|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#4
|
||
|
||
رد: خمسة لا تصاحبهم
شكرا لك على هذا الطرح الرائع
موفق اخي او اختي اسفة لم اتمكن من تحديد هوية العضو
__________________
تحية محبة و تقدير لكل أعضاء و زوار المجلة الرائعة مجلة الابتسامة الدائمة
|
#5
|
||
|
||
رد: خمسة لا تصاحبهم
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:- وبعد أهم الخمسة :- ماورد في قوله تعالى : "الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون" . فيها سبع مسائل : الأولى : قوله تعالى : "الذين " الذين في موضع نصب على النعت للفاسقين ، وإن شئت جعلته في موضع رفع على أنه خبر ابتداء محذوف ، أي هم الذين .وقد تقدم . الثانية : قوله تعالى : "ينقضون" النقض :إفساد ما أبرمته من بناء أو حبل أو عهد . والنقاضة . ما نقض من حبل الشعر . والمناقضة في القول : أن تتكلم بما تناقض معناه . والنقيضة في الشعر : ما ينقض به . والنقض به . والنقض : المنقوض . واحتلف الناس في تعيين هذا العهد ، فقيل : هو الذي أخذه الله عى بني آدم حين استخرجهم من ظهره . وقيل : هو وصية الله تعالى الى خلقه ، وأمره إياهم بما أمرهم به من طاعاته ، ونهيه إياهم عما نهاهم عنه من معصية في كتبه على ألسنة رسله ، ونقضهم ذلك بترك العمل به . وقيل: بل نصب الأدلة على وحدانيته بالسموات والأرض وسائر الصنعة هو بمنزلة العهد ، ونقضهم تركهم النظر في تلك . وقيل : هو ما عهده إلى من أوتي الكتاب أن يبينوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ولا يكتموا أمره . فالآية على هذا في أهل الكتاب . قال أبو إسحاق الزجاج : عهده جل وعز ما أخذه على النبيين ومن بعدهم ألا يكفروا بالنبي صلى الله عليه وسلم . ودليل ذلك : - "وإذ أخذ الله ميثاق النبيين" إلى قوله تعالى : "وأخذتم على ذلكم إصري" أي عهدي . قلت : وظاهر ما قبله وما بعد ه يدل على أنها في الكفار . فهذه خمسة أقوال ، والقول الثاني يجمعها . الثالثة : قوله تعالى : "من بعد ميثاقه" الميثاق : العهد المؤكد باليمين ، مفعال من الوثاقة والمعاهدة ، وهي الشدة في العقد والربط ونحوه . والجمع المواثيق على الأصل ، لأن أصل مواثيق ، صارت الواء ياء لأنكسار ما قبلها والمياثق والمياثيق أيضاً ، وأنشد ابن الأعرابي : حمى لا يحل الدهر إلا بإذننا ولا نسأل الأقوام عهد المياثق والموثق : الميثاق . والمواثقة : المعاهدة ، ومنه قوله تعالى : "وميثاقه الذي واثقكم به" . الرابعة : قوله تعالى : "ويقطعون" القطع معروف ، والمصدر في الرحم القطعية ، يقال : قطع رحمه قطيعة فهو رجل قطع وقطعة ، مثال همزة . وقطعت الحبل قطعاً . وقطعت النهر قطوعاً . وقطعت الطير قطوعاً وقطاعاً وقطاعاً إذا خرجت من بلد إلى بلد . وأصاب الناس قطعة : إذا قلت مياههم ورجل به قطع : أي انبهار . الخامسة : قوله تعالى : "ما أمر الله به أن يوصل" ما في موضع نصب ب يقطعون . و أن إن شئت كانت بدلاً من ما وإن شئت من الهار في به وهو أحسن . ويجوز أن يكون لئلا يوصل ، أي كراهة أن يوصل . واختلف ما الشيء الذي أمر بوصله ؟ فقيل : صلة الأرحام . وقيل : امر ان يوصل القول بالعمل ، فقطعوا بينهما بأن قالوا ولم يعملوا . وقيل : أمر أن يوصل التصديق بجميع انبيائه فقطعوه بتصديق بعضهم وتكذيب بعضهم . وقيل : الإشارة إلى دين الله وعبادته في الأرض ، وإقامة شرائعه وحفظ حدوده . فهي عامة في كل أمر الله تعالى به أن يوصل . هذا قول الجمهور ، والرحم جزء من هذا . السادسة : قوله تعالى : "ويفسدون في الأرض" أي يعبدون غير الله تعالى ويجورون في الأفعال ، إذ هي بحسب شهواتهم ، وهذا غاية الفساد . "أولئك هم الخاسرون" ابتداء وخبر . و هم زائدة ، ويجوز أن تكون هم ابتداء ثان ، الخاسرون خبره ، والثاني وخبره خبر الأول كما تقدم . والخاسر : الذي نقص نفسه حظها من الفلاح والفوز . والخسران : النقصان ، كان في ميزان أو غيره ، قال جرير : إن سليطا في الخسار إنه أولاد قوم خلقوا أقنة يعني بالخسار ما ينقص من حظوظهم وشرفهم . قال الجوهري : وخسرت الشيء ( بالفتح ) وأخسرته نقصته . والخسار والخسارة والخيسرى : الضلال والهلاك . فقيل للهالك : خاسر ، لأنه خسر نفسه وأهله يوم القيامة ومنع منزله من الجنة . السابعة : في هذه الآية دليل على أن الوفاء بالعهد والتزامه وكل عهد جائز ألزمه المرء نفسه فلا يحل له نقضه سواء أكان بين مسلم أو غيره ، لذم الله تعالى من نقص عهده . وقد قال : "أوفوا بالعقود" وقد قال لنبيه عليه السلام : "وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء" فنهاه عن الغدر ، وذلك لا يكون إلا بنقض العهد ، على ما يأتي بيانه في موضعه إن شاء الله تعالى . بكل الحب منقول
لحساسية الموقف من قطيعة الرحم وعقوق الوالدين ونقض العهود والمواثيق . |
#6
|
||
|
||
رد: خمسة لا تصاحبهم
سلمت انآملك على هذه النصآئح الرااائعه●•
وجزآك الله الف خير●• تقبل مروري●• لك كل الشكر والتقدير●•
__________________
يمنع وضع الصور النسائية في المجلة |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
تصاحبهم, خمسة |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خمسة أخطاء تسبب فشل الرجيم | د. مصطفى الحلواني | مقالات طبية - الصحة العامة | 7 | September 29, 2009 03:26 AM |