فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 31, 2010, 02:02 PM
 
جمهورية مصر العربية،المعلومات الأساسية عن جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية ، المعلومات الأساسية عن جمهورية مصر العربية









جمهورية مصر العربية

المعلومات الأساسية

- العاصمة: القاهرة.
- أهم المدن: الاسكندرية، بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، طنطا، دمياط، أسوان، الاقصر، أسيوط، الزقازيق، سوهاج، الفيوم، العريش، شرم الشيخ، مرسى مطروح، المنيا، المنوفية، بني سويف، مريوط، الغردقة، الدقهلية، المحلة.
- المساحة: 997.738 كم مربع.
- عدد السكان: حوالي 75 مليون نسمة.
- اللغة الرسمية: اللغة العربية وتستخدم اللغتان الانجليزية والفرنسية في المعاملات التجارية.
- اليوم الوطني: عيد الثورة في 23 يوليو (قامت عام 1952).
- التوقيت: ساعتان + غرينتش.
- العملة: الجنيه = 100 قرش = 1000 مليم
- الكهرباء: 220 فولت.
- العطلة الاسبوعية: الجمعة للدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص الجمعة او الأحد.
- الدوام الرسمي: من 8 صباحا الى (2)ظهرا،أما المصارف فمن 9 الى 1.30 ظهرا ومن 10 الى 12 يوم الأحد وعطلة المصارف يومي الجمعة والسبت.
- التأشيرات: الزامية لجميع الزائرين الاجانب باستثناء رعايا الدول العربية.
- المرافئ والمطارات: مطار القاهرة على بعد 22.5 كم من وسط البلد ومطار الاسكندرية على بعد 8 كم من وسطها وهناك مطارات في كل من اسوان والأقصر، والغردقة، وشرم الشيخ وعدة مطارات اخرى. ويوجد المرفأ الرئيسي في الاسكندرية وتوجد مرافئ أخرى في بورسعيد والسويس ودمياط .

- التقسيم الاداري: مصر مكونة من 26 محافظة بالاضافة الى مجلس مدينة الاقصر .. والمحافظات هي: الدقهلية، البحر الاحمر، البحيرة، الفيوم، الغربية، الاسكندرية، الاسماعيلية، الجيزة، المنوفية، المنيا، القاهرة، القليوبية، الوادي الجديد، الشرقية، السويس، اسوان، اسيوط، بني سويف، بورسعيد، دمياط، جنوب سيناء، كفر الشيخ، مطروح، قنا، شمال سيناء، سوهاج.
- الموارد الطبيعية: البترول، الغاز الطبيعي، الفوسفات،خام الحديد، المنجنيز، القصدير، الزنك، الجبس، الاسبستوس.
- المناخ: مناخ مصر معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحر الابيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على عشرة بالمائة. ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء.
تتمتع صناعة السياحة المصرية بتنوع كبير في المنتج المقدم ، مستندة على قاعدة عريضة من التراث التاريخي والحضاري والعناصر الطبيعية والبيئية والثراء الفني والثقافي، فلم تعد مصر مقصورة على سياحة الآثار فحسب بل تتسع المقاصد السياحية فتشمل المنتجعات والشواطئ والغوص والسياحة العلاجية وسياحة الصحاري والسفاري والسياحة البيئية وسياحة المؤتمرات ، والسياحة الرياضية وسياحة المهرجانات وسياحة التسوق :

- سياحة الآثار
تضم مصر بين جنباتها ثلث آثار العالم بما يجعلها بمثابة أكبر متحف مفتوح في العالم فتاريخ مصر هو تاريخ الحضارة الإنسانية حيث أبدع الإنسان المصري وقدم حضارة عريقة سبقت حضارات شعوب العالم .. حضارة رائدة في ابتكاراتها وعمائرها وفنونها ، ويندرج تحت هذا النمط من السياحة:

- السياحة التاريخية
وتشمل الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية، وفي مصر ثراء في مكونات السياحة الدينية حيث تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة والتي تتنوع طرازاتها ما بين مملوكية وفاطمية وأيوبية وغيرها وكذلك كنائسها وأديرتها وبخاصة دير سانت كاترين في سيناء.
واما السياحة الجيولوجية والمحميات الطبيعيةففي مصر العشرات من المحميات الطبيعية الفريدة ويتباين المنتج حسب بيئتها الصحراوية او النيلية .

- سياحة الشواطئ والرياضات المائية
تتمتع مصر بمساحات شاسعة من الشواطئ الممتدة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط يدعمها مناخ معتدل معظم شهور العام بما يتيح بيئة ملائمة لممارسة كافة أمواع الرياضات المائية ، كرياضة الغوص والصيد والمراكب الشراعية والتصوير تحت الماء.

- السياحة العلاجية
تنتشر فى مصر العديد من العيون الكبريتية والمعدنية التى لها خواص علاجية تشفى العديد من امراض العظام وامراض الجهاز الهضمى والكلى والأمراض الجلدية وتعتبر مصر من أغنى البيئات بمواردها ذات القيم العلاجية التى تجذب المرضى والناقهين من كافة دول العالم للاستشفاء وفيما يلى أهم المدن : حلوان - عين الصيرة - العين السخنه - الغردقة وسفاجا - الفيوم - الوادى الجديد - أسوان - سيناء حيث يوجد في مصر العديد من المناطق التي تملك مقومات تلك السياحة من رمال ذات خصائص طبية ومياه كبريتية(أو قلوية معتدلة) وأجواء خالية من الرطوبة ، بما يتيح إقامة المراكز الطبية بها لعلاج العديد من الأمراض.

- سياحة المهرجانات
تتضمن أجندة السياحة المصرية ما يربو على 30 مهرجاناً ومناسبة مختلفة تسهم بفعالية في تنشيط السياحة المصرية.

- سياحة المؤتمرات
نجحت مصر مؤخراً في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية ، سواء تلك الخاصة باتحاد شركات السياحة بالدول الناشطه سياحياً ، أو تلك المرتبطة بالأنشطة المهنية المختلفة وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وقطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار لإنشاء مركز للمعلومات لقطاع المتاحف ويضم قواعد البيانات عن هذه المتاحف ومنها المتحف المصري، المتحف الإسلامي، المتحف القبطي.
وتفخر مصر بإقامة العديد من المهرجانات التى تحظى بإقبال جماهيرى من أهمها مهرجان الأغنية الدولى الثالث ، المهرجان الدولى لصيد الأسماك فى بورسعيد ، المهرجان الدولى الأول للفروسية ، سباق ماراثون مصر الدولى الثالث بالأقصر ، سباق الدراجات سباق رالى الفراعنة ، بطولة الأهرام الدولية للإسكواش.

- السياحة النيلية
تتدرج بدءًا من الرحلات السريعة بالمراكب الصغيرة ، مروراً برحلات البواخر النيلية ، انتهاءً بالفنادق العائمة.
- سياحة السفاري وسياحة الصحاري
تعد أحد أنماط السياحة الصاعدة بقوة على المستوى العالمي ، وتتميز بعدد من الطقوس والقوانين التي يتبعها روادها ومحبوها كسراً للمألوف وتمرداً على حياة الفنادق والطائرات المدنية.
هواتف ضرورية
الخط الدولي: 202+
القاهرة (02)، الاسكندرية (3)، أسوان (97)، أسيوط (88)، الاسماعيلية (64)، الأقصر (65)، الزقازيق (55)، السويس (62)، العريش (68)، الغردقة (65)، الفيوم (84)، المنصورة (50)، المنيا (86)
بنها (13)، بني سويف (82)، بور سعيد (66)، دمنهور (45)، دمياط ورأس البر (57)، سوهاج (93)، طنطا (40)، مرسى مطروح (3)، قنا (96)، كفر الشيخ (45)، شرم الشيخ (69).
وزارة السياحة: هاتف 2638029
وزارة التنمية الإدارية هاتف 2605511
وزارة الاتصالات والمعلومات هاتف 4770243
المركز القومي للبحوث هاتف 3371696
إدارة الأمن الغذائي هاتف 3377976
الهيئة العامة للتنمية السياحية تليفون (202) 5703495
الأمانة العامة لجامعة الدول العربية هاتف 5750511
مصر للطيران ( المطار) هاتف2452244
مقر قيادة الشرطة هاتف13
شرطة النجدة هاتف 122
الإسعاف المركزي هاتف 123
استعلامات السكك الحديدية هاتف 5753555
توقيت الساعة هاتف 15
الشكاوى الهاتفية هاتف 16
معلومات حول الأحوال الجوية هاتف 2849852
المكالمات المحلية هاتف 10/779400
المكالمات الدولية هاتف 120/777120
طوارئ الكهرباء هاتف 121
فريق الاطفاء هاتف 2430954/180
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصر قارون في جمهورية مصر الصوت المبحوح قناة الاخبار اليومية 3 March 3, 2010 08:15 AM
جمهورية افلاطون dndonh كتب فكرية وفلسفية 12 October 25, 2008 12:55 AM
***جمهورية جزر مارشــــال...جزر مرجانية *** جوري السعوديه السياحة و السفر 13 June 10, 2006 07:35 PM


الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر