فيسبوك تويتر RSS


  #4  
قديم October 1, 2007, 09:29 AM
 
رد: مطلوب رواية الأخرون ..

لكثرة ما قرأته عن الرواية خامرني شعور بأنها رواية ملغومة تفوح منها رائحة الشذوذ والعري. اشتريتها وأعددت لقراءة ( إسقاطيه ) أدين المؤلفة والمجتمع الذي تتحدث عنه، ولكن ما شرعتُ في القراءة حتى تبدد كل ما شحذتُ نفسي من أجله لدرجة لم أشعر فيها بأن الرواية سيرة ذاتية كما يقول أوسكار وايلد: " نحن نعيش في عصر ينظر فيه الناس إلى الفنون نظرتهم إلى السير الذاتية .. لقد فقدنا حاسة تجريد الجمال ". لم تكن سيرة ذاتية كما هي عادة الأعمال الأولى كتبت المؤلفة الرواية عن نفسها وزميلاتها كما غيرها يفعل الكثيرون - ولست أعيب - ففيها نضجاً روائياً يثبت العكس .. أوقفني غلاف الرواية، ولا أدري هل هو رسم إبداعي جديد أو مأخوذ من فنان عالمي ؟. اللوحة/ الغلاف، باب مشرع على بحر، فهل تعني بهذا أن باب الآخرين بحر مفتوح، أو عندما تفتح بابك ستغرقك في بحر الآخرين ؟

الرواية تتحدث بلسان الساردة التي لم تذكر اسمهما. وبمناسبة الأسماء لاحظت أن الأسماء المذكورة في الرواية أغلبها أسماء مستعارة كما الأسماء المستعارة في النت، فلستُ أظن أن هناك في القطيف اسم مثل ( ضي ). الساردة طالبة تدرس في كلية الدمام وتمارس الكتابة والخدمات الاجتماعية في المجلات الدينية والحسينيات النسائية التي يقام فيها مراسم العزاء والاحتفالات الشيعية. وهي مصابة بمرض الصرع وتنتابها نوبات قاهرة. تتحول إلى مسخ لكثرة انتهاك حرمة جسدها، وتنجر في علاقات مَثلية متوهجة وقوية مع ضي التي اغتصبتها. وضي هذه بدورها أغوتها مدرسة الرياضيات " بلقيس " التي قامت بمساعدتها في المادة وحينما نجحت وتفوقت أخذت بتقبيلها قبلة محمومة سرعان ما تأثرت ووقعت في حبائل الحب والهواجس الغرامية لدرجة أنها صارت تشمئز من خطيبها مستقبلاً حتى تطلقت منه. وتقيم علاقة أخرى - البطلة - خفيفة ووادعة مع دارين، وتقع في علاقة حب مع عمر السني المخالف لها في المذهب الديني. تتوزع أحداث الرواية بين مجتمع القطيف في الحسينيات والغرف وبين النت وكلية الدمام. ومن السرد تثار عدة تساؤلات ومشاكل في المجتمع.

الرواية ليست من جنس الروايات التي تصيب قارئها بمغص في البطن أو تجعله يعيش حالة سوداوية تذكره بمأساة مجتمعه، وليست هي رواية جنس ممتلئة بالمشاهد المثيرة التي يتسارع لها قلب القارئ، إنما هي رواية تمثل شهادة إدانة للمجتمعات العربية المنغلقة التي تتشابه جوهرياً في سماتها وما يدور فيها من ممارسات مكبوتة سواء دينية ( شيعة وسنة ) أو جنسية ( علاقات عاطفية ومثلية ) أو سياسية ( أحداث 1400ه في القطيف )، مرة جاءت هذه الإدانة بالتصريح ومرة بالتلميح مرة جاءت بلغة مموهة ووديعة ومرة بالمباشرة والبذاءة. ما يلفت فعلاً في الرواية هو النص، جاء جميلاً وشاعرياً ذا تألق وهاج، يحوي أبعاداً فلسفية، وممتلئ بالتشبيهات المجردة والتمثيلية ذا صور متحركة يرسم معالم المشاهد بوضوح، أنه نص إبداعي أدبي بمعنى الأدبية الروائية من الدرجة الأولى وليس صحفياً سوقياً. الأسلوب جاء متغيراً على تغير مستويات السرد، أغلبه جاء على هيئة التداعي، تداعي الخواطر والأحداث والحوارات. الحقيقة الرواية تكشف روائية شابة ذا ثقافة عالية قد فهمت واستوعبت فن كتابة الرواية، أنها رواية السهل الممتنع، تحتاج إلى تأني في قراءتها ..
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
  #5  
قديم October 1, 2007, 09:31 AM
 
رد: مطلوب رواية الأخرون ..

الآخرون ... كما رأيتها رواية ناجحة ، وناجحة جدًا ، ،،، من اللغة الشاعرية التي استخدمتها ( صبا ) ، و التي أكدت بها على أنها لا تعمد إلى الإثارة والجرأة لمجرد الجرأة و الإثارة ، و لفت الأنظار ، لأنها ستتحدث عن المثلية الجنسية ، ولا أنها ستتحدث عن الشيعة و الاضطهاد الذي يلاقونه . . . ، ولكنها تمتلك أدواتها الروائية جيدًا ، وتمتلك صياغة حبكة لا بأس بها ، و تمتلك لغة شاعرية ، هي أكثر ما يجذب القاري ، لا سيما إن كان يقرأ من وسيط جامد مثل ( جهاز كمبيوتر ) ..

بمعنى أنه إلم تجذبك الرواية فإنك لن تقرأها ، وستنصرف عنها ، ، ، و لكن مع الآخرون ، ومنذ السطور الأولى ، وجدت لغةً قوية ، وبناءً متماسكًا ، و استطاعت أن تجذبنا لحالة البطلة بكل تفاصيلها ، على الرغم من أنها تتحدث عن علاقة شاذة ، يأنف الإنسان من مجرد ذكرها ، و الحديث عنها .. !!
(( هنا مشكلة أخلاقية ، ربما نتحدث عنها فيما بعد ))
إلا أنك تتفاعل مع صدق الراوية ، وكأنها تحدث أمامك ، و تشعر بكل القهر الذي يحيط ببطلة الرواية ، و تشعر بأنها لا تفتعل كل المواقف و الإدانات التي تقابلها في المجتمع . . .
. . . . . .

أود أن أتكلم بطريقة أخرى :

هناك أكثر من طريقة في الواقع لعرض مشاكل المجتمع ، و إدانتها ، و المطالبة بتغييرها ، أو على الأقل دق ناقوس الخطر ( كما يقولون ) لها . . .

و الروائي / الكاتب الجيد هو الذي يختار الطريقة الصحيحة التي يتمكن من خلالها من توضيح المشكلة ، و مسبباتها ، و تركها للمتلقي ، و استثارة رد فعله ، ففي اعتقادي أن لا رواية تقدم حلاً مثاليًا ، أو نموذجيًا للمشكلة التي تعرضها ، و إلا فسيكون قد وقع في خطأ الخطابية ، و التوجيه و عرض الرأي الأحادي الذي لم و لن يتقبله القاري ، وقديمًا قالوا النص الجييد هو الذي يطرح من الأسئلة ضعف ما يعطي من إجابات ....

هناك طريقة الإدانة المباشرة ، و التعامل مع المشكلة بسلبية ( أصلاً ) ، وهي طريقة تبدو لي ساذجة و توضح أن الكاتب ما زال مبتدئًا في فهمه للحياة فضلاً عن كتابته للأدب . .
وهناك طريقة الإدانة المحايدة ، وهي تلك التي يبدو فيها الكاتب ساردًا لما يحدث ، دون أن يكون طرفًا فاعلاً ، ودون أن يهجن أو يندد بأفعال البطل ، أو علانات المشكلة ، وهو هنا يعرض ، دون أن يستنكر ، و وتكون عوامل النجاح عنده أقوى ، لأنه إنما يدق ناقوس الخطر ، أو يشير بأنهناك خطر ما ..
وهناك طريقة أراها الأنجح ، و إن كانت قد تواجه بالكثير من الانتقاد و التجريح لشخص الكاتب ، وهي طريقة الإدانة المستترة تمامًا ، التي يتفاعل فيها الرواي مباشرة مع المشكلة ، حتى يبدو أنه صاحبها ..
و أنا أرى أصلاً أن الروايات المكتوبة بضمير ال ( أنا ) تنجح دااائمًا في هذا الصدد ، وهي التي يكون الراوي فيها لا عليمًا فقط ، بل و بطلاً للرواية ... ، على أن استخدام الضمير ( المتكلم ) ليس وحده عامل النجاح ، ولكن طريقة العرض ، بأن تكون منحازة وليست حيادية توضح كل جوانب الشخصية ، و ترسمها بدقة .... تجعل تتوقع حتى ردود أفعالها . . .

وهذا هو ما فعلته ( صبا الحرز ) هنا ، وما فعلته ( ليلى الجهني ) من قبل في الفردوس اليباب ، ومن خلال ضميرين مختلفين مخاطب ثم متكلم ..

وفي رأيي أن ليس الجميل في ( الآخرون ) هو قدرتها على التجاوز و الجرأة في طرح المشكلة ، أو حتى لغتها الشاعرية المتقنة فحسب ، و إنما يحسب لها مع هذا و ذاك قدرتها البالغة على رسم عوالم شخصياتها بالكلمات ؟..... و توضيح العلاقات الإنسانية الحميمة ، و عدم انجرافها ناحبة التبذل في علاقات البطلتين ... فهي تسرد سردًا متقنُا ، ولكنه ليس ( جنسيًا ) بحال !
ولأني أريد ألا أطيل عليكم ، فإني ألأفت الانتباه إلى ما ذكرته ( جمانة ) في المقال بعاليه حول النهاية ( الفصل الأخير تحديدًا ) ، الذي رأته جمانة غير مبررًا ، و رايته مناسب لإنسانية الراوية ( الكاتبة ) التي أبت على نفسها أن تنتهي مشكلة بطلتها دون حل جذري ، ولم تشر إلى أن هذا الحل في الرجل على إطلاقه ... بل كان الحل في ( عمر ) وفي العلاقة السوية ... ، إنها هنا حتى لم تبد وعظية ، بل جاء الفصل منها منسابًا ، لطبيعة شخصيتها التي رسمتها منذ البداية رااافضة للعلاقة الشاذة ! ، و متورطة فيها في آن معًا .
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
  #6  
قديم October 1, 2007, 09:16 PM
 
رد: مطلوب رواية الأخرون ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي العزيز بو راكان ..

شكراً لتواجدك هنا ..

عزيزي ..
الأخرون لا يمكن حصرهم في نطاق جغرافي , ومناطقي أو عرقي ..!!
المسألة أجتماعية بالدرجة الأولى ..
أضم صوتي معك .. ربما أنبثقت تللك الرواية من هناك .. حيث الأخرون ..!!
لكن هذا لايمنع من عدم حدوثها بيننا .. !!
أليس كذلك ..!!

أخي العزيز .. تشرفت بمداخلتك ومتابعتك ..

هل لي بالرواية .. كاملة .. !!

أرجوا ذلك ..

لك تقديري وأحترامي ..
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مطلوب, الآخرون, رواية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
|[• لو مُت . كيف سيستقبل الآخرون نبأ رحيلي •]|«• TrNeDo المواضيع العامه 11 October 19, 2007 04:09 AM
رواية غادة الأساطير الحالمة بو راكان روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 May 18, 2007 04:01 PM
فصل من رواية تفاحة الصحراء بو راكان روايات و قصص منشورة ومنقولة 1 May 13, 2007 09:41 AM


الساعة الآن 02:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر