فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 7, 2010, 07:52 PM
 
Omg التقريب بين المذاهب الإسلامية>>>نسب الزيديه>>ومعتقادات

الزيدية.. إمامية بلا عصمةلا يزال اليمن الموطن الأساس للزيدية
تنتسب الزيدية إلى زيد بن علي (السجاد) بن الحسين بن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم.

المصادر الزيدية تقول إنه ولد عام 75 ه وأخذ العلم عن بعض صحابة الرسول الكريم وعن أبيه علي (السجّاد) وعن أخيه محمد (الباقر 56-114 ه) الإمام الخامس عند الاثتي عشرية، وقتل زيد عام 122 ه أثناء مواجهته وأتباعه الأمويين في الكوفة.
وثار من بعده ابنه يحيى (97-125 ه) على الأمويين مرارا إلى أن قتلوه في جوزجان بإيران ولم يتزوج ولم يعقب.
ثم توالت الثورات وقامت دعوات باسم آل البيت في أكثر من زمان ومكان.
العقيدة والسياسة
تصنف الزيدية في كتب التراث من الناحية السياسية والعقائدية بأنها من المذاهب الشيعية، لأنهم يقولون بأن علي بن أبي طالب هو الأحق بالخلافة بعد النبي الكريم، ولكنهم يقرون بصحة خلافة من سبقه لأن ولاية المفضول جائزة عندهم.
كما يقولون بوجوب أن يكون إمام المسلمين بعد علي أي شخص مؤهل للمنصب من أبناء فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أي من ذرية ابنيها الحسن والحسين.
"
تتميز الزيدية بالمرونة من حيث تقبلها الاعتماد على مصادر المذاهب الأخرى، ولهم بعض القواعد الضابطة في هذا الشأن ولكنها ليست حاسمة
"ويميزون أنفسهم عن الاثني عشرية بأن ليس للإمام مقام يقارب النبي من حيث العصمة والوحي، وأنهم يرفضون مبدأ "توريث الإمامة" وأن الإمام عندهم هو من آل البيت ولكنه يستحق هذا المنصب "بالعلم والفضل والجهاد وليس بالوراثة".

ولعموم الزيدية موقف خاص من الصحابة، حيث يقرون بفضل معظم أصحاب النبي ولكنهم ينتقدون مواقف آخرين خاصة أولئك الذين كانت لهم مواقف سلبية حسب رأيهم من آل البيت النبوي، وقد يخرجونهم من مفهوم الصحبة لأن الصحابي عندهم هو من طالت مجالسته للنبي صلى الله عليه وسلم ولم يعرف عنه النفاق، في حين أن قلة منهم قد تقترب في موقفها من الصحابة من موقف الاثني عشرية.


الفقه والمصادر
الدين عند الزيدية من حيث المبدأ انتقل من النبي صلى الله عليه وسلم عبر الرواية مع بعض الخصوصية، ويولون الروايات التي نقلت عن النبي الكريم بواسطة الإمام زيد عن آبائه وأجداده إلى النبي عليه الصلاة والسلام أهمية خاصة، وهي عمدة المذهب، ومن أشهر كتبهم "المجموع" للإمام زيد.
وتتميز الزيدية بالمرونة من حيث تقبلها الاعتماد على مصادر المذاهب الأخرى، ولهم بعض القواعد الضابطة في هذا الشأن ولكنها ليست حاسمة، ويكثر وجود أشخاص يعتمدون مذاهب إسلامية أخرى، ينتمون لعائلات زيدية معروفة.
ونشأت للزيدية دول في كل من المغرب 172ه، وطبرستان 250ه، واليمن 280ه، وبانتقال الأخيرة إلى النظام الجمهوري خلا الزمان من دولة زيدية، ولكنها لا تزال الموطن الأساس للزيدية والوجهة الجامعة لكل الزيديين وعلومهم.
______________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 7, 2010, 08:25 PM
 
رد: التقريب بين المذاهب الإسلامية>>>نسب الزيديه>>ومعتقادات

شكرا على هذه المعلومات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 8, 2010, 05:59 PM
 
رد: التقريب بين المذاهب الإسلامية>>>نسب الزيديه>>ومعتقادات

يسلمو أخووووووووووووووووي للمرور
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطرق الصحيحه لوضع الميك آب ، شرح بالصور جميل جداً لمن تريد تعلم الطرق الصحيحه لا يفوتكم مستووو مجلة المكياج والعطور 7 November 16, 2010 08:10 PM
نبذه عن المذاهب الاربعه عزم الارادة النصح و التوعيه 0 August 14, 2009 07:36 AM
بحث عن المذاهب الاربعة شامبو هامول بحوث علمية 0 January 18, 2009 12:56 PM
الطريقه الصحيحه في نقل الاحاديث الصحيحه .. هدير الموج النصح و التوعيه 2 November 6, 2008 10:51 AM


الساعة الآن 05:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر