|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
كيف نشرح الديناميكا الحرارية بكل يسر و سهولة و يحبها طلابنا ( متجدد )
مرحبا بكم اخوتي واخواتي اعضاء منتدانا الغاليين على قلوبنا ( هذه فكرة ارجو ان تنال استحسانكم ) و هي كيف نشرح الديناميكا الحرارية بكل يسر و سهولة و يحبها طلابنا و طالباتنا : لنبدأ : ساقوم بطرح افكاري في تدريس الديناميكا و اطلب من اخوتي واخواتي مدرسين المادة طرح افكارهم ايضا في هذا الموضوع و طرح الاستفسارات ليصبح لدينا موسوعة في طرق تدريس الديناميكا الحرارية . و ما رايكم بحذف كل مشاركة لا تحتوي على فكرة او سؤال او استفسار حتى لا نغرق موضوعنا بكلمة ( مشكور ) . ساقوم بطرح افكاري عن تدريس الديناميكا الحرارية يوم بيوم و درس بدرس ( اللهم اعني على اتمام الامر انك سميع مجيب الدعاء ) : اولا : اليكم الصفة الاولى من مذكرة الكافي في التطبيقات الفيزيائية ( المرجع الاول لي في شرح الباب الثالث ) الحصة الاولى في الديناميكا الحرارية : اولا يجب ان يصل الى طلابنا و طالباتنا ما هو علم الديناميكا الحرارية ( حتى يعرفوا ما يدرسون و لماذا يدرسون الديناميكا الحرارية ) بداية الحصة : نسألأ : عرف علم الديناميكا الحرارية : نسمع الاجابة : علم يهتم بدراسة العلاقة بين الحرارة والشغل . المعلم : و ماذا سنستفيد من دراسة هذا العلم برأيكم : يسمع المعلم الاجابات و يعززها و يبدأ بمناقشة اهمية الديناميكا الحرارية في حياتنا باسئلة سابرة ( هل نستطيع العيش بدون سيارات ؟ او كهرباء او مكيفات او تدفئة مركزية ) المعلم : تعالوا بنا ندرس العلم الذي اوجد لنا من الحرارة حركة ( نعم هذا هو علم الديناميكا الحرارية الذي ولد لنا حركة ميكانيكية من الحرارة ) واوجد لنا من الحركة حرارة ننعم بها شتاءا في التدفئة و ننقلها من الغرفة صيفا لننعم بجو بارد . ما هذا العلم يا استاذ : هل تتحرك السيارة بهذا العلم ( الطالب يقول : انا اعلم ان السيارات تحتاج الى البنزين لتسير على الطريق ) المعلم : نعم يا بني فالمحرك في السيارة عبارة عن آلة حرارية تقوم بتحويل الطاقة الحرارية المتولدة من احتراق البنزين الى شغل ميكانيكي ( حركة ) و يتم نقل الحركة الى عجلات السيارة و تسير السيارة عبر دورة ديناميكية مشهورة تدعى ( دورة كارنو الانعكاسية ) الطالب : لحظة يا استاذ : قلت دورة ديناميكية حرارية ماذا تعني بذلك ؟ المعلم : الدورة الديناميكية الحرارية : يتم النظام دورة إذا مر بعدة إجراءات ( تحولات ) بحيث تتطابق بداية ونهاية الإجراءات . الطالب : لقد شوقتنا يا استاذنا فانت تقول كلام في صميم حياتنا ولكن ما هو النظام و الاجراء و المسار : المعلم : يا ابنائي الاعزاء اريد منكم ان تقرأو تعريف كل من النظام و الاجراء و المسار من المذكرة ( الكتاب ) و لنتناقش بمفهوم كل واحد على حدى لاننا ان اردنا ان نفهم هذا العلم وجب علينا ان نستوعب اساسياتة و تعريفاته المهمة . الطلاب : هيا بنا نعرف النظام : عبارة عن كمية محدودة و موصوفة من مادة تكون محاطة بغلاف حقيقي أو تخيلي ، و تسمى المنطقة المحيطة بالنظام ، محيط النظام . نعم فكل مادة موصوفة هي نظام بالمفهوم الديناميكي و لكن ليس كل نظام يولد حركة من الحرارة فالنأخذ مثال الطعام في القدر ينطبق عليه مفهوم و تعريف النظام في الديناميكا الحرارية ولكنة لا يولد لنا حركة من الحرارة وانما يعطينا طعام ناضجا ( ههههه ) و الان لناخذ مثالا اخر على نظام حراري ( الاسطوانة و المكبس ) يخرج المعلم نموذج لمكبس واسطوانة ( حقنة الطبية بدون الابرة ) و يوضح لطلاب ان هذا افضل الغاز الموجود في المكبي و الاسطوانة افضل انواع الانظمة الحرارية في توليد الحركة من الحرارة . يسال الطالب : يا استاذ هل قارورة الماء التي بيدي هي نظام ديناميكي المعلم هل تحقق التعريف : عبارة عن كمية محدودة و موصوفة من مادة تكون محاطة بغلاف حقيقي أو تخيلي ، و تسمى المنطقة المحيطة بالنظام ، محيط النظام . الطالب : نعم المعلم : هي نظام حراري . الطالب : ماذا نعني بتخيلي : المعلم : غير حقيقي ( مثل كمية الغاز في هذا المكان و يشير بيدية في الهواء ( كمية غاز محاطة بغلاف و همي و ليس حقيقي ) المعلم : ما هو الاجراء : الطلاب : عبارة عن تغير في حالة النظام من حالة إلى أخرى والسبب إضافة أو سحب حرارة أو شغل لهذا النظام . المعلم : اذا تمدد النظام نقول انه حدث اجراء . سؤال يا طلابي الاعزاء : لو تقلص النظام هل يحدث اجراء ؟ لو زادت درجة حرارة النظام هل يحدث اجراء او قلت درجة الرحارة لو زاد الضغط على النظام او زاد ضغط النظام هل يحدث اجراء . يسمع المعلم الاجابات و يبين ان جميع ما سبق يحدث اجراء في النظام . المعلم : قف يا احمد : كيف حضرت اليوم الى المدرسة احمد : بسيارة والدي يا استاذ . ما هو المسار التذ اتبعتموه لبلوغ المدرسة : احمد : من خلال طريق الملك فهد ثم الدائري الشمالي يا استاذ الى مخرج 7 ثم المدرسة اها يا احمد هذا مسارك وانت قادم للمدرسة . و كذلك المسار في الديناميكا الحرارية ( هو عبارة عن الحالات التي تمر بها خواص النظام ) فالمسار هنا : كيف انتقل النظام من حالة الى اخرى ( كيف حدث الاجراء ) المعلم : اريد منكم ان تستوعبوا هذه التعاريف جيدا لانها مفتاح فهم الديناميكا الحرارية و في نهاية الحصة يحل المعلم مع الطلاب سؤال التفكير و س2 من مذكرة الكافي صفحة 2 و اهم شيء تعزيز الطلاب المشاركين في النقاش و استخدام الاسئلة السابرة ( القصيرة ذات الاجابة القصيرة ) في النقاش و الشرح . و دمتم ارجو ان اسمع ارائكم و غدا نكمل الحصة الثانية : ( انواع الانظمة ) و انواع الاجراءات الحصة الثانية : انواع الانظمة و الاجراءات . اليكم صورة رقم 2 من مذكرة الكافي : في بداية الحصة يسال المعلم السؤال التالي : كيف نحفظ القهوة ساخنة ؟ و يسمع الاجابات . ( التيرموس يا استاذ ، الزمزمية يا معلمي ، .... ) المعلم : اذا الزمزمية تحفظ القهوة ساخنة لانها نظام معزول . المعلم : ما رايكم هل يتم تبادل الطاقة في هذا النظام او المادة ( القهوة ) ؟ يسمع الاجابات و يعزز الصحيحة منها . المعلم : اذا هناك نظام يدعى معزول لا يسمح بتبادل المادة والطاقة ( الحرارة ) . طيب يا ابنائي : ما رايكم لو ان طالبا اشترى قارورة ماء حجم 0.5 لتر في الفسحة باردة و احضرها الى الفصل و لم يفتحها كيف تصبح حرارتها في نهاية الحصة السابعة : الطلاب : تحتر يا استاذ . ( ترتفع درجة حرارتها ) . المعلم : هل نقص او زاد حجم الماء ( تذكروا انه لم يفتح القارورة ) ؟ الطلاب : لا يا استاذ . المعلم : هل دخلت الحرارة الى ماء القارورة عبر جدار القارورة البلاستيكي ؟ و ضح ذلك ؟ الطلاب : نعم ، لان درجة حرارة الماء في القارورة ارتفعت . المعلم : اذا هناك النظام الذي لا يسمح بتبادل المادة و يسمح بتبادل الطاقة ( الحرارة ) و يسمى : نظام مغلق . و الان يا احبائي : لو فتح الطالب قارورة الماء و شرب منها هل تبقى نظام مغلق ام تصبح نظام : ......... . الطالب : تصبح نظام مفتوح يا استاذ . المعلم : من يعرف لي النظام المفتوح : احمد : انا يا استاذ : هو نظام يسمح بتبادل المادة والطاقة ( الحرارة ) . احسنت يا احمد و احسنتم جميعا يا احبتي . يكمل المعلم رسم النظام المفتوح و يبين انه يتم تبادل المادة والطاقة ( الحرارية ) ما رايكم ان نكمل الرسم في المذكرة لكل من النظام المغلق و المعزول . بعد ان يعطي المعلم فرصة لطلابة في رسم الانظمة يرسم الرسم التالي على السبورة : شوط الانفجار في محرك السيارة يعتبر نظام معزول ( لانه يتم بسرعة و كل اجراء يتم بسرعة يكون معزول لذلك النظام في هذه الحالة نظام معزل ) الثلاجة معزولة بفعل مادة عازلة و لكن هذا الامر لا يفيدنا في الديناميكا الحرارية المهم في الديناميكا الحرارية هو انتاج الشغل من الحرارة و العكس و هذا يقوم به نظام غازي غلافة مكبس واسطوانة . اما ان تشعب في الانظمة و نشتت انفسنا فانا ارى ان التركيز على هذف الديناميكا الحرارية ( انتاج الشغل من الحرارة و العكس ) هو افضل لطلاب . اعذروني على الانقطاع عنكم خلال 4 ايام الماضية فقد كنت في وعكة صحية نتابع الحصة الثالثة : الشغل و الاجراءات : الإجراءات : اقرأ مذكرة الكافي صفحة ( 3 ) عن حساب الشغل والطاقة : يعرض المعلم لطلابه الفلاش التالي و بعد مشاهدة الفلاش يجري المعلم النقاش التالي على شكل أسئلة سابرة : اولا : اجراء تحت حجم ثابت : يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها : يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى : نلاحظ ان الشغل في هذا الاجراء = صفر . بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب . اجراء تحت ضغط ثابت : يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها : يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى : الشغل = الغضط × ( الحجم النهائي - الحجم الابتدائي ) بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب . اجراء تحت درجة حرارة ثابتة يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها : يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى : الشغل = ض1 × ح1 لو e ( ح2 / ح1 ) يسال المعلم هل العلاقة عكسية ام طردية بين الحجم و الضغط ( يسمع الاجابة : عكسية يا استاذ ) اذا يا ابنائي يمكننا ان نكتب العلاقة السابقة لحساب الشغل في التحول الايزوثيرمي على النحو التالي : الشغل = ض1 × ح1 لو e ( ض1 / ض2 ) اذا سال الطلاب كيف تم حساب المساحة تحت المنحنى يكون الجواب : من علم التكامل في الرياضيات حيث ( ستدرسون هذا العلم في الفصل الدراسي الثاني و تحسبون المساحات تحت المنحنيات من مادة الرياضيات ) بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب . الاجراء الكظمي : يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها : يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى : الشغل = - التغير في الطاقة الداخلية سيسأل الطلاب من اين جاء هذا القانون يا استاذ : الجواب عندما ناخذ القانون الاول في الديناميكا الحرارية سيكون النقاش بهذا الموضوع اسهل بكثير ، لذلك يوجل النقاش بهذا القانون الى نهاية شرح القانون الاول في الديناميكا الحراية . بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب . يطلب من المعلم من الطلاب قرأة جدول الشغل والاجراءات و التأكد التام من فهم الموضوع و فهم كيف تم حساب الشغل بيانيا و حفظ مفتاح الحل لكل اجراء في كيفية حساب الشغل لدية : نهاية الحصة الثالثة . الحصة الرابعة : تمارين على حساب الشغل يذكر المعلم الطلاب بالجدول السابق في كيفية حساب الشغل ثم يحسب الشغل في التمارين من مذكرة الكافي في التطبيقات الفيزيائية و اليكم صورة من الحل ( يستخدم المعلم اسلوب النقاش و الاسئلة السابرة في اخراج المعطيات من كل سؤال و اختيار القانون المناسب من الجدول لك سؤال ) بعد حل التمارين يناقش المعلم الطلاب في احتمالات قيمة الشغل ( + ، 0 ، - ) و كيف نخمن اشارة الاجابة قبل البدء بالحل : فيسال المعلم اذا بَذل النظام الغازي شغلا فهل يتمدد ام يتقلص ( يسمع اجابات الطلاب و يعزز الصحيحة منها : الجواب : يتمدد الغاز يعني الشغل هنا يكون موجبا و العكس يا طلابي الاعزاء ان ( بُذل على النظام شغلا فانة يتقلص و يكون ناتج الشغل سالبا . يسال طالب وان لم يتمدد او يتقلص يا استاذ : يجيب طالب اخر : يكون الشغل = صفرا يا استاذ لان الاجراء تحت حجم ثابت و لم يتغير المكبس . بعد ان يسال المعلم على هذه المعلومات المهمة في حساب الشغل واشارة الشغل يرسم لهم المخطط التالي و يطلب منهم نقله الى جانب صفحة 4 من مذكرة الكافي . اليكم المخطط لاشارات الشغل : و الان يا اعزائي لنشاهد هذا الفلاش و نتناقش في الاجراءات و الشغل وارجو ان تكونوا الان اكثر فهما للموضوع حيث ساعرض عليكم فلاش فيه الاربع اجراءات و يمكنكم مشاهدة قيمة الشغل في كل اجراء فلنشاهد معا : اليكم صورة مترجمة عن الفلاش : و هذا الفلاش ( ما عليك الى الضغط على الاجراء الذي تريد و يقوم الفلاش بتمثيل الاجراء بيانيا و من خلال المكبس و الاسطوانة ويقوم بحساب الشغل و اعطاء الجواب ) كل اجراء هو سؤال بحد ذاته يمكنك ان تستخدم المعطيات و تحسب الجواب و تتأكد من حساباتك من خلال مقارنتها بالجواب للشغل في الفلاش . في نهاية الحصة يعزز المعلم / المعلمة : الطلاب و مشاركاتهم / الطالبات و مشاركاتهن . |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حل أسئلة وتمارين الكتاب صفحة ( 72 ، 73) الفصل الثالث / الديناميكا الحرارية | Yana | الدليل العلمي للطلاب و المعلمين | 0 | January 27, 2010 12:18 PM |
شرح باب الديناميكا الحرارية | Yana | الدليل العلمي للطلاب و المعلمين | 0 | January 27, 2010 12:12 PM |
الديناميكا الحاكمة | gold_men | أرشيف طلبات الكتب | 0 | February 4, 2009 03:54 AM |
طلابنا وثقافة المعارض والمهرجانات إلى أين.. ؟؟ | أبو سمرة | معلومات ثقافيه عامه | 0 | March 1, 2008 04:28 PM |