فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 25, 2010, 11:44 PM
 
(الدرس السادس)بورصة الاسهم :

بورصة الاسهم :

سوق منظمة لتبادل تلك الأوراق المالية (سندات أو أسهم)، يقوم الأفراد من خلالها بتبادل هذه الأوراق في إطار قانوني ومنظم حتى لا تضيع الحقوق ورؤوس الأموال. ويكون هناك تقييم موضوعي لحقيقة تلك الشركات؛ فالشركات الرابحة يكون هناك طلب عالٍ على أسهمها وسنداتها؛ لأن الأوضاع المالية لهذه الشركات تكون قوية، ولذلك يثق المستثمرون في أداء تلك الشركات؛ ومن ثم يقبلون على أوراقها المالية في البورصة، وذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة أسعار تلك الأوراق بنسب كبيرة عن القيمة التاريخية، وتسمى علميا ب"القيمة الاسمية" لها أي السعر الأساسي عند صدور السهم أو السند عند الاكتتاب، والعكس صحيح بالنسبة للشركات الخاسرة أو متدنية الأداء تكون أسعار أوراقها المالية في هبوط عن القيمة الاسمية التي صدرت بها
.
السوق الأولية:

ويختص هذا السوق بالتعامل في الإصدارات الجديدة سواء لتمويل مشروعات جديدة أو للتوسع في مشروع قائم وذلك من خلال زيادة رأسمالها، وهذا يعني أن المؤسسات التي تحتاج إلى أموال يمكنها إصدار عدد من الأوراق المالية وطرحها للاكتتاب سواءا كان اكتتاب خاص أو اكتتاب عام وهذا ما يعطي فرصة لجميع الأفراد و الهيآت المختلفة عن طريق مدخراتهم للمشاركة في توفير الأموال،إذن فالسوق الأولي ما هو إلا أداة لتجميع المدخرات وتقديمها للمشروعات وتنشأ نتيجة لذلك علاقة بين مقدمي الأموال (المكتتبين) وبين تلك المشروعات.
وقد يتم إصدار هذه الأوراق إما بطريقة مباشرة حيث تقوم الجهة المصدرة بالاتصال بعدد من كبار المستثمرين سواءا أفراد أو مؤسسات مالية.
لكي تبيع لها الأسهم والسندات التي أصدرتها،إما أن يتم ذلك بطريق غير مباشر وهو قيام مؤسسة متخصصة عادة مؤسسات مالية بإصدار هذه الأوراق والحقيقة أن كل مستثمر في السوق الأولية سواء كان يريد أن يصبح مساهما أو مقرضا يريد أن يحول النقود المدخرة إلى نوعية جديدة من السيولة ''الأسهم والسندات '' وهو يبحث من خلال ذلك إلى أن يحقق عائدا على الأصول المستثمرة يتمثل في قيمة الفائدة أو الربح.
ويستطيع ان يتحول إلى نقود مرة ثانية والتخلص من الأسهم والسندات خلال إعادة طرحها مرة أخرى في السوق المالية.


-السوق الثانوية

ويختص هذا السوق بالتعامل في الأوراق المالية التي تم إصدارها من قبل وطرحها أي بعد توزيعها سواءا مباشرة أو بواسطة إحدى المؤسسات المالية المتخصصة حيث يمكن شراء وبيع هذه الاوراق وهو مايعرف بالتداول

-العلاقة بين السوق الأولية والسوق الثانوية:

مما سبق يتضح لنا أو كل من السوق الأولي والسوق الثانوي مرتبطين يبعضهما ارتباطا وثيقا، فليس من المعقول أن يكون هناك سوق للتداول دون أن يكون هناك أصلا إصدارات واسعة من خلال السوق الأولي وبالمثل لا يمكن أن تكون هناك سوق أولية (إصدار) ما لم يكن هناك سوقا ثانويا متقدما بل إن السوق الثانوي يعد بمثابة العمود الفقري للسوق الأولي لأنه:
* متاح لعدد كبير من المدخرين مقارنة بالسوق الأولي لأن عملية إعادة البيع تسمح لمدخرين آخرين باستثمار أموالهم في أي لحظة
* يساعد على النشر المستمر طول العام للأوراق المالية بينما الإصدارات في السوق الأولي تحدث في فترات قليلة ومختلفة على مدار السنة.

كيف يتم ادراج شركة في البورصة
عندما تحتاج شركة أن تحصل على أموال فإنها إما أن تُصدر سندات دين (سندات) أو عن طريق إصدار الأسهم (بيع الأسهم). وفي كل مرة تصدر فيها الشركة أسهما جديدة فإنها تأتي من "أسهم مصرح بها ولم يتم إصدارها. وعندما تطرح شركة أسهمها للمرة الأولى تعرف كعرض /طرح مبدئي عام IPOولا يمكن أن يكون للشركة إلاّ عرض /طرح مبدئي عام واحد. والخطوة الأولى بالنسبة للشركة هي استخدام بنك استثمار. ويعمل بنك الإستثمار كإستشاري وموزع ومتعهد بتغطية الإكتتاب. وتغطية الإكتتاب هي العملية الفعلية لزيادة رأس المال من خلال الدين أو الأسهم. والشركة التي تسعى لزيادة رأسمالها غير مطالبة باستخدام بنك الإستثمار قانونياً وإذا أرادت ذلك فإنه يمكنها أن تبيع أسهمها اوسنداتها من تلقاء نفسها.

وتقدم بنوك الاستثمار المشورة للشركة بخصوص الشروط اللازمة لطرح أوراقها المالية. ويجب تقديم بيان تسجيل مبدئي لهيئة الأوراق المالية والبورصة (أو ما يقوم مقامها من الجهات التنظيمية ذات الصلة) يصف الإصدار وكذلك النشاطات الخاصة بالشركة. وهذا البيان في صيغته النهائية المعتمدة من الجهة التنظيمية يسمى نشرة الإكتتاب الرسمية.

  • نشرة الاكتتاب الرسمية

تتضمن نشرة الاكتتاب الرسمية عادةً وصفًا تفصيلياً عن الشركة التي ترغب في الحصول على المال ومعلومات تعريفية بالمسئولين والمدراء في الشركة وعدد الأسهم التي يمتلكها كل المشاركين فيها (المسئولون والمدراء وأصحاب الأسهم الذين يملكون أكثر من 10% من الأوراق المالية) والقوائم المالية الكاملة بما في ذلك الدين الحالي وسندات الأسهم وكيفية رسملتها وإلى أين تذهب عائدات العرض/ الطرح (استخدام الأموال) وأي مشاكل قانونية تعاني منها الشركة بما في ذلك الإضرابات أوالقضايا أوالدعاوي الخاصة بمقاومة التحالفات الاحتكارية أو قضايا انتهاكات حقوق التأليف/البراءات في الوقت الحاضر بالنسبة لها كلها أو أنها على علم بدعاوي منتظرة أو مستقبلية. وتتضمن النشرة كذلك السعر الذي سيتم طرح الأوراق المالية به.
تغطية الاكتتاب
في ترتيبات تغطية الإكتتاب التقليدية تشتري بنوك الإستثمار الأوراق المالية من الشركة المُصدرة ثم تعيد بيعها إلى الجمهور. وتبيع الشركة المصدرة الأوراق المالية للبنوك الإستثمارية المكلفة بتغطية الإكتتاب ليتم عرضها على الجمهور بفارق أقل كتعويض لمتعهدي تغطية الإكتتاب. وفي هذا الإجراء الذي يسمي تعهد صارم يستلم متعهد تغطية الإكتتاب الإصدار ويتحمل المخاطرة بالكامل في حالة عدم استطاعته بيعه للجمهور بسعر العرض المشترط.
والبديل للتعهد الصارم هو اتفاق بذل أقصى الجهود. وفي هذه الحالة فإن بنك الإستثمار لا يشتري الأوراق المالية فعلياً بل يوافق على مساعدة شركة الإصدار في بيع الإصدار للجمهور. ويعمل بنك الإستثمار ببساطة كوسيط بين الجمهور ولا يتحمل أي مخاطر في حالة عدم قدرته على إعادة بيع الأوراق المالية المشتراة بسعر العرض. ويعتبر إجراء بذل أقصى الجهود أكثر شيوعا بالنسبة للعرض / الطرح المبدئي العام للأسهم العادية حيث يكون سعر السهم الملائم فعلاً غير مؤكد.

وهناك نوع آخر يدعى تغطية كل الإكتتاب أو لا شيء وبموجب هذا النوع من تغطية الإكتتاب يوافق متعهد التغطية على أن يبذل أقصى جهوده لبيع الإصدار بكامله بحلول تاريخ معين. وتذهب كل العوائد إلى حساب معلق التسليم (Escrow Account). فإذا لم يتم بيع كل الأوراق المالية بحلول تاريخ معين تعاد الأموال إلى المستثمرين ويتم إلغاء الإصدار.

وتشرك الشركات بنوك الإستثمار إما عن طريق المفاوضات أو العرض التنافسي رغم أن المفاوضات هي الأكثر شيوعاً. وإضافة إلى التعويض الناتج عن الفارق بين سعر الشراء وسعر العرض / الطرح العام فإن بنك الإستثمار يمكنه أن يستلم أسهماً من الأسهم العادية أو غيرها من الأوراق المالية الخاصة بالشركة.
وكلاء الطرح
وكلاء الطرح هم بشكل عام شركات السمسرة وتجار الأوراق المالية الذين يتخصصون في شراء وبيع الأوراق المالية. ولديهم فريق مبيعات ومتاجرة متخصص له خبرة في بيع الأوراق المالية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات وله علاقات قوية معهم. ويقرر متعهدي تغطية الإكتتاب إما البيع للمستثمرين مباشرة أو قد يختارون استخدام خبرة وكلاء الطرح الخاص.

واتفاقية الإتجار أو اتفاقية البيع هي الاتفاقية التي يتم التعاقد فيها مع التجار/السماسرة الذين ليسوا جزءا من النقابة لشراء بعض الأوراق المالية من الإصدار. وقد لا يكون باستطاعة متعهدي تغطية الإكتتاب الحصول على عدد كاف من المشترين للإصدارات. وهم يتصلون بتجار أوراق مالية آخرين لمعرفة إذا ما كانوا يريدون المشاركة. وقد يكون تجار الأوراق المالية الآخرين قد أعطوا الفرصة للمشاركة كمتعهدي تغطية إكتتاب ولكنهم اختاروا عدم القيام بذلك. وما يستطيع فعله تجار الأوراق المالية الآخرين هو المساعدة في توزيع المنتج (الأوراق المالية) للجمهور، حيث أنهم يوفرون قناة توزيع إضافية. غير أن تجار الأوراق المالية هؤلاء ليس لديهم أي مخاطر أبداً لأن اتفاقية الإتجار أو اتفاقية البيع سوف تسمح لهم بشراء الأوراق المالية بخصم من سعر العرض من أجل قبول أمر تم الحصول عليه من عملائهم بعد تاريخ سريان العرض.

يتم الدفع لمتعهدي تغطية الإكتتاب والتجار من عوائد عرض / طرح الإصدار، حيث إن سعر العرض العام هو ما يدفعه الجمهور وهو المبلغ المحدد على وجه نشرة الإكتتاب الرسمية. غير أن الشركة المصدرة تحصل على سعر أقل من ذلك الذي تحصل عليه إدارة متعهدي تغطية الإكتتاب. والفرق بين السعرين يسمى علاوة الاصدار أي الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب. وأي شركة مشاركة في تغطية الإكتتاب يتم تعويضها من هذا الفارق ومبلغ علاوة الاصدار يتم تحديده من خلال التفاوض بين إدارة متعهدي تغطية الإكتتاب والشركة المصدرة. غير أنه في بعض الأوقات يكون هناك معايير معينة معروفة لحدوثها في تغطية الإكتتاب السابق، ودارت المفاوضات حولها. ويتم الدفع لكل أعضاء الإدارة من علاوة الاصدار وتستلم إدارة متعهدي تغطية الإكتتاب مبلغا ثابتا يسمى رسوم الادارة عن كل سهم يباع. وإضافة لذلك فإن كل عضو في إدارة تغطية الإكتتاب يحتفظ أيضا بجزء من العلاوة يشار إليه على أنه بدل تغطية اكتتاب أو بدل النقابة. وهذا يعوض كل عضو من نقابة تغطية الإكتتاب عن التكاليف والمخاطر التي يتحملونها. ومجموعة البيع التي تبيع الأوراق المالية تُعطى كذلك جزءاً من هذا الفارق والمعروف بامتياز البيع.

الطرح الخاص (Private Placements)

الطرح الخاص هو البيع المباشر لإصدار من الأوراق المالية إلى أكبر المؤسسات الإستثمارية وكبار المستثمرين من الأفراد. وهذه الإصدارات لا تطرح للجمهور ولا يسمح بالإعلان عنها. وكذلك فليس هناك بيان تسجيل لهذه الإصدارات حيث أن الغرض منها حماية المستثمرين فقط. وعموما فإن مستثمر الطرح الخاص عادة ما يكون مؤسسة مثل البنوك، صناديق الاستثمار، شركات التأمين و سماسرة /تجار يشترون لحسابهم الخاص، برامج مزايا الموظفين ... إلخ. وينبغي على مندوب المشتري أن يمثل مستثمراً غير مُحنك. وهذا الشخص يجب أن يكون محاميا أو محاسبا أو مخططا ماليا...إلخ. وهناك أيضا قيود على إعادة بيع الأوراق المالية.

هذا المحتوى مقدم من
فريق موقع بورصة فانز
www.borsafans.com
انضموا لقائمتنا البريدية ليصلكم كل جديد نحن نطور من اسلوب التعامل مع مواقع الفوركس و البورصة
مجموعة جوجل
BORSAFANS | ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط§طھ Google


او من خلال الفيس بوك
borsafans | Facebookواخيرا لمتابعتنا على تويتر
https://twitter.com/omarahmedsaad
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 12, 2015, 04:45 PM
 
رد: (الدرس السادس)بورصة الاسهم :

السلام عليكم أخوتي وأخواتي المتداولون والذين يبحثون عن طريقة لجني المال, اليوم حابب أشارك بمعومات قيمة.
اني الي بعالم الفوركس وتداول العملات الأجنبية أكثر من 8 سنين, جربت شركات كثيرة منها الي نصب علي ومنها الي كان يخسرني رأس المال الي أني داخل فيه, لكن منذ أن بدأت بالتداول مع شركة بانكو إفكس لم أعد قلقاً! شركة رائعة وبنصح الجميع أنه يداول معاهم, من رأس مال 10000$ اليوم انا أحصد هاذا المبلغ شهرياً, وهاد موقعهم على شبكة الإنترنت !
www.BancoFX.com
وهذا فيديو الدكتورة هادية الجاسم تشرح ما هو الفوركس وأهم أساسيات ومبادئ تداول العملات , الدكتورة هادية مسؤولة عن حسابي الشخصي.

بالتوفيق للجميع !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشجعى البورصة, الاستثمار, الاسهم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(الدرس الخامس) البداية في عالم الاسهم: omarforex اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 2 May 1, 2015 02:33 AM
توقعات تصاعدية للدولار عقب ارتفاع بورصة الاسهم الامريكية 18/07/08 من forexyad fxyard اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 2 January 18, 2015 06:03 PM
الدرس الاول مقدمة فى الاسهم omarforex اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 January 19, 2010 12:23 AM
الدرس السادس ( فنون المضاربة ) بو راكان علم الاقتصاد 4 September 11, 2006 12:42 PM


الساعة الآن 07:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر