فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 12, 2010, 11:07 AM
 
جهاز ال respirocyte

لسلام عليكم,,,
هذا تقرير مبسط عن جهاز ال respirocyte

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


ماهي ال respirocyte?
الرسبيارو سايت أو (الخلية التنفسية) ,هي عبارة عن نانو ماشين (النانو:وحدة قياس صغيرة جدا جدا تستخدم لقياس الخلايا والكائنات المجهرية).جهاز ميكانيكي مصمم ليعمل على مستوى الجزيئات.

يبلغ قياس الرسيبايرو سايت مابين 0.2 إلى 2 مايكرون في نصف قطرها!!

تقوم الرسبايرو سايت بعمل نفس وظيفة خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين ,وثاني أكسيد الكربون على مستوى الجسم باكمله.
اقتباس:

صورة توضيحية لتركيب الرسبيارو سايت .
حيث يمثل اللون الأزرق الغرفة المخصصة لتجميع الأكسجين,واللون الأخضر الغرفة المخصصة لتجميع ثاني اكسيد الكربون.
والبقعة السوداء في المنتصف تمثل كمبيوتر الجهاز الذي ينظم عمل الرسابيرو سايت ليحاكي عمل خلية الدم الحمراء.
أما المنفذ الشمالي والجنوبي في الجهاز فهذا المنفذ مخصص لدخول الماء و سكر الجلوكوز لحرقه واستخدام الطاقة الناتجة لعمل الجهاز.
ما الذي يجعل الرسبايروسايت ممكنا؟
الريسبايروسايت هي شكل من أشكال تقنية النانو nanotechnology,وتقنية النانو تعبر عن التعامل مع المواد بواسطة مقياس النانو,مما يمكن من إنتاج أجهزة صغيرة الحجم تصل إلى مستوى الجزيئات أو حتى إلى مستوى الذرة!!

ولكن حتى الآن لم يتم الوصول إلى الأهداف المطلوبة ,ولكن ماتم الوصول إليه في تقنية النانو هو المثال الشهير بعمل وتنظيم كلمة IBM بواسطة ذرات عنصر الزينون .. ((اسمي )) كماهو موضح في الصورة فقد تمكنوا من التحكم بالذارات وتنظيمها وتشكيلها على شكل شعار IBM وهذا بحد ذاته يفتح أفقا واسع المجال لمستقبل تقنية النانو.

وستتطور تقنية النانو خلال العشرين سنة القادمة بحيث يصبح بالامكان صنع آلات معقدة دقيقة الحجم,وبذلك ستصبح صناعة هذه الأجهزة جدا جدا رخيصة,وسيكون بالامكان انتاج خلايا صناعية رسبايروسايت بتكلفة اقتصادية وهلة.

كيف تعمل الرسبيارو سايت؟
تقوم الرسبايروسايت بتبادل الغازات عن طريق عجلة منظمة جزيئية أو يمكن تسميته بدولاب لف منظم جزيئي( تشبه في شكلها تلك الأجهزة القديمة المستخدمة في المزارع أو عن الشلالات لانتاج الطاقة ),العجلة أو الدولاب لها أطراف خاصة الشكل لتلتقط فقط الغازات التي يناسب شكلها شكل أطرافها.ويتم تخزين الغازات في غرف أو خزانات داخل الجهاز.

لكل جهاز ريسبايروسايت ثلاث أنواع من العجلات (الدواليب) الخاصة.
1)الأول خاص بالتقاط الأكسجين من الرئتين أو عن طريق تعبئتها صناعيا قبل ادخالها في الجسم, كما أنها مسؤولة عن اخراج الأكسجين إلى الدم وامداد الأنسجة بالاكسجين خلال دورانها في أوعية الدم.

2)الثاني مختص لالتقاط غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم.

3)خاص لالتقاط السكر في الدم لحرقه واستخدام الطاقة المنتجة لعمل الجهاز كما ذكرت سابقا.



بماذا يمكن أن تستخدم الريسبايروسايت؟
تستخدم الريسبايروسايت في كونها بديلا لخلايا الدم الحمراء بشكل مؤقت في حالات الطوارئ.
ففي حالات الطوارئ التي تؤدي الى نقص الأكسجين في جسم الانسان يتم امداد المريض بالرسبايروسايت المعبأ بالأكسجين مسبقا لكي تطلقه هذه الأجهزة الصغيرة اثناء دورانها في الأوعية الدموية.
ففي بعض الحالات قد لايمكن امداد المريض باأكسجين الصناعي عن طريق الفم أو الأنف لوجود انسداد في المجرى التنفسي أو أي خلل يمنع كريات الدم الحمراء الطبيعية من حمل ونقل الأكسجين.

كما يستخدم ايضا في حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الضار والذي يؤدي إلى الوفاة . ففي الوقت الحالي لايمكن إخراج غاز أول اكسيد الكربون اذا تشبع الجسم منه .أما مع الريسبايروسايت فإنها تحقن في أوعية المريض وبمجساتها الخاصة تقوم بالتقاط غاز أول أكسيد الكربون وتنظيف الدم والجسم منه.

كما يعاني أيضا الغواصين عند صعودهم المفاجئ إلى السطح إلى خروج النايتروجين إلى الدم مما يؤدي إلى تكون فقاقيق قد تؤدي بدورها إلى مشاكل خطيرة. وعند هؤلاء يمكن استخدام الريسبايروسيات أيضا لالتقاط النايتروجين الضار وتنظيف الجسم منه.





وشكرا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهاز كشف الكذب ابتهال التميمي طلبات الاعضاء 0 January 7, 2010 03:17 PM
معلومات عن جهاز مناكير ..؟ شذى الحياة44 طلبات الاعضاء 6 March 7, 2009 09:31 AM


الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر