فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 26, 2009, 10:18 PM
 
المنشطات الجنسية... هل تسبب النقص في الرؤية أو العمى؟

المنشطات الجنسية... هل تسبب النقص في الرؤية أو العمى؟




أدت تقارير الفقدان المفاجئ للرؤية، مصحوباً بكل من مثبطات الفسفودايستراز من الفئة ( 5 )الكلاسيكية، إلى إصرار إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية fda على الطلب إلى الشركات المصنعة لتلك المنشطات إضافة تحذير في النشرات المرفقة معها، رغم إن العلاقة المباشرة بين فقدان الرؤية والأدوية لا تزال غير مثبتة.

وتدعى هذه الحالة :
اعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي بالتهاب الشرايين naion

وتتصف بأنها فقدان غير مؤلم في الرؤية،
وقد وُصفت هذه الحال بكونها شكلاً من السكتة في العين مع تورم القرص البصري.

وهي تنجم عن تأثير مضيق للأوعية (ناجم عن أحد مثبطات الفسودايستراز من الفئة( 5 ) في هذه الحالة) في الشريان المغذي للعصب البصري.

ويقدّر انتشارها في الولايات المتحدة بنحو 1500- 6000حالة سنوياً.
يكون اعتلال العصب البصري الاقفاري الأمامي بالتهاب الشرايين أكثر شيوعاً لدى الرجال المسنين المصابين :
- بارتفاع ضغط الدم
- أو بمشاكل قلبية وعائية،

وقد يكون لدى بعض المرضى استعداد لتلك الآفة بسبب وجود زاوية ضيقة عند دخول الأوعية التي تغذي العصبين البصريين في العين.

كما قد يحصل هذا الاعتلال البصري نتيجة :
استعمال أي من مثبطات الفسفودايستراز من الفئة 5، حتى بالجرعة الأولى.
ولذلك ينبغي أن ينصح جميع المرضى الذين يتناولون احد هذه الأدوية بهذا الاحتمال، وأن يوجهوا إلى التوقف عن الدواء ومراجعة الطبيب فوراً في حالة:
- نقص الرؤية
- أو فقدانها في إحدى العينين
- أوكلتيهما.
اثبتت ارتفاع نسبة حدوث اعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي بالتهاب الشرايين المصحوب باستعمال مثبطات الفسفودايستراز من الفئة 5، لمعالجة العجز في بعض الحالات :
- العمر أكثر من 50سنة،
- نقص النسبة بين اللجف والقرص البصري في الشبكية،
- قصة فرط ضغط الدم
- أو داء السكري
- أو مرض القلب
- أو ارتفاع الكولستيرول
- أو التدخين،
- وجود قصة مشاكل عينية.
وتوحي أوجه التشابه هذه بأن السبب قد يكون في عوامل الخطر أكثر من الدواء
وينبغي أن يستشير المرضى الذين لديهم أي من عوامل الخطر هذه، بالنسبة الى اعتلال العصب البصري الاقفاري الأمامي بالتهاب الشرايين، اختصاصياً في طب العيون قبل استعمال أحد مثبطات الفسفودايستراز من الفئة
5.في دراسة حديثة اشتملت على أكثر من 44800مريض يستعملون الفياغرا، كان معدل الحدوث غير المعدل لاعتلال العصب البصري الاقفاري الأمامي بالتهاب الشرايين هو:
100000/2.8 -مريض - سنة،
- بالمقارنة مع 2.5- 100000/11.8رجل (بعمر 50سنة أو أكثر) لكل سنة لدى عموم الناس،
وهذا ما يوحي بأن معدل وقوع اعتلال العصب البصري باستعمال الفياغرا أو اخواتها يماثل معدل وقوعه لدى عموم الناس الذين لا يستعملون الفياغرا.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 27, 2009, 12:10 AM
 
رد: المنشطات الجنسية... هل تسبب النقص في الرؤية أو العمى؟

معلومة جديدة عن المنشطات الجنسية وعلاقتها بضعف البصر
دراسة تستحق النظر والاهتمام
شكرا لك
__________________
كيف يصبح إسمك тнє ємρєяσя ؟ عليك اولا ان تكون ‏عاشق التحدي وأن تكون دائما ‏@ مع الله @ ف معرفتى بالماضى أقل كثيرا من استيعابى ل ‏الأمل القادم لذا سأتسلح وأنتم معى ب درر العلم وسأكون دائما عالى طموحى فمثل الامبراطور الحق ك ‏@مثل الثريا@



وداعاً أخى رآسيم
وداعاً أختى سنوات الضياع
رحمكم الله .. سنتذكركم دائما
وندعوا لكم بالمغفرة والرحمة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معرض النقش على البطيخ اريج الزهوور الفنون الجميله 0 July 7, 2009 11:41 PM
الرؤية عند الطفل ..كيف يطور الآباء هذه الحاسة؟ halaa امومة و طفولة 2 February 22, 2008 01:19 AM
كيف يتغلب الإنسان على عوامل النقص فيه..؟! halaa علم النفس 12 January 15, 2008 04:17 PM


الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر