich Ebert أول رئيس للرايخ Reichspräsident في جمهورية فايمار.
في عام 1919 وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى مباشرة عقد مؤتمر فرسايفي قصر فرساي بباريس وكان على قاعدة <<الويل للمغلوب>>> وكان من أهم المؤتمرات التي شهدها التاريخ فكان أهم نتائجه :
1.فرض غرامة مالية كبيرة على الدول المنهزمة
2.فرض قيود على تسليج الجيش الألماني
3.فقدت الدولة العثمانية كل ممتلكاتها في أوروبا وآسيا
4.توسع الامبراطوريتين الفرنسية والانجليزية
5.اختفاء اربع امبراطوريات عريقة : النمسا - ألمانيا - تركيا - روسيا
ويقول بعض المؤرخون أن الذين حضروا مؤتمر الفرساي هم نفسهم بأياديهم وضعوا بذور الحرب العالمية الثانية ففرنسا تقاسمت العالم مع إنجلترا واهملت الدول الأخرى الاستعمارية مثل روسيا وألمانيا وايطاليا مما هيأ قيام الحرب العالمية الثانية.
بعد مؤتمر فرساي تم اقتطاع العديد من المناطق الألمانية لصالح قوات الحلفاء المنتصرة، الألزاس-لورين (Elsa&szlig;-Lothringen) ضمت إلى فرنسا، بلجيكا حصلت على مقاطعة أويبن-مالميدي (Eupen-Malmedy)، جزء من الشلسفيغ (Schleswig) ذهب إلى الدنمارك، مقاطعات بوزن (Posen) وبروسيا الشرقية (Westpreu&szlig;en) و المناطق المحيطة بها ذهت كلها إلى بولندا، كما تحصلت دول أخرى ناشئة على مناطق أخرى على غرار ليتوانيا و تشكوسلوفاكيا. وأخيرا تقاسمت كل من فرنسا و بريطانيا المستعمرات الألمانية في إفريقيا و العالم.

جمهورية فايمر (1919-1933)
عرفت جمهورية فايمار (Weimarer Republik)، و هو الإسم الذي أطلق على الحكومة الألمانية لفترة مابين الحربين، عرفت تحولا من الحكم الديموقراطي إلى الحكم الاستبدادي، كان على هذه الجمهورية التخلص من القيود و الشروط التي وضعتها معاهدة فرساي، و التي أدت إلى ظروف اقتصادية صعبة. كل هذه الظروف أوجدت المناخ اللازم لوصول أدولف هتلر للسلطة مع حلول سنة 1933 م. كان الأخير قد أوجد الأداة التي مكنته من الوصول إلى الهدف، حزب العمل الألماني الوطني الإشتراكي (Nationalsozialistische Deutsche Arbeiterpartei) و الذي اختصر لاحقا إلى "نازي".

رايخ الثالث (1933-1945)

شعار الحزب النازيحول الحزب النازي ألمانيا إلى دولة شمولية ذات حزب واحد هو حزب العمال الوطني الإشتراكي بقيادة ادولف هتلر (20 أبريل 1889 إلى 30 أبريل 1945 - بالألمانية: Adolf Hitler)وهو زعيم ألمانيا النازية من الفترة 1933 إلى 1945. في الفترة المذكورة، كان يشغل منصب "مستشار ألمانيا"، ورئيس الحكومة و الدولة. كان هتلر خطيبا مفوّها و ذا جاذبية وحضور شخصي . أوجد الحزب في اليهود السبب الرئيس لمشاكل البلاد، ثم أخذ في التخلص من هذه الفئة بنشر كراهيتاها بين الشعب الألماني. نتج عن حملة المطاردة التي شنها الحزب النازي لليهود فرار العديد من الفنانين، المثفقفين و العلماء من أصل يهودي.
قام هتلر لاحقا بضم العديد من بلدان الجوار إلى دولته الجديدة. أراد في البداية أن يضم الدول و المناطق الجرمانية كالنمسا و سويسرا. إلأ أن القوى الأوروبية الكبرى منعته من ذلك، فأجل الموضوع إلى حين. واصل هتلر جهوده لتحويل ألمانيا إلى قوة عسكرية، أدت هذه في النهاية إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية سنة 1939 م. انتهت الحرب بهزيمة مدوية لألمانيا.
فاجأ هتلر العالم في صبيحة 1 سبتمبر 1939 باجتياح أراضي بولندا فوجهت بريطانيا إنذارا إلى ألمانيا بوجوب سحب قواتها من بولندا فورا وإلا اعتبرت الحرب قائمة بين البلدين وحذت فرنسا حذو بريطانيا فانقسم العالم إلى معسكرين الحلفاء والمحور وهكذا كانت بداية الحرب العالمية الثانية التي دامت حوالي ست سنوات .
حاولت فرنسا و بريطانيا الإتصال مع هتلر عن طريق القنوات الدبلوماسية، ولكن هتلر لم يستجب إطلاقا لهذه النداءات، بعدها قامت بريطانيا وفرنسا بإعلان الحرب ضد ألمانيا. وسميت الحرب خلال عامي 1939 - 1940 بالحرب المزيفة
في ربيع عام 1940، قامت ألمانيا بغزو الدنمارك والنرويج، بعدها فرنسا وبعض الدول الأخرى .إيطاليا أيضا قامت بإعلان الحرب ضد بريطانيا وفرنسا عام 1940.
لم تستطع ألمانيا فرض حصار بحري على بريطانيا، و كثفت ألمانيا الهجمات على الأراضي البريطانيه . من جهتها حاولت بريطانيا بتركيز المواجهة مع القوات الألمانية والإيطالية في حوض البحر المتوسط ، وحققت نجاحا محدودا، واحدثوا اضرار بليغة بالأسطول البحري الإيطالي كمااحدثوا اول هزيمة للجيش اللألماني في معركة بريطانيا.
زادت حدة الحرب في يونيو 1941 وذلك عندما قامت ألمانيا بغزو الإتحاد السوفياتي، الذي أجبر الأخيرة على انضمامها كحليف لبريطانيا في الحرب، كانت الهجمات الألمانيه ناجحه جدا وبنتائج جيده على صعيد الأراضي السوفياتيه إلى حين حلول الشتاء بدأت هذه الهجمات تتعثر.
غزت اليابان الأراضي الصينية والصين الفرنسية عام 1940، وفسخ هتلر المعاهدة بين ألمانيا والإتحاد السوفياتي وفتح جبهةواجتاح الإتحاد السوفياتي. وبعد اجتياح اليابان للقاعدة الأميركية في pearl harbor عام 1941، اعلن هتلر الحرب عالولايات المتحدة.
كما شكلت معركة النورماندي نقطة تحول على الجبهة الغربية بعد انزال قوى الحلفاء على شواطئ النورماندي والتوغل في المناطق الألمانية.حيث هزمت ألمانيا. وبحدوث ذلك دخلت الولايات المتحدة في توتر عسكري مع اليابان، الأمر الذي أدى إلى توحيد الحرب في آسيا وأوروبا إلى حرب عالمية واحدة.
بدلا من أن يقوم المحور بجني نتائج إيجابية، في عام 1942 بدأ التراجع عندما قامت الولايات المتحدة بالفوز في معركة ميدواي Midway أمام اليابان غير أن 4 من حاملات الطائرات اليابانية تدمرت، الألمان أيضا تراجعوا أمام الهجمات الأنجلو أمريكية في إفريقيا، والألمان أيضا جددوا هجماتهم على الإتحاد السوفياتي في الصيف ولكن لم تكن كذي قبل.
أدى ذلك عام 1943 إلى هزيمة الألمان في معركة ستالينجراد من قبل الجنود السوفييت، وبعدها في معركة كورسك (أكبر معركة تستخدم فيها المدرعات الثقيله في التاريخ الحديث) كما بدأت القوات الألمانيه بالتقهقر من إفريقيا، وبدأت قوات الحلفاء في التقدم لشمال إيطاليا من خلال صقلية، أجبر ذلك إيطاليا على توقيع معاهدة استسلام عام 1943. وعلى صعيد المحيط الهادي، بدأت القوات اليابانيه بفقد السيطرة على الأراضي التي احتلتها وذلك لأن القوات الأمريكيه بدأت تسيطر على جزيرة تلو الأخرى في المحيط الهادئ.
في عام 1944، بدأت كواليس الحرب واضحة وذلك بأن دول المحور قد فقدت زمام الأمور، ألمانيا بدأت تتقهقر من هجمات الإتحاد السوفياتي من خلال ضغط الهجمات على الأراضي السوفياتيه المحتله وبولندا ورومانيا من الشرق، ومن الغرب قامت قوات الحلفاء بغزو عمق أوروبا أدى ذلك إلى تحرير فرنسا والوصول إلى حدود ألمانيا الغربية، في نفس الوقت استطاعت اليابان شن هجمات ناجحه على الصين، كان الأسطول الياباني يعاني الأمرين في المحيط الهادئ، ذلك أدى إلى إحكام القوات الأمريكية السيطرة على المطارات وذلك من خلال قصف بعيد المدى لطوكيو.
أخيرا انتهت الحرب عام 1945 وذلك في معركة الثغرة (آخر هجمة مرتدة من ألمانيا للجهة الغربية) في وقت سيطرت القوات السوفياتيه على برلين في شهر مايو، هذه الخسائر أدت إلى استسلام ألمانيا، المسرح الأسيوي أيضا شهد سيطرة القوات الأمريكية على الجزر اليابانيه (أيوجيما، أوكيناوا، في نفس الوقت كانت القوات البريطانيه قد أحكمت سيطرتها على جنوب شرق آسيا، مما أدى ذلك إلى استسلام اليابان. أخيرا كان الغزو السوفياتي لمانشوكو ، وقامت الولايات المتحدة برمي قنابل ذرية على الأراضي اليابانية (هيروشيما وناجازاكي).
خلال الحكم النازي، تم قتل أكثر من 11 مليون شخص في ما يعرف بالهولوكست holocaust من بينهم 6 ملايين يهودي وهذا عدد مشكوك فية فكل مرة يزيد اليهود العدد قد يصل العدد بعد عدة سنوات إلى مليار و 3 ملايين بولندي. الحرب العالمية الثانية والإبادات الجماعية للحكم النازي اسفرت عن مقتل حوالي 35 مليون شخص في أوروبا.
أقدم هتلر على الانتحار وعشيقته ايفا براون في ملجأهم المحصن ببرلين بينما كانت برلين غارقة في بحر من الخراب والدمار

الإنقسام والإتحاد (1945-1990)

سور برلين
بقايا من جدار برلين، كان إلى وقت قريب يبدو لكثير من الألمان أنه لا يقهراسفرت الحرب عن موت اكثرمن 10 ملايين جندي ومواطن ألماني، بالإضافة إلى ترحيل 15 مليون مواطن من ألمانيا الشرقية وتدمير عدد من المدن العريقة في ألمانيا. وقسم الحلفاء المناطق الألمانية وبرلين إلى 4 مناطق عسكرية.
فقدت ألمانيا ومن جديد العديد من المناطق بين سنوات 1945 و 1949 م. السوديت (Sudetenland) ضم إلى تشكسلوفاكيا، بومرن و شليزيين (Pommern und Schlesien) إلى بولندا، بروسيا الشرقية (Ostpreu&szlig;en) قسمت بين بولندا و الاتحاد السوفياتي. عادت النمسا من جديد دولة مستقلة تحت اسم جمهورية النمسا (Republik &Ouml;sterreich). في بقية البلاد أنشئت مناطق و أقاليم (L&auml;nder) فصلت بينها حدود جديدة. و أعطيت لكل منطقة أو إقليم صلاحيات سياسية واسعة.
اتفق الحلفاء وتم يوم 23 مايو 1949 تقسيم ألمانيا إلى مناطق نفوذ، شكلت إحداهما جمهورية ألمانيا الديمقراطية (Deutsche Demokratische Republik) أو (DDR)وهي ما عرف بألمانيا الشرقية و التي أصبحت منذ 7 أكتوبر 1949 م واقعة تحت منطقة النفوذ السوفييتي.اما القطاعات الغربية التي كانت تحت سيطرة فرنسا،UK،USA فشكلت ما عرف بجمهورية ألمانيا الفدرالية وهي ما عرفت بألمانيا الغربية. وهذا التقسيم قسمبرلين إلى برلين الغربية وبرلين الشرقية. واتخذت ألمانيا الشرقية من برلين الشرقية عاصمة لها، بينما التخذت ألمانيا الغربية بون عاصمة لها. كان هدف الخطة القضاء على أية محاولة لتوحيد القوى الألمانية من جديد. إلا أن الحرب الباردة زادت الهوة بين الشطرين. على مدى سنوات فصلت جمهورية ألمانيا الإتحادية (BRD) عن جارتها الشرقية بجدار حديدي.
شهدت ألمانيا الغربية تطورا اقتصاديافي بداية الخمسينات وانضمت إلى ال NATO عام 1955 واصبحت عضوا مؤسسا في الEuropean Economic Community عام 1958. مع سقوط الأنظمة الشيوعية في أوروبا فتحت الأبواب بين البلدين. تم أخيرا و في ال3 أكتوبر 1990 م تم ضم جمهورية ألمانيا الديمقراطية إلى جمهورية ألمانيا الإتحادية. عرفت العملية باسم الوحدة الألمانية أو إعادة توحيد ألمانيا. و عادت إلى ألمانيا سيادتها الترابية بعدما فقدتها لأكثر من 45 سنة.

الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي 1990
بعد الإتحاد، لعبت ألمانيا دورا ناشطا في الإتحاد الأوروربي والناتو.وارسلت قوةالى البلقان للحفاظ على السلام وضمان سلامة البلقانيين كما وارسلت جنود المان إلى أفغانستان كجزء من دورها وجهودها في الناتو ولحماية الأفغانستانيون من طالبان.
مقالة رئيسية: تاريخ ألمانيا

الجغرافيا
تبلغ مساحة ألمانيا 357.021 كلم مربع، تبلغ مساحة اليابسة 349,223 كلم مربع بينما تغطي المياه مساحة 7.798 كلم مربع. وتحتل المركز السابع في أوروبا ، وال 63 في العالم من حيث المساحة.اعلى نقطة تقع في جبال الألب اعلى نقطةجبليةوهي:Zugspitze على ارتفاع 2.962 متر .
تجتاز ألمانيا العديد من الأنهار، بعضها يعد الأطول في أوروبا: الراين 865 كلم (Rhein) هو أطول الأنهار، إلبه 700 كلم (Elbe)، الدانوب 647 كلم (Donau)، ماين 542 كلم، فيزر 440 كلم، إيمس 347 كلم، نيكر 367 كلم، هافل 343 كلم، موسل 242 كلم، إيلده 208 كلم، أودر 162 كلم. أكبر البحيرات: بودنسي 572.
تتشارك ألمانيا عند حدودها مع الكثير من البلدان الأوروبية.الدنمارك عند الشمال،بولنداوتشيكيا عند الحدود الشرقية، النمسا وسويسرا عند الحدود الجنوبية و فرنسا ،لوكسومبورغ عند الحدود الجنوبية الغربية، وبلجيكا و هولندا عند الحدود الشمالية الغربية.
المناخ في ألمانيا معتدل، ويصل معدل الحرارة السنوي إلى 9 درجات.
أكبر خمسة مدن ألمانية (بتاريخ 31 ديسمبر 2003):
برلين 3.388.477 نسمة;
هامبورغ 1.734.083 نسمة;
ميونخ 1.247.873 نسمة;
كولونيا 965.954 نسمة;
فرانكفورت 643.432 نسمة.
أهم المدن الألمانية:
في الشمال: روستوك، كيل ، بريمن ، هانوفر ، هامبورغ.
في الجنوب: ميونخ، شتوتغارت.
في الغرب: مانهايم، بون، إيسن، كولونيا، دوسلدورف، فرانكفورت.
في الشرق: لايبزغ ، برلين ، بوتسدام.
أهمية المدن من حيث الوظيفة و النشاطات:
تتنوع نشاطات ووضائف المدن الألمانية لذا فهي تعتبر قوة عالمية، مثال:
بون، مدينة تاريخية.
فرانكفورت، مدينة مالية.
برلين، مدينة سياسية.
شتوتغارت مدينة صناعية.
الروهر، مدينة فلاحية.
ميونخ، مدينة رياضية ،ثقافية وسياحية.
التقسيمات الإدارية
# الولاية الإتحادية عاصمة الولاية المساحة عدد السكان
1 بادن-فورتمبيرغ شتوتغارت 35.751،65 كلم² 10.717.419
2 بافاريا ميونخ 70.549،19 كلم² 12.439.000
3 برلين برلين * 891،75 كلم² 3.388.288
4 براندنبورغ بوتسدام 29.477،16 كلم² 2.567.220
5 بريمن بريمن * 326،72 كلم² 544.746
6 هامبورغ هامبورغ * 755،16 كلم² 1.734.830
7 هيسين فيسبادن 21.114،72 كلم² 6.097.800
8 ميكلينبورغ-فوربومرن شفيرين 23.174،17 كلم² 1.726.000
9 ساكسونيا السفلى هانوفر 47.618،24 كلم² 8.000.909
10 شمال الراين – وستفاليا دوسلدورف 34.083،52 كلم² 18.075.352
11 راينلاند-بفالز ماينز 19.847،39 كلم² 4.059.000
12 سارلاند ساربروكن 2.568،65 كلم² 1.057.502
13 ساكسونيا دريسدن 18.413،91 كلم² 4.296.248
14 ساكسن أنهالت ماغدبورغ 20.445،26 كلم² 2.494.437
15 شليسفغ هولسشتاين كييل 15.763،18 كلم² 2.823.000
16 تورنغن إرفورت 16.172،14 كلم² 2.357.000
* يمكن اعتبار بريمن ولاية-مدينة (في نفس الوقت)، غبر أنها تتضمن مدينة بريمرهافن أيضا، فيما تتشكل ولايات: هامبورغ، برلين من مدينة واحدة فقط.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 4, 2010, 06:23 PM
 
رد: سياحة المانيا

البيئة
تبذل ألمانيا منذ سنوات طويلة جهودا كبيرة في مجال تخفيض الكميات المنبعثة من الغازات العادمة، وذلك من خلال اتباعها سياسة قومية متميزة فيما يتعلق بحماية المناخ ودعم الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق ارتفاع في كفاءة استخدام الطاقة. وعلى الصعيد الدولي تتولى ألمانيا دورا رياديا في سياسات المناخ والطاقة، وتسعى جاهدة إلى تحقيق الأهداف الطموحة في تخفيض الغازات العادمة. يعرف عن ألمانيا وعيها العالي اتجاه البيئة والتزامها بقانون KYOTO ومعاهدات اخرى من شأنها رفع النوعية في مجالات اعادة التدوير واعادة استعمال الطاقة. كما وتدعم ألمانيا دائما البرامج التطويرية في دول العالم. لقد بدأت ألمانيا بتنفيذ مشاريع من شأنها حفظ الإنبعاثات الحرارية وقد بدأت تظهر هذه النتائج بشكل ملحوظ وان كانت الإنبعاثات الحرارية لثاني اوكسيدي الكربون في ألمانيا هي من اعلى النسب في بلدان الأوروبية ولكنها اقل بكثير من تلك التي في أستراليا وكندا والسعودية والولايات المتحدة. تساهم الإنبعاثات الحرارية الناجمة عن المعامل والمحطات التي تعتمد على الفحم في تشغيلها تساهم في تلويث الهواء كما تساهم الأمطار الأسيدية الناتجة عن انبعاث الكبريت المؤكسد بأضرار كبيرة في الغابات. لكن من الجدير بالذكر ان التلوث في بحر البلطيك الناجم عن المجاري والمخلفات الصناعية قد تم تقليصه، كما اعلنت الحكومة الألمانية نيتها عن وقف استعمال الطاقة النووية لتوليد الكهرباء. وتعمل ألمانيا على تنفيذ ارتباطاتها اتجاه الإتحاد الأوروبي من ناحية تدعيم محميات النباتات والحيوانات الموجودة في المناطق الأوروبية.

المناخ
معظم انحاء ألمانيا تتمتع بمناخ معتدل حيث تسود رياح غربية رطبة. يتلطف هذا المناخ بتيارات المحيط الأطلسي الذي هو الإمتداد الشمالي لل Golfstrom. هذه الأكثر دفئا تؤثر على المناطق التي تحد بحر الشمال بما فيها شبه جزيرة Jütland والمنطقة المحاية لنهر ال Rhein الذي يصب في بحر الشمال. لهذا يكون المناخ في الشمال الغربي والشمال محيطي. وتتساقط الأمطار على مدار السنة وتكون غزيرة خلال الصيف. فصول الشتار تكون معتدلة وفصول الصيف تميل إلى البرودة مع ان درجات الحرارة يمكن ان تتجاوز ال 30 درجة لفترات طويلة. من جهة الشرق يكون المناخ قاريا أكثر اذ ان فصل الشتاء يكون باردا جدا في حين فصل الصيف يكون دافئا ويمكن ان تسجل فترات جفاف طويلة. ان مناطق ألمانيا الجنوبية والوسطى هي مناطق متقلبة حيث تتغير من محيطية معتدلة إلى قارية. ومجددا يمكن لدرجات الحرارة ان تتخطى ال 30 جرحة مئوية.

التنوع الحياتي
بالنسبى للتنوع الجغرافي للنباتات تنقسم ألمانيا ما بين الأقاليم الأوروبية الأطلسية والأقاليم الأوروبية الوسطى الملتفة حول مملكة boreal. منطقة ألمانيا يمكن ان تنقسم إلى 4 مناطق بيئية: الغابات المختلطة الأطلسية، الغابات المختلطة البلطيقية ، الغابات المختلطة الأوروبية والغابات ذات الأشجار العريضة الأوراق الأوروبية الغربية. معظم انحاء أوروبا تغطيها الأراضي الصالحة للزراعة 33%، والأراضي الغابية المشجرة 31%، بينما لا تشكل المراعي الدائمة سوى 15%. النباتات والحيوانات هي تلك الشائعة عموما في أوروبا الوسطى/ اشجار البلوط والأشجار ذات البذور تشكل ثلث الغابات. اشجار الراتينغ والتنوب تسود في الجبال العليا بينما توجد اشجار صنوبر في التربة الرملية. يوجد الكثير من الورود والفطريات والطحالب . تنحصر الأسماك في الأنهار وفي بحر الشمال.الحيوانات البرية تتضمن الغزلان والخنازير البرية والثعالب والأرانب وانواع كثيرة من السناجب. طيور مهاجرة متنوعة تعبر ألمانيا في الربيع والخريف. تحتوي ألمانيا على الكثير من المنتزهات الطبيعية كما تعرف ايضا بحدائق الحيوانات ومنتزهات الحياة البرية والمائية ومنتزهات الطيور.هناك أكثر من 400 حديقة حيوانات مسجلة في ألمانيا والذي يتعقد انه أكبر عدد موجود في بلد واحد. حديقة Zoologischer Garten Berlin هي اقدم حديقة في العالم وهي تحتوي على أكثر مجموعة متنوعة من المخلوقات الفريدة.

الحكومة
ألمانيا هي جمهورية فدرالية برلمانية تمثيلية ديموقراطية. النطام السياسي الألماني يعمل تحت اطار مخطط في 1949 في وثيقة دستورية معروفة بال Grundgesetz او القانون الأساسي. بتسمية الوثيقة Grundgesetz بدل من Verfassung ، عبر المؤلفون عن نية استبدالها بجستور مناسب عند اتحاد ألمانيا. تعديلا ال Grundgesetz تتطلب اكثرية الثلثين من المجالس البرلمانية، المواد التي تؤمن الحقوق الأساسية، فصل السلطات، الهيكل الفدرالي والحق بتصدي محاولات اسقاط الدستور، هذه الموادصالحة ابديا ولا تقبل التعديلات. على الرغم من النية الإبتدائية، ال Grundgesetz بقي ساري المفعول بعد توحيد ألمانيا في ال 1990 مع بعض التعديلات البسيطة. ال Bundeskanzler او رئي الدولة الفدرالية حاليا هو انجيلا ميركيل وهو رئيس الحكومة ويمارس الحق التنفيذي. مماثل لدور رئيس الوزراء في الديموقراطيات البرلمانية. السلطة التشريعية الفدرالية مقررة في البرلمان المؤلف من Bundes*** وال Bundesrat (المجلس الفدرالي) وهما سويا يكونان نوعا فريد من المجلس التشريعي. ال Bundes*** هو منتخب من خلال انتخابات مباشرة ولكنه يلتزم بالتمثيل التناسبي. اعضاء ال Bundesrat يمثلون حكومات البلدان الفدرالية الست عشر وهم اعضاء من مجالس الوزراء. كل حكومة دولية لديها الحق في تعيين وازالة مبعوثيها الرسميين في اي وقت. رئيس الجمهورية الفدرالية حاليا هورست كوهلر هو رئيس الدولة ويتمتع اساسا بمسؤوليات وسلطات تمثيلية. انه منتخب من قبل ال Bundesversammlung وهي هيئة مكونة من اعضلء ال Bundes*** وعدد مماثل من مندوبي الدول. الموظف الحكومي ذو المرتبة الثانية في ترتيب الأولوية الألمانية هو ال Bundes***spr&auml;sident اي رئيس ال Bundes*** الذي ينتخب من قبل ال Bundes*** ولديه مسؤوليات الإشراف على الجلسات اليومية للهيئة.الموظف الحكومي ذو المرتبة الثالثة هو رئيس الدولة الذي هو مرشح من قبل ال Bundespr&auml;sident بعد ان ينتخب من قبل ال Bundes***. يمكن ازالة رئيس الدولة من خلال اقتراح ألماني لعدم الثقة وينتخب ال Bundes*** خليفة للرئيس . منذ 1949 ، الإتحاد الديموقراطي المسيحي والحزب الإشتراكي الديموقراطي الألماني مسيطرون على النظام الحزبي كون كل رؤساء الدول اعضاء من احدى هذين الحزبين. مع ذلك، الحزب الليبيرالي المتحرر الديموقراطي الأصغر حجما(الذي كان لديه اعضاء في ال Bundes*** منذ 1949)، وحلف التسعون/الخضر (الذي لديه مقاعد مسيطر عليها من البرلمان منذ 1983) قد لعبوا اجوارا مهمة بالرغم من انهم الشريك الأصغر في حكومة تحالف.

القانون
الفرع القضائي الألماني مستقل عن الفرع التنفيذي والتشريعي.ان نظام القانون المدني الألماني مرتكز على القانون الروماني مع بعض الإشارات إلى القانون الألماني القديم. المحكمة الدستورية الفدرالية Bundesverfassungsgericht القائمة في كارلسروه Karlsruhe وهي المحكمة الألمانية العاليا المسؤولة عن القضايا الدستورية بالإضافة إلى قوة المراجعة القضائية. ان المحكمة الألمانية العليا هي اعلى سلطة قانونية وتؤمن تقيد الأعراف القانونية والقضائية مع القانون الأساسي للجمهورية الفدرالية الألمانية. انها مستقلة عن كل هيئات الدولة الأخرى ولكن لا يمكنها ان تتصرف بالنيابة عن نفسها. ان نظام المحكمة العليا في ألمانيا المسماة "اولبرستي غريستوفي دي بونده" Oberste Gerichtshof des Bundes هو متخصص للقضايا المدنية والجزائية. المحكمة العليا للإستئناف هيالفدرالية للعدل . الأسلوب في قاعة المحكمة هو اسلوب تحقيقي. المحاكم الفدرالية الأخرى هي محمة العمل الفدرالي في"ارفوت" Erfurt ، محكمة الضمان الفدرالية في "كاسيل" Kassel، المحكمة المالية الفدرالية في ميونخ والمحكمة الفدرالية في لايبزيغ Leipzig. القانون الجزائي والقانون الخاصمقننين على المستوى الدولي في "سترافغستزبوش" Strafgesetzbuch و "بورغرليش غيسستزبوخ" Bürgerliches Gesetzbuch على التوالي. النظام الجزائي الألماني يهدف إلى تأهيل المجرم ، الهدف الثان هو حماية عامة الشعب. لإنجاز هذه الأهداف، يمكن ان يوضع المجرم المحكوم عليه في الإعتقال الإحتياطي بالإضافة إلى الحكم العادي اذا اعتبر تهديدا على عامة الشعب. ال V&ouml;lkerstrafgesetzbuch ينظم نتائج الجرائم ضد الإنسانية، الإبادة الجماعية وجرائم الحرب. انها تعطي الصلاحية العالمية للمحاكم الألمانية في حال الملاحقة، في محاكم البلد حيث ارتكب الجرم او في محكمة دولية، ليست ممكنة.

التشريع الدولي
القوة التشريعية تقسم بين المستوى الفدرالي والمستوى الدولي. القانون الأساسي يفترض ان كل القوة التشريعية تبقى على المستوى الدولي الا اذا حددت في القانون الأساسي بالذات. اي قانون فدرالي يبطل قانون دولي اذا كانت القوة التشريعية تقع على المستوى الفدرالي. مثل شهير هو نص hessian الذي يوهم بأنه مع عقوبة الإعدام التي هي محظرة في القانون الأساسي مما يجعل هذا النص باطل. ال Bundesrat هي الهيئة الفدرالية التي تتدخل من خلالها الدول في "التشريع القومي". تدخّل الدول في التشريع الفدرالي ضروري اذا كان القانون يقع في مجال قوة تشريعية متزامنة.اذا كان القانون يحتاج إلى إدارة الدول للتنظيم الفدرالي او اذا كان مخصص كذلك إلى القانون الأساسي. لكل دولة محكمة دستورية خاصة بها. ال Amtsgerichte وال Landgerichte وال Oberlandesgerichte هي محاكم دولية ذو صلاحية عامة وهي صالحة للحكم اذا كانت القضية مبنية على القانون الفدرالي او القانون الدولي. لا تزال الكثير من المواضيع الأساسية في القانون الإداري من صلاحية الدول، مع ان اغلبية الدول بنت قانونها على اساس قانون الأصول الإدارية لعام 1976 Verwaltungsverfahrensgesetz الذي يغطي نواح مهمة من القانون الإداري. ال Oberverwaltungsgerichte هو اعلى مسوى من القضاء الإداري فيما يتعلق بالأدارات الدولية الا اذا كانت المسألة القانونية تتعلق بالقانون الفدرالي او بقانون دول مطابق للقانون الفدرالي. في هذه الحالة، المرجع الأخير للمحكمة الفدرالية الإدارية ممكن.

العلاقات الخارجية

المساعدات التطويرية
ان سياسة التطوير والتنمية لجمهورية ألمانية الفديرالية هي سياسة مستقلة عن السياسة الخارجية لألمانيا،تتألف السياسة من وزارة الإقتصاد والتطوير الفدرالية.وتنفذ اعمالها من خلال اللجان والمنظمات المعنية.تؤمن ألمانيا بأن سياسة التطوير يجب ان تكون مسؤولية مشتركة في المجتمع الدولي.وبلغت مساعدات ألمانيا الإنسانية والتطويرية في العام 2007 نحو 896 مليار يورو وهو ارتفاع بقيمة 5،9% عن العام 2006 واصبحت ألمانيا ثاني أكبر متبرع في العالم.

الجيش
الجيش الألماني هو جيش دفاع ويتألف من قوات جوية وبحرية و خدمات صحية وفروع خدمات دعم مشترك. ان خدمة العلم في اجبارية للرجال في سن الثامنة عشر. ويخدم المجندون المتفرغون 9 أشهر في اماكن متنقلة كما يمكن للمتطوعين القيام بخدمات تطوعية كالخدمة في الصليب الأحمر والدفاع المدني. بلغت ميزانية الجيش 1،5% من من مجمل الدخل القومي في ألمانيا العام 2003. في وقت السلم يكون الجيش بإمرة وزارة الدفاع. اما في وقت الحرب والذي هو حسب الدستور يمكن فقط حالة الدفاع حينها يصبح رئيس الوزراء ه القائد الأعلى للجيش. يوظف الجيش 200500 جندي محترف و 55000 بين عمر 18 و 25 من عمرهم وهم من خدموا مدة لا تقل عن 9 أشهر. 2500 هم احتياط ويمكن استخدامهم عند الحاجة حوالي 300 الف احتياطي متوفرون للقوات المسلحة ويشاركون في تدريبات دفاعية كما في مهام خارجية. منذ العام 2001 اصبح بإمكان النساء الإنخراط في الخدمة العسكرية من دون ان تكنّ ملزمات ويوجد حاليا 14500 امرأة في الخدمة وعدد منهم ايضا في الإحتياط وتشاركن في الكثير من المهام كمهمات حفظ السلام. رقيت حتى الآن امرأتان من رتبة ضابط إلى رتية جنرال. منذ تشرين الأول 2006 اصبح عدد الفرق الألمانية المتمركزة في بلاد اجنبية 9000 منها 1180 في البوسنة و 2844 عسكري في كوسوفو و 750 جندي في الكونغو، و 2800 فرقة ألمانيا في شمال اتحاد الأطلسي. تشارك ألمانيا في برنامجا نوويا مع حلف الشمال الأطلسي.

السكان
بلغ تعداد السكان في الجمهورية الفدرالية العام 2007 نحو 82.217.80 مليون نسمة.[6]. يشكل الألمان الأغلبية الساحقة من السكان (حوالي 75 مليونا) إلا انهم لا ينحدرون كلهم من أصول ألمانية. يشكل المهاجرون نسبة تفارب 9 % من السكان، ويقارب عددهم 7.3 مليون نسمة.

اللغات
اللغة الألمانية هي اللغة المحلية الرسمية في ألمانيا. وهي احدى اللغات ال 23 الرسمية في الإتحاد الأوروبي. اللغات الأخرى في ألمانيا هي : الدنماركية ، الصربية، الرومانية والفريزية. اما اللغات المحكية من قبل المهاجرين في ألمانيا فهي: التركية، الهولندية، اللغات البلقانية، والروسية.
يتحدث اللغة الألمانية 100 مليون شخص كلغة محلية، اضافة إلى 80 مليون شخص يتحدث الألمانية كلغة غير محلية. الألمانيةهي اللغة الأساسية ل 90 مليون شخص في الإتحاد الأروربي اي ما يوازي 18%. 67% من الألمان يتحدثون لغة اضافية إلى جانب الألمانية، بينما 27% يتحدثون لغتين اضافيتين.

الديانات
دخلت المسيحية إلى ألمانيا منذ عهد الدولة الفرنكية (Fr&auml;nkisches Reich) و فتوحات شارلماني في سكسونيا، و قد عمت موجة التمسيح سويسرا أيضا. قبل الحرب العالمية الثانية كان ثلثي السكان يعتنقون المذهب البروتستانتي و البقية من السكان تعتنق المذهب الكاثوليكي (r&ouml;misch-katholisch). يتركز أتباع المذهب البروتستانتي في المناطق الشمالية و الشرقية الشمالية من ألمانيا و في إقليم الفورتمبرغ يشكا هؤلاء الأغلبية الساحقة. يتبع 20 % فقط من سكان ألمانيا الشرقية إحدى الكنائس الألمانية و يعتنق معظمهم المذهب البروتستانتي.
اليوم يتنق المسيحية 64 % (53 مليوناً) من الألمان وهي أكبر ديانة في ألمانيا. يشكل البروتستانت نسبة 31 % منهم ويتواجدون في الشمال والشرق .معظم البروتستانت هم أعضاء في الكنائس الإنجيلية (Evangelische Kirche).بينما يشكل الكاثوليك 31 %. ويتواجدون في الجنوب والغرب، كما تتواجد العديد من الكنائس ذات التوجه الحر. يخضع الكاثوليك إلى 27 مطرانية (Erzbistümer) و أبرشية (Bistümer) متواجدة في كامل أنحاء البلاد.
من بين الطوائف الأخرى. ما يقارب 3.3 ملايين مسلم (أتراك، أكراد، عرب، ألبان، بوسنيون، إيرانيون،..) و الذين ينتمون لمختلف الطوائف. و حوالي 100،000 من الأرثوذكس (الصرب، اليونانيون، الروس)، ح 380،000 يتبعون الكنيسة البابوية الجديدة (Neuapostolische Kirche)، بالإضافة إلى تعداد اليهود المقدر حاليا ب200000 بعد ان كانو 30000 فقط قبيل اتحاد ألمانيا وهم الآن يديرون معابد خاصة بهم ويتواجدون في مدن: برلين، فرانكفورت وميونخ.. كما يوجد العديد من أتباع الطوائف الدينية الصغيرة،منها البوذية ويقدرون ب 250 الف 50% منهم هم مهاجرون آسيويون. و على العموم يمكن القول أن كل ديانات العالم ممثلة تقريبا.وفى الأوانة الاخيرة حصلت موجة من أعتناق الالمان للأسلام
يضمن القانون الأساسي للجمهورية الألمانية حرية الأديان. لا توجد أقليات دينية مضطهدة رسميا. هناك إتفاقيات بين الحكومة الإتحادية و الكنيستين الكاثوليكية و الإنجيلية و الذي يتلقى بموجبه أبناء هذين المذهبين دروسا دينية في المدارس الحكومية. و تعوض الحكومة هذه الدروس باقتطاع نسبة ضريبية على السكان من أبناء هذه المذاهب. قامت الحكومة الإتحادية بعقد اتفاقيات مماثلة مع أبناء الطائفة اليهودية، عن طريق المجلس المركزي لليهود في ألمانيا.
بحسب ال Eurobarometer Poll عام 2005، فإن 47% من المواطنين الألمان يؤمنون بوجود الله، و 25 % يؤمنون بوجود قوة او روح ما، اما 25% فلا يؤمنون بالله ولا بروح وقوة خفية.

الأعياد الوطنية
ساكسونيا السفلى بريمن هامبورغ ميكلينبورغ-فوربومرن ساكسن-أنهالت ساكسونيا براندنبورغ برلين تورنغن هيسن نوردراين فيستفالن راينلاند بالاتينات بافاريا بادن-فورتمبيرغ سارلاند شليسفغ-هولشتاينرأس السنة: 1 يناير/كانون الثاني
الجمعة الحزينة: 9 أبريل/ نيسان
إثنين عيد الفِصح: 12 أبريل/ نيسان
فاتح مايو: 1 مايو/ أيار
صعود المسيح: 20 مايو/أيار
إثنين عيد الخمسين: 31 مايو/أيار
ذكرى اتحاد الألمانيتين: 3 أكتوبر/ تشرين الأول
أول احتفال بعيد ميلاد المسيح: 25 ديسمبر/ كانون الأول
ثاني احتفال بعيد ميلاد المسيح: 26 ديسمبر/ كانون الأول
الأعياد في مختلف الولايات الألمانية
عيد الغطاس: 6 يناير/ كانون الثاني - بادن-فورتمبيرغ، بافاريا (الحرة) وساكسونيا أنهالت
عيد الجسد الكاثوليكي: 10 يونيو/ حزيران - بادن-فورتمبيرغ، بافاريا (الحرة)، هيسن، شمال الراين – وستفاليا، راينلاند-بفالتس، سار بالإضافة إلى ساكسونيا (الحرة) وتورنغن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية
ادّعاء السّيّدة مريم العذراء: 15 أغسطس/ آب - بافاريا (البوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية) والسار
ذكرى الإصلاح البروتستانتي: 31 أكتوبر/ تشرين الأول - براندنبورغ، ميكلنبورغ بومرانيا، ساكسونيا أنهالت، ساكسونيا (الحرة) وتورنغن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة البروتستانتية
عيد جميع القديسين: 1 نوفمبر/ تشرين الثاني - بادن-فورتمبيرغ، بافاريا (الحرة)، شمال الراين-وستفاليا، راينلاند-بفالتس، سار بالإضافة إلى ساكسونيا (الحرة) وتورنغن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية
يوم الكفارة والصلاة: 17 نوفمبر/ تشرين الثاني - ساكسونيا (الحرة)

السياسة
العاصمة و مقر الحكومة في جمهورية ألمانيا الإتحادية هي برلين. حسب المادة 20 من الدستور تعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية دولة ديموقراطية، تشريعية. ألمانيا دولة منظمة إلى ولايات. هناك 16 ولاية اتحادية ذات سيادة محدودة.

حكام ألمانيا

الاقتصاد
ألمانيا لديها أكبر اقتصاد محلي في أوروبا.وتحتل المركز الثالث بعد كل من الولايات المتحدة و اليابان. ساعد على ذلك العديد من العوامل أهمها الأسلوب و السمعة التي اكتسبها الألمان من حيث قدرتهم الكبيرة على اتقان العمل.وهي المصدر الأول في العالم، بحيث بلغت قيمة صادراتها 1.333 ترليون دولار عام 2006. يساهم قطاع الخدمات بنحو 70% ، والصناعة بنسبة 29.1%، والزراعة بنسبة 0.9%. أكبر نسبة من المنتجات هي السيارت والمعادن والماكينات. والمانيا هي منتج اساسي لتكنولوجيا الطاقة الشمسية في العالم.
تعقد في ألمانيا أكبر المؤتمرات العالمية سنوياً وتقام في مدن مختلفة: هانوفر، فرانكفورت،برلين. 37 شركة من أكبر 500 شركة في العالم في مجال سوق الأسهم موجودة في ألمانيا. أكبر 10 شركات هي: Daimler , Volkswagen , Allianz, Siemens, Deutsche Bank, E.ON, Deutsche Post, Deutsche Telekom, Metro,BASF. والشركات ذات أكبر عدد من الموظفين هي: Deutsche Post, Robert Bosch GmbH , Edeka اما الشركات صاحبة شهرة عالمية فهي: Mercedes Benz , SAP, BMW, Adidas, Audi, Porsche, Volkswagen , Nivea منذ انضمامها إلى الإتحاد الأوروبي اصبحت عملة ألمانيا هي اليورو. وبعد توحيد ألمانيا الشرقة والمانيا الغربية بقي مستوى الدخل في ألمانيا الغربية اعلى من الماينا الشرقية. ولا زالت الجهود مستمرة لرفع مستوى الإقتصاد في ألمانيا الشرقية ضمن برنامج طويل الأمد ينتهي عام 2019.و يتم تحويل 80 بليون دولار سنويا من ألمانيا الغربية إلى ألمانيا الشرقية. معدل البطالة مستمر في الإنخفاض منذ عام 2005 ووصل إلى ادنى مستوياته منذ 15 عاما في يناير ال 2008 حيث وصلت نسبته إلى 7.5%.

البنية التحتية
مع موقع ألمانيا في وسط أوروبا،فإنها تتمتع بنظام تنقلات نشيط جدا. ويظهر هذا من خلال تطور وكثافة شبكة المواصلات. فقد طورت ألمانيا شبكة قطارات فائقة السرعة، ويخدم الخط السريع مدن ألمانيا ويمكنه الوصول إلى البلدان المجاورة وتترواح سرعة القكارات بين ال 160 كلم بالساعة إلى 300 كلم بالساعة وتنطلق من محطاتها كل ساعة او نصف ساعة. ألمانيا هي خامس أكبر مستخدم للطاقة في العالم وحوالي الثلثين من طاقتها كان مستوردا في الغام 2002.وفي نفس السنة كانت أكبر مستخدم للكهرباء وقد وصل استخدامها إلى 512,9 تيراوات. بدأت الحكومة الألمانية بمحادثات حول سبل تطوير العمل على الطاقة المجددة او المعاد استخدامها كنظام السولار والرياح والكهرباء المستخرجة من الأرض. ووضعت الحكومة هدفاً بتزويد البلد نصف احتياجاته للطاقة من الطاقة المجددة او المعاد استخدامها في حلول عام 2050. توزعت الطاقة المستخدمة في العام 2006 على النحو التالي: الزيت 35,7% ، الفحم 23،9%، الغاز الطبيعي 22،8%، الرياح 1،3%، النووي 12،6% و 3،7 % من مصادر اخرى.

البحوث العلمية
في الوقت الذي يشكو الكثير من هروب العقول النيرة من ألمانيا، نجد تدفقا ملحوظا للطلاب الأجانب إلى هذا البلد. وتقدم ألمانيا للطلاب والباحثين الأجانب مجالات متنوعة للدراسة والبحث العملي إضافة للكثير من الخدمات والتسهيلات. رغم السياسات الجديدة لبعض حكومات الولايات الألمانية المتمثلة في فرض رسوم جامعية على الدراسة في ألمانيا، ما زال الكثير من الطلاب الأجانب يفضلون الدراسة في هذا البلد على غيره من الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة. وبما أن العلم والتعليم مطلب عالمي فإن ألمانيا أصبحت وجهة للكثير من الباحثين وخاصة الشباب منهم. وهنا تقول وزيرة التعليم العالي الألمانية إيدلغارد بولمان بأن واحدا من كل عشرة طلاب في الجامعات الألمانية أجنبي، الأمر الذي يعني أن ألمانيا بلد جذاب لهؤلاء الطلاب. وأشارت إلى أن نسبة الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية أكثر منها في الجامعات الأمريكية. وهنا تضيف الوزيرة بلومان: "بأن ألمانيا تعتبر من الدول الرائدة من حيث احتواءها وتخريجها للعقول النيرة. ففي التسعينات من القرن الماضي كانت هناك موجة هجرة للعقول الألمانية، لكن استطعنا مع بداية هذا القرن استقطاب الكثير من العقول الأجنبية والباحثين الأجانب."

التعليم العالي
يوجد في ألمانيا 383 مؤسسة للتعليم العالي منها 103 جامعات و176 معهد تخصصي عالي. ويقارب عدد الدارسين 2 مليون منهم 947000 من الإناث (بنسبة 48%). وتخضع الرسوم الجامعية التي تم فرضها لقواعد مختلفة. فقد قامت سبع ولايات اتحادية بفرض رسوم على الدراسة الجامعة بالنسبة للطلبة الجدد بمقدار 500 يورو للفصل الدراسي الواحد. أما طلبة الفترة الطويلة الذين يستغرقون في الدراسة فترة تزيد كثيرا عن الفترة المعتادة، وطلبة الدراسة الثانية، الذين يلتحقون بالجامعات والمعاهد بعد انتهاء الدراسة مرة ثانية، بغية دراسة تخصص جديد، فهم يخضعون في كافة الولايات تقريبا لنظام الرسوم الجامعية.

العلوم
تعد ألمانيا موطن لأهم الباحثين في مجالات علمية مختلفة. تم منح جائزة نوبل ل 102 من الألمان الرواد. ان ابحاث البرت اينشتاين وماكس بلانك كانت حاسمة في تأسيس العلوم الفيزيائية الحديثة التي طورها لاحقا فيرمير هايزينبيرغ و ماكس بورن.واول الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء هو الألماني Wilhem Conred R&ouml;ntgen في عام 1901 الذي اكتشف ال x-ray. والمهندس Wernher von Braun طور اول صاروخ فضائي واصبح لاحقا من رواد الفضاء في NASA ثم طور من بعدها صاروخ Saturn V الذي مهد الطريق لنجاح مشروع Apollo. العديد من علماء الرياضيات ولدوا في ألمانيا مثل: David Hilbert , Carl Friedrich Gauss, كما كانت ألمانيا موطنا للعديد من المخترعين والمهندسين خاصة الذين ساهموا في تطوير الطباعة مثل Johannes Gutenberg , Konrad Zuse الذي بنى اول حاسوب رقمي و Karl Benz الذي ساعد في تجديد شكل تكنولوجيا التنقلات البرية والجوية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 4, 2010, 06:24 PM
 
رد: سياحة المانيا

براءات الإختراع
تحتل ألمانيا المرتبة الأولى في أوروبا من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة. وإلى جانب اليابان والولايات المتحدة تنتمي ألمانيا إلى أكثر بلدان العالم ابتكارا من خلال 11188 براءة اختراع فردية مسجلة
زيادة ملحوظة للأجانب
في آخر إحصائية للدائرة المركزية لشؤون الطلبة في الجامعات الألمانية كانت نسبة الزيادة في أعداد الدارسين والباحثين الأجانب مرتفعة بشكل ملموس. في عام 2001 كان هناك ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة من الأجانب، بينما وصل هذا العدد مع بداية هذا العام إلى 230 ألف طالب. ومن الجدير ذكره أن ما يقارب 50% من هؤلاء الطلاب قادم من آسيا وخاصة الصين، وهذا يعود ليس فقط لكون الدراسة شبه مجانية في الجامعات الألمانية، وإنما أيضا لكون ألمانيا تقدم الكثير من الخدمات وفرص البحث العلمي لهؤلاء الطلاب، وهذا يعتبر سببا كافيا خاصة لطلاب الدول النامية والدول التي تكثر فيها الأزمات السياسية والاقتصادية، وذلك على حد قول وزيرة التعليم العالي بولمان التي أضافت: "إنه من الأهمية بمكان أن نحاول استقطاب الباحثين والدارسين من الدول النامية وكذلك الدول التي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية، خاصة أن هؤلاء الباحثين سيكونون بمثابة سفراء لألمانيا في بلدانهم." على صعيد آخر تقدر نسبته الطلاب الألمان الذين يدرسون في الخارج ب 15%، وفي هذا المجال تفوق ألمانيا الكثير من الدول الأوروبية والصناعية مثل بريطانيا وأستراليا أو حتى الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يعني اكتساب هؤلاء الطلاب لخبرة أوسع من زملائهم من هذه الدول. وهنا تقول بولمان: "إن حركة الطلاب الألمان إلى الخارج يمكن رؤيتها بكل بوضوح، كما هو الحال فيما يتعلق بالطلاب الأجانب الدارسين في ألمانيا. وبذلك فإننا نكسب سنويا الكثير من الباحثين سواء الأجانب أو الألمان ذوي الخبرة الأجنبية. وهذا يتجلى أيضا في سياسة الحكومة الألمانية لإثبات قدرتها على المنافسة العالمية في مجال التقدم والتطور العلمي."
بين البحث والرفاهية
تحاول العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث الألمانية استقطاب الكثير من الباحثين والخبراء الأجانب إضافة إلى محاولة استعادة العقول الألمانية المهاجرة، ولذا نجد هناك العديد من البرامج الخاصة لدعم وتمويل الطلاب والباحثين، حيث تُقَدم المنح الدراسية للباحثين الشباب إضافة إلى محاولة توفير فرص عمل لهم، الأمر الذي يؤتي ثماره على المستويين العلمي والاقتصادي لألمانيا. إلى جانب ذلك توفر العديد من الجامعات الألمانية الكثير من البرامج الاجتماعية الترفيهية للطلاب الأجانب من أجل مساعدتهم على الاندماج والتعايش في المجتمع الألماني. فجامعة دورتموند ممثلة بمكتب العلاقات الخارجية تنظم مثلا في كل فصل دراسي برنامجا متنوعا للطلاب الجدد، حيث يتم التعريف بالجامعة والدراسة فيها إلى جانب التعريف بالمؤسسات العامة وما يمكن أن تقدمه للطلاب من خدمات، فمن مكتب العمل إلى مؤسسات التأمين الصحي إضافة إلى التعريف بالمؤسسات الاجتماعية الأخرى ومرافق الجامعة العامة كمجلس الطلبة ودائرة شؤون الطلبة. من جهة أخرى عملت مؤسسة دويتشه فيله في مطلع هذا العام على إصدار النسخة العربية من موقع الدراسة والبحث في ألمانيا (كامبوس جيرماني)، ويقدم هذا الموقع معلومات مفصلة عن الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث وظروف الحياة وغير ذلك من المعلومات التي يحتاج لها الأكاديميون والطلبة على حد سواء

السياحة

احداث
Oktoberfest يقام في ميونخ وبشكل سنوي مهرجان أكتوبر، ويبدأ في منتصف شهر سبتمبر وحتى بداية شهر اوكتوبر. يجذب هذا المهرجان ملايين السياح من مختلف انحاء العالم.وتنتشر اثناء المهرجان وفي مكان المهرجان اكشاب البيرة التي تميز هذا المهرجان.وهو مناسبة ايضا للتعرف على الموسيقى واللباس الألماني التقليدي.
Hofbr&auml;uhaus أهم عامل جذب في مدينة ميونخ واكبر مؤسسة من نوعها. يقدم كل يوم حوالي ال 10 الآف ليتر من البيرة في هذا المكان.
Olympiastadium يجمع هذا المبنى بين فن العمارة والمهام الوظائفية.وبالإضافة للألعاب الرياضية حيث تحطم الأرقام القياسية ، يستخدم كموقع مهرجانات في الهواء الطلق. ومن أهم الحفلات التي اقيمت على ارض هذا الإستاديوم حفل ال Rolling Stones, Robbie Williams.
Hockenheimring هو الحدث الأهم بالعالم في مجال سباق السيارات ويجذب زوارا من كل البلدان بمعدل 120 الف زائر سنويا يحرصون على القدوم لتشجيع فريقهم المفضل ولمتابعة تقنيات السباق المختلفة على الحلبة التي يصل طولها إلى 4.5 كلم. ولدى محبي السيارات وسباقات السيارات فرصة لزيارة متحف Hockenheimring لسيارات السباق.
Stuttgart Bierfest يعتبر هذا المهرجان الثانيمن حيث الحجم بعد مهرجان اوكتوبر الي يقام في ميونخ. يبدأ المهرجان في منتصف شهر سبتمبر من كل عام ويمتد لأسبوعين ويتخلله عزف لفرق موسيقية باللباس التقليدي ويجذب حوالي 5 مليون زائر سنويا.
Kassel ********a كرس Kassel منذ العام 1955 كأفضل معرض للفن المعاصر في العالم ويعتبر محرك للمشهد الثقافي والفن الحديث. يقام المعرض لمدة 100 يوم ويحدث مرة كل خمس سنوات فقط. ويعرض الفنون المعاصرة والمفاهيم الفنية الحديثة.
Rock am Ring هو أكبر مهرجان للروك في الانيا وفي أوروبا ايضا. يقام في مدينة Nürburgring. اقيم للمرة الأولى في العام 1985 ولكثرة الحشود التي استطاع حشدها والجماهيرة الواسعة والإقبال اصبح حفل وتقليد سنوي منذ حينها. من الفنفنين والفرق التي شاركت بهذا المهرجان: INXS, The Prodigy, Alanis Morisette, Green Day.

Sachsenring تقام على هذه الحلبة أكثر السباقات الصيفية تشويقا لمحبي سباقات الدراجات النارية. وتقام حول الحلبة حفلات صاخبة اثناء خلا فترة هذه الحدث ويتخلله المهرجانات والعاب كال bungee jumping.

التسوق
التسوق: محبي التسوق سيجدون في ألمانيا ملاذا غنيا لهم لأن التسوق في ألمانيا تجربة رائعة نظرا للتنوع والنوعيات المميزة. يوجد في ألمانيا أكثر من 400 مركز تسوق يجمع كل منهم اعداد هائلة من متاجر الملابس الجاهزة العصرية والتقليدية ايضا بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي. الماركات الألمانية: ألمانيا هي مقر لماركات عديدة ومتنوعة استطاعت ان تصل العالمية وتحتل مكانة عاليا في الأسواق وعند الأذواق عامة. من هذا الماركات: Adidas, Puma, الشهيرتان في عالم الملابس والأحذية الرياضية. الساعات:Glashütte original, A. Lange & S&ouml;hne النظارات:Bree, Goldpfeil, Rodenstock وفي مارات المستحضرات التجميلية :Wella, Nivea, 4711 Eau de Cologne الملابس:Boss البورسلان:Meissener Porzellan المجوهرات: Wellendorff

منتزهات
العطلات بألمانيا تمنح الزائر خيارات غنية لعطلات لا تنسى وتشمل الإستمتاع بالشواطئ الرملية، النزهات الجبلية، زيارة المتاحف والقصور والقلاع، الرياضة والمنتجعات الصحية.
أهم المنتجعات الصحية: Bad Saarow, Norderney, Bad Sassendorf, Timmendorfer Strand, Binz, Bad Dürkheim, Bad Elster, Bad Kissingen, Baden-Baden, Wiesbaden. المحميات الطبيعية: يوجد في ألمانيا أكثر من 90 محمية طبيعيةوهي امكنة رائعة للإبتعاد عن الصخب والضوضاء وحيث السكينة والهدوء. تجمع هذه المحميات بشكل متوازن بين التعلم واكتشاف انواع من الحيوانات والنباتات والمعالم الثقافية وبين والإستمتاع بالعطلات والنشاطات والحرف التقليدية. بعض المحميات الطبيعية: Altmühltal, Eiffel, Hunsrück, Usedom, Schwarzwald, Maas-Schwalm-Nette
National parks: تمنح هذه المنتزهات للزائر فرصة اكتشاف الطبيعة . فكل منتزه في ألمانيا يعتبر منطقة استثنائية من حيث الطبيعة وغنية بالتراث. يوجد في كل منتزه تعليمات وارشادات ومعلومات حول المكان واهميته بالإضافة إلى وجود مرشدين ليعرفوا الزائر على المكان. وكل منتزه له خصوصيته ومميزاته ويقدم خدمات مميزة للزوار. من أهم المنتزهات : Bayerischer Wald, Nieders&auml;chsisches Wattenmeer, Vorpommersche Boddenlandschaft, Jasmund, S&auml;chsische Schweiz, Müritz, Hainich, Niedere Oder, Harz.

الثقافة
مقالة رئيسية: ثقافة ألمانية و أدب ألماني
النشاطات والأحداث لا تتوقف ففي ألمانيا وتشمل كل المجالات وتلبي كافة الأذواق والأعمار والجنسيات. والتاريخ دائما حاضر من خلال القصور والقلاع والمتاحف والمنتزهات منتشرة في كافة الأمكنة . اما مهرجانات الموسيقى والعروض الفنية فهي مدهشة ومتنوعة وغنية. الثقافة والفنون: الثقافة الألمانية متعددة الأوجه وتستمدها من جذورها الرومانية وتعكسها على حاضرها المعاصر. والنتيجة مدن عريقة تذخر بالفنون والعمارة. المشهد الثقافي الألماني كثيف ويتوزع على عدة اصعدة كالنهضة العمرانية والأدب والفنون التشكيلية والموسيقى.
تظاهرات:
أسبو ع الإحتفالات البرلينية،
الفيلهارموني في برلين،
مهرجان الما في برلين (Berlinale)،
ليلة المتاحف في برلين في برلين،
معرض الكتاب في فرنكفورت،
معرض الكتاب في لايبزيغ،
عرفت ألمانيا تاريخيا بأنها "ارض الشعراء والمفكرين" ومنذ عام 2006 اطلقت على نفسها لقب "ارض الأفكار". منذ البداية تشكلت الحركة الثقافية في ألمانيا من خلال التيارات الشعبية الدينية والمدنية في أوروبا. وبالمحصلة، من الصع تعريف التقاليد الألمانية بمعزل عن الثقافة الأوروبية .
تشتهر ألمانيا بالعديد من العلماء و الذين مازالت آثارهم بين أيدينا اليوم. أشهرهم أوتو هان (Otto Hahn)، ويلهلم كونراد رونتغن (Wilhelm Conrad R&ouml;ntgen). في مجال الآداب تبرز أسماء مثل يوهان فولفغانغ فون غوته (Johann Wolfgang von Goethe)، فريدريك شيلر (Friedrich Schiller) وآخرون.
في الموسيقى الكلاسيكية: بيتهوفن (Beethoven)، ريشارد فاغنر (Richard Wagner)، يوهان سبستيان باخ (Johann Sebastian Bach). في الفلسفة: عمانوئيل كانت (Immanuel Kant)، هيجل (Hegel) وآخرون كثيرون في مجالات عديدة لاسبيل لحصرهم هنا.

فلسفة وأدب
ان تأثير ألمانيا على الفلسفة ملموسا تاريخيا. والعديد من الفلاسفة الألمان ساعدوا في تشكيل الفلسفة الغريبة منذ العصور الوسطى ك Gottfried Wilhelm Leibniz الذي ساهم في تطوير حركة العقلانية و امانويل كانط الذي اسس الحركة المثالية Idealismus. بالإضافة إلى Karl Marx, Friedrich Engels اللذان صاغوا النظرية الشيوعية و Friedrich Nietzsche الذي طور الحركة المنظورية. كما طور Jürgen Habermas النظرية الإشتراكية. يمكن تقفي اثار الأدب الألماني إلى العصور الةسطى كما في اعمال الكتاب الألمان Walther von der Vogelweide و Wolfram von Eschenbach والأخوان Grimm اللذان وضعا القصص الشعبية الألمانية على مستوى عالمي.
ألمانيا مدينة الأدباء والفلاسفة. وهناك الكثير من الأدباء اللذين لا تزال كلماتهم تلامس روح الشعب الألماني.مثل: ,Günter Grass ,Johann Wolfgang von Goethe, Friedrich Schiller,. Friedrich Schiller: ولد في بلدة Marbach الصغيرة ودفن في royal tomb في Weimar.وله في المنطقتين نصبين تكريما له. في Marbach يوجد متحف شيلير الوطني schiller national museum بني على تلة فوق المكان الذي ولد فيه الأديب. وفي Weimar يوجد ايضا متحف شيلير schiller museum خلف المنزل الذي عاش فيه مع عائلته بعد عام 1799.كتب اولى مشاهد " اللصوص" Die R&auml;uber الأكاديمية العسكرية في Stuttgart وفي عام 1782 عرضت المسرحية على مسرح Mannheim ولاقت نجتحا باهرا. ثم تزوج عام 1790 من Charlotte von Lengefeld في Wenigenjena.
Johann Wolfgang von Goethe:شاعر ألماني مثير للجدل، تعود جذوره إلى Frankfurt حيث اعيدتشييد منزله الذي ولد فيه وشيد ايضا متحف Goethe museum. عاش في leipziاثناء فترة الدراسة.واهم مرحلة له كانت في Weimar حيث كتب Torquato Tasso, Egmont, Iphigenie auf Tauris. انتقل عام 1982 إلى Frauenplan وفي عام 1793 بدأت علاقته بالأديب Schiller تتطور. في قلعة jagenhof التابعة للناشر Anton Kippenberg متحف عن حياة واعمال غوته تحتوي على أكثر من 1000 عمل تابعة لمجموعة Anton Kippenberg الخاصة.
Günter Grass هو كاتب ورسام ونحات ومصمم غرافيكي.حائز على جائزة نوبل ويعيش في مدينة hanseatisch في Lübeck حيث يعرض في منزله مجموعة اعماله.من كتبه: الطبل الصفيح.

فن ومعارض
كل الفنون لها مكانتها ومكانها في ألمانيا ابتداء من الفنون الإنطباعية إلى التعبيرية والفنون المعاصرة وفنون ما بعد الحداثة بالإضافة طبعا إلى فنون المعلمين القدامى.وتلعب ألمانيا دورا بارزا في الحركة الفنية العالمية المعاصرة.
Art cologne هو أشهر واقدم معرض فني في ألمانيا. يحول مدينة كولون من مكان عرض إلى غاليري فني عملاق.ويعطي اهمية عالية لأعمال القرنين العشرين والواحد والعشرين الفنية، من الفن الكلاسيكي إلى الفن المعاصر. يستضيف المعرض فنانين شبان من خلال برامج مثل ال new talents and new contemporaries ويمنح جوائز مثل best of the best للمشاركين.
اما برلين، فلطالما جذبت الفنانين من جميع الجنسيات من خلال الحركات الفنية التي نشطت فيها وتعتبر Die Brücke أهم المدارس الفتية التابعة للحركة التعبيرية عام 1911. يملك متحف bruke museumمجموعة brucke التي تحتوي على أهم التحف الفنية في العالم. في عام 1918 اصبحت برلين مركزاللحركة الفنية الدادئية مع فنانين امثال George grosz و raoul hausmenn و Hannah hoch. تذخر برلين بالتاحف الفنية في كافة ارجائها مثل: Prenzlauer Berg, Friedrichshain, Berlin Mitte. كما يوجد سوق فني كبير هو mitte art supermarket وهو يقام بشكل سنوي واسعاره ثابتة.

موسيقى ومهرجانات
التراث الموسيقي الألماني فريد من نوعه وغني بأهم الأسماء والعباقرة امثال: Johann Sebastian Bach, Ludwig van Beethoven, Robert Wagner. ولكن الحياة الموسيقية في ألمانيا غنية ايضا بتوجهات معاصرة وديناميكية كالموسيقى التي تصدح بها نوادي الجاز. بالإضافة إلى المسارح الموسيقية وموسيقى البوب والروك.
الموسيقى الكلاسيكية: ألمانيا رائدة في مجال الموسيقى حيث يوجد أكثر من 100 مسرح للموسيقى الكلاسيكية مجهزة بأوركسترا سيمفونية بالإضافة إلى مسارح الأوبرا التاريخية وقاعات الإحتفالات التي تذكر بالتاريخ المجيد لألمانيا والحاضر المتألق. من أهم المسارح والمهرجانات: Bayreuth Festival Theater بني عام 1872 Baden-Baden Festival حيث تقام عروض الأوبرا والباليه والموسقى الكلاسيكية.
ويوجد في برلين ثلاث مسارح اوبرا من الطراز الأول: Deutsche Oper, Staatsoper Unter den Linden, Komische Oper. Stuttgart Staatsoper: نال هذا المسرح جائزة opera house of the year أكثر من مرة. واثبت بذلك ان مدينة المرسيدس والبورشه هي ايضا مدينة الذوق الرفيع والأحداث الثقافية. وفي ميونخ، يوجد ال Bayerische Staatsoper: وهو مبنى على شكل معبد عزفت فيه أشهر الأبرات مثل اوبرا الموسيقى التي الفها فاغنر: Tristan und Isolde فقد عزفت لأول مرة على هذا المسرح.
المهرجانات في ألمانيا: يقام الكثير من المهرجانات الفنية والموسيقية على مدار السنة وفي كافة انحاء ألمانيا.من الساحل إلى الجبل ومن الجنوب إلى الشمال وتجذب هذه المهرجانات محبي الموسيقى من كل بقاع الأرض البعيدة والقريبة.
أهم المهرجانات: Rheingau Musikfestival : هذه فرصة محبي النبيذ لتذوق النبيذ الخاص بهذه المنطقة وطبعا يتخلل المهرجان فنانين وموسيقين وهذا المهرجان فرصة مناسبة لزيارة القصور والتعرف إلى كنائس والقلاع الرومانسية الموجودة في البلدة.
Mozart-Festival in Würzburg وهو يعتبر أحد أهم الكنوز المعمارية في ألمانيا. يعود إلى الطراز الباروكي حيث يقام في حديقته كل عام مهرجان للإحتفال بموزار وموسيقاه الخالدة.
Bach-Festival in Leipzig: يقام هذا المهرجان كل عام لتخليد ذكرى الموسيقار Bach في محيط كنيسة ساينت لويس حيث عاش وعمل وهذا المهرجان يعتبر تجربة لا تنسى.
Beethoven-Festival in Bonn: في صيف كل عام تجتمع أهم الأوركسترا العالمية والموسيقين الواعدين للإحتفال بمهرجان بيت هوفن في بون وهو مهرجان شعبي يجمع محبي الثقافة من كل الأنحاء والأعمار. ويضفي موقع بون والمنطقة المحيطة بالراين جوا خاصا على المهرجان. وهي منطقة حافلة بالقصور والقلاع بالإضافة طبعا إلى المكان احيث ولد الموسيقار بيت هوفن والى ابنية البرلمان القديم والكنائس ةالمتاحف والأبنية التاريخية والشركات الحديثة.
Internationales Musikfestival Heidelberger Frühling يقام هذا المهرجان في فصل الربيع حيث تعزف الموسيقى الكلالسيكية والمعاصرة ايضا وهو حدث هام لمحبي الموسيقى لأنه يجمع أهم الفنانين والمغنيين عالميين.

ميديا
يضمن الدستور الألماني حرية الرأي والصحافة ويحميهما.
الصحف: يصل عدد الطبعات الإجمالية للصحف الإلمانية إلى 24 مليون نسخة يومياوهي مقسمة على 350 صحيفة. ويقرؤها حوالي 73% من أبناء الشعب. أكبر الصحف انتشاراً على الصعيد القومي من حيث عدد الإشتراكات:زود دويتشة، فرانكفورتر الغماينة، دي فيلت،وتعتبر صحيفة "بيلد" الصحيفة الأكبر في أوروبا لجهة عدد النسخ، اذ يطبع منها يوميا 3.6 مليون نسخة. بينما تعتبر وكالة انباء "DPA" رابع اكبروكالة انباء في العالم.
أهم المجلات: دير شبيغل، شتيرن، فوكوس
إنترنت : 95% من الشركات و 61% من العائلات لديها اشتراك بشبكة الإنترنت. أكثر المواقع استخداماً خلال عام 2008 هي المواقع:Google.de]], google.com, youtube, ebay, wikipedia, amazon.de, gmx.net
اذاعة وتيليفزيون: سوق التليفزيون في ألمانيا هو الأكبر في أوروبا حيث يمتلك 34 مليون شخص يملك في منازلهم أجهزة التلفاز، و 90% من سكان ألمانيا يملكون كابل او ساتلايت.ويمكنهم الإختيار بين أهم الشبكات التلفزيونية المجانية اي ال free-to view channels والقنوات الحكومية الرسمية (التي يتم تمويلها من رسوم وضرائب التلفزيون والراديو) وهي "ARD, ZDF" ويوجد ايضا قنوات خاصة (تعتمد على التمويل من الدعاية بشكل أساسي). وتعتبر قناة "ZDF" أكبر قناة إرسال في أوروبا. وتختص قناة دويتشه فيليه بالبث إلى الخارج من خلال برامجها (DW-TV, DW-Radio,DW-world.de, DW-Akademie)
كتب: 60000 هو عدد الإصدارات الجديدة سنوياً في ألمانيا، وهو ما يمثل 18% من مجمل الكتبالمنشورة في العالم ويضع ألمانيا في المركز الثالث.ويعتبر معرض فرانكفورت للكتاب أهم معرض كتاب في العالم.

سينيما
يعود تاريخ السينيما الألمانية إلى اعمال Max Skladanowsky وكانت مؤثرة جدا خصوصا في فترة جمهورية , friedrich wilhelm, Friedrich Wilhelm Murnau.المخرج النمساوي الأصل : Fritz Lang والذي حصل على الجنسية الألمانية عام 1926 ابدع في صناعة افلام الحرب الألمانية وكان له اثرا بالغا في هوليوود. ويعتبر فيلمه الصامت Metropolis عام 1927 ولادة لأفلام الخيال العلمي الحديثة. في عام 1930 اخرج المخرج النمساوي الأمريكاني Josef von Sternberg فيلم the blue angel وهو أحد اول الأفلام المهمة والنضاف اليها الصوت والتي اشتهرت من خلاله الممثلة Marlene Dietrich. ومن الأفلام الوثائقية Symphony of a Great City اخراج Walter Ruttmann. اما في فترة الحكم النازي فمعظم الأفلام المنتجة تصنف في خانة افلام البروباغاندا.ومن أهم مخرجي السينيما الألمانية الحديثة في فترة السبعينات والثمانينات هم: Volker Schl&ouml;ndorff, Werner Herzog, Wim Wenders, Rainer Werner Fassbinder وهم اعادوا سينيما ألمانيا الغربية إلى المستوى العالمي من خلال افلامهم. من الأفلام الجديدة الناجحة:Good Bye, Lenin!, Der Untergang, Gegen die Wand, Der Baader Meinhof Komplex.
وقد نال فيلمDie Blechtrommel عام 1979 جائزة احسن فيلم اجنبي، وفي عام 2002 نالها فيلم Nowhere in Africa,وفي عام 2007 نالها فيلم Das Leben der Anderen. من أهم الممثلين والممثلات الألمان: Marlene Dietrich, Klaus Kinski, Hanna Schygulla, Armin Mueller-Stahl, Jürgen Prochnow, Thomas Kretschmann.
ويقام منذ عام 1951 مهرجان برلين السينيمائي وهو واحد من أهم المهرجانات السينيمائية بوجود لجنة تتألف من نجوم حائزين على جوائز واوسكارات عالمية.يوجد ايضا مهرجان الأفلام الأوروبية الذي يعرض مرة كل سنتين في مدين برلين حيث تقع اكاديمية الأفلام الأوروبية.

رياضة
تشكل الرياضة جزءا اساسيا في نمط الحياة الألمانية.27 مليون شخص في ألمانيا ينتمون إلى اندية رياضيةبالإضافة إلى 12 مليون آخر يمارسون انشطة رياضية بشكل فردي.ولعبة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية وتضمال ال Deutscher Fu&szlig;ball-Bund حوالي 6.3 مليون عضوا رسمياوهي أكبر مؤسسة من نوعها في العالم.فريق كرة القدم الألماني الرسمي فاز ببطولة كأس العالم FIFAفي عام 1954، 1974،1990، وفاز بالبطولة الأوروبية في عام 1972، 1980،1996.واستضافت ألمانيا بطولة كأس العالم في عام 1974 و 2006 و استضافت بطولة الأندية الأوروبية UEFA عام 1988.أشهر لاعبي كرة القدم في ألمانيا: Jürgen Klinsmann Franz Beckenbauer, Gerd Müller, Lothar Matth&auml;us,Oliver Kahn. والرياضات الممارسة الأخرى هي رياضة الكرة الطائرة، كرة السلة، مرة اليد، التينيس. ألمانيا هي احدى أكثر المدن الرائدة في مجال سباق السيارات في العالم، فأهم ابطال السابقات والسيارات الفائزة مصدرها ألمانيا. انجح واشهر سائق Formel 1 هو Michael Schumacher،فهو أكثر سائق فاز في بطولات الفورمولا وان في العالم منذ العام 1946 بحيث حاز على 7 بطولات.وهو أكثر الرياضيين ثراء في العالم.BMW و Mercedes هما من أهم الفرق الراعية في هذه الرياضة في ألمانيا. اما Porsche فقد فازت في السباق الشهير ال 24 Stunden von Le Mans في فرنسا 14 مرة. تاريخيا، فإن الرياضيين الألمان هم من الفائزين في الألعاب الأوليمبية.استضافت ألمانيا الأالعاب الأوليمبية الصيفية Olympische Sommerspiele مرتين في برلين عام 1936 وفي ميونخ 1972. واستضافت الألعاب الأوليمبية الشتوية Olympische Winterspiele مرة في عام 1936.

مطبخ
تختلف المأكولات الألمانية من منطقة إلى منطقة داخل ألمانيا.المناطق الجنوبية مثل بافاريا وسوابيا Schwaben مطبخهم اقرب إلى المطبخ النمساوي والسويسري. لحم القر والخنزير والدجاج هي أكثر اللحوم المستهلكة في المطبخ الألماني ولحم الخنزير هو الأكثر شعبية.وفي اغلبية المنطابق، وتؤكل اللحوم على شكل نقانق بحيث يوجد أكثر من 1500 نوع من النقانق المنتجة في ألمانيا. أكثر الخضروات المشتهلكة في المانياهي الفاصوليا، البطاطا، الجزر، السبانخ،الكرنب واللفت. وتحتل المأكولات العضوية نسبة 3% من السوق الألماني ويتوقع ان ترتفع هذه النسبة أكثر.
وجبة الفطور هي وجبة اساسية لدى الألمان وهي عبارة عن خبز ومربى، لحوم باردة، جبن وبيض مسلوق.بالإضافة إلى الحبوب واللبن. يوجد تنتج المخابز أكثر من 300 نوع من الخبز. بفضل وجود مهاجرين من بلدان متنوعة ومختلفة، اضافت ألمانيا إلى قائمة طعامها وجبات من تلك البلدان، كالبيتزا والباستا من إيطاليا ، الكباب والفلافل من البلدان العربية وتركيا. بالإضافة إلى انتشار سسلسلة مطاعم البرغر العالمية والمطاعم الصينية والتايلدندية واليابانية والمطاعم الآسيوية .
في حين بدأ النبيذ بالإنتشار أكثر في بعض الأماكن في ألمانيا الا ان المشروب الوطني في هو البيرة، ومعدل شرب البيرة لدى الفرد سنويا يصل ال 116 ليتر وهي من اعلى النسب في العالم.وهناك العديد من انواع البيرة مثل: Alt , Bock, Dunkel, K&ouml;lsch, Lager,Malzbier, Pils,Weizenbier.
ضمن استفتاء شمل 18 دولة غربية،صنفت ألمانيا في المرتبة ال 14 على قائمة استهلاك المشروبات عموما، والمرتبة الثالثة على قائمة استهلاك العصائر الطازجة.بالإضافة إلى شعبية المياه الغازية والمياه الممزوجة بالعصير.

مجتمع
بعيد العاب كأس العالم في عام 2006، تغيرت صورة ألمانيا المحلية بشكل ملاحظ. وبحسب الإستفتاء العالمي الذي تم من قبل Nation Brands Index و المتعلق بسمعة ألمانيا من حيث الثقافة والسياسة، التصدير، شعبها ومقومات السياحة والإستثمار فيها والذي اجاب عنه اشخاص من 20 ولاية مختلفة اظهر ان ألمانيا اصبحت في مكانة ومرتبة اعلى بعد الدوري الرياضي.
وضمن استطلاع رأي آخر تم من قبل الBBC تم في 22 بلد اظهر ان ألمانيا ذات اعلى تأثير ايجابي في العالم، بحيث 56% من الأشخاص لديهم رؤية ايجابية عن ألمانيا بينما 18% لديهم رؤية سلبية. تعتبر ألمانيا بلد متسامح مع الأشخاص المثليين. ولقد تم ترخيص الإتحادات المدنية عام 2001. واصبح بإمكان المثليين والمثليات تبني اولاد شركائهم البيولوجيين بشكل قانوني.يذكر ان محافظا أكبر مدينتين في ألمانيا : هامبورغ وبرلين هما مثليان.
خلال العقد الأخير من القرن العشرين حولت ألمانيا من سيستها اتجاه المهاجرين لتصبح أكثر مراعاةً.فحتى منتصف التسعينات كانت ألمانيا تعرف على انها ليست بلد للهجرة بالرغم من كون 10% من سكانها هم من اصول غير ألمانيا. الحكومة والمجتمع الألماني اليوم تسمحان بالهجرة المنظمة والمضبوطة بحسب مواصفات المهاجرين.
استثمرت ألمانيا في مجال السفر أكثر من أي بلد آخر مع أكثر من 58 بليون يورو تم انفاقهم على السفريات العالمية في عام 2005. الوجهات الأكثر شعبية هي: النمسا،اسبانيا، إيطاليا وفرنسا.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سياحة صور سياحة مدينة فانكوفر ملاك ونظرتي هلاك السياحة و السفر 7 June 22, 2011 09:56 AM
غضب ضد المانيا @abdelrahman@ قناة الاخبار اليومية 0 July 9, 2009 09:13 AM
مدن شمال بافاريا في المانيا م يسوو السياحة و السفر 5 April 3, 2009 09:53 AM


الساعة الآن 05:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر