فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 26, 2009, 11:25 PM
 
Omg عام من الأزمات! محمد حسنين هيكل

عام من الأزمات! 2000-2001

تأليف: محمد حسنين هيكل



محمد حسنين هيكل يتحدث عن هموم الداخل وهموم الجوار من خلال مقالات كتبها في حينها في جملة وجهات نظر وأودها لاحقاً طي هذا الكتاب. وهموم الداخل أي واقع المجتمع المصري السياسي هي كثيرة والتي طاف منها على سطح المشاهدات والتي أثارت في حينها زوبعات شدت هيكل إلى تحليلها فكان له أن يسجل عند منعطفاتها رؤياه والتي جاءت حول مواضيع وقضايا هي: عن المسلمين والأقباط حيث تطرق إلى النقاط التالية: الدين والنيل، خطة كردينال ملكى، بعد ثورة 1952، السادات وشنودة. ودار الموضوع الثاني التي تناوله حول فكرة المستقبل المرهون بالماضي وطرح تلك الفكرة من خلال قراءاته حول كتاب جديد صدر في لندن وهو الجزء الثاني من يوميات اللورد "وودرو وايات" والتي جاء فهيا لقاء الخوارج والغرباء، الملكة إليزابيت الأم.. وقصص أخرى، مرجريت تاتشر بطلة لليوميات السرية. والقضية الثالثة التي تناولها بالتحليل هي قضية رئاسة الدولة في مصر حيث تحدث عن العمل السياسي ووسائله، والولاية والإدارة، وزحام حول مؤسسة الرئاسة، وعن الحضانات-الحافظات لقيادة العمل الوطني. وتطرق في موضوعه الثالث إلى مسألة الدين والسياسة والأدب، والموضوع الرابع في مجموعة هذه المقالات جاء بمثابة حديث حول قراءة في كتاب لمعلم أميركي هو الدكتور "جون لوكاس"، وحديث آخر حول مذكرات كتبها هيكل عن مقابلة تواصلت على مدى عشر ساعات مع جمال عبد الناصر، وحديث جاء على هيئة خواطر ومشاعر وردت على باله من وحي بعض الصحف المصرية والعربية خلال شهر يونيو/حزيران/2000.
هذا ما جاء في الشطر الأول من هموم الداخل. وشطر هموم الجوار حمل في طياته إضاءات حول الوثائق الإسرائيلية التي كشف من خلالها هيكل عن الخطوط الرئيسية في الاستراتيجية الإسرائيلية "حياة وقنابل ذرية"، وكشف عن مطالب إسرائيل والسلام المستحيل، كما كشف عن مأزق إسرائيل التاريخي من واقع ملفاتها السرية، وذلك من واقع حرب حزيران وساعة الصفر حينها، كاشفاً بعد ذلك عن مصدر السلاح الإسرائيلي وفاعليته في صنع النصر. وقد كان هدف هكيل من جمع هذه المقالات، أن يكون السجل مكتملاً وشاهداً على كلمة تقال في وقتها حاملة مسؤوليتها، مقابلة بما يترتب عليها اليوم وغداً.
الناشر:
هذه فصول كتبتها عن قضايا الساعة امتداد الفترة ما بين مارس 2000 وفبراير 2001 وكلها في سياق الحوار المتواصل في مهمة التنوير الذي تساهم فيها " وجهات نظر " بقسط ودور ... والهدف من جمع هذه الفصول بين دفتي كتاب أن يكون سجلاً متكاملاً وشاهداً علي كلمة تقال في وقتها حاملة مسئوليتها وقابلة بما يترتب عليها اليوم وغداً ...هذه فصول كتبتها عن قضايا الساعة امتداد الفترة ما بين مارس 2000 وفبراير 2001 وكلها في سياق الحوار المتواصل في مهمة التنوير الذي تساهم فيها " وجهات نظر " بقسط ودور ... والهدف من جمع هذه الفصول بين دفتي كتاب أن يكون سجلاً متكاملاً وشاهداً علي كلمة تقال في وقتها حاملة مسئوليتها وقابلة بما يترتب عليها اليوم وغداً ... تأليف : د. محمد حسنين هيكل

المؤلف:
هذه فصولٌ كتَبتُها عن قضايا الساعة على امتداد الفترة ما بين مارس 2000 وفبراير 2001-وكلها في سياق الحوار المتواصل في مُهمَّة التنوير الذي تساهم فيها "وجهات نظر" بقسطٍ ودور.

والهدف من جمع هذه الفصول بين دَفَّتَى كتاب أن يكون السجل مكتملاً وشاهداً على كلمة تقال في وقتها، حاملة مسئوليَّتها، وقابلة بما يَتَرتَّب عليها اليوم وغداً.

لتحميل

https://www.4shared.com/file/66644877/87c83e9e/________20002001.html?s=1
__________________
[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/CENTER]
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ...
وان غبت ولم تجدوني اكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولي...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( سنوات الغليان ) .. محمد حسنين هيكل اريج الزهوور كتب السياسة و العلاقات الدوليه 4 February 9, 2010 11:14 AM
العروش والجيوش - محمد حسنين هيكل بندر بن عبدالله كتب السياسة و العلاقات الدوليه 7 December 24, 2009 02:51 AM
مجموعة الاستاذ محمد حسنين هيكل Rodi5 كتب الادب العربي و الغربي 5 May 24, 2009 11:56 PM
زينب - محمد حسنين هيكل بندر بن عبدالله كتب الادب العربي و الغربي 7 May 3, 2009 02:37 PM
خريف الغضب - محمد حسنين هيكل بندر بن عبدالله كتب السياسة و العلاقات الدوليه 2 December 28, 2008 04:03 PM


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر