فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 27, 2010, 11:44 AM
 
كيف نشرح الديناميكا الحرارية بكل يسر و سهولة و يحبها طلابنا ( متجدد )

كيف نشرح الديناميكا الحرارية بكل يسر و سهولة و يحبها طلابنا ( متجدد )



مرحبا بكم اخوتي واخواتي اعضاء منتدانا الغاليين على قلوبنا ( هذه فكرة ارجو ان تنال استحسانكم ) و هي كيف نشرح الديناميكا الحرارية بكل يسر و سهولة و يحبها طلابنا و طالباتنا :


لنبدأ : ساقوم بطرح افكاري في تدريس الديناميكا و اطلب من اخوتي واخواتي مدرسين المادة طرح افكارهم ايضا في هذا الموضوع و طرح الاستفسارات ليصبح لدينا موسوعة في طرق تدريس الديناميكا الحرارية .


و ما رايكم بحذف كل مشاركة لا تحتوي على فكرة او سؤال او استفسار حتى لا نغرق موضوعنا بكلمة ( مشكور ) .


ساقوم بطرح افكاري عن تدريس الديناميكا الحرارية يوم بيوم و درس بدرس ( اللهم اعني على اتمام الامر انك سميع مجيب الدعاء ) :



اولا : اليكم الصفة الاولى من مذكرة الكافي في التطبيقات الفيزيائية ( المرجع الاول لي في شرح الباب الثالث )




الحصة الاولى في الديناميكا الحرارية :


اولا يجب ان يصل الى طلابنا و طالباتنا ما هو علم الديناميكا الحرارية ( حتى يعرفوا ما يدرسون و لماذا يدرسون الديناميكا الحرارية )


بداية الحصة :

نسألأ : عرف علم الديناميكا الحرارية :


نسمع الاجابة : علم يهتم بدراسة العلاقة بين الحرارة والشغل .


المعلم : و ماذا سنستفيد من دراسة هذا العلم برأيكم :


يسمع المعلم الاجابات و يعززها و يبدأ بمناقشة اهمية الديناميكا الحرارية في حياتنا باسئلة سابرة ( هل نستطيع العيش بدون سيارات ؟ او كهرباء او مكيفات او تدفئة مركزية )


المعلم : تعالوا بنا ندرس العلم الذي اوجد لنا من الحرارة حركة ( نعم هذا هو علم الديناميكا الحرارية الذي ولد لنا حركة ميكانيكية من الحرارة ) واوجد لنا من الحركة حرارة ننعم بها شتاءا في التدفئة و ننقلها من الغرفة صيفا لننعم بجو بارد .


ما هذا العلم يا استاذ : هل تتحرك السيارة بهذا العلم ( الطالب يقول : انا اعلم ان السيارات تحتاج الى البنزين لتسير على الطريق )


المعلم : نعم يا بني فالمحرك في السيارة عبارة عن آلة حرارية تقوم بتحويل الطاقة الحرارية المتولدة من احتراق البنزين الى شغل ميكانيكي ( حركة ) و يتم نقل الحركة الى عجلات السيارة و تسير السيارة عبر دورة ديناميكية مشهورة تدعى ( دورة كارنو الانعكاسية )


الطالب : لحظة يا استاذ : قلت دورة ديناميكية حرارية ماذا تعني بذلك ؟


المعلم : الدورة الديناميكية الحرارية : يتم النظام دورة إذا مر بعدة إجراءات ( تحولات ) بحيث
تتطابق بداية ونهاية الإجراءات .


الطالب : لقد شوقتنا يا استاذنا فانت تقول كلام في صميم حياتنا ولكن ما هو النظام و الاجراء و المسار :



المعلم : يا ابنائي الاعزاء اريد منكم ان تقرأو تعريف كل من النظام و الاجراء و المسار من المذكرة ( الكتاب ) و لنتناقش بمفهوم كل واحد على حدى لاننا ان اردنا ان نفهم هذا العلم وجب علينا ان نستوعب اساسياتة و تعريفاته المهمة .



الطلاب : هيا بنا نعرف النظام : عبارة عن كمية محدودة و موصوفة من مادة تكون محاطة بغلاف حقيقي أو تخيلي ، و تسمى المنطقة المحيطة بالنظام ، محيط النظام .


نعم فكل مادة موصوفة هي نظام بالمفهوم الديناميكي و لكن ليس كل نظام يولد حركة من الحرارة فالنأخذ مثال الطعام في القدر ينطبق عليه مفهوم و تعريف النظام في الديناميكا الحرارية ولكنة لا يولد لنا حركة من الحرارة وانما يعطينا طعام ناضجا ( ههههه ) و الان لناخذ مثالا اخر على نظام حراري ( الاسطوانة و المكبس ) يخرج المعلم نموذج لمكبس واسطوانة ( حقنة الطبية بدون الابرة ) و يوضح لطلاب ان هذا افضل الغاز الموجود في المكبي و الاسطوانة افضل انواع الانظمة الحرارية في توليد الحركة من الحرارة .


يسال الطالب : يا استاذ هل قارورة الماء التي بيدي هي نظام ديناميكي


المعلم هل تحقق التعريف : عبارة عن كمية محدودة و موصوفة من مادة تكون محاطة بغلاف حقيقي أو تخيلي ، و تسمى المنطقة المحيطة بالنظام ، محيط النظام .


الطالب : نعم


المعلم : هي نظام حراري .


الطالب : ماذا نعني بتخيلي :


المعلم : غير حقيقي ( مثل كمية الغاز في هذا المكان و يشير بيدية في الهواء ( كمية غاز محاطة بغلاف و همي و ليس حقيقي )



المعلم : ما هو الاجراء :


الطلاب : عبارة عن تغير في حالة النظام من حالة إلى أخرى
والسبب إضافة أو سحب حرارة أو شغل لهذا النظام .




المعلم : اذا تمدد النظام نقول انه حدث اجراء .


سؤال يا طلابي الاعزاء : لو تقلص النظام هل يحدث اجراء ؟


لو زادت درجة حرارة النظام هل يحدث اجراء او قلت درجة الرحارة



لو زاد الضغط على النظام او زاد ضغط النظام هل يحدث اجراء .


يسمع المعلم الاجابات و يبين ان جميع ما سبق يحدث اجراء في النظام .




المعلم : قف يا احمد : كيف حضرت اليوم الى المدرسة


احمد : بسيارة والدي يا استاذ .


ما هو المسار التذ اتبعتموه لبلوغ المدرسة :


احمد : من خلال طريق الملك فهد ثم الدائري الشمالي يا استاذ الى مخرج 7 ثم المدرسة


اها يا احمد هذا مسارك وانت قادم للمدرسة .



و كذلك المسار في الديناميكا الحرارية ( هو عبارة عن الحالات التي تمر بها خواص النظام ) فالمسار هنا : كيف انتقل النظام من حالة الى اخرى ( كيف حدث الاجراء )



المعلم : اريد منكم ان تستوعبوا هذه التعاريف جيدا لانها مفتاح فهم الديناميكا الحرارية


و في نهاية الحصة يحل المعلم مع الطلاب سؤال التفكير و س2 من مذكرة الكافي صفحة 2



و اهم شيء تعزيز الطلاب المشاركين في النقاش و استخدام الاسئلة السابرة ( القصيرة ذات الاجابة القصيرة ) في النقاش و الشرح .


و دمتم




ارجو ان اسمع ارائكم و غدا نكمل الحصة الثانية : ( انواع الانظمة ) و انواع الاجراءات


الحصة الثانية : انواع الانظمة و الاجراءات .

اليكم صورة رقم 2 من مذكرة الكافي :





في بداية الحصة يسال المعلم السؤال التالي : كيف نحفظ القهوة ساخنة ؟ و يسمع الاجابات . ( التيرموس يا استاذ ، الزمزمية يا معلمي ، .... )

المعلم : اذا الزمزمية تحفظ القهوة ساخنة لانها نظام معزول .


المعلم : ما رايكم هل يتم تبادل الطاقة في هذا النظام او المادة ( القهوة ) ؟ يسمع الاجابات و يعزز الصحيحة منها .


المعلم : اذا هناك نظام يدعى معزول لا يسمح بتبادل المادة والطاقة ( الحرارة ) .


طيب يا ابنائي : ما رايكم لو ان طالبا اشترى قارورة ماء حجم 0.5 لتر في الفسحة باردة و احضرها الى الفصل و لم يفتحها كيف تصبح حرارتها في نهاية الحصة السابعة :


الطلاب : تحتر يا استاذ . ( ترتفع درجة حرارتها ) .


المعلم : هل نقص او زاد حجم الماء ( تذكروا انه لم يفتح القارورة ) ؟

الطلاب : لا يا استاذ .


المعلم : هل دخلت الحرارة الى ماء القارورة عبر جدار القارورة البلاستيكي ؟ و ضح ذلك ؟


الطلاب : نعم ، لان درجة حرارة الماء في القارورة ارتفعت .


المعلم : اذا هناك النظام الذي لا يسمح بتبادل المادة و يسمح بتبادل الطاقة ( الحرارة ) و يسمى : نظام مغلق .



و الان يا احبائي : لو فتح الطالب قارورة الماء و شرب منها هل تبقى نظام مغلق ام تصبح نظام : ......... .

الطالب : تصبح نظام مفتوح يا استاذ .


المعلم : من يعرف لي النظام المفتوح :


احمد : انا يا استاذ :

هو نظام يسمح بتبادل المادة والطاقة ( الحرارة ) .




احسنت يا احمد و احسنتم جميعا يا احبتي .


يكمل المعلم رسم النظام المفتوح و يبين انه يتم تبادل المادة والطاقة ( الحرارية )

ما رايكم ان نكمل الرسم في المذكرة لكل من النظام المغلق و المعزول .


بعد ان يعطي المعلم فرصة لطلابة في رسم الانظمة يرسم الرسم التالي على السبورة :






شوط الانفجار في محرك السيارة يعتبر نظام معزول ( لانه يتم بسرعة و كل اجراء يتم بسرعة يكون معزول لذلك النظام في هذه الحالة نظام معزل )


الثلاجة معزولة بفعل مادة عازلة و لكن هذا الامر لا يفيدنا في الديناميكا الحرارية

المهم في الديناميكا الحرارية هو انتاج الشغل من الحرارة و العكس و هذا يقوم به نظام غازي غلافة مكبس واسطوانة .


اما ان تشعب في الانظمة و نشتت انفسنا فانا ارى ان التركيز على هذف الديناميكا الحرارية ( انتاج الشغل من الحرارة و العكس ) هو افضل لطلاب .


اعذروني على الانقطاع عنكم خلال 4 ايام الماضية فقد كنت في وعكة صحية

نتابع الحصة الثالثة :

الشغل و الاجراءات :

الإجراءات : اقرأ مذكرة الكافي صفحة ( 3 ) عن حساب الشغل والطاقة :




يعرض المعلم لطلابه الفلاش التالي و بعد مشاهدة الفلاش يجري المعلم النقاش التالي على شكل أسئلة سابرة :






اولا : اجراء تحت حجم ثابت :

يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها :










يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى :


نلاحظ ان الشغل في هذا الاجراء = صفر .


بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب .




اجراء تحت ضغط ثابت :


يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها :









يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى :

الشغل = الغضط × ( الحجم النهائي - الحجم الابتدائي )


بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب .



اجراء تحت درجة حرارة ثابتة


يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها :










يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى :

الشغل = ض1 × ح1 لو e ( ح2 / ح1 )


يسال المعلم هل العلاقة عكسية ام طردية بين الحجم و الضغط ( يسمع الاجابة : عكسية يا استاذ ) اذا يا ابنائي يمكننا ان نكتب العلاقة السابقة لحساب الشغل في التحول الايزوثيرمي على النحو التالي :

الشغل = ض1 × ح1 لو e ( ض1 / ض2 )

اذا سال الطلاب كيف تم حساب المساحة تحت المنحنى يكون الجواب : من علم التكامل في الرياضيات حيث ( ستدرسون هذا العلم في الفصل الدراسي الثاني و تحسبون المساحات تحت المنحنيات من مادة الرياضيات )

بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب .




الاجراء الكظمي :

يعرض المعلم الصور التالية باتتابع و يناقش الطلاب بما كتب عليها :












يركز المعلم و المعلمة اثناء النقاش على بداية و نهاية الاجراء و ما هو التغير الذي حدث لنظام اثناء الاجراء ثم ينتقل الى الرسم البياني لستخراج الشغل من المساحة تحت المنحنى :

الشغل = - التغير في الطاقة الداخلية


سيسأل الطلاب من اين جاء هذا القانون يا استاذ : الجواب عندما ناخذ القانون الاول في الديناميكا الحرارية سيكون النقاش بهذا الموضوع اسهل بكثير ، لذلك يوجل النقاش بهذا القانون الى نهاية شرح القانون الاول في الديناميكا الحراية .


بعد نهاية النقاش يعيد المعلم عرض الاجراء على الطلاب لتأكد من المعلومة و نثبيتها لدى الطالب .



يطلب من المعلم من الطلاب قرأة جدول الشغل والاجراءات و التأكد التام من فهم الموضوع و فهم كيف تم حساب الشغل بيانيا و حفظ مفتاح الحل لكل اجراء في كيفية حساب الشغل لدية :






نهاية الحصة الثالثة .

الحصة الرابعة : تمارين على حساب الشغل يذكر المعلم الطلاب بالجدول السابق في كيفية حساب الشغل




ثم يحسب الشغل في التمارين من مذكرة الكافي في التطبيقات الفيزيائية و اليكم صورة من الحل ( يستخدم المعلم اسلوب النقاش و الاسئلة السابرة في اخراج المعطيات من كل سؤال و اختيار القانون المناسب من الجدول لك سؤال )




بعد حل التمارين يناقش المعلم الطلاب في احتمالات قيمة الشغل ( + ، 0 ، - ) و كيف نخمن اشارة الاجابة قبل البدء بالحل :

فيسال المعلم اذا بَذل النظام الغازي شغلا فهل يتمدد ام يتقلص ( يسمع اجابات الطلاب و يعزز الصحيحة منها : الجواب : يتمدد الغاز يعني الشغل هنا يكون موجبا و العكس يا طلابي الاعزاء ان ( بُذل على النظام شغلا فانة يتقلص و يكون ناتج الشغل سالبا .



يسال طالب وان لم يتمدد او يتقلص يا استاذ :

يجيب طالب اخر : يكون الشغل = صفرا يا استاذ لان الاجراء تحت حجم ثابت و لم يتغير المكبس .



بعد ان يسال المعلم على هذه المعلومات المهمة في حساب الشغل واشارة الشغل يرسم لهم المخطط التالي و يطلب منهم نقله الى جانب صفحة 4 من مذكرة الكافي .


اليكم المخطط لاشارات الشغل :





و الان يا اعزائي لنشاهد هذا الفلاش و نتناقش في الاجراءات و الشغل وارجو ان تكونوا الان اكثر فهما للموضوع حيث ساعرض عليكم فلاش فيه الاربع اجراءات و يمكنكم مشاهدة قيمة الشغل في كل اجراء فلنشاهد معا :

اليكم صورة مترجمة عن الفلاش :





و هذا الفلاش ( ما عليك الى الضغط على الاجراء الذي تريد و يقوم الفلاش بتمثيل الاجراء بيانيا و من خلال المكبس و الاسطوانة ويقوم بحساب الشغل و اعطاء الجواب ) كل اجراء هو سؤال بحد ذاته يمكنك ان تستخدم المعطيات و تحسب الجواب و تتأكد من حساباتك من خلال مقارنتها بالجواب للشغل في الفلاش .





في نهاية الحصة يعزز المعلم / المعلمة : الطلاب و مشاركاتهم / الطالبات و مشاركاتهن .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل أسئلة وتمارين الكتاب صفحة ( 72 ، 73) الفصل الثالث / الديناميكا الحرارية Yana الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 January 27, 2010 11:18 AM
شرح باب الديناميكا الحرارية Yana الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 January 27, 2010 11:12 AM
الديناميكا الحاكمة gold_men أرشيف طلبات الكتب 0 February 4, 2009 02:54 AM
طلابنا وثقافة المعارض والمهرجانات إلى أين.. ؟؟ أبو سمرة معلومات ثقافيه عامه 0 March 1, 2008 03:28 PM


الساعة الآن 09:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر