فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 22, 2010, 10:25 AM
 
بحر الخفيف في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس محمد عرابي

بحر الخفيف:-ويتكون هذا البحر في صورته التامة من ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ) في كل شطر، فإذا حُذفت التفعيلة الأخيرة فصار (فاعلاتن مستفعلن) في كل شطر أصبح البيت من الخفيف المجزوء.

أ- الخفيف التام :- 1- العروض صحيحة والضرب صحيح:-
ومنه قول أبي القاسم الشابي:-([1]).

إن ليل النفوس ليل مربع
يرزح القلب فيه بالألم الم
غير باق في الكون إلا جمال ال



سرمدي الأسى شنيع الخلود.
ر ويشقى بعيشه المنكود.
روح غضا على الزمان الأبيد.







وقول نزار قباني ([2]).

قد تسربت في مسامات جلدي






مثلما قطرة الندى تتسرب.


اعتيادي على غيابك صعب



واعتيادي على حضورك أصعب.


كم أنا !! كم أنا أحبك حتى



إن نفسي من نفسها تتعجب.




وقول أحمد رامي ([3]):-
هزني هاتفي ليك فأقبل



تُ على خشية من الرقباء.


وتلمست في الخفاء طريقي



بين عز الهوى وذل الحياء.


أشرق الخطو خافت الهمس تغشا



ني للقياك رهبة في اللقاء.


بين جنبي خافق يحمل الود (م)



ويسري على جناح الوفاء.



2- العروض صحيحة ، وضربها محذوف :-وهي صورة نادرة الورود في الشعر العربي خاصة الحديث موضع البحث، واستعمله من القدماء عبد الله بن معاوية ، وأبو الشمقمق.
3- العروض محذوفة مخبونة وضربها مثلها:-
ومنه قول مطران يرحب بمقدم عروسين عادا من سفر ([4]):-

أيها العائدان كل حمى



دار أنس وأسرة لهما.


بسم الثغر حينما قدما



إذ تلقى الربيع والديما.


وقيان المنى شدون بما



ردد القطر رجعة نفسها.



مرحبا.
مرحبا.
والقصيدة من مقطعين على النظام السابق:-
ومن هذه الصورة قال العقاد تحت عنوان ( وردة محزنة) ([5]):-
وردتي فيم أنت ضاحكة



يلمح البشر منك من لمحا.


فيم هذا الجمال يحزنني



رونق فيه كان لي فرحا.
ج
كنت أهوى الورود أصلحها



ما لذكرى الحبيب قد صلحا.


هو في نيتي هديته



وهو فوق الغصون مابرحا.




وقوله أيضاً في ختام مقطوعة عدتها سبعة أبيات([6]):-

كان لي الفخر أن دعوتك يا



ولدي أو دعوتني بأبي.


إن في حافظ لمفخرة



لذويه وصحبه النجب.




وعليها ورد قول على محمود طه تحت عنوان ( في الشتاء ) وهي قصيدة تقع في سبعة عشر بيتاً ([7]):-

ذكرني قد نسيت ويا



ربَّ ذكرى تعيد لي طربي.


وارفعي وجهك الجميل أرى



كيف هذا الحياء لم يذب.


واسندي رأسك الصغير إلى



ثائر في الضلوع مضطرب.


ذلك الطفل هدهديه فما



ثاب من ثورة ومن صخب.


وامنحي عينه النعاس على



خصلات من شعرك الذهبي.



ب- الخفيف المجزوء :-وهو ما تكون بيته من (فاعلاتن مستفعلن ) مرتين ، وقد ذكر العروضيون له صورتين:-
1- العروض صحيحة ، والضرب صحيح:- ويمثل ذلك قول صالح جودت ([8]):-

إن تكوني بعيدة



عن عيوني وأدمعي


فالهوى ملء غرفتي



والجوى ملء أضلعي



2- العروض صحيحة ،والضرب مخبون مقصور:- والشعراء المعاصرون لم يستخدموه بكثرة على هذه الصورة لكنهم استخدموا العروض الصحيحة والضرب مذيلاً ، بإضافة ساكن إلى تفعيلة الضرب فتصير (مستفعلان) أو (متفعلان) ولا يكاد الباحث المتذوق يحس في ذلك خروجا على نغمة البحر ولا نبوا عن موسيقاه!!
يقول كامل الشناوي في المقطع الثاني من القصيدة قلبي ([9]):-

كيف يا قلب ترتضي



طعنة الدر في خشوع


وتداوي جحودها



في رداء من الدموع


لست قلبي وإنما



خنجراُُ أنت في الضلوع




ويقول في المقطع الرابع:-

دمعتي ذاب جفنها



بسمتي مالها شفاه


صحوة الموت ما أرى



أم أرى غفوة الحياة




وفى المقطع السادس:-

أنا في الظل أصطلي



لفحة النار والهجير


وضميري يشدني



لهوى ماله ضمير


وإلى أين ؟ لا تسلْ



إنني أجهل المصير




أما باقي مقاطع القصيدة فالضرب فيها صحيح مثل العروض.
وقد فعل الشيء نفسه (فاروق شوشة ) في مطلع قصيدته (أنا وأنت ) التي زواج فيها بين الخفيف التام والخفيف المجزوء ([10] ) ، فقد قال في مقطع منها:-

ذاكر أنت خطوتين



يوم كنا كطائرين.


نقطع الليل بالمنى



نلمس الفجر باليدين.


وأنا وأنت والهوى



قبلة بين عاشقين.


إن تكن غبت مرة



فأنا ذبت مرتين.




وللعقاد قصيدة بعنوان (نابغ النظم والنظام) عدتها عشرون بيتاً منها ([11]):-

رام في حلبتيهما



قصبا كان لا يُرام.


حبذا محسن الفعا



ل إذا أحسن الكلام.




وأخرى في تكريم إبراهيم عامر باشا عدتها ستة وثلاثون بيتا ختامها ([12]):-

يرتضى سعيك الملي



ك ويرعاك ذو الجلال.


وحواليك دولة



من محبيك لا تُدال.


تتلقك نعمة



أبد الدهر في اقتبال.




وثالثة بعنوان (كوكب الشرق ) في ثلاثة وثلاثين بيتاً ختامها:-

لا تجيبي أنا المجي
أنت كالشمس لا تعد (م)



ب ولم أغل في الثناء
د في هذه السماء





ولإيليا أبي ماضي قصيدة من ثلاثين بيتاً بعنوان الشاعر والكأس ([13]):-

ماله الآن وحده
ساهر غير أنه
صامت مثل كتبه



ساكن العرق كالنيام
خادر الروح والعظام
وكدنيا بلا أنام




كما فعلت ذلك نازك الملائكة ، إذ بنت إحدى قصائدها بحيث يكون الشطر الأول من البيت على الخفيف التام ، والثاني على الخفيف المجزوء مذيل الضرب في بعض المقاطع ، تقول فيها ([14]):-

يا ضباب من الشذى الشفاف
يا رفيقا معطراً في ضفاف



يا جمالاً بلا حدود.
ليس يدري بها الحدود




وللشاعر العراقي جودت القزويني قصيدة بعنوان (سرق الليل جفنه) ([15]) ، يقول في المقطع الثاني منها:-

كل من عاش للهوى
فهو لا مربع له
تبغه فوق وجهه
كتم الصمت سره



شرب الذل والهوان
يحتويه ولا مكان
يملأ العين بالدخان
فهو والصمت عاشقان



وقد استخدم العقاد العروض والضرب كليهما مذيلين ، ملتزما تشابه تقفية الأشطر الأولى ، فقال في المقطع الثاني من قصيدة نصيب الحي والميت) ([16]):-
أتبع الصحب في القبور
أنا لو دام لي الشعور
عالم كله مغرور



ببكائي وما اهتديت
بعد موتي لما بكيت
عشت ما عشت أو قضيت



وعلى الوتيرة نفسها يقول كامل الشناوي ([17]):-
أنا عمر بلا شباب
أشتري الحب بالعذاب



وحياة بلا ربيع
أشتريه فمن يبيع



وقد عكس الوضع صلاح عبد الصبور في المقطع الثاني من قصيدة (الوافد الجديد) ([18]) ، فاستخدم العروض مذيلة والضرب صحيحاً ، فقال :-
وأنا جاهد لغوب
نحو قصر من رمال



أتهادى إلى الأبد
وقلاع من الزبد



وكلها تنويعات على وتر الخفيف المجزوء ، فيها روعته وموسيقاه ، فضلاً عن عدم تمسكها بالصور المتوارثة التي وردت له في كتب العروضيين ([19]):-
ج) الخفيف المشطور :-لم يرد في التراث العروضي ذكر لإتيان الخفيف مشطوراً ، واستخدمه في ختام قصيدته (ميلاد شاعر) ([20]) ، على محمود طه ، وأورد تسعة عشر شطراً قال في أولها:-





أدخلوا الآن أيها المحسنونا
جنة كنتم بها توعدونا


اجعلوها من البدائع زونا
واملأوها من الجمال فنونا

































































ثم يختم القصيدة بقوله:




أيها الشاعر اعتمد قيثارك
واجعل الحب والجمال شعارك



واعزف الآن منشداً أشعارك
وادع ربا دعا الوجود وبارك




فزها وازدهى بميلاد شاعر




وفي ديوان الأسمر قصيدة من واحد وثلاثين سطراً من الخفيف بعنوان " حياة أبي الهول ([21]).
يقول في أولها:-
يا أبا الهول
يا ربيب الدهور يا بن الليالي
أنت أعجوبة العصور الخوالي
كم وصلت الأجيال بالأجيال
وصحبت الزمان في كل حال



وتلك إضافة تُحسب للشاعرين ، وحبذا لوثبتها الشعراء بالصوغ على مثالها حتى تقر في وجدان المستمع العربي للشعر.



1- ديوان أبي القاسم الشابي ، بيروت ، دار العودة ، 1972م ، ص270.

2- نزار قباني ، قصائد متوحشة ، القاهرة ، مكتبة مدبولي ، ص81.
3- أحمد رامي ، ديوان رامي ، القاهرة ، الدار القومية للطباعة والنشر ، د.ت، ص105

4- خليل مطران ، ديوان خليل مطران ، ط1، القاهرة ، ص272.
5- ديوان العقاد ، ص331.







6- ديوان على محمود طه ، ص263.
7- السابق ، ص 534.
8- الله والنيل والحب ، ص107.








9- كامل الشناوي ، لا تكذبي ، القاهرة ، المكتب المصري الحديث ، 1979، ص21

10- فاروق شوشة ، لؤلؤة في القلب ، القاهرة ، مطبوعات الجديد ، 1973، ص69.

11- ديوان العقاد ، ص805.

12- السابق ، ص 634.

13- السابق ، ص 518.

14- ديوان نازك الملائكة ، بيروت ، دار العودة ، 1/310

15: جودت القزويني ، قصائد الزمن القديم ، ط1 ، القاهرة ، 1980م ، ص92.

16: ديوان العقاد ، ص541 .

17- لا تكذبي ، ص124.

18 - صلاح عبد الصبور ، عمر من الحب ، القاهرة ، سلسلة الكتاب الذهبي ، ص53.

19- شعبان صلاح ، موسيقي الشعر بين الاتباع والابتداع ، ص177

20- ديوانه ، ص11وانظر نازك الملائكة ، قضايا الشعر المعاصر ، ط5، بيروت ، دار العلم للملامين ، 1978م ، ص76.

21- محمد الأسمر ، ديوان الأسمر ، القاهرة ، مطبعة الحلبي ، ص 79.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام الوسيلة التعليمية للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 May 4, 2011 10:26 PM
تخريب الأطفال ليس تخريبا للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي علم النفس 1 June 29, 2010 07:08 AM
دور الإعلام في إبراز رحمة الإسلام للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 2 April 7, 2010 09:21 PM
واجبنا نحو الأديب العربي الكبير علي أحمد باكثير للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 February 23, 2010 12:49 AM
تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 May 14, 2009 07:03 PM


الساعة الآن 10:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر