فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 20, 2010, 01:15 AM
 
Thumbs Up تعريف الصحافة : ((Newspapers ))

تعريف الصحافة : ((Newspapers ))


يمكن تعريف الصحافة على عدة مستويات أهمها :
1. أنها مهنةL(( Profession)) يمارسها كل من يعمل في الصحف .
2. أنها وسيلةWay)))): شأن كل وسائل الاتصال الأخرىكالإذاعة والتليفزيون والسينما
وفي السياق الأخير , فإن الصحافة تمتاز علىغيرها من الوسائل بالقدرة على الاحتفاظ بالصحيفة , باعتبارها جسمًا ماديًّا ملموسًا , وبالتالي يمكن قراءتها في أي وقت , وإعادة قراءتها بعد ذلك مرة ومرات , بعكسالوسائل الأخرى المسموعة والمرئية .
كذلك تمتاز الصحافة بارتفاع المصداقية , فالكلمة المطبوعة لها سحر خاص على القارئ , وفى الماضي كانوا يستدلون على صحة نبأما , بأنه نُشر في الصحف .
ولكن يعيب الصحافة
أنها مكلفة , إذا قورنتبالتليفزيون مثلاً ؛ فتكلفة هذا الأخير لا تتعدى ثمن الجهاز , الذي يدفعه المشاهدمرة واحدة وينتهي الأمر , أما الصحيفة فلكي تقرأها فلا بد أن تدفع ثمن النسخة .
العوامل المؤثرة في نشأة الصحافة في الدول المتقدمة :
1- ظهور بذرة الديمقراطية :
كانت النظرية القديمة في الحكم تقول بأن الحاكم هو ظل الله على الأرض , وأنقراراته تأتى بوحي من السماء , وبالتالي لا يمكن معارضتها , وإلا كان المعارضونمتهمين بالكفر والإلحاد ....... وفى القرون الوسطي بدأت تسود أفكار حديثة , تدعوإلى أن الحكومة نظام وضعي لا ديني , وما قامت إلا لصالح المحكومين , وكان أصحاب هذهالأفكار عددًا من الفلاسفة والمفكرين , من أمثال : مونتسكيو وفولتير وجان جاك روسووجون لوك .........وغيرهم.
وكان لابد أن تنتشر هذه الأفكار بين الناس , ومن هناظهرت الحاجة إلى إصدار الصحف المطبوعة , التي توزع على الجمهور بأعداد كبيرة , وفرتها الطباعة , وهذه هي بذرة الديمقراطية الحديثة , التي نشأت في أوروبا , وأنشأتمعها الصحف.
2- تقدم التجارة (( :Advancing trade))
تحولت الدول الأوربية من النظام الإقطاعي إلىالنظام الرأسمالي بعد أن انفجرت الثورة الصناعية والعلمية والتكنولوجية , وقد أدتهذه الثورة إلى تقديم منتجات تكنولوجية عديدة , تمثلت في السلع والخدمات التي كانالناس يحتاجونها ، ومن هنا تقدمت التجارة , فزادت حركة البيع والشراء ونشطتالأسواق.
وقد أثر هذا العامل في نشأة الصحف من ناحيتين , أولاهما : بدُأ النظرإلى الصحف الناشئة على أنها سلع تباع وتشترى , فزادت حدة المنافسة بين الصحف لتحقيقمزيد من الأرباح , وثانيتهما : نشطت حركة الإعلانات وزاد نشرها بالصحف, حتى أنالصحف الأولى في دول كألمانيا كانت إعلانية بحتة , تكاد أن تخلو من الموادالتحريرية , وقد أدت هذه الإعلانات إلى انتعاش ميزانيات الصحف , وزادت قدرتها علىتطوير نفسها.
4- تطور تكنولوجيا الطباعة :Advances in technology for printing)) ))
فالطباعة بالحروف المتفرقةالمعدنية التي اخترعها جوتنبرج ، كانت عاجزة عن الوفاء باحتياجات الصحف , من حيثسرعة إنجاز العمليات الطباعية , وضخامة عدد النسخ الناتجة في وقت محدد , ولذلك جرتعدة محاولات لتطوير تكنولوجيا الطباعة مما ساعد على تطور الصحف.
5- انتشارالتعليم :
أثمرت الطباعة إنتاج الكتب بأعداد نسخ وفيرة , مما أتاح اتساع رقعةالمتعلمين في كل الدول الأوروبية , مما انعكس بدوره على تطور الصحافة , التي زادتعددًا من ناحية , وتضاعف عدد نسخها من ناحية أخرى , فالكثرة المتعلمة التي أفرزهانظام التعليم الأروبى كانت تبحث عن القراءة بكل السبل , وكانت الصحف الجديدة هيضالتهم المنشودة , إذ تباع بسعر زهيد وتصدر على فترات زمنية ثابتة , بعكس الكتبالتي كانت لا تزال مرتفعة الثمن – نسبيا – وهى أيضًا لا تصدر بانتظام.
6- تقدمالعلوم والفنون والآداب :
فقد أمكن بفضل الطباعة أيضًا إنتاج كتب في مختلفالتخصصات , ومن هنا وجد المفكرون والعلماء والأدباء الفرصة لنشر أفكارهم وأعمالهم , كما أمكن للفنانين طبع أعمالهم الفنية بجودة عالية نسبيًا , مما أدى إلى تقدمالعلوم والفنون والآداب.
وقد أفادت الصحافة من هذا التقدم , إذ وجدت الصحفالمطبوعة مادة صحفية متنوعة لنشرها , فنشأت الأبواب المتخصصة في العلم والفن والأدب , وسرعان ما نشأت بعدها الصحف التي تخصصت في كل مجال من هذه المجالات , فصدرت مجلاتعلمية وفنية وأدبية
بشاير الجعيد
42703365
تحدث واستماع 1
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب حول الصحافة saleh05 أرشيف طلبات الكتب 14 August 18, 2011 05:31 AM
تاريخ الصحافة ألسهم المواضيع العامه 0 November 22, 2009 06:10 PM
الصحافة الالكترونية haytham f أرشيف طلبات الكتب 5 September 1, 2009 03:31 PM
][ قمة السخافة ..!! ][ { ضَے سماآهُم ..! مقالات حادّه , مواضيع نقاش 7 May 27, 2008 06:38 AM


الساعة الآن 02:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر