فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 10, 2010, 10:15 AM
 
وقت الفراغ لدى الشباب للدكتور علي أسعد وطفة اختيار الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي

بقلم
:أ.د.علي أسعد وطفة
كلية التربية
- جامعة الكويت

٢٣٢
توظيف وقت الفراغ عند الشباب في سوريا
:

دراسة مقارنه بين طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعي ة
مقدمه
:

كما يصطلح على تسميته
- منطلق العطاء والإبداع - ( Le loisir ) يعد وقت الفراغوالإبتكار في تاريخ الإنسانية الطويل . وإذا كان وقت العمل مطلبا تقتضيه الحياة الاجتماعية لإنتاج الحياة المادية واعادة انتاجها ، فإن وقت الفراغ هو منطلق ا لتكوين الذاتي واعادة انتاج الحياة الذاتيه في مستوياا الروحيه والمعرفيه . وأنه لمن الصعوبة بمكان أن نفصل اليوم بين وقت العمل ووقت الفراغ فكلاهما يتحول إلى الآخر ويحتويه حينما توجد الشروط الموضوعيه التي تؤدي إلى إزالة الهوه بين طرفي الم عادله .ويكمن المعيار الذي يحدد الخط الفاصل بين الحالتين في طبيعة الشروط التي تحيط بالإنسان الفاعل ففي وقت الفراغ يصبح الكائن إلى حد ما وبدرجة نسبيه واضعا لشروط الإنتاج والعمل ، بينما يقوم الآخر أي اتمع بوضع شروط الإنتاج وحدوده في وقت العمل . ووفقا لهذا التحديد يصبح وقت الفراغ وقت عمل حقيقي ولكنه يتميز بدرجة أعلى من الحريه الممنوحة للفرد . والفراغ الحقيقي يكمن في طرفي المعادله وهذا يعني أن الهدر ممكن في لحظات ما يسمى بالعمل الاجتماعي وتتصف العلاقه (Le temps libre (وقت العمل ) وما يسمى بالعمل الفردي ( الوقت الحربين الطرفين بالعمق لأن تنمية الذات الفرديه واعادة انتاجها يشكلان أحد أهم المحاور الأساسيه في تنمية الطاقات والفعاليات اتمعيه ، فطاقات اتمع جمع متفاعل ومتكامل لطاقات أفراده . الهدر في أوقات الفراغ أمر قد يجاوز من حيث الأهميه الهدر في أوقات العمل . ومن هنا تنبع اشك إلية هذا الجانب من المسألة المطروحه . لقد أصبحت وسائل الإعلام وفي طليعتها التلفاز اليوم قادرة على مصادرة جوانب الإبداع والفعل عند الإنسان وذلك عل ى الرغم من الإسهام الثقافي الإيجابي في بعض الجوانب والميادين التي تتعلق بالبرامج الثقافية والتعليمية . والثقافة حتى الإيجابية منها تقدم للمشاهد والمستمع معارف ممضوغة وجاهزة لا يبذل فيها المشاهد أو المستمع أي جهد وليس له أية مبادر . فالإنسان في حالة
استسلام وسلبيه دائمين عندما يتعلق الأمر بمشاهدة نص تلفزيوني أو رسالة إذاعية والخطر كل الخطر يكمن عندما تأخذ هذه الأدوات مكان بعض النشاطات والفعاليات العقلية والذهنيه والجسديه التي تتيح للفرد زمام المبادرة في ا لتفكير وفي النقد وفي تطوير الإمكانات الذاتية والروحية
. لقد أبدى علماء الاجتماع والتربية خوفهم من السرطان الإعلامي الذي يضع الإنسان في دائرة الجمود والسلبية بعيدا عن إمكانات الفعل والمبادرة .ويرى التربيون أن وسائل الإعلام قد بدأت تنافس الأسرة والمدرسة في عملية التربيه وفي تشكيل الشباب روحيا وعقليا وفي ذلك خطر وأي خطر . فالوقت الطويل الذي يقضيه الشباب والناشئة والأطفال أمام الشاشة الصغيرة يشكل فصلا دراميا من فصول حيام اليومية ، وهذا الإدمان يشكل خطرا على عقوله م وجسدهم . لقد قلل التلفزيون من أهمية اللعب عند الأطفال بوصفه أحد أهم النشاطات الفاعلة في عملية نمو الأطفال روحيا وفعليا ، وقد أدى إلى التأثير السلبي الكبير على أداء الواجبات المدرسية ، وجعل من المطالعة والنشاطات والفعاليات الأخرى أمور ا ثانوية في حيام اليومية . ويعد وقت الفرغ ظاهرة اجتماعيه لها جوانبها المختلفة الإيجابية والسلبية وقد أدت هذه الظاهرة إلى ولادة ( Sociologie de Loisir علم اجتماع متخصص في دراستها هو علم اجتماع اوقات الفراغ الذي يبحث في معطيات هذه الظ اهرة وفي جوابنا المختلفة وفي

. (
ارتباطاا بعناصر البنية الاجتماعية (٢مشكلة البحث :

لقد شكلت مسألة وقت الفراغ موضوعا للدراسة والتقصي منذ عهد بعيد
. فالكينيات وأوجه النشاط التي يقوم ا الناس في أوقات فراغهم كانت وما تزال مسألة ذات بعد سياسي واجتماعي بالغي الأهمية .

فالدول المتقدمة تضع مسألة تنظيم وقت الفراغ واستغلاله في أولويا ت لأطر الموضوعية مخططاا وبرامجها السياسية والاجتماعية
. وهي تسعى في جملة ما تسعى إليه إلى توفير القاعدة المادية الضرورية لاستغلال أوقات الفراغ عند الشباب والشرائح الاجتماعية المختلفة بما ينعكس إيجابيا على مستويات الحياة الإقتصادية والفكرية والاجتماعية ويشكل الترفيه الثقافي والروحي في البلدان التي تسعى إلى النهوض ضرورة حيوية وقاعدة أساسيه . ومن هنا تسعى هذه البلدان إلى إيج اد القاعدة المادية لتوفير إمكانات واسعة تجعل من استثمار أوقات الفراغ رافدا اقتصاديا وثقافيا هاما في إطار الحياة القومية والوطنية .

ومن أجل بناء سياسة فاعلة قادرة على توظيف إمكانات الشباب وطاقام تبرز أهمية الدراسات الاجتماعية والتربوية التي تمكن من تحديد توجه ما نحو عملية البناء الذي يشكل فيه نشاط الناس في أوقات فراغهم لبنة أساسيه هامة
. وقبل أن يبدأ فعل
البناء لا بد من تقصي الأرضية الاجتماعية القائمة
. وهذا ما تتيحه مثل هذه الدراسة وغيرها في ميادين كثيره .

وإذا كانت ا لدراسات الإستطلاعيه الميدانية تأخذ هذا الحيز من الأهمية في مستوى التخطيط والفعل فإن أهميتها لا تقل عن ذلك في مجال تلبية الفضول العلمي وتعرف جوانب حياتنا الاجتماعية تعرفا علميا دقيقا
. وهذا يعني في اية المطاف غياب الدراسات الإستطلاعيه التي تحدد طبيعة المسألة المطروح ه . وإذا كانت هذه الدراسه تلبي أيضا الفضول العلمي فإا تطرح من جديد أسئلة بالغة الأهميه في المستوى الإعلامي وتأثير وسائل الإعلام على أوجه ونشاطات الحياة الاجتماعيه والثقافيه للشباب في القطر العربي السوري .

وباختصار شديد تنبع أهمية الدراسه الحالية من جانبين
: فهي تتيح للقائمين على العملية السياسية تعرف المطالب الحيويه الثقافيه تمع الشباب وتحدد طبيعة المؤثرات السلبيه التي تقلص من فعاليام وامكانام وذلك من أجل بناء البرامج السياسية ا لقادره على تفجير طاقات الشباب وبناء المرافق الثقافيه الهامه التي تتيح لهم فرصا واسعه لتحقيق مبدأ الإزدهار والتكامل في شخص الشباب . ثم إن هذه الدراسة تلبي حاجة علميه تتصل بطبيعة الحياة الاجتماعيه والثقافيه للشباب في القطر وتشخيص الصعوبات التي يواجهها الشباب في استغلال أوقات فراغهم على الوجه الأمثل .

يتضمن وقت الفراغ سلوكا اجتماعيا يمهد لحركة العمل والإبداع وذلك يعني أن وقت الفراغ قد ياخذ طابعا سلبيا او ايجابيا في مجال الحياة لاجتماعيه
. ويتحدد ذلك بطبيعة التوجه الذي يتبناه افراد اتمع في تنظيم سلوكهم الترويحي . وغني عن البيان أن وقت الفراغ ينمو مع نمو الحضاره الانسانيه ، ويأخذ اتجاهات متعدده قد تكون سلبيه أو ايجابيه وأن إدراك طبيعة النشاط السلوكي يتميز بأهمية خاصة على المستوى العلمي .

ثم إن السلوك الترويحي ي عكس إلى حد كبير طابع القيم السلوكيه والاجتماعيه السائده في مجتمع من اتمعات ولذلك فإن دراسة السلوك الترويحي يشكل مدخلا من المداخل الرئيسيه في دراسة اتمع
. ذلك أن سلوك الأفراد في وقت الفراغ يمكن المعنيين من ادراك المحاور الأساسيه لتطوير اتمع ودفعه إلى آفاق تطوريه جديده . واذا كانت ملامح المنظومة السلوكيه في مجتمعنا قد تبدت في مرآة الدراسات الجادة فإن الحقل الاجتماعي العربي ما يتزال في ذروة خصوبته وذلك يعني أن الحقيقة الاجتماعيه تسعى للإنفلات من سجون التنظير التأملي وأا ت تطلب يقظة خلاقه في البحوث الاجتماعيه قادرة على رسم الحقيقة الاجتماعيه في سياقها الميداني . وغني عن البيان أيضا أن سوسيولوجيا الفراغ والترويح ما تزال ترسم مقدماا الأوليه في سوريا ومن
هنا بالذات تأخذ هذه المسأله أهميتها الخاصه في اطار سوس يولوجيا تندفع وتتحرك نحو رسم منظومة ميدانيه للفعل الاجتماعي
.

هذا وتشكل الدراسه الحالية طيفا أوليا لتقصي حقيقة سلوك الشباب في أوقات الفراغ ومظاهر فعلهم الترويحي
.

الحدود الإجرائيه للمفهوم
:

ويقابلها في الفرنسيه
Leisure تعد كلمة وقت الفراغ ترجمة عربيه للكلمة الإنكليزيهوتعني في الأصل أنه Licer وتعود جذور الكلمه إلى اللاتينيه في صيغة كلمة Loisir كلمةTemps Libre - Free يسمح ب (٣) . ويفضل بعض الباحثين استخدام تعبير الوقت الفراغوذلك لما ينطوي عليه المفهوم الأخير من Loisir - Leisure في مكان وقت الفراغtime غموض الدلاله . اذ قد يشير مفهوم وقت الفراغ إلى وقت التوقف عن العمل ويعارضه في آن واحد . وبعبارة أوضح قد يطرح مفهوم وقت الفراغ مقابلة مع مفهوم وقت العمل وذلك يخالف منطق المفهوم ، لأن مفهوم وقت الفراغ لا يعني الإنق طاع عن العمل بل يشير إلى استمراريته في صيغته الحرة كما سيتم توضيحه لاحقا. يعد فابلن وذلك في عام ١٨٩٩ Leisure أول من استخدم هذا المفهوم وقت الفراغ Vablen ٤) . ولتوضيح ذلك يمكن )Dumazodier وذلك ما يشير اليه ديمازودييهأن نستعرض بعض التعريفات الخاصه بوقت الفراغ .

يعرف ارسطو وقت الفراغ بأنه
حالة وجود يمارس فيها بنو الانسان النشاطات لذاا() . ويمكن لنا أن نجد في تعريف ارسطو تأكيد أهميه النشاط والفعل في أوقات الفراغ كما يؤكد جانب ذاتية النشاطات في وقت الفراغ . فالنشاط هنا يكون من أجل ذاته وليس من أجل غاية أخرى كالغاية النفعيه في العمل على سبيل المثال . ويعرف وقت الفراغ بأنه ما يتوفر للفرد من زمن ذاتي بعد الانتهاء من المهام الوظيفية والرسمية والحاجات البيولوجية واليومية كالنوم والاكل فيصرفه في ممارسة انشط ة اختيارية لا يستجيب فيها إلى أي نوع من الضغوط والدوافع الا بما يستجيب لرغبته ويتلائم مع ميوله ومزاجه ولا تكون لها غاية نفعية مادية (٦ ) . ويؤكد أحمد زكي بدوي في تعريفه لوقت الفراغ على التمييز بين الجوانب السلبيه والإيجابيه لوقت الفراغ حيث يشير وقت الفراغ إلى جوانب من النشاط . ( التي يبذلها الفر دالتي قد تكون ايجابيه كالرياضهالبدنيه سلبيه كالترددعلى المقاهي ( ٧٥
او

ان وقت الفراغ كما تبين التعريفات في اتجاهها العام ليس التحرر من العمل كما يظن البعض انه
الحريهبعد العمل (٨ ) . ويعني ذلك أن وقت الفراغ هو الوقت الذي يقوم فيه الفرد باشباع هوايته واكتساب مهارات جديده .

ومن أجل بناء تعريف اجرائي للدراسة الحاليه فاننا نستلهم تعريف عاطف غيث في قاموس علم الاجتماع وقد جاء فيه أن وقت الفراغ هو
: الوقت الفائض
بعد خصم الوقت المخصص للعمل والنوم والضروريات الاخرى من الاربع والعشرين ساعة
ذ .

الدراسات السابقه
:

نقف في الفقرات التالية عند بعض الدراسات التي تتصل مباشرة بموضوع توظيف أوقات الفراغ
:

1)
دراسة فاروق بسيوني وزكريا أحمد وصلاح الدين طاهر : استثمار اوقات الفراغ لدى الشباب في قطر (١٠) أجريت الدراسة على عينة بلغت الف شاب وشابه من الشباب القطريين واستخدمت الاستبيان في جمع بياناا وبينت الدراسة النتائج التاليه فيما يتعلق بقضاء أوقات الفراغ :

٢٦
,٦% من أفراد العينه يترددون على النادي .

١٨،٨
% يرودون المكتبات للمطالعه .

٢٢
% من الذكور يقضون أوقات فراغهم في المترل مقابل ٩٠% في حال الإناث .

٣٦
%من الذكور يزورون اصدقاءهم مقابل ٥٦% من الإناث .

٣٣
%من الذكور يرودون المقاهي .٣٦% من الذكور يقومون برحلات خارجيه
٢
) وتشير دراسة السيد عبد العاصي التي اجريت على عينة من ٦٠٠ من الشباب المصري أن الشباب الجامعي يقضي وقت فراغه وفقا للنتائج التاليه:

١٤
% يقضون وقت فراغهم في المطالعة و١٦% يمارسون هوايات شخصية . وعلى خلاف ذلك بينت النتائج أن الشبان العاملين يقضون وقت فراغهم كما يلي :٢,٦5% في .(صحبة الاصدقاء و٤٤% منهم في الزيارات المتبادلة( ١١٣- وتبين دراسة ابراهيم محمد الشافع ي حول اتجاهات الشباب في الجمهورية العربية الليبية جامعة بنغازي . أن الشباب الليبي يقضون أوقات فراغهم وفقا للصورة التاليه: ٢٨،٨% منهم في زيارة الاصدقاء ٤١% في المطالعه ، و ١٩ % في مم ارسة الهوايات العلمية . وبينت الدراسة ايضا أن الشباب يفضلون قضاء اوقات الفراغ كما يلي :
. (
٢١) بين الاصدقاء ٤٧ % ، بين افراد الاسرة ٣٣ % في النادي ١٠،٤٤-دراسة الس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين حول استثمار اوقات الفراغ لدى الشباب البحرا ني ، ( جامعة الدول العربية ) (١٣) . بينت هذه الدراسة التي اجريت على عينة واسعة من الشباب البحرانيين واللذين بلغ متوسط اعمارهم ٢٤ سنة ان الشاب البحراني يقضي اوقات فراغه حسب الترتيب التالي من الاهمية :

١
) مطالعة الصحف والات وقراءة القصص والكت ب (٢) البقاء في المترل مع افراد الاسرة )(٣) الرياضة (٤) التلفزيون (٥) الاصدقاء (٦) الاعمال اليدوية : مثل الرسم والاشغال (٧)زيارات عائلية (٨) برامج اذاعية (٩) سينما (١٠) مشاركة نشاطات اجتماعية .

٥
) دراسة سالم مرزوق الطحي ح حول الشباب ووقت الفراغ في ال كويت ١٤) . هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات الشبابية في الكويت المتعلقة ) ١٩٨٥بأوقات الفراغ في عام ١٩٨٥وذلك وفق متغيري الجنس والجنسية . وبلغت عينة البحث ٣٧٣٩ شابا وشابة : ٦٦% منهم كويتي ٣٤% غير كويتي و ٥٥،٦% ذكور و٤٤،٤% اناث . وبينت النتائج أ ن الشباب الكويتين يقضون أوقات فراغهم على النحو التالي : ٢٧% يشاهدون التلفزيون ، ٩ % يلعبون الورق ، ٤٩% يشاهدون افلام الفيديو الممنوعة ، ٣٧% يسهرون مع اصدقائهم ، ٦٥% يتجولون % بالسيارة ، ٩ % يتجولون في السوق ، ٤٣% يرودون الاندية الرياضية ، ٧يذهبون إلى السينما ، ٤٣% يقضونه في المطالعة ٦ % قراءة صحف ، ١٤% زيارة الاصدقاء ، ٥٠% تكوين علاقات مع الجنس الاخر.

٦
) دراسة عبد المنعم محمد بد ر حول مشكلة أوقات الفراغ في السعوديه ٥١). أجرى الباحث دراسته على عينة قدرت بالف شاب وشابة من من اطق مختلفة في )السعودية . بلغت نسبة الاناث ٢٠% من افراد العينة وذلك في عام ١٩٨٣ وأعمارهم من بين ١٦ و ٤٠ عاما ومنهم البدو والحض ر . وبينت الدراسة أن لدى غالبية افراد العينة %٦٦% وقت فراغ يتراوح بين ساعة واحدة واربع ساعات . وأن هناك ٦٢،٢يقضون وقت فراغهم بصورة سلبية مثل جلسات الاصدقاء او مشاهدة التلفزيون . و٢٢% منهم يقضونه في جلسات سمر ومع الأصدقاء وأن ١٩،٢% يشاهدون التلفزيون والفيديو ، وأن ١٠،١% يسمعون الراديو والمسجلة ، وأخيرا هنلك ٤% ممن يرودون المقاهي . وكشفت البيانات أن ٣٣% يقضون وقت فراغهم ايجابيا مثل قراءة حرة وجلسات عائلية ورياضة وزيارات اسرية .

٧
) دراسة علي وطفه حول المفاضله بين وسائل الإعلام والفعاليات الذهنيه ).(والرياضيه في قضاء أوقات الفراغ عند الشباب في جنوب سوريا (١٦اجري البحث في محافظة درعا في المنطقه الجنوبيه من سوريا وذلك في صيف عام ١٩٩٠ حيث تم استجواب عينه مقصوده تشتمل على ٥٤٥من الشباب الذين تواجدوا في المعسكرات الصيفيه التي ينظمها اتحاد شبيبة الثوره في سوريا . وشملت العينه المسحوبه ١٧٥ شابه بمعدل ٣١،٦% وعلى ٣٤٠ من الشباب الذكور أ ي ٨٦,٤%. واستهدفت الدراسه تحديد كيفية قضاء أوقات الفراغ وفقا لمتغيرات أربعه هي : ممارسة الرياضه ، ومشاهدة التلفزيون ، والاستماع إلى الراديو ، والمطالعه . ويبين الجدول التالي نتائج تلك الدراسة :

ذكور إناث
%
المرتبة الأولى رياضة ٤٢،٦ % راديو ٧٠،٦ المرتبه الثانيه مطالعة ٢١،٢ تلفزيون ٢٤،٨
المرتبه الثالثة تلفزيون ٢١،٨ مطالعه ٢٣،٠
المرتبه الرابعة راديو ١٥،٣ رياضة ٢١،٠

تأخذ الرياضة
(كما هو مبين في الجدول ) المرتبة الأولى في تفضيل الشباب بينما تأخذ المرتبة الأخيرة في إهتمامات الإناث على العكس من ذلك فإن الراديو الذي يحتل المرتبة الأولى في إهتمامات الإناث يحتل حتل المرتبه الأخيره في اهتمامات الذكور . وفي محاولة لتفسير هده الفروق الجوهريه التي وجدت بين الذكولر والإناث تم الإفتراض بأن الفترة الطويله التي تقضيها الإناث داخل المترل ارا يعطي الراديو اهمية خاصة في حالهن .

مشكلة البحث
:

يسجل تاريخ الإنسانيه ترابطا بين ظاهرة التقدم العلم ي التكنولوجي وتزايد وقت الفراغ
. واذا كان مجتمعنا يعيش اليوم في أحضان ثورة علميه تكنولوجيه دائمة التجدد فإن وقت الفراغ يطرح اليوم نفسه مشكلة اجتماعيه هامة . وتأخذ هذه المشكله أهمية خاصه عندما ينظر اليها في صيغتها التربويه . وذلك لأن وقت الفراغ يؤدي دورا تربويا بالغ الأهميه والخطوره حيث يبين تاريخ الإنسانيه أن الإبداع باشكاله المختلفه يرتبط بطبيعة توظيف أوقات الفراغ في مجتمع ما وخاصة في ميدان الأدب والفلسفة والفن .

وتأخذ هده المسأله أهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بشريحة الشباب التي تؤدي دورا حيويا في حركة الحياة الاجتماعيه وفي بناء الدورة الدمويه الجديده للمجتمع
. والمسأله الأساسيه هي أنه يمكن للشباب توظيف وقت الفراغ المتاح لهم ايجابيا في نشاطات بناءه فاعله على المستوى الفردي والاجتماعي كما يمكن لوقت الفراغ المتاح أن يوظف في تكريس المظاهر السلبيه والمرضيه عند الناشئه .

ومن المعروف انه يمكن توظيف أوقات الفراغ في اتجاهين أساسيين هما
:

١
-في التأمل والاستسلام إلى قوى خارجيه وذلك يؤدي إلى بناء مظاهر الضعف والجمود والسلبيه في الشخصية الاجتماعيه .

٢
-في نشاطات عقلية وذهنيه واجتماعيه فاعله قادره على بناء الروح النقديه النشطه وعلى خلق المظاهر الإيجابيه الخلاقه في الشخصيه الإنسانيه .

وغني عن البيان أن توظيف أوقات الفراغ واستثمارها مسأله لاتخضع رد الاعتبارات الفرديه الخاصه وهي ليست رهنا لارادات شخصيه بل هي مسأله ترتبط بمستوى ودرجة تطور اتمع وبنسق القيم والتوجهات الاجتماعيه داخل اتمع
. ويعني ذلك أن دراسة الكيفيه التي يوظف فيها وقت الفراغ في مجتمع ما تتيح ادراك جانب هام من البنية الاجتماعيه والثقافيه تمع ما .

ويضاف إلى ذلك كله أن وقت الفراغ يتزايد في كل مرحله من مراح ل التطور الاجتماعي ومع مرور الزمن
. ويتم ذلك تحت تأثير منظومة التقنيات الجديده (الحواسيب - الكابلات الإعلاميه - الأقمار الصناعيه - مظاهر التكنولوجيا المترليه . وبالتإلى فإن تزايد أوقات الفراغ يطرح مشكلات جديده تتعلق بعملية توظيفه واتجاهات التوظيف . ومن المعلوم أن الإختناقات الخاصه بتنظيم أوقات الفراغ وتوظيفه تطرح مشكلات نفسيه صريحه ويتعلق ذلك بمستوى التنبيهات الخارجيه التي يمكنها أن تحقق ما يسمى بالتوازن النفسي (١٧) . وتاخذ هذه المشكلة اتجاها واضحاعند شريحة الشباب الذين يملكون من وقت الفراغ نصيبا أكبر من غيرهم . وفي سياق ذلك كله يلاحظ أن الشباب يقبلون بدرجة واسعه على توظيف وقت فراغهم في نشاطات سلبيه مثل الإقبال على وسائل الإعلام يحتمل أن تؤثر سلبا في وجودهم الروحي والمعنوي وتقلص حدود امكانيام وفعاليام التي تتصل بمسألة نموهم وتطور امكانيام وأوجه فعاليام الإيجابيه (١٨) على خلاف ذلك يلاحظ اليوم انخفاض درجة اقبال الشباب على المطالعه وممارسة النشاطات الذهنيه والجسديه وذلك يتيح افتراض وجود علاقه بين تأثير وسائل الإعلام ودرجة اقبال الشباب على ممارسة النشاطات المرغوب فيها تربويا .

واذا كان قد قدر لشريحة واسعه من الشباب في سوريا أن توظف وقت الفراغ توظيفات سلبيه بعيدا عن الفعاليات البناءه كالمطالعه والنشاطات الاجتماعيه الأخرى فإن ذلك يعود إلى ظروف اجتماعيه وثقافيه تتصل بطبيعة الحياة الاجتماعيه واليوميه ومدى الامكانات المتاحة لهم لممارسة النشاطات الاجتماعيه والثقافيه المرغوبه
.

اسئله البحث وفرضياته
:

جملة من الأسئلة يحاول البحث الإجابة عنها وهي
:

١
-كيف يستغل الشباب وقت الفراغ وما أوجه النشاط التي يمارسوا ؟
٢
-هل يوظف الشباب جل وقتهم في اطار النشاطات السلبيه ؟ أم أنه يوظف في اطار نشاطات ايجابيه بناءه ؟
٤
-ما أوجه التباين بين الذكور والإناث في توظيف وقت الفراغ ؟
٥
- هل توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الذكور والإناث في طريقة توظيف وقت الفراغ لديهم ؟

٦
-هل توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين طلاب المرحلة الجامعيه والمرحله الثانويه في توظيفات وقت الفراغ ؟منهجية الدراسه وأداﺗﻬا :
يعتمد البحث على منهج البحث الميداني وخطواته الاساسيه التي تنطلق من الملاحظه إلى بناء الفرضيات وتصميم أدوات الاختبار وتحديد عينات الدراسه ومن ثم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي في معالجة النتائج وتوظيفها
. وقد تم اعتماد الأداة التاليه :

استبانة الدراسة
:

السؤال الذي تنطلق منه الدراسه الحاليه هو سؤال مفتوح ونصه
:اذكر النشاطات التي تمارسها في أوقات الفراغ ؟
وهنا يتوجب على المبحوث أن يذكر النشاطات التي يؤديها في وقت فراغه حيث يمكنه أن يذكر مجموعه من النشاطات المختلفه
. وغني عن البيان أن تحليل معطيات السؤال المفتوح امر يتميز بالصعوبه والمشقه ولكن لهذا السؤال خيراته لأنه يسمح بالحصول على خبرات وتقارير شخصيه من عدد كبير من الأفراد الذين تتألف منهم عينة الدراسة . وقد اتيح لنا الاستفاده من المعطيات المتطوره للحاسوب الإلكتروني في هذا اال واستطعنا لاحقا الحصول على المعطيات الذي يسهل أعمال التصنيف والحصول Paradox الخصبة وتفريغها وفقا لبرنامج البارادوكسعلى النتائج المطلوبه .

عينة الدراسه
:

تقوم الدراسة على اساس عينتين واسعتين هما
:

١
- عينة طلاب المرحلة الثانويه في طرطوس :
.
أجريت الدراسه بطريقة المسح الشامل لطلاب المعسكرات الصيفيه في صيف ١٩٩٢ودف هذه المعسكرات التي ينظمها اتحاد الشباب في سوريا إلى تنظيم نشاطات الشباب واعدادهم لفعاليات اجتماعيه متنوعة وكثيره . بلغ عدد الطلاب الدين تواجدوا في المعسكرات ٨٠٠ طالبا وطالبه وتم توزيع استبانة البحث عليهم جميعا . وقد بلغ عدد الإناث ٣١٣ طالبه بنسبة ٣٩،١% مقابل ٤٨٧ ونسبة . ( ٦٠,٩% للطلاب الذكور. جدول رقم(٨عينة طلاب جامعة دمشق :
.
أجريت الدراسة بطريقة المسح الشامل لطلاب المعسكرات الجامعيه صيف ١٩٩٢ودف هذه المعسكرات التي ينظمها الإتحاد الوطني لطلبة سوريا سنويا إلى تنظيم نشاطات الشباب واعدادهم لفعاليات علمية اجتماعيه متنوعة وكثيرة وخاصة في مستوى الإعداد العلمي والمعرفي . بلغ عدد أفراد العينه ٣٢٢ طالبا وطالبه . وقد بلغ عدد الإناث ١٢٠ طالبه بنسبة ٣٧،٣% مقابل ٢٠٢ ونسبة ٦٢,٧% للطلاب الذكور . وينتمي ٤٧,٦% من الطلاب أفراد العينه إلى الريف بينما ينتمي ٥٢،٤% منهم إلى المدينه. ويبلغ متوسط عمر الطلاب ٢٢ سنه وقد بلغ عدد الطلاب الذين ينتمون إلى الفروع العلميه ( هندسه، طب ، صيدله ١٠٦ من الطلاب بنسبة ٣٣% مقابل ٢٥١ طالبا وطالبه ونسبة ٦٧% في العلوم الانسانيه .

حدود الدراسه
:

الحدود المكانيه والزمانيه
:

الزمان
: هو شهرا تموز وآب من صيف ١٩٩٢ . أما المكان فطرطوس ودمشق :

تم اجراء الدراسه الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية في محافظة طرطوس في اطار المعسكرات التربويه التي يقيمها اتحاد شبيبة الثوره ووزارة التربيه في سوريا وتشم ل الدراسة جميع الطلاب الذين يسهمون في هذه النشاطات
.

وتم اجراء الدراسة الخاصة بطلاب الجامعه في اطار المعسكرات العلميه الجامعيه التي تجري عادة في رحاب المدينه الجامعيه في دمشق
.

اجراءات منهجيه ميدانيه
:

أشرف الباحثان على قيادة المعسكر العلمي التربوي لكلية التربيه في صيف ١٩٩٢وفي حقبة التمهيد قام الباحثان بتحديد هوية الطلاب المشاركين في هذا المعسكر وتم اختيار الطلاب الذين عرفوا بنشاطام العلمية في الكليه وقد بلغ عدد الطلاب من الس نه الرابعه والثالثه ٧٠ طالبا وطالبه
.

قام الباحثان بشرح وتفسير ومناقشة خطوات الدراسه واجراءات البحث الميداني لطلاب الدراسات العليا وعددهم ٢٠ طالبا
(وهم طلاب في مرحلة التحضير للماجستير والدكتوراه ) . وقد تدريب طلاب المرحلة الجامعية الأولى وتم تجهيز مكان المعسكر ١٩٩٢ واستمر العمل التربوي لمدة ١٥ /٧/التربوي في مدينه طرطوس في ١٥عشر يوما تم بعدها الانتقال إلى مدينة دمشق لمتابعه البحث وتطبيق الاستبانه على طلاب جامعة دمشق .

وبعد الحصول على الاستبانات التي ذكرت الإجابات فيها تم تفريغها في مبنى الحاسوب المركزي لاتحاد شبيبة الثوره وبالتعاون مع ادارة المركز وتم الإستعانه ببرنامجين أساسين
( Paradox وبرنامج (البارادوكس (Dbaseلتفريغ المعطيات هما قاعدة البيانات ( الديبيس 4وبواسطتهما تم تفريغ معطيات البحث ومعالجتها احصائيا وقد استمر العمل في صالة الحاسوب مدة شهر كامل .

نتائج الدراسه
تمهيد منهجي
:

تتحدد الخطوات المنهجيه الاساسيه للدراسه على النحو التالي
:

أولا
: خصص الجانب الأول لدراسة المعطيات الخاصه بعينة طلاب المرحله الثانويه في طرطوس ويتضمن هذا الجانب :
-
المقارنه بين المعطيات الخاصة بالذكور والمعطيات الخاصة بالإناث.

-
خصص الجانب الثاني لدراسة المعطيات الخاصه بعينة طلاب المرحله الجامعيه في دمشق .
-
خصص الجانب الثالث للمقارنه بين النتائج الخاصه بعينة طلاب المرحله الجامعيه في دمشق وطلاب المرحله الثانويه في دمشق . وقد تم اعتماد الخطوات الإحصائيه التاليه :

في دراسة الفروق الإحصائيه
Fisher ١-وظف اختبار تحليل التباين الإحصائي فيشربين اجابات الذكور والإناث عند طلاب الجامعه وطلاب الثانويه وفي اطار اموع .

٢
-وظف اختبار كاي مربع لاختبار دلالة الفروق الإحصائيه بين طلاب الجامعه وطلاب المرحلة الثانوية في طرطوس وفقا لمتغير الجنس في حال كل بند من بنود الإجابه .

النتائج
اولا
: توظيف وقت الفراغ عند طلاب المرحله الثانويه في طرطوس :

تنتظم الصيغة العامه للوقت الحر عند الشباب في اثني عشر نشاطا اساسيا تأخذ ٢
) والرياضه ) %هيكلية الترتيب التالي من حيث الأهميه : (١) المطالعه ٣٢،٦ (٥) ، ( %٤) التلفزيون ( ٨,٠) ، (%٣) والموسيقا (١١,٤)، %٢٥،٢ ، (%٧) والرسم ( ٣,٨) ، %٦) وزيارة الاصدقاء ٣،٩) ، (%والشطرنج ( ٧،٥١٠) ولعب ) ، (%٩) السباحه (٢,٤) % ٨) نظم الشعر وكتابة الخواطر ٣،٧)١٢) والخياطه للإناث ) ، (%١١) وكرة القدم للذكور (٢،٥) ، (%الكارت ( ١,٢ . (٠,٨%) (الجدول رقم١)

(
الجدول رقم (١النشاطات التي يؤديها شباب المرحلة الثانويه أثناء وقت الفراغ في طرطوس

التكرارات والنسب المئوية التي حصل عليها كل نشاط وفقا لاجابات الطلابالمرتبة النشاط ذكور اناث مجموع
٤٥٣ ٧٨ الأولى المطالعه ٣٧٥
٣٢،٦
20،0 ٣٦،٨ %

٣٥٠ ٨٦ الثانيه رياضه ٢٦٤ ٢٥،٢ ٢٢،١ ٢٥،٩
%

١٥٩ ٨٩ الثالثه موسيقا ٧٠
١١،٤ ٢٢،٨ ٦،٩
%

١١١ ٢٨ الرابعه تلفزيون ٨٣
٨،٠ ٧،٢ ٨،١
%

٧٩ ٦ الخامسه شطرنج ٧٣ ٥،٧ ٥،١ ٧،١
%

٥٥ ٢٩ السادسه زيارةالأصدقاء ٢٦ ٥،٧ ١،٥ ٢،٥
%

٥٣ ٢٠ السابعه الرسم ٣٣ ٣،٨ ٥،١ ٣،٢
%

٥٢ ٣١ الثامنه نظم الشعر والخواطر ٢١
٣،٧ ٨
,٠ ٢،٠ %

٣٣ ١٠ التاسعه االسباحه ٢٣ ٢،٤ ٢،٥ ٢،٢
%

١٧ ١ االعاشره لعب الورق ١٦ ١،٢ ٠،٢ ١،٦
%

٣٦ ١ الحادية عشره كرة القدم ٣٥٢،٥ ٠
,٠ ٣،٤ %

١١ ١١ الثانية عشره الخياطة ٠٠ ٠،٨ ٢،٨ ٠
%

١٤٠٨ ٣٨٩ اموع ١٠١٩
١٠٠ ١٠٠ ١٠٠
وجاءت هذه النشاطات تعبيرا عن المفردات التي أدلى ا الشباب في معرض اجابتهم عن السؤال
: ما النشاطات التي يمارسوا في أثناء وقت الفراغ ؟ حيث يمكن للمستجوب أن يذكر النشاطات التي يمارسها في وقت الفراغ . وقد تم الحصول على ١٤٠٨ مفرده ( إجابه ) موع أفراد العينه حيث سجل الذكور ١٠١٩ مفرده الذكور بمعدل ٢٧،٦ % وسجلت الإناث ٣٨٩ مفرده (إجابه ) بمعدل ٢٧,٦ % من مجموع الإجابات . وقد وزعت هذه المفردات كما بينا سابقا في اثني عشر حقلا أونشاط ا الجدول رقم (١). ويمكن في اطار هذه النشاطات التي يمارسها الش باب (ذكورا وإناثا ) أثناء وقت الفراغ أن نميز أربعة نشاطات اساسيه بالغة الحظوه والأهميه وهي :

المطالعه ٣٢
,٦% والرياضه ٢٥,٢% والموسيقا ١١,٤% والتلفزيون ٨% حيث تبلغ النسبه المئويه لهذه النشاطات ٧٧,٢% من مجموع نشاطات الشباب في هذه المرحله .

ثانيا
: المقارنه بين نشاطات الذكور والإناث عند طلاب المرحله الثانويه:

لا يختلف نسق أهمية النشاطات التي يؤديها الذكور أثناء وقت الفراغ عن النسق العام موع الإجابات والذي نوهنا اليه أعلاه
[ الجدول رقم (١)] . ولكن نسق أهميه هذه النشاطات وترتيبها يختلف عند الإناث عنه عند الذكور . ومن أجل المقارنه بين النسقين

: (
يمكن العوده إلى الجدول (٢الجدول رقم (٢ ) : نسق أولوية النشاطات واهميتها:

مقارنه بين الذكور والإناث في طرطوسالمرتبة النشاط ذكور النشاط اناث
١ المطالعه ٣٦،٨ الموسيقا ٢٢،٨٢ الرياضه ٢٥،٩ رياضه ٢٢،١٣ تلفزيون ٨،١ مطالعه ٢٠،٠٤ شطرنج ٧،١ خوطر وشعر ٨،٠٥ الموسيقا ٦،٩ زيارة الأصدقاء ٧،٤٦ كرة قدم ٣،٤ تلفزيون ٧،٢٧ الرسم ٣،٢ الرسم ٥،١٨ زيارة الأصدقاء ٢،٦ خياطه ٢،٨٩ السباحه ٢،٢ سباحه ٢،٥١٠ خواطر وشعر ٢،٠ شطرنج ١،٥١١ لعب الورق ١،٦ لعب الورق ٠،٢١٢ خياطه ٠٠ كرة قدم ٠٠
١٠٠ اموع
% ١٠٠٣٨٩ اموع ١٤٠٨يتبين من الجدول السابق (٢) ما يلي
أولا
- تتكافأ مراتب اربع نشاطات عند الذكور والإناث وهي :

الرياضه التي احتلت المرتبه الثانيه عند الذكور والإناث
الرسم وقد احتل المرتبه السابعه عند الذكور والإناثالسباحه وقد احتلت المرتبه التاسعه عند الطرفين .
لعب الورق وقد احتل المرتبه الحادية عشره عند الطرفين
.

ثانيا
: نسجل فيما يلي الفروق بين الأنشطه وفقا لأهميتها بين الجنسين :

الشطرنج
: بينما يحتل هذا النشاط المرتبه الرابعه عند الذكورفإنه يحتل المرتبه العاشره عند الإناث . ويشير هذا البون الكبير بين الجنسين في ممارسة هذا النشاط إلى أن لعبة الشطرنج نشاط ذكوري بالدرجة الأولى .

الإستماع إلى الموسيق ا
:بينما يحتلهذا النشاط المرتبه الأولى عند الإناث يحتلالمرتبه الخامسه عند الذكور .

مشاهدة التلفزيون
: يحتل هذا النشاط المرتبه الثالثه عند الذكور مقابل المرتبه السادسه عند الإناث .

ثالثا
: يمكن استطلاع النسب المئويه من قراءة جديده تبين الفروق التاليه بين الجنسين في ممارسة النشاطات في أثناء أوقات الفراغ :

١
-يتفوق الذكور على الإناث في ممارستهم الأنشطه التاليه وهي :

المطالعه بفارق ١٦
,٨ % وهي نسبة عاليه جدا .
%
لعب الشطرنج بفارق ٥،٦

%
لعب الورق بفارق ١,٤

%
مشاهدة التلفزيون بفارق ١,١

%
الرياضه بفارق ٠,٧٢-تتفوق الإناث على الذكور في ممارستهن الأنشطه التاليه وهي :

الإستماع إلى الموسيقا بفارق ١٥،٨
% وهي نسبة عاليه جدا .
%
كتابة الخواطر والشعر بفارق ٦,٠

%
زيارة الأصدقاء بفارق ٤,٩

%
الخياطه بفارق ٢,٨

%
الرسم بفارق ١,٩

%
السباحه بفارق ٠,٣المقارنه بين الجنسين وفقا لطبيعه النشاط :

وتشير الحسابات الإحصائيه إلى أن الذكور يمارسون النشاطات الإيجابيه بدرجة أكبر منها عند الإناث حيث بلغت النسبة المئوية لمثل هذه النشاطات٨٠
% عند الذكور مقابل ٦١% عند الإناث وقد أشرنا سابقا إلى أن ٧٦,٧% من النشاطات التي يؤديها الشباب ذكورا واناثا هي نشاطات ايجابيه بينما تأخذ النشاطات السلبيه التي يغلب أن يكون الطالب فيها مستقبلا نسبة ٢٣,٣% من حصة فعاليات الشباب ذكورا واناثا . واذا شئنا أن نفسر اسباب تفوق الذكور على الإناث في التوظيف الإيجابي لأوقات الفراغ يمكن القول إن الثقافه السائده تعطي للذكور مجالات أوسع تمكنهم من توظيف
أفضل لأوقات فراغهم
. على سبيل المثال تتيح الثقافة السائده للذكور امكانيه الخروج بدرجة أكبر من الإناث : ريادة المكتبات العامه والأسهام في النشاطا ت العامه وممارسة الرياضه.

الفروق الإحصائيه بين اجابات الجنسين
:

لقياس دلالة الفروق الإحصائيه القائمه بين اجابات الطلاب وفق ا لمتغير الجنس في طريقة توظيفهم لأوقات فراغهم قمنا بتطبيق اختبار حليل التباين للإحصائي
: (وتم عرض نتائج الاختبار في الجدول التالي رقم (٤ Ficher فيشر((جدول رقم ٤نتائج اختبار تحليل التباين بين اجابات الجنسين عند مجموعة طرطوس :

مصدر التباين
درجات الحريه
مجموع المربعات
التباين
ن
سبة فالدلاله
١،٣٧١٤١٠،٦٦
غير داله
١٤١٠،٦٦
١
= ١-بين اموعات
٢
١٠٢٦،٣٩
٢٢٥٨٠،٦٦٢٢

=
٢-د
اخل اموعات ٢٤

بلغت نسبة ف المحسوبه ١
,٣٧ وهي أصغر م ف الجدوليه في مستوى ٠،٠٥ . ويشير ذلك إلى أن الفروق المشاهدة بين اجابات الجنسين تعود إلى الصدفه ولا تحمل قيمة الدلالة الاحصائيه .ثانيا : توظيف وقت الفراغ عند طلاب المرحله الجامعيه في دمشق :

تم الحصول على ٥٧٥ اجابه أو مفرده معينه للنشاطات التي يمارسها طلاب الجامعه أثناء وقت الفراغ
. وتتوزع هذه المفردات الى٣٨٧ مفرده للذكور اي بمعدل ٦٧,٣وإلى ١٨٨ مفرده للإناث بمعدل ٣٢،٧% . وقد وزعت هذه المفردات كما بينا سابقا . ( في اثني عشر حقلا أونشاطا ( الجدول رقم ٣الجدول رقم (٣) النشاطات التي يؤديها طلاب الجامعه أثناء وقت الفراغ
التكرارات والنسب المئوية التي حصل عليها كل نشاط وفقا لاجابات الطلاب

المرتبة النشاط ذكور اناث مجموع
٢١٧ ٧٩ ١ المطالعه ١٣٨ ٣٧،٤ ٤٢،٠٠ ٣٥،٦
% ١٠٩ ٢٩ ٢ الرياضه ٨٠
١٩
,٠٠ ١٥،٤ ٢٠،٧ % ٦٦ ٢٩ ٣ الموسيقا ٣٧ ١١،٥ ١٥،٤ ٩,٦ % ٣١ ١٦ ٤ الرسم ١٥
٥،٤ ٨،٥ ٣،٩
% ٢٦ ٦ ٥ الشطرنج ٢٠ ٤،٥ ٣،٢ ٥،٢ %

٢٥ ١٠ ٦ زيارة الأصدقاء ١٨
٤،٩ ٥،٣ ٤،٦
% ٢١ ٥ ٧ التلفزيون ١٦ ٣،٦ ٢،٦ ٤،١ % ١٦ ٢ ٨ رحلات سياحيه ١٤ ٢،٨ ١،٠ ٣،٦ % ١٤ ٣ ٩ السباحه ١١ 1٢،٤ ١،٦ ٢،٨ % ١٥ ٨ ١٠ كتابة خواطر ٧ ٢،٦ ٤،٢ ١،٨ %

١٥ ٠ ١١ كرة القدم ١٥
٢،٦ ٠ ٣،٩
% ١٧ ١ ١٢ لعب الورق ١٦ ٢،٩ ٠،٥ ٤،١ % ٥٧٥ ١٨٨ اموع ٣٨٧
١٠٠ ١٠٠ ١٠٠
يوظف طلاب الجامعه اوقات فراغهم كما لاحظنا عند الشباب في طرطوس في اثني -عشر نشاطا اساسيا تأخذ الترتيب التالي من حيث الأهمية المبنية علىاموع ١-٤، %٣-والموسيقا ١١،٥ ، (% ٢-والرياضه (١٩,٠ ، (% المطالعه (٣٧,٧ ، ( % ٦- وزيارة الاصدقاء (٤,٩ ، (% ٥- والشطرنج ( ٤،٥ ، (% والرسم ( ٥،٤٩- والسباحه ( ٢,٤ (%٨- ورحلات سياحي ه ( ٢،٨ ، (٧- والتلفزيون ( ٣,٦ ،( ١١- وكرة القدم (٢,٦ ، (%١٠- ونظم الشعر وكتابة الخواطر(٢,٦ (%. (١٢- واخيرا لعب الورق (٢,٩%) (الجدول رقم ٣ويمكن في اطار هذه النشاطات التي يمارسها الشباب أثناء وقت الفراغ تمييز أربعة نشاطات اساسيه بالغة الحظوه والأهميه وهي :

المطالعه ٣٧
,٧% والرياضه ١٩,٠% والموسيقا ١١،٥% والرسم ٥،٤ % حيث تبلغ النسبه المئويه لهذه النشاطات ٧٣,٦% من مجموع نشاط الشباب في هذه المرحله .ومن الضروره بمكان هنا الإشاره إلى طبيعه هذه النشاطات ال تي يمارسهالتي من حيث اتجاهها حيث تشير حساباتنا الإحصائيه أن ٧٦,٣% من النشاطات التي يؤديها الشباب ذكورا واناثا هي نشاطات ايجابيه بينما %تأخذ النشاطات السلبيه التي يغلب عليها أن يكون الطالب فيها مستقبل نسبة ٢٣,٧من حصة فعاليات الشباب ونشاطاته.

المقارنه بين نشاطات الذكور والإناث لدى طلاب المرحله الجامعيه
:

لا يختلف نسق أهمية النشاطات التي يوديها الذكور أثناء وقت الفراغ عن النسق العام موع الإجابات والذي نوهنا اليه أعلاه
[ الجدول رقم (١ ) ]. ولكن نسق أهميه هذه النشاطات وترتيبها يختلفان عند الإناث عما عند الذكور . ومن أجل المقارنه بين النسقين يمكن تنظيم الجدول التالي

: (
الجدول رقم (٥الجدول رقم (٥) نسق أولوية النشاطات واهميتها:

مقارنه بين الذكور والإناث في جامعة دمشق
المرتبة الذكور الإناث
%
المرتبه الأولى مطالعه ٣٥،٦ % مطالعه ٤٢،٠

%
المرتبه الثانيه رياضه ٢٠،٧% موسيقا ١٥،٤المرتبه الثالثه الموسيقا ٩،٦ % رياضه %١٥،٤ المرتبه الرابعه زيارة اصدقاء ٤،٦ % رسم ٨،٥% المرتبه الخامسه تلفزيون ٤،١ % زيارة اصدقاء ٥،٣% % المرتبه السادسه لعب ورق ٤،١ % كتابة خواطر ٤،٢
المرتبه السابعه كرة القدم ٣،٩
% شطرنج ٣،٢% % المرتبه الثامنه سياحه ٢،٦ % تلفزيون ٢،٨

%
المرتبه التاسعه السباحه ٢،٨ % سباحه ١،٦ % المرتبه العاشره شطرنج ٢،٥ % سياحه ١،٠

%
المرتبه الحادية عشره خواطر ١،٨ % لعبة الكارت ٠،٥
المرتبه الثانية عشره خياطه ٠٠ كرة القدم ٠٠
١٠٠ اموع ١٠٠

يبين الجدول السابق
(رقم ٥ )ما يلي :

أولا
- تتكافأ مراتب نشاطين عند الذكور والإناث هما :

المطالعه التي احتلت المرتبه الأولى عند الجنسين والسباحه التي احتلت المرتبه التاسعه عند الجنسين
.

ثانيا
: نسجل فيما يلي الفروق بين الأنشطه وفقا لأهميتها بين الجنسين :

لعب الورق
: بينما يحتلهذا النشاط المرتبه السابعه عند الذكور يحتل المرتبه الحادية عشره عند الإناث
كتابة الخواطر
: بينما يحتل هذا النشاط المرتبه السادسه عند الإناث يحت المرتبه الحادية عشره عند الذكور . ويشير هذا إلى تواتر هذا النشاط بدرجة ملحوظة عند الإناث
الشطرنج
: يحتل هذا النشاط المرتبه السابعه عند الإناث ولكنه يحتل المرتبه العاشره عند الذكور .

الإستماع إلى الموسيقا
: بينما يحتل هذا النشاط المرتبه الثانيه عند الإناث فغنه يحتل المرتبه الثالثه عند الذكور .

مشاهدة التلفزيون
: يحتل هذا النشاط المرتبه الرابعه عند الذكور مقابل المرتبه الخامسه عند الإناث .

ثالثا
: وتبين النسب المئويه الفروق التاليه ( انطلاقا من عملية حساب طرح بسيطه ) :

١
-يتفوق الذكور على الإناث في ممارستهم للأنشطه التاليه وهي :
%
الرياضه بفارق ٥،٣

%
لعب الورق بفارق ٤،٥

%
رحلات سياحيه بفارق ٢,٦

%
مشاهدة التلفزيون بفارق ١،٥

%
السباحه بفارق ١,٢٢-تتفوق الإناث على الذكور في ممارستهن للأنشطه التاليه وهي :
%
المطالعه بفارق ٦,٤

%
الإستماع إلى الموسيقا بفارق ٥،٨

%
الرسم بفارق ٤,٦

%
كتابة الخواطر والشعر بفارق ٢,٤

%
لعب الشطرنج بفارق ٠,٧المقارنه بين الجنسين وفقا لطبيعه النشاط :

تشير المعطيات الإحصائيه أن النشاطات الإيجابيه أكثر أهميه عند الإناث منها عند الذكور
( على خلاف ما لاحظناه عند طلاب الثانويه حيث بلغت النسبة المئوية لمثل هذه النشاطات ٧٤,٨ % عند الذكور مقابل ٧٥،٥% عند الإناث ). وقد تمت الإشارة إلى أن ٧٦,٣ % من النشاطات التي يؤديها الشباب ذكورا واناثا هي نشاطات ايجابيه بينما تأخذ النشاطات السلبيه التي يغلب أن يكون فيها الطالب مستقبلا نسبة ٢٣,٧% من حصة فعاليات الشباب ذكورا واناثاونشاطام .

الفروق الإحصائيه بين اجابات الجنسين
:

لقياس دلالة الفروق الإحصائيه القائمه بين اجابات الطلاب وفقا لمتغير الجنس في طريقة توظيفهم أوقات فراغهم قمنا بتطبيق اختبار تحليل تباين للإحصائي
: (فيشر وتم عرض نتائج الاختبار في الجدول التالي رقم (٦

(
جدول رقم (٦نتائج اختبار تحليل التباين بين اجابات الجنسين عند مجموعة طرطوس :

مصدر التباين درجات الحريه مجموع المربعات التباين نسبة ف
٢
,٠٨ غير داله ١٤٤٠٦ ١٤٤٠٦ ١ = ١- بين اموعات ٢

٦٩١٤ ١٥٢١٠٨ ٢٢
= ٢-داخل اموعات ٢٤يشير هذا الجدول السابق إلى أن الفروق المشاهدة بين اجابات الجنسين تعود إلى الصدفه ولا تحمل قيمة الدلالة الاحصائيه .

٣
-المقارنه بين طلاب الجامعه وطلاب المرحله الثانويه في مستوى توظيفهم لوقت الفراغ :

تبين المقارنه بين المعطيات الإحصائيه في الجدول رقم
(٧) وجود تقارب كبير في مستوى ترتيب سلم النشاطات بين طلاب الجامعه وطلاب المرحله الثانويه . وفي هذا الخصوص يلاحظ أن فعاليات الشباب تصب في ثلاثة أنشطة اساسيه هي المطالعه والرياضه والموسيقا التي تأخذ المراتب الثلاثة الأولى عند جميع أفراد عينه طرطوس وعينة الجامعه .

وتجدر الإشاره إلى أن طلاب الجامعه سجل وا نشاطا لم يسجله طلاب المرحله الثانويه وهو
: الرحلات السياحيه . وبالمقابل سجلت فتيات طرطوس نشاط ا لم يذكر عند فتيات الجامعه وهو : الخياطه . تم الحصول على ١٩٨٤ اجابه أو مفرده ويشمل ذلك اجابات أفراد العينتين معا للنشاطات التي يمارسها الشباب جميعا في أثناء وقت الفراغ . وتتوزع هذه المفردات إلى ١٤٠٦ . % مفرده للذكور بمعدل اي ٧٠،٨٦% مفرده للإناث بمعدل ٢٩,٢وقد وزعت هذه المفردات في ثلاثة عشر حقلا أونشاطا ( الجدول رقم ٧) . وتتوزع هذ النشاطات على الشكل التالي بالنسبه للعينتين :
-
٣ ، (% ٢- الرياضه (٢٣,١ ، (% ١-المطالعه (٣٣,٨(٥- الشطرنج ( ٥،٢ ، ( % ٤- التلفزيو ن ( ٦,٦ ( %الموسيقا (١١،٣ -٨ ، ( ٧- الرسم ( ٤,٢ ، (% ٦- زيارة الاصدقاء (٤,٢ ،(% ٩- السباحه ( ٢,٤ ، (% كتابة الخواطر نظم الشعر ( ٣,٤
١٢
- الخياطه ، ( % ١١- كرة القدم (٢,٦ ،(%١٠- لعب الورق (١,٧.. (٠،٥%) وأخيرا السياحه (٠,٨ % ) الجدول رقم (٧)المقارنه بين العينتين :

من أجل المقارنه بين نشاطات اموعتين
( طلاب المرحلة الثانوية في طرطوس : ( وطلاب الجامعه وترتيبها تم اعداد الجدول التالي رقم (٧

الجدول رقم
(٧) نسق أولوية النشاطات واهميتها:

مقارنه بين الشباب في طرطوس وجامعة دمشق
المرتبة عينة طرطوس عينة الجامعه
%
المرتبه الأولى مطالعه ٣٢،٦ % مطالعه ٣٧,٤
المرتبه الثانيه رياضه ٢٥،٢ رياضه ١٩
,٠
المرتبه الثالثه موسيقا ١١
,٤ موسيقا ١١،٥
المرتبه الرابعه تلفزيون ٨
,٠ رسم ٣،٦
المرتبه الخامسه الشطرنج ٥،٧ زيارة أصدقاء ٤
,٩
المرتبه السادسه زيارة الأصدقاء ٥،٧ شطرنج ٥،٧
المرتبه السابعه الرسم ٣
,٨ التلفزيون ٣,٦المرتبه الثامنه خواطر وشعر ٣,٧ لعب الكارت ٢،٩
المرتبه التاسعه سياحه ٢
,٤ كرة قدم ٢,٦
المرتبه العاشره لعب الورق ١
,٢ خواطر وشعر ٢,٦
مرتبه حادية عشره كرة القدم ٢،٥ سباحه ٢،٨
مرتبه ثانية عشره خياطه ٠
,٨ سياحه ٠،٠مرتبه ثالثة عشره سياحه -- خياطه --

١٠٠ مجموع ١٠٠
يبين الجدول السابق ما يلي
:

أولا
- تتكافأ مراتة أربعة نشاطات عند أفراد العينتين وهي :

المطالعه التي احتلت المرتبه الأولى عند أفراد العينتين
الرياضه التي احتلت المرتبه الثانيه عند أفراد العينتين
الموسيقا التي احتلت المرتبه الثالثه عند أفراد العينتين
ثانيا
: وتبين النسب المئوية الفروق التاليه( بعد عملية حساب طرح بسيطه ) :

يتفوق أفراد عينة طرطوس على أفراد عينة الجامعه في ممارستهم للأنشطه التاليه
:
%
الرياضه بفارق ٦,٢ %مشاهدة التلفزيون بفارق ٤,٤

%
لعب الشطرنج بفارق ١,٢

%
في كتابة الخواطر والشعر بفارق ١,١يتفوق طلاب الجامعه على طلاب الثانويه في ممارستهم للأنشطه التاليه وهي :
%
المطالعه بفارق ٦,٤

%
السياحه بفارق ٢,٨

%
الرسم بفارق ١,٦

%
لعب الورق بفارق ١,٧

%
زيارة الأصدقاء بفارق ١,٠المقارنه بين افراد العينتين وفقا لطبيعه النشاط :

الفروق الإحصائيه بين اجابات افراد العينت ين
لقياس دلالة الفروق الإحصائيه القائمه بين اجابات أفراد العينتين في طريقة توظيفهم لأوقات فراغهم قمنا بتطبيق اختبار تحليل التباين للإحصائي فيشر تم عرض
: (
نتائج الاختبار في الجدول التالي (٨جدول رقم (٨) نتائج اختبار تحليل التباين بين اجابات أفراد العينتين : الجامعه وطرطوس .

مصدر التباين درجات الحريه مجموع المربعات التباين نسبة ف
٢
,٤٨ ٢٨٢٢٢ ٢٨٢٢٢ ١ = ١- بين اموعات ٢
١١٣٣٨ ٢٤٩٤٤١ ٢٢
= ٢-داخل اموعات ٢٤بلغت نسبة ف المحسوبه ٢,٤٨ وهي أصغر من ف الجدوليه ٤,٣٠ في مستوى ٠،٠٥ ويشير ذلك أن الفروق المشاهدة بين اجابات فراد العينتين تعود إلى الصدفه ولا تحمل قيمة الدلالة الاحصائيه .

ومن أجل اختبار الدلاله الاحصائية بين افراد العينتين وفقا لمتغيرالجنس فيما يتعلق بكل نشاط على حده قمنا بتطبيق اختبار كا٢ وبينت النتائج ما يلي
:

نشاط المطالعه
:توجد فروق دالة احصائيا وفقا لمتغير الجنس بين طرطوس ودمشق في الإقبال على المطالعة . بلغ كا٢ المحسوب ٣٠،١٠ وهو اكبر من قيمته الجدولية البالغة ٣،٨٤ لمعنويه ٠,٠٥ ولدرجة حرية واحدة . ويعود ذلك إلى اقبال إناث الجامعة الكبير على المطالعة بالقياس إلى اناث طرطوس : %بلغت نسبة اللواتي يقبلن على المطالعه من عينة جامعة دمشق ٤٢% مقابل ٢٠لطالبات المرحله الثانويه في طرطوس .وقد تم عرض قيمة كا٢ المحسوب بالنسبة لكل نشاط في الجدول رقم (٩) التالي :

النشاط كا٢ المحسوب
ممارسة الرياضة ٠
,١٨
الاستماع إلى الموسيقا ٢
,٧
مشاهدة التلفزيون ٠
,٠٣
تبادل الزيارات ٢،١٥
هواية الرسم ١،٥٣
الشعر وكتابة الخواطر ٠
,١٨
كرة القدم ٠
,٤٢
لعب الورق ٠
,٠
سباحة ٠
,٣٩

*
المطالعة ٣٠,١٠يبين الجدول رقم (٨) السابق غياب الفروق الداله احصائيا بين العينتين وفقا لمتغير الجنس في كافة النشاطات باستثناء نشاط المطالعه الذي سجل وجود فروق داله احصائيا بين العينتين .

خلاصة
:

تبين الدراسة النتائج التالية
:

١
-استطاعت الدراسة الحالية أن تحدد ابرز النشاطات الاساسية ال تي يمارسها الشباب في أثناء وقت فراغهم وهي ثلاثة عشر نشاطا .

٢
-تبرز الدراسة اهم الانشطة الاساسية التي يمارسها الشباب وهي :

الرياضة والمطالعة والموسيقا
.

٣
-تبين الدراسة أن اغلبية النشاطات التي يمارسها الشباب هي نشاطات
ايجابية مثل
: المطالعة والرياضة الرسم السياحة والسباحة .

٤
-تبين الدراسة انعدام الفروق الاحصائية بين الذكور والإناث في مجموعة شباب الثانوية في طرطوس .

٥
-بينت الدراسة انعدام الفروق الدالة احصائيا يبن الذكور والإناث في الجامعة.

٦
-تبين الدراسة انعدام الفروق الدالة احصائيا بين مجموعتي طرطوس ودمشق.

توصيات الدراسة
ماتزالت الدراسات الجارية حول اوقات الفراغ محدودة في القطر ومن هذا المنطلق فإن الدراسة الحالية تشكل منطلقا جديدا لمعالجة جديدة للمسألة في سوريا واستنادا إلى ذلك تقترح الدراسة الحالية ما يلي
:

١
-اجراء البحوث والدراسات الميدانية الجادة حول جوانب متعددة م ن مسألة وقت الفراغ وفي مناطق متعددة من القطر .

٢
- قيام الهيئات التعليمية والعلمية المعنية بتمويل الدراسات والبحوث الميدانيه الجاريه حول الشباب ومن بينها بحوث أوقات الفراغ.

٣
- إقامة المنشآت الثقافية والعلمية الترويحية الخاصة بالشباب عامة وذلك تحت شعار استثمار أفضل لأوقات الفراغ .

٤
- تعزيز الفعاليات الايجابية للاناث عبر منشآت ثقافية خاصة مثل الدور الثقافية والندوات والمؤتمرات التي يمكن أن تخرج المرأة من دائرة السلبية التي لاحظناها من خلال دراستنا .

٥
-اعداد المؤتمرات والندوات العربية والعالمية التي تتناول مسألة وقت الفراغ ومشكلات الشباب .

٦
-تنظيم وتوعية الشباب بأهمية المشاركة الفعالة في النشاطا ت الاجتماعية والثقافية المتاحة .

٧
-التركيز على زيادة الاهتمام بالنواحي الثقافية والاجتماعية للشبا ب ودعم المكتبات العامة .

٨
-التوسع في مراكز الانشطة الصيفية لطلبة المدارس لتشمل مختلف قطاعات الطلاب والشباب في القطر .

٩
-التركيز على اهمية الربط بين النشاطات وأوقات الفراغ والعم ل الانتاجي .

١٠
-توجيه عناية خاصة لابناء الأرياف وذلك لما يعانيه الريف من نقص في وسائل الترفيه الشبابي .

١١
-ايجاد صيغة تنسيق بين الاجهزة الحكومية والمؤسسات الشبابية في رفع سوية نشاط الش ب اب أثناء وقت الفراغ مثل اتحاد شبيبة الثورة - الإتحاد الوطني للطلبة في سوريا - وزارة التعليم العالي ووزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وذلك من أجل توظيف افضل لأوقات الفراغ عند الشباب.

١٢
-اقامة مؤسسة عالية المستوى في القطر متخصصة للعناية بأوقات الفراغ عند الشباب وتوظيفها بشكل مبدع وخلاق .

١٣
-تبادل الدراسات بين اقطار الوطن العربي فيما يتعلق بمسألة الشباب وأوقات الفراغ .

١٤
-اصدار مجلات متخصصة لتوعية الشباب وتوجيه اهتمامام نحو النشاطات الترويحية الايجابية .

هوامش الدراسه ومراجعها
1- J. Dumazedier ، sociologie of lesieure ، N.y . ، Colier Mac .Millan، 1874.

2- J
.sampf et M.Huguse ، Dictionnaire de sociologie ، Larousse ، Paris ،1983 .

3- P
.Robert ، Le petit Robert ، Imprimerie Alsacienne Jean didier ، Paris ، 1984.

4 - Madelene Grawitz
. Lexique des sciences sociales ، Dalloz، Paris ، 1983 .

٥ - اكرم مصاورة : استثمار اوقات الفراغ لدى الشباب ، جامعة الدول .العربية ، ندوة استثمار اوقات الفراغ لدى الشباب الدوحة قطر ، اذار ، ١٩٨٨٦ - اوقات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 10, 2010, 06:04 PM
 
رد: وقت الفراغ لدى الشباب للدكتور علي أسعد وطفة اختيار الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي

شكرا على الموضوع
يجب ان يكون هناك وقت للشباب في اعمال
تكون مفيده لهم
شكرا على النسب التي اجريتها
__________________
أحبك... ليست كلمه قلتها لأتسلى بها
ولــكنني قلتها لأنني أحسست بها
أحسست بأنها لمستني... إقتربت مني
قلتها بكل صدق ... قلتها لأنني أحبــك


بقلم"MY Sister
"Flower Spirit
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تخريب الأطفال ليس تخريبا للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي علم النفس 1 June 29, 2010 07:08 AM
الإصلاح التربوي للدكتور علي أسعد وطفة الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 10, 2010 10:11 AM
الإصلاح التربوي للدكتور علي واطفة اختيار الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 10, 2010 10:08 AM
تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 May 14, 2009 07:03 PM


الساعة الآن 11:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر