فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 22, 2010, 10:53 PM
 
Messenger3 أريد توجيه أطفال بين 11 و13 سنة ليصبحوا فعالين فمن لديه اقتراحات مفيدة؟؟؟؟؟

أولا أريد شرح الوضع

أنا طالبة جامعية و أقوم بدروس خصوصية في مادة الرياضيات

وتلاميذي تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 سنة

هم حيويون ولكن يحبون الثرثرة ويكرهون المدرسة

وهذا ليس ذنبهم لأن الدروس طويلة وصعبة وطرق التدريس سيئة هي الأخرى

لكن ليس هذا المهم

المهم هو أن إهتمامتهم لا تعجبني ( أخبار كرة القدم الأغاني الأنترنت الألعاب.....)

و أنا أريد أن أوجههم وأريهم مجالات ممتعة ومفيدة

تنفعهم وتنمي قدراتهم كما تفيد مجتمعهم

لكن لا أعرف ماذا أفعل تماما

فكرت في حصص للدكتور الثويني

لكن أظن أنها مناسبة للمراهقين أكثر (14 - 17 سنة)

لذا أرجوا ممن لديه كتب ، حصص ، برامج أو أي شيء قد يفيدهم

فليتفضل ولا يبخل علينا وأرجوا أن يكون شيئا ممتعا حتى يثير انتباههم

أرجوا أنني لم أطل عليكم

تقبلو تحياتي

وشكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 24, 2010, 06:06 PM
 
رد: أريد توجيه أطفال بين 11 و13 سنة ليصبحوا فعالين فمن لديه اقتراحات مفيدة؟؟؟؟؟

أنا أنتظر اقتراحتكم !!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 25, 2010, 03:16 AM
 
رد: أريد توجيه أطفال بين 11 و13 سنة ليصبحوا فعالين فمن لديه اقتراحات مفيدة؟؟؟؟؟

عزيزتي طرحك هذا مميز كنت اتمنى لو انه في قسم النقاشات لكان له صدى اكبر فانها هته اشكاليه تتطلب حلولا لكن لاباس
لندخل في صلب الموضوع :
في الوقت الحاضر اصبحت المدرسه تمثل هاجسا بالنسبه للطفل فهي قد اصبحت من المخاوف الحاضره و المستقبليه لديه و بهذا انا لا اعمم وجهه نظري الملموسه على جميع التلاميذ
لكن يبقى السؤال ما هو سبب عزوف التلاميذ عن حب التعلم و المعرفه هذا شيء خطير انا لا اجزم لكن ان قلت غدا عطله لا توجد حصص او دروس ينقلب القسم الى حفله عرس و هذا ما يثبت نفورهم من المدرسه او بالاحرى تستنتج ان هذا الطفل لو ما كان مجبورا على الذهاب لما ذهب
غريب ان تسبب المدرسه هذا النوع من الرعب في قلوب التلاميذ و الكره !!
و هذا الناتج عن فشل هذا التلميذ في حل واجباته و عدم استيعابه للدرس اي انه لا يقوى على فهمه و هذ ناتج عن المستوى الصعب في مقرر السنه الدراسيه اي انه يفوق قدره هذا الطفل حجما من ناحيه الدروس الاكبر من حجم استيعابه و كثرتها فمجرد النظر للكتاب يسبب خوفا ثقيل+يحتوي على عده صفحات تفوق الطاقه الذي قد يحملها هذا التلميذ لفهمها و حفظها و الدليل على ذلك انه في السنه الدراسيه الجديده اساله ما درسه العام الماضي لن يجيبك لانه ببساطه لا يذكرها هي و عناوينها فمن كثرتها كل شيء تضارب مع بعضه البعض في ذهنه ليصبح طلاسم صعبه الفهم و كانما خيوط صوف و تشابكت و الكل يعجز على فكها ...
اما بالنسبه للحلول فانا اظنها تكمن في الفضاء ات الترفيهيه داخل المدرسه حيث ان الطفل هكذا سيكون اكثر اقبالا على المدرسه بل و ستساعده هذه الفضاء ات في التعلم بشكل سلس و لن تكون المدرسه حينها سجنا ترسمه مخيلته فمثلا المسرح هو فن رائع يحفزه على القراءه و اكتساب معلومات و كلمات جديده داخل قاموسه اللغوي في حين ان المسرح سيلعب دورين هامين فهو يمثل منبعا للمعرفه و التثقيف و تسليه كاللعب تماما فان يقوم الطفل بتقمص الادوار و الوقوف على خشبه المسرح يعد امام ناظريه شيئا في قمه المتعه و ان اقول مسرح انا لا اقصد المسرح العادي انا هنا اقصد مسرح القارئ و هذا المسرح لا يحتاج الى خشبه مسرح فعليه او الى ملابس او الى مؤثرات او الى ديكورات او حتى تمارين و حفظ قطعا فهذا المسرح لا يتطلب سوى قصه صغيره نترجمها على شكل حوار بين مجموعه من التلاميذ و هذا لا يحتاج سوى لخشبه مسرح ان صح التعبير هي مقدمه الصف كما ان هذا ايضا لا يحتاج الى ماطر او مدرس خاص او حصه خاصه هذا لا يتطلب سوى وقت مستقطع من اي حصه كيفما كانت الماده المدرسه فيها و لو خلال حصه تلقيه الدروس الخصوصيه الداعمه فهذا ينطبق عليها ان كانت المدرسه او المدرس يرجوان مصلحه التلميذ و بهذا ستكون للطفل قابليه للدرس ليثبت وجوده و لانه يدرك وجود وقت ترفيه داخله الحصه فهو يبدل مجهوده كي تستمر هته الانشطه التي بقاءها يعتمد على مستواه و حصيله نقاطه في الاختبارات و هذا ما سيعلمه الاخذ و العطاء
و هناك فضاء ات اخرى كالرسم فهو يعد تسليه ايضا لذا لا بد من وجود مسابقات
و الافضل بالنسبه لماده الرياضيات القيام بمسابقات ثقافيه تركز على اسئله يجب الاجابه عليها خلال وقت محدود و هكذا و الحاصل على اكبر معدل تقدم له جائزه رمزيه عباره ان اقلام ملونه او قصه او كتاب او لعبه او شهاده تقديريه ... تكون بمثابه حافز للتلميذ و هكذا كل تلميذ سيجتهد لسماع الاطراء و الحصول على الجائزه و في كل اسبوع تقام هته المسابقه لتبرز مستوى التلميذ و تشجعه
كما و ان التركيز على الطلاب الاضعف مستوي يكون افضل و ذلك يكون بتشجيعه و لو على شيء نسيط يقوم به و عدم تانيبه لاجل الخطا بل و تبسم له بدفع للامام عندها سيكون التلميذ يفكر في كيفيه ارضاء الاستاذ لطريقته اللبقه في معاملته و ستجده يخجل من نقص مستواه فيبادر لاصلاحه و الرفع من دنو علاماته......
و من المستحسن ان تكون اسئله الاختبارات و الفروض ولو التجريبيه سهله ليقدر التجاب معها فالفروض القهريه ستقمعه ليناضر نفسه بمنظور انه فاشل و عاجز ...
و اتمنى ان اكون افدتك يا رب
لك ودي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الساعة الآن 04:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر