فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 10, 2010, 12:10 PM
 
الجمل سفينة الصحراء إعداد محمد عباس عرابي

ثرثرة
نشرت مجلة المعرفة في العدد180مقالا بعنوان
الجمل . . سفينة الصحراء ! !
بقلم : محمد عباس عرابي 2010.03.08. 22 /3 /1431
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا إخوان الطالب لا يركز. كل مرة نطلب منه أن يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع المحدد.
قالوا أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها.. فقال المدرس على سبيل المثال:اكتب موضوعًا عن فصل الربيع..
فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر.
ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ... والجمل حيوان أليف ... إلخ. ويستمر الطالب في التغزل في الجمل، وينسى الموضوع الرئيسي.. فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع.
فقال المدرس: لا، خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه.. اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان.
تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف.
قال المدرسون هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه يكتب نصف سطر وينتهي بصفحات عن الجمل. وهذا موضوع بعيد جدًا عن الجمل طلب منه أن يكتب عنه وهو (الحاسب الآلي وفوائده)، فكتب يقول:
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل (والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف...
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى:
سعادة وزير التربية والتعليم... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه أشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى.. والجمل حيوان أليف، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم، أما عينا الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف ..
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية.. ولكم مني خالص الشكر والعرفان!!.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 24, 2010, 08:08 AM
 
رد: الجمل سفينة الصحراء إعداد محمد عباس عرابي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 24, 2010, 10:41 PM
 
رد: الجمل سفينة الصحراء إعداد محمد عباس عرابي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 4 August 18, 2010 01:38 PM
معالجة العنف في المدارس للكاتب أحمد أبوزيد تقديم الباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي مقالات الكُتّاب 1 March 4, 2010 01:47 AM
واجبنا نحو الأديب العربي الكبير علي أحمد باكثير للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 February 23, 2010 12:49 AM
التفكير ومهاراته إعداد الباحث محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 December 12, 2009 09:18 PM


الساعة الآن 01:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر