فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 20, 2010, 08:26 AM
 
الأدب السعودي في المقررات الدراسية

مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث : الأدبالسعودي في المقررات الدراسية
2010-02-13 29 /2 /1431
من أهداف تدريس مادة الأدب العربي في مناهج التعليم العام تنمية الحس الجمالي والتذوق الأدبي وصقل مواهب الطلاب وتنمية قدرتهم على فهم النصوص الأدبية وتحليلها ونقدها.. إضافة إلى التعريف التاريخي بمسيرة الأدب العربي والمحلي وبرموزه ورواده الذين أصبحو جزءًا هامًا وعلامة بارزة في مسيرة هذا الأدب.
وفي مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث الذي عقد أواخر العام المنصرم في مدينة الرياض تناولت عديد من الأبحاث والأوراق العلمية واقع تدريس الأدب السعودي في مناهج التعليم العام.
وقد خرجت تلك الأبحاث بعدد من النتائج كما تضمنت وجهات نظر ورؤى جديرة بالتوقف عندها، وأن تؤخذ بالاعتبار من قبل واضعي المناهج والقائمين على مراجعتها وتطويرها، وخاصةً فيما يتعلق بمقررات الأدب والنصوص في الصف الثالث الثانوي في مدارس التعليم العام، فقد لاحظت تلك الأبحاث ضعفًا واضحًا في حضور الأدب السعودي من الناحية الكمية والكيفية، إضافةً إلى تقادم المعلومات وعدم دقتها في عديد من الحالات.
مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث الذي يستعرض ملف (المعرفة) لهذا العدد بعضًا من أبحاثه ذات العلاقة بالشأن التعليمي، تناول محاور أخرى كان منها طبيعة حضور الأدب والأدباء السعوديون في سيرة بناء الوطن منذ انطلاقة الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله بتأسيس الدولة وصولاً إلى الحاضر.
كيف تفاعل الشعراء والأدباء مع ملحمة التوحيد ومرحلة التأسيس وبناء مؤسسات الوطن وكيف احتضنت القيادة الأدباء وبوأتهم مراكز قيادية في الوزارة والمؤسسات.؟ وماهي أصداء ذلك في نتاجهم الأدبي.؟ يعرض ملف (المعرفة) - أيضًا - ورقتين علميتين تناولتا هذا الجانب الهام من مسيرة الأدب السعودي.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الآن جميع الكتب الدراسية هنا .. ؟؟؟ سـمــوري تحميل كتب مجانية 38 September 13, 2015 01:52 AM
عروس الأدب السعودي (من اجل الكونغرس)مجموعة قصصية لمدار خالد ممنوعة هدهد 13 الروايات والقصص العربية 9 May 20, 2013 02:41 PM
ارجو مساعدتي بالمنح الدراسية طائر البحر طلبات الاعضاء 2 July 24, 2009 05:52 PM


الساعة الآن 01:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر